الحركي الكبير
المجال الثالث
(3-0) الحركي الكبير
(3-0) الحركي الكبير : من الميلاد – 15 شهر
(3-1) الانبطاح على الأرض
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 3-5 | 0-2 | يبقي الرأس باتجاه واحد وهو منبطح – قادر على تحريك الرأس كلياً لكلا الجانبين وهو منبطح | ||||
2 | 3-3 | 0-2 | يرفع الرأس وهو منبطح – من ثانية إلى ثانيتين ، يرفع الوجه كاملا عن السطح | ||||
3 | 3-4 | 0-5,2 | يبقي الرأس مرتفعاً 45 درجة وهو منبطح – يبقي الرأس مرتفعاً بحيث يكون الذقن على بعد من ( 2- 3 ) بوصة من السطح لعدة ثواني | ||||
4 | 3-9 | 5,1- 5,2 | يمد كلا الساقين – ولكن ليس متصلباً ، أو مثل وضع الضفدع | ||||
5 | 3-16 | 2-3 | يحرك الرأس ويمده – يدير رأسه بثبات لكلا الجانبين على الأقل 45 درجة مع ثباتها ( أي دون هز الرأس ) | ||||
6 | 3-15 | 2-4 | يرفع الرأس إلى أعلى وهو منبطح ، بحيث يكون الوزن على الذراعين – يرفع الجزء الأعلى من صدره عن السطح | ||||
7 | 3-7 | 3-5 | يرفع الرأس إلى أعلى بزاوية قائمة وهو منبطح – يبقي الرأس أعلى في منطقة الوسط ، ووجهه على بعد 90 درجة عن السطح لعدة ثواني | ||||
8 | 3-26 | 4-6 | يحمل وزن جسمه على يديه وهو منبطح – عكس ( 3-15 ) يرفع الصدر عن السطح ، ويرتكز على يديه | ||||
9 | 3-43 | 6-5,7 | يستند بثقله على يد واحدة وهو منبطح – يستمر في حمل وزنه على بطنه ويد واحدة ، مع مد الذراع ورفع الصدر عن السطح ليصل إلى الشيء بيده الأخرى |
(3-2 ) الاستلقاء على الظهر
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 3-2 | 0-2 | يدير الرأس لكلا الجانبين عند الاستلقاء – ربما يفضل أحد الجانبين ، لكن يجب أن يحرك الرأس في كلا الاتجاهين بسهولة | ||||
2 | 3-9 | 5,1- 5,2 | يمد كلا الساقين – ولكن ليس في وضع الضفدع أو متصلباً | ||||
3 | 3-11 | 5,1 –5,2 | يرفس القدمين بتبادل – يحرك رجليه بالتساوي ( ليس على نحو متصلب أو متقاطع ) | ||||
4 | 3-14 | 2-5,3 | يتخذ وضعية التراجع – يقبض ويفرد جسمه بسهولة | ||||
5 | 4-7 | 1-5,3 | يحضر يداه لخط المنتصف وهو مستلقي – كلا الذراعين يتحركان بالتماثل إلى الصدر ، الوجه ، كما في ( 4-5 ) | ||||
6 | 4-23 | 4-5 | ينظر ورأسه في منطقة الوسط – الذراعين والرجلين متماثلين | ||||
7 | 1-29 | 5-6 | يحضر قدميه إلى فمه – كلا القدمان تأتي بسهولة نحو الوجه ، الأرجل مثنية لحد ما ، المؤخرة مرفوعة عن السطح | ||||
8 | 3-35 | 5-5,6 | يرفع مؤخرته بالدفع بالقدمين وهو مستلقي – ملاحظتها خلال التقييم ( ليس هدف تعليمي ) غ / ق إذا لم تتم ملاحظتها | ||||
9 | 3-42 | 6-8 | يرفع رأسه وهو مستلقي – يرفع الرأس قليلاً ، الذقن مثنية نحو الصدر قليلاً | ||||
10 | 5-27 | 6-12 | يقاوم وضع الاستلقاء – ملاحظتها خلال التقييم ( ليس هدف تعليمي ) غ / ق إذا لم تتم ملاحظتها |
( 3-3 ) وضع الجلوس
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 3-21 | 3-5 | يبقي الرأس ثابتاً وهو مستنداً في وضع الجلوس – يرفع الرأس بثبات لمدة دقيقة دون أن تهتز | ||||
2 | 3-22 | 3-5 | يجلس مع وجود استناد خفيف – الجذع منتصب لحد ما ( بعض الانحناء ) مع إسناده عند الخصر | ||||
3 | 3-32 | 4-5 | يحرك رأسه بكل الاتجاهات وهو جالس مستند – يحرك الرأس بثبات ( بدون اهتزاز ) مع مستوى الجذع | ||||
4 | 3-29 | 5-6 | يجلس للحظات متكأً على اليدين – لمدة ثواني قليلة ، اليدين على الأرض و الأرجل مثنية لحد ما | ||||
5 | 3-33 | 5-6 | يثبت رأسه بشكل قائم عندما يميل إلى الأمام – يثبت رأسه بشكل قائم كما في ( 3-29 ) الأس لأعلى وثابت | ||||
6 | 3-34 | 5-8 | يجلس مستلقياً لمدة غير محددة ويمكنه استخدام اليدين – بشكل ثابت وقائم ، يمكنه أن يستخدم يديه في اللعب | ||||
7 | 3-51 | 8-9 | يجلس من غير الاستناد على اليدين لمدة عشر دقائق – ممكن أن يستخدم أوضاع مختلفة في الجلوس ( لا يحتاج إلى تحفيز ) |
( 3-4 ) تحميل الوزن على الأرجل في وضع الوقوف
يجب أن تكون الرجل مثنية قليلاً ومتباعدة ، يجب أن لا تكون متصلبة ، متقاطعة ، كما لا يجب أن تكون مقفلة عند الركبة أو مضغوطة معاً
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 3-23 | 3-5 | يحمل بعض الوزن على الساقين – يكون على الفاحص الجزء الأكبر من التثبيت | ||||
2 | 3-36 | 5-6 | يضع معظم الوزن على الساقين – تخفيف التثبيت كما في ( 3-23 ) من قبل الفاحص | ||||
3 | 3-45 | 6-7 | يحمل أكبر قدر من وزنه على الساقين ويقفز – يقفز عدة مرات من أقل تثبيت ممكن من الفاحص | ||||
4 | 3-46 | 6- 5 ,10 | يقف ممسكا بشيء – لعدة ثواني مع تثبيته له في منطقة الصدر ، اليدين للتوازن فقط وليس للاستناد عليها | ||||
5 | 3-60 | 5,9-10 | يقف للحظات – من ثانية إلى ثانيتين ، الرجلين متباعدتين واليدين في وضع الحماية | ||||
6 | 3-68 | 11-13 | يقف لعدة ثواني – كما في (3- 60 ) ولكن أكثر من 3 ثواني | ||||
7 | 3-71 | 5,11-14 | يقف لوحده جيداً – 10 ثواني ، الرأس والجذع منتصبان ، والأيدي حرة للعب |
( 3 – 5 ) الحركة والحركات الانتقالية
لا تسجلي الأهداف الخاصة بأوضاع التقلب إذا كانت تتم من خلال تقوس الظهر الشديد
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 3-10 | 5,1-2 | ينقلب من الجنب إلى الظهر | ||||
2 | 3-17 | 2-5 | ينقلب من البطن إلى الظهر | ||||
3 | 3-28 | 4-5,5 | ينقلب من الظهر إلى الجنب – يبدأ الانقلاب برأسه ، كتفه ، أو وركه | ||||
4 | 3-38 | 5,5- 5,7 | ينقلب من الظهر إلى البطن – من الظهر إلى البطن مع بعض الحركات الجزئية | ||||
5 | 3-31 | 5-6 | يدور دوران محوري وهو منبطح – على الأقل ¼ دورة في كل اتجاه مستخدماً يديه ورجليه | ||||
6 | 3-48 | 6-8 | يحرك ركبة واحدة إلى الأمام بجانب الجذع وهو منبطح – الفخذ والركبة مثنية لأعلى على أحد الجوانب عندما ينتقل وزنه للجانب الآخر محاولاً الوصول للعبة أو محاولا الحركة | ||||
7 | 3-49 | 7-8 | يزحف إلى الخلف – لاحظي الطفل ( ليس هدف تعليمي ) غ/ ق إذا لم تتم ملاحظتها | ||||
8 | 3-52 | 8-5,9 | يزحف إلى الأمام – مسافة قصيرة على بطنه من خلال تحريك اليدين والرجلين | ||||
9 | 3-57 | 6-10 | ينتقل من وضع الجلوس إلى وضع الانبطاح – من خلال وضع الجلوس الجانبي البسيط | ||||
10 | 3-54 | 8-9 | يحاول الاستناد على اليدين والركبتين – الصدر والبطن مرتفعان عن السطح عدة ثوان | ||||
11 | 3-44 | 6-10 | يجلس بدون مساعدة – من خلال الجانبين أو باستعمال اليدين والركبتين | ||||
12 | 3-53 | 8-10 | يقوم بعمل بعض الخطوات – في مكانه ، تقدم المساعدة للتوازن فقط | ||||
13 | 3-47 | 6-10 | يحاول الوقوف مستند على أثاث – عن طريق استخدام الأيدي معظم الوقت ، ربما يفرد الرجلين معاً أو رجل واحدة من خلال الركوع البسيط | ||||
14 | 3-58 | 9-10 | يحاول الوقوف مستند على أثاث - دون الوقع بسرعة على الأرض | ||||
15 | 3-59 | 9-11 | يزحف على اليدين والركبتين – البطن مرتفعة عن الأرض ، يتحرك على نحو ثابت عدة أقدام | ||||
16 | 3-61 | 5,9-13 | يمشي عدة أقدام مستند على أثاث – يمشي جانبياً من غير ميل – أربع خطوات | ||||
17 | 3-63 | 10-11 | يستدير وهو جالس ليتناول الأشياء- 180 درجة باستخدام اليدين للمساعدة في تدوير الجسم | ||||
18 | 3-64 | 10-12 | يزحف على اليدين والقدمين – ( ليس هدف تعليمي ) 0 غ / ق إذا لم يتم ملاحظتها | ||||
19 | 3-65 | 11-12 | يمشي وكلتا يديه ممسوكتان للمساعدة – عدة خطوات ، الجسم عامودي ، كلتا اليدين ممسوكتان للتوازن فقط | ||||
20 | 3-67 | 11-12 | يقف برفع قدم واحدة – يسحب لأعلى ليقف بالمساعدة من خلال وضع الركوع | ||||
21 | 3-69 | 11-13 | يستطيع أن يقف على الركبتين – يحمل معظم وزنه على الركبتين وليس على القدمين أو على الأرض | ||||
22 | 3-70 | 11-13 | يمشي ويد واحدة ممسوكه له للمساعدة – أربع خطوات للأمام ، مع مسك اليد للتوازن فقط | ||||
23 | 3-72 | 5,11-5,13 | يمشي بمفرده من خطوتين لثلاث خطوات – الأيدي تكون للحماية من السقوط | ||||
24 | 3-74 | 13-14 | يقع باتخاذ وضعية الجلوس – عندما يتعب أو يفقد توازنه يسقط على الأرض جالساً | ||||
25 | 3-75 | 5,12-15 | يقف من وضع الاستلقاء بإدارة أطرافة الأربعة – بدون مساعدة ، سلسلة من الحركات الانتقالية | ||||
26 | 3-87 | 5,13-15 | يزحف أو يدفع نفسه للأعلى – على الأقل يزحف خطوتان ، أو يدفع نفسه لأعلى ، مثل : يجلس على درج السلم ويدفع لأعلى بمأخرته | ||||
27 | 3-79 | 13-15 | يمشي بدون مساعدة – عبر الغرفة ، الذراعين إلى الجانبين ، يمكنه التوقف ، البدء ، الدوران | ||||
28 | 3-66 | 13-15 | ينحني ويعود للوقوف – يتحكم عن طريق ثني الركبتين ثم يعود ويقف |
( 3-6 ) ردات الفعل / الانعكاسات / الاستجابات
ليس من الضروري أن تقيم هذه المجموعة إن لم يتأخر الطفل في الحركة أو لم يعرض نماذج حركية غير سوية ، ويجب على من يقيمه أن يكون تحت إشراف طبيب أو أخصائي علاج طبيعي
( أ ) ردات الفعل / الانعكاسات
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 3-1 | 0-2 | رد فعل خاص بتعديل حركة الرقبة – يوجه الرأس لأحد الجوانب وهو مستلقي ، أتوماتيكياً الجسم سيدور لنفس الاتجاه | ||||
2 | 3-13 | 1-2 | التراجع الانقباضي للقدم غير واضح – يسحب رجله لأعلى عند استثارة سطح القدم | ||||
3 | 3-12 | 2-4 | اندفاع العضلة الباسطة غير واضح – لا يمد رجله بشدة عند الضغط على سطح القدم | ||||
4 | 3-19 | 4-6 | رو الفعل الخاصة بالرقبة غير واضحة – لا يحرك الذراعين والقدمين أتوماتيكيا لوضع مبارزة ( أي يمد ذراعه اليمنى فتثنى اليسرى ) وذلك عندما يدور الرأس لأحد الجوانب | ||||
5 | 3-39 | 4-6 | تعديل وضع الجسم من خلال رد الفعل الجسدي العام – يبدأ الدوران بوركه ، ظهره إلى بطنه | ||||
6 | 3-24 | 5-6 | رد فعل ( مورو ) غير واضح – حركة بسيطة في الذراعين كرد فعل على فقدان التوازن الخاص بحركة الرأس للخلف | ||||
7 | 3-25 | 4-7 | مد الذراعين والرجلين للأسفل للحماية – إذا أنزل بسرعة لأسفل يمد يديه ورجليه | ||||
8 | 3-30 | 6-7 | يظهر رد فعل متزن وهو منبطح – ينحني الجسم في الاتجاه المعاكس للميل | ||||
9 | 3-41 | 6-8 | يمد الذراعين إلى الجانب والأمام لحماية الجسم – يمد الذراعين بالتماثل للأمام وللجانب | ||||
10 | 3-40 | 7-8 | يظهر رد فعل متزن وهو مستلق – يحرك جسمه في اتجاه معاكس للميل | ||||
11 | 3-55 | 7-8 | يظهر رد فعل متزن عند الجلوس – يحرك جسمه في اتجاه معين للميل | ||||
12 | 3-56 | 9-11 | مد الذراعين للخلف للحماية – يمد يد واحدة أو اثنتين للخلف ليحمي نفسه من السقوط | ||||
13 | 3-50 | 9-12 | يظهر رد فعل متزن على اليدين / الركبتين – يحني الجذع في الاتجاه المعاكس للميل | ||||
14 | 3-73 | 12-15 | يظهر رد فعل متزن في وضع الركوع – يتحرك في الاتجاه المعاكس للميل |
( ب ) ردود الفعل المضادة للجاذبية ( التدلي من البطن : يحمل الطفل من جسمه مع بقائه متدلياً بشكل أفقي ،
ووجهه إلى أسفل )
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 3-6 | 0-1 | يرفع الرأس عند حمله على الكتف – للحظات ، دون مساعدة للرأس أو الرقبة | ||||
2 | 3-8 | 5,1- 5,2 | يبقي الرأس على مستوى محور الجسم عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – يبقي رأسه على نفس مستوى الجسم | ||||
3 | 3-18 | 5,2- 5,3 | يبقي الرأس مرتفعاً فوق محور الجسم عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – الرأس محمول فوق مستوى محور ، الظهر مستقيم والورك منحني لأسفل | ||||
4 | 3-27 | 4-6 | يمد الطفل رأسه ، ظهره ، ووركه عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – الرأس فوق مستوى محور الجسم 45 درجة على الأقل ، مواجهه للأمام ، الورك ممدود ، والظهر مستقيم | ||||
5 | 3-20 | 3-5,6 | يبقي الرأس مع محور الجسم عند سحبه ليجلس – دون ميل للرأس | ||||
6 | 3-37 | 5,5- 5,7 | يرفع رأسه ويتعاون عن سحبه للجلوس – يتعاون بثني الذراعين ويرفع رأسه على الفور | ||||
7 | 3-62 | 10-11 | يمد رأسه ، ظهره ، ووركه ، وساقيه عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – يرفع الرأس 90 درجة فوق مستوى محور الجسم ، الظهر قائم ، والورك ممدود ، والأرجل على نفس مستوى الظهر ، والرأس للأمام |