skip to main | skip to sidebar

توحدي ليس إعاقتي ....توحدي إرادتي

غموض التوحد ...سنزيله معا


جلسات ABA باللغة الإنجليزية













 


jjjjjjjj




















الصفحة الرئيسية
عرض الإصدار المتوافق مع الأجهزة الجوّلة
الاشتراك في: الرسائل (Atom)

جروب المدونة علي الفيس بوك

جروب المدونة علي الفيس بوك
SammarKhaled@

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المواضيع

التوحد

  • أ-أ. ما هو التوحد ؟
  • أ-ب. الصعوبات التي تواجه تشخيص التوحد
  • أ-ب. سمات التوحد
  • أ-ب. قياس التوحد
  • أ-ت. تشخيص التوحد
  • أ-ت. قوقعة الطفل التوحدي و عالمه الخاص
  • أ-ث. الأسباب (الكهرباء الزائدة)
  • أ-ج. الأسباب (كروموسوم 5).
  • أ-ح. الأسباب (البيوفيــلم )
  • أ-ح. الأسباب (التسمم بالالومنيوم)
  • أ-ح. الأسباب (التسمم بالحديد)
  • أ-ح. الأسباب (التسمم بالرصاص).
  • أ-ح. الأسباب (التسمم بالزئبق)
  • أ-ح. الأسباب (التسمم بالزرنيخ)
  • أ-ح. الأسباب (التسمم بالسيلينيوم)
  • أ-ح. الأسباب (التسمم بالفسفور)
  • أ-ح. الأسباب (التسمم بالمعادن الثقيلة)
  • أ-ح. الأسباب (التسمم بالنحاس)
  • أ-ح. الأسباب (التطعيم الثلاثيMMR)
  • أ-ح. الأسباب (الطفيليات و الديدان)
  • أ-ح. الأسباب (الفطريات (الكنديدا))
  • أ-ح. الأسباب (الفيروسات)
  • أ-ح. الأسباب (نقص اليـود و التسمم بالمعادن)
  • أ-ح. الأسباب (نقص فيتامين B12)
  • أ-ح. الأسباب (نقص فيتامين D)
  • أ-ح.الأسباب (العمي المخي-نفسي)
  • أ-ح.الأسباب (مشاكل الجهاز الهضمي)
  • أ-ح.الأسباب (هيموجلوبين الدم)
  • أ-خ. الأسباب (أخــري).
  • أ-د. العلاجات المتبعة .
  • أ-د. طرق تأهيل التوحدي
  • أ-ذ. طرق العلاج القائمة على أسس علمية
  • أ-ذ. طرق العلاج القائمة على أسس غير علمية
  • أ-و. التوحد و علاقته بمرض اللايـــم
  • أ-و. مشاهير التوحد.
  • أ-ي. استفســـــارات عن التوحد

التدخل المبــكر

  • ب-أ. نشأة التدخل المبكر
  • ب-ب. التطور الطبيعي للمهارات 0-6
  • ب-ت. التطور الطبيعي للمهارات 7
  • ب-ت. التطور الطبيعي للمهارات 8
  • ب-ت. التطور الطبيعي للمهارات 9
  • ب-ح. أختبار كشف التوحد CHAT
  • ب-ح. الامن والسلامة فى منزل اطفال التوحد
  • ب-خ. أختبار كشف التوحد CAR
  • ب-د. إعداد الخطة التربوية الفردية
  • ب-ر. التطورات النمائية
  • ب-ز. العلامات المبكرة للإعاقة
  • ب-س. أخصائي التدخل المبكر
  • ب-ش. علاقة الأخصائي بالأسرة
  • ب-ص. مبادئ التعامل مع طفل التوحد
  • ب-ص. معايير جلسة التربية الخاصة
  • ب-ض. ماذا نتوقع من برامج التدخل؟
  • ب-ط. البورتيج-الطفل الرضيع
  • ب-ط. بورتج-التعريف
  • ب-ط. بورتيج-التقييم
  • ب-ط. بورتيج-الزيارة المنزلية
  • ب-ط. بورتيج-تعليمات عامة
  • ب-ظ. البورتج اجتماعي
  • ب-ظ. البورتج ادراكي
  • ب-ظ. البورتج تواصل
  • ب-ظ. البورتج حركي
  • ب-ظ. البورتج عناية ذاتية
  • ب-ع. البورتج اختبار السلوك
  • ب-ع. البورتج-تطور العمر الاجتماعي
  • ب-ع. البورتج-تطور العمر الادراكي
  • ب-ع. البورتج-تطور العمر الجسمي
  • ب-ع. البورتج-تطور اللغة
  • ب-ع. البورتج-تطور المساعدة الذاتية
  • ب-ع. البورتج-ملاحظات
  • ب-غ. اختبار السلوكXالصورة الجانبية
  • ب-غ. التقرير الاسبوعي
  • ب-غ. محاضرة التدليك والتمارين الرياضية
  • ب-غ. ورقة النشاط
  • ب-ف. ملخص برنامج هيلب
  • ب-ف. نشأه برنامج هيلب
  • ب-ق. هيلب حركي
  • ب-ق. هيلب حركي 2
  • ب-ك. هيلب حسي
  • ب-ك. هيلب حسي 2
  • ب-ل. هيلب اجتماعي
  • ب-م. هيلب اجتماعي
  • ب-م. هيلب لغوي
  • ب-م. هيلب لغوي 2
  • ب-ن. هيلب عناية ذاتية
  • ب-ه. تيتش Teacch
  • ب-و. لوفاس Lovaas
  • ب-ي. استفسارات عن التدخل المبكر
  • ب-ي. تحاليل مخبرية

الحمية

  • استفسارات عن الحمية الغذائية
  • التحاليل المخبرية الخاصة بالحمية
  • حمية الدان- أسبابها الطبية
  • حمية الدان- شروطها
  • حمية الغذاء الميزان
  • حمية الكربوهيدرات
  • حمية اليقطين و الجوز و التمر
  • طحالب و أعشاب البحر
  • طريقة عمل الزيوت الطبية في البيت
  • عشبة القمح
  • قائمة الاطباء المعالجين بطريقة الدان الامريكيه
  • قائمة المكملات و الفيتامينات
  • نظام ماكروبيوتيك
  • وصفات الطب البديل

علاج دوائي

  • استفسار عن العلاجات الدوائية
  • التحاليل المخبرية للعلاجات الدوائية
  • التوحد و الفيتامينات
  • العلاج بالديدان و الطفيليات
  • الفطريات (الكنديدا)
  • الفيروسات
  • النشاط الزائد و العصبية
  • الهيموباثي
  • سحب السموم و المعادن
  • صيدلية المدونة
  • كهرباء المخ
  • مشكلات الغذاء و الجهاز الهضمي

علاجات حديثة

  • الأكسجين المضغوط
  • التحاليل المخبرية للعلاجات الحديثة
  • التكامل السمعي AIT
  • الحجامة
  • الخلايا الجذعية
  • العلاج السمعي
  • العلاج الكمي
  • العلاج بالحيوانات
  • العلاج بالطاقة
  • النيروفيدباك
  • يوغا الدماغ

التعديل السلوكي

  • أساليب اطفاء السلوك
  • أساليب التعزيز
  • أساليب تعديل/اضافة سلوك
  • أستفســارات عن تعديل السلوك
  • أسلوب الاطفاء
  • أسلوب التلقين و الاخفاء
  • أسلوب النمذجة
  • استشــــــــارات سلــوكية
  • التدريب علي التواليت
  • التعليم المنظم
  • التفاعل الاجتماعي
  • التواصل البصري
  • التواصل الميسر
  • التوحد و العلاج السلوكي
  • الثواب و العقاب في علم النفس السلوكي
  • السلوك الغير مرغوب فيه
  • العالج بالتكامل الحسي
  • العدوانية
  • العضلات الدقيقة
  • العضلات الكبيرة
  • العلاج الحركي
  • العلاج المعرفي السلوكي
  • العلاج بالحقول السبعة
  • العلاج بالعمل
  • العلاج باللعب
  • العلاج بالموسيقي
  • العلاج بتعديل السلوك
  • الفوضى و الإخلال بالنظام
  • المشي على أطراف الأصابع
  • المهارات الأكاديمية
  • المهارة الاجتماعية والعاطفية والانفعالية
  • المهارة المهنية
  • النمطية و التكرارية
  • ايذاء النفس.
  • تركيز الانتباه
  • تشتت الانتباه
  • خطة تعديل سلوك
  • سمات (رفرفة الايدي)
  • سمات (سلوكيات مفتقدة)
  • سمات (صرير الأسنان)
  • سمات (مص الأصابع)
  • عوامل نجاح التعديل السلوكي
  • فرط الحركة
  • كيف يتم تعديل سلوك الطفل التوحدي ?
  • ما هو السلوك ؟
  • ما هو تعديل السلوك ؟
  • مشاكل الرؤيا
  • مص الأصايع
  • مهارة العناية الذاتية
  • همســــــــات سلوكيـــــــة

دورة تحليل السلوك التطبيقي ABA (جديد)

  • أ-ABA-مقدمـــــة
  • ب-ABA- تــاريخ تحليل السلوك التطبيقي
  • ت-ABA-مقدمة في تحليل السلوك التطبيقي
  • ث-ABA- تقييم المشاكل السلوكية
  • ج-ABA- برنامج التدخل العلاجي للسلوك المستهدف
  • ح-ABA- برامج التدخل العلاجي لزيادة من السلوكيات مرغوبة (اسلوب التشكيل)
  • خ-ABA- المؤثرات التي تتحكم في السلوك
  • د-ABA- برامج التدخل العلاجي لزيادة السلوكيات مرغوبة (التسلسل )
  • ذ-ABA- برامج التدخل العلاجي للتقليل من السلوكيات الغير مرغوبة (اسلوب الاطفاء و العقاب )
  • ر-ABA- برامج التدخل العلاجي للتقيلي من السلوكيات الغير مرغوبة -سلوكيات التحسس الزائد او الخوف الغير مبرر
  • ز-ABA- تعميم وصيانة السلوك المعدل
  • س-ABA- تنمية التواصل البصري
  • ش-ABA- زيادة مدة التواصل البصري
  • صABA- تدريبات زيادة و تنوع الاوامر الموجهة للطفل
  • ض-ABA- زيادة قابلية الطفل للاستجابة للاوامر
  • ط-ABA- تدريب الطفل علي الاستماع الجيد للاوامر و تذكرها
  • ظ-ABA- التعامل مع الطفل الذي يقول (لا ) باستمرار و يرفض اطاعة الاوامر
  • ع-ABA- برنامج فرعي - تدريب الطفل علي الاستجابة للامر (قف
  • غ-ABA- برنامج فرعي - تدريب الطفل علي الاستجابة للامر (أسرع
  • ف-ABA- اكساب الطفل مهارة السلوك اللغوي
  • ق-ABA- برنامج فرعي - زيادة السلوك اللغوي لدي الطفل و تقويته
  • ك-ABA- تخلص الطفل من سلوك المصاداة Echolalia
  • ل-ABA- مهارة تدريب الطفل علي السلوك الجيد
  • م-ABA- تدريب الطفل علي التخلص من سلوك مضغ الأشياء و أكل ما لا يؤكل
  • ن-ABA- تدريب الطفل علي استخدام الحمام (التواليت
  • ه-ABA- برنامج تدريبي لتعليم الطفل الألوان و الأشكال و الأعداد و الأحرف و الكلمات
  • و-ABA- التخلص من نوبات الغضب و الصراخ
  • ي-ABA- التخلص من السلوك العدواني لدي الطفل تجاه الآخرين
  • ي.ا-ABA- التخلص من ايذاء الطفل لنفسه (ضرب الراس، العض ، ايذاء الجسد
  • ي.ب-ABA- تدريب الطفل علي مهارة التقليد
  • ي.ت-ABA- تدريب الطفل علي عدم التحسس من الأصوات

التخاطب

  • استفسارات تخاطبية
  • التخاطب
  • التدريب علي مخارج الاحرف
  • السلوك الكلامي
  • النمو اللغوى للطفل الطبيعى
  • برنامج التنبيه اللغوي العام
  • تعليم مهارة طلب الاحتياجات
  • تقوية أعضاء النطق
  • تقوية الجهاز التنفسي و اعضاء الكلام
  • تقييم الطفل
  • تمارين و تدريبات تخاطب
  • طرق تشجيع الأطفال على التخاطب
  • طريقة smile لتعليم الطفل التوحدى اللغه
  • غرفة التخاطب
  • كيف تصبحين أخصائية تخاطب لطفلك؟
  • من هو أخصائي التخاطب؟
  • هل ما زال طفلك صامتا ؟

تقنيات التعليم

  • ألعاب للأطفال الطبيعين و تفيد الاحتياجات الخاصة
  • البازل الخشبي
  • الجداول البصرية
  • العلاج الوظيفي
  • تدريب ذاكرة الخرز
  • تدريبات تتبع بصري و رؤيا
  • غرفة الاستثارة الحسية
  • مدرسة الظل Shadow Teacher

تنمية مهــــارات

  • اختبار ستانفورد بينيه للذكاء
  • استخدام وسائل من المنزل
  • التدريب النفس حركي
  • العلاج الوظيفي.
  • المهارات الحركية الدقيقة
  • تدريبات التركيز و الانتباه
  • تنمية التركيز البصري
  • تنمية التركيز السمعي
  • تنمية العضلات الكبري
  • طريقة التعامل مع الحركات اللاارادية عند اطفال التزوحد
  • علاج اليد Hand Putty
  • كيف نحدد المهارة المراد تعليمها للطفل؟
  • مهارات رياضية
  • مهارة التتبع البصري
  • مهارة التركيز البصري
  • مهارة التقليد
  • مهارة التواصل

ABA

  • استفسارات عن تحليل السلوك التطبيقي
  • برنامج لوفــــاس
  • تطبيقات ABA عملية
  • طريقة عمل صور لنظام بيكس
  • ما هو تحليل السلوك التطبيقي؟
  • مبادئ برنامج لوفاس(فيديو)
  • مبادئ برنامج لوفاس(فيديو)2
  • من هو لوفـــاس Lovaas ؟
  • نظام بيكس PECS

قصص نجاح

  • الام دانة
  • الام هايدي التي عالجت اطفالها الخمسة
  • الشابة الأمريكية ديزيري جينينجز
  • ستان كيرتز و علاج ابنه إيثان
  • قصص نجاح خمس عائلات
  • كــــارلي

محاضرات و ندوات

  • الملتقى الثاني للتوحد - أبوظبي

يوميات خالد

  • خالد يقود الدراجة
  • خلود يتعلم الرولينج سكيت .
  • رحلة الأردن - الهيموباثي 2008
  • رحلة مصر -جلسات الأكسجين 2009
  • عقبالك يوم ميلادك 2009

الصفحات

  • جلسات تخاطب باللغة العربية
  • جلسات ABA باللغة الإنجليزية
  • جلسات تنمية مهارات باللغة العربية

ضيوفي الكرام ...

مواقعي المفضلة

  • موقع تحدي الإعاقة
  • منتدى أطفال الخليج لذوي الاحتياجات الخاصة
  • التوحد ! لغز نبحث له عن اجابة - د.حسام أبوزيد
  • استشارات سلوكية - أ. أحمد البرماوي.
  • موقع عمرو خالد - منتدي الاحتياجات الخاصة
  • New Autism Cure - آخر أخبار التوحد

______________

ملاحظة : هذه المقاطع تحتوي علي موسيقي
أطفالنا-الجمال الصامت

أرأيتَ شمساً أشرقت تلك السما
تغذو الحياة بنورها تسمو سما
ناديتها أنغامَ صوتٍ هاتفٍ
لكنهــا تأبى بأنتتكلمــا
أرأيت زهراً في الربيع تفتقت
يسبي القلوب جمالُهايروي الظما
عاتبتها أن طال عني غيابها
فوجدتها تأبى بأنتتكلما
وإذا بزاويةٍ هناك تلوح لي
وطفلةٍ حسناء تلعببالدُّمى
خاطبتها لمَ تمرحين وحيدةً !؟
لكنها عجزت بأن تتكلمـا
أدركتُ حقاً بعد ذلك أننا
عن الحقيقة قد اُصبنا بالعمى !
كم من روائع في الحياة ترنو لنا
لكنها عجزت بأن تتكلما

Missing Pieces -Song for Autism

It was a mid December evening,
in a room of heavy breathing,
When I looked into my little baby's eyes,
And like the ships that sail tbe ocean,
he had captured my emotions,
and wrapped them up just like a gift
at Christmas time,
I thanked the Lord above that he was mine,
I prayed to God that everything was fine,
And after months we saw him changing,
Nathaniel's speech was rearranging,
So we took him back to see what they could find,
And after ironing out the creases,
They came up with missing pieces.
And they told us that autism's on the rise,
I looked into my little baby's eyes,
I promised him to find the reasons why,
Now I lay him down to sleep
I pray the Lord my son could speak,
And make him strong, where he is weak,
This I ask of You..
And just like him, there's many more,
That need our help to win this war,
Cause who knows what might lay in store,
To help them make it through.
The doctor says, there's so much more to do,
to put the pieces back together,
but it's up to me and you
So now we lay them down to sleep
And pray the Lord they all could speak,
Please make them strong, where they are weak,
This we ask of You..
Cause now we know there's so many more,
That need our help to win this war,
And who knows what might lay in store,
To help them make it through.
Yes, who knows what might lay in store,
The missing piece is me and you..
I love you daddy


Powered By Blogger
يتم التشغيل بواسطة Blogger.