الصفحات

هيلب حركي

الحركي الكبير
المجال الثالث
(3-0) الحركي الكبير
(3-0) الحركي الكبير : من الميلاد – 15 شهر
(3-1) الانبطاح على الأرض

#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

                 المهارة   / السلوك

تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
3-5
0-2
يبقي الرأس باتجاه واحد وهو منبطح – قادر على تحريك الرأس كلياً لكلا الجانبين وهو منبطح





2
3-3
0-2
يرفع الرأس وهو منبطح – من ثانية إلى ثانيتين ، يرفع الوجه كاملا عن السطح





3
3-4
0-5,2
يبقي الرأس مرتفعاً 45 درجة وهو منبطح – يبقي الرأس مرتفعاً بحيث يكون الذقن على بعد من ( 2- 3 ) بوصة من السطح لعدة ثواني





4
3-9
5,1-
5,2
يمد كلا الساقين – ولكن ليس متصلباً ، أو مثل وضع الضفدع




5
3-16
2-3
يحرك الرأس ويمده – يدير رأسه بثبات لكلا الجانبين على الأقل 45 درجة مع ثباتها ( أي دون هز الرأس )





6
3-15
2-4
يرفع الرأس إلى أعلى وهو منبطح ، بحيث يكون الوزن على الذراعين – يرفع الجزء الأعلى من صدره عن السطح





7
3-7
3-5
يرفع الرأس إلى أعلى بزاوية قائمة وهو منبطح – يبقي الرأس أعلى في منطقة الوسط ، ووجهه على بعد 90 درجة عن السطح لعدة ثواني 





8
3-26
4-6
يحمل وزن جسمه على يديه وهو منبطح – عكس ( 3-15 ) يرفع الصدر عن السطح ، ويرتكز على يديه





9
3-43
6-5,7
 يستند بثقله على يد واحدة وهو منبطح – يستمر في حمل وزنه على بطنه ويد واحدة ، مع مد الذراع ورفع الصدر عن السطح ليصل إلى الشيء بيده الأخرى 







(3-2 ) الاستلقاء على الظهر

#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

                 المهارة   / السلوك

تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
3-2
0-2
يدير الرأس لكلا الجانبين عند الاستلقاء – ربما يفضل أحد الجانبين ، لكن يجب أن يحرك الرأس في كلا الاتجاهين بسهولة 





2
3-9
5,1-
5,2
 يمد كلا الساقين – ولكن ليس في وضع الضفدع أو متصلباً




3
3-11
5,1 –5,2
يرفس القدمين بتبادل – يحرك رجليه بالتساوي ( ليس على نحو متصلب أو متقاطع )





4
3-14
2-5,3
يتخذ وضعية التراجع – يقبض ويفرد جسمه بسهولة





5
4-7
1-5,3
يحضر يداه لخط المنتصف وهو مستلقي – كلا الذراعين يتحركان بالتماثل إلى الصدر ، الوجه ، كما في ( 4-5 )





6
4-23
4-5
ينظر ورأسه في منطقة الوسط – الذراعين والرجلين متماثلين





7
1-29
5-6
يحضر قدميه إلى فمه – كلا القدمان تأتي بسهولة نحو الوجه ، الأرجل مثنية لحد ما ، المؤخرة مرفوعة عن السطح





8
3-35
5-5,6
يرفع مؤخرته بالدفع بالقدمين وهو مستلقي – ملاحظتها خلال التقييم ( ليس هدف تعليمي ) غ / ق إذا لم تتم ملاحظتها





9
3-42
6-8
 يرفع رأسه وهو مستلقي – يرفع الرأس قليلاً ، الذقن مثنية نحو الصدر قليلاً 





10
5-27
6-12
يقاوم وضع الاستلقاء – ملاحظتها خلال التقييم ( ليس هدف تعليمي ) غ / ق إذا لم تتم ملاحظتها








( 3-3 ) وضع الجلوس
#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

                 المهارة   / السلوك

تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
3-21
3-5
يبقي الرأس ثابتاً وهو مستنداً في وضع الجلوس – يرفع الرأس بثبات لمدة دقيقة دون أن تهتز





2
3-22
3-5
 يجلس مع وجود استناد خفيف – الجذع منتصب لحد ما ( بعض الانحناء ) مع إسناده عند الخصر 





3
3-32
4-5
يحرك رأسه بكل الاتجاهات وهو جالس مستند – يحرك الرأس بثبات ( بدون اهتزاز ) مع مستوى الجذع 





4
3-29
5-6
يجلس للحظات متكأً على اليدين – لمدة ثواني قليلة ، اليدين على الأرض و الأرجل مثنية لحد ما 





5
3-33
5-6
يثبت رأسه بشكل قائم عندما يميل إلى الأمام – يثبت رأسه بشكل قائم كما في ( 3-29 ) الأس لأعلى وثابت





6
3-34
5-8
 يجلس مستلقياً لمدة غير محددة ويمكنه استخدام اليدين – بشكل ثابت وقائم ، يمكنه أن يستخدم يديه في اللعب 





7

3-51
8-9
يجلس من غير الاستناد على اليدين لمدة عشر دقائق – ممكن أن يستخدم أوضاع مختلفة في الجلوس ( لا يحتاج إلى تحفيز )  






( 3-4 ) تحميل الوزن على الأرجل في وضع الوقوف

يجب أن تكون الرجل مثنية قليلاً ومتباعدة ، يجب أن لا تكون متصلبة ، متقاطعة ، كما لا يجب أن تكون مقفلة عند الركبة أو مضغوطة معاً 
#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

                 المهارة   / السلوك

تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
3-23
3-5
يحمل بعض الوزن على الساقين – يكون على الفاحص الجزء الأكبر من التثبيت




2
3-36
5-6
 يضع معظم الوزن على الساقين – تخفيف التثبيت كما في ( 3-23 ) من قبل الفاحص




3
3-45
6-7
يحمل أكبر قدر من وزنه على الساقين ويقفز – يقفز عدة مرات من أقل تثبيت ممكن من الفاحص




4
3-46
6-
5 ,10
يقف ممسكا بشيء – لعدة ثواني مع تثبيته له في منطقة الصدر ، اليدين للتوازن فقط وليس للاستناد عليها




5
3-60
5,9-10
يقف للحظات – من ثانية إلى ثانيتين ، الرجلين متباعدتين واليدين في وضع الحماية




6
3-68
11-13
 يقف لعدة ثواني – كما في (3- 60 ) ولكن أكثر من 3 ثواني




7
3-71
5,11-14
يقف لوحده جيداً – 10 ثواني ، الرأس والجذع منتصبان ، والأيدي حرة للعب







( 3 – 5 ) الحركة والحركات الانتقالية
لا تسجلي الأهداف الخاصة بأوضاع التقلب إذا كانت تتم من خلال تقوس الظهر الشديد

#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

                 المهارة   / السلوك

تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
3-10
5,1-2
ينقلب من الجنب إلى الظهر




2
3-17
2-5
ينقلب من البطن إلى الظهر




3
3-28
4-5,5
ينقلب من الظهر إلى الجنب – يبدأ الانقلاب برأسه ، كتفه ، أو وركه




4
3-38
5,5- 5,7
ينقلب من الظهر إلى البطن – من الظهر إلى البطن مع بعض الحركات الجزئية




5
3-31
5-6
يدور دوران محوري وهو منبطح – على الأقل ¼ دورة في كل اتجاه مستخدماً يديه ورجليه




6
3-48
6-8
يحرك ركبة واحدة إلى الأمام بجانب الجذع وهو منبطح – الفخذ والركبة مثنية لأعلى على أحد الجوانب عندما ينتقل وزنه للجانب الآخر محاولاً الوصول للعبة أو محاولا الحركة




7
3-49
7-8
يزحف إلى الخلف – لاحظي الطفل ( ليس هدف تعليمي ) غ/ ق إذا لم تتم ملاحظتها




8
3-52
8-5,9
يزحف إلى الأمام – مسافة قصيرة على بطنه من خلال تحريك اليدين والرجلين 




9
3-57
6-10
  ينتقل من وضع الجلوس إلى وضع الانبطاح – من خلال وضع الجلوس الجانبي البسيط




10
3-54
8-9
يحاول الاستناد على اليدين والركبتين – الصدر والبطن مرتفعان عن السطح عدة ثوان




11
3-44
6-10
يجلس بدون مساعدة – من خلال الجانبين أو باستعمال اليدين والركبتين




12
3-53
8-10
 يقوم بعمل بعض الخطوات – في مكانه ، تقدم المساعدة للتوازن فقط




13
3-47
6-10
يحاول الوقوف مستند على أثاث – عن طريق استخدام الأيدي معظم الوقت ، ربما يفرد الرجلين معاً أو رجل واحدة من خلال الركوع البسيط 




14
3-58
9-10
يحاول الوقوف مستند على أثاث  - دون الوقع بسرعة على الأرض




15
3-59
9-11
يزحف على اليدين والركبتين – البطن مرتفعة عن الأرض ، يتحرك على نحو ثابت عدة أقدام




16
3-61
5,9-13
يمشي عدة أقدام مستند على أثاث – يمشي جانبياً من غير ميل – أربع خطوات




17
3-63
10-11
يستدير وهو جالس ليتناول الأشياء- 180 درجة باستخدام اليدين للمساعدة في تدوير الجسم




18
3-64
10-12
يزحف على اليدين والقدمين – ( ليس هدف تعليمي ) 0 غ / ق إذا لم يتم ملاحظتها




19
3-65
11-12
يمشي وكلتا يديه ممسوكتان للمساعدة – عدة خطوات ، الجسم عامودي ، كلتا اليدين ممسوكتان للتوازن فقط




20
3-67
11-12
 يقف برفع قدم واحدة – يسحب لأعلى ليقف بالمساعدة من خلال وضع الركوع




21
3-69
11-13
يستطيع أن يقف على الركبتين – يحمل معظم وزنه على الركبتين وليس على القدمين أو على الأرض




22
3-70
11-13
يمشي ويد واحدة ممسوكه له للمساعدة – أربع خطوات للأمام ، مع مسك اليد للتوازن فقط




23
3-72
5,11-5,13
يمشي بمفرده من خطوتين لثلاث خطوات – الأيدي تكون للحماية من السقوط




24
3-74
13-14
يقع باتخاذ وضعية الجلوس – عندما يتعب أو يفقد توازنه يسقط على الأرض جالساً




25
3-75
5,12-15
يقف من وضع الاستلقاء بإدارة أطرافة الأربعة – بدون مساعدة ، سلسلة من الحركات الانتقالية  




26
3-87
5,13-15
يزحف أو يدفع نفسه للأعلى – على الأقل يزحف خطوتان ، أو يدفع نفسه لأعلى ، مثل : يجلس على درج السلم ويدفع لأعلى بمأخرته 





27
3-79
13-15
يمشي بدون مساعدة – عبر الغرفة ، الذراعين إلى الجانبين ، يمكنه التوقف ، البدء ، الدوران




28
3-66
13-15
ينحني ويعود للوقوف – يتحكم عن طريق ثني الركبتين ثم يعود ويقف





( 3-6 ) ردات الفعل / الانعكاسات / الاستجابات

ليس من الضروري أن تقيم هذه المجموعة إن لم يتأخر الطفل في الحركة أو لم يعرض نماذج حركية غير سوية ، ويجب على من  يقيمه أن يكون تحت إشراف طبيب أو أخصائي علاج طبيعي
( أ ) ردات الفعل / الانعكاسات 
#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

                 المهارة   / السلوك

تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
 3-1
0-2
رد فعل خاص بتعديل حركة الرقبة – يوجه الرأس لأحد الجوانب وهو مستلقي ، أتوماتيكياً الجسم سيدور لنفس الاتجاه 




2
3-13
1-2
التراجع الانقباضي للقدم غير واضح – يسحب رجله لأعلى عند استثارة سطح القدم




3
3-12
2-4
اندفاع العضلة الباسطة غير واضح – لا يمد رجله بشدة عند الضغط على سطح القدم




4
3-19
4-6
رو الفعل الخاصة بالرقبة غير واضحة – لا يحرك الذراعين والقدمين أتوماتيكيا لوضع مبارزة ( أي يمد ذراعه اليمنى فتثنى اليسرى ) وذلك عندما يدور الرأس لأحد الجوانب




5
3-39
4-6
تعديل وضع الجسم من خلال رد الفعل الجسدي العام – يبدأ الدوران بوركه ، ظهره إلى بطنه




6
3-24
5-6
رد فعل ( مورو ) غير واضح – حركة بسيطة في الذراعين كرد فعل على فقدان التوازن الخاص بحركة الرأس للخلف




7
3-25
4-7
مد الذراعين والرجلين للأسفل للحماية – إذا أنزل بسرعة لأسفل يمد يديه ورجليه




8
3-30
6-7
يظهر رد فعل متزن وهو منبطح – ينحني الجسم في الاتجاه المعاكس للميل




9
3-41
6-8
 يمد الذراعين إلى الجانب والأمام لحماية الجسم – يمد الذراعين بالتماثل للأمام وللجانب




10
3-40
7-8
يظهر رد فعل متزن وهو مستلق – يحرك جسمه في اتجاه معاكس للميل




11
3-55
7-8
يظهر رد فعل متزن عند الجلوس – يحرك جسمه في اتجاه معين للميل




12
3-56
9-11
مد الذراعين للخلف للحماية – يمد يد واحدة أو اثنتين للخلف ليحمي نفسه من السقوط  




13
3-50
9-12
يظهر رد فعل متزن على اليدين / الركبتين – يحني الجذع في الاتجاه المعاكس للميل




14
3-73
12-15
يظهر رد فعل متزن في وضع الركوع – يتحرك في الاتجاه المعاكس للميل





( ب ) ردود الفعل المضادة للجاذبية ( التدلي من البطن : يحمل الطفل من جسمه مع بقائه متدلياً بشكل أفقي ،
 ووجهه إلى أسفل )
#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

                 المهارة   / السلوك

تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
 3-6
0-1
يرفع الرأس عند حمله على الكتف – للحظات ، دون مساعدة للرأس أو الرقبة




2
3-8
5,1- 5,2
يبقي الرأس على مستوى محور الجسم عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – يبقي رأسه على نفس مستوى الجسم




3
3-18
5,2- 5,3
يبقي الرأس مرتفعاً فوق محور الجسم عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – الرأس محمول فوق مستوى محور ، الظهر مستقيم والورك منحني لأسفل




4
3-27
4-6
يمد الطفل رأسه ، ظهره ، ووركه عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – الرأس فوق مستوى محور الجسم 45 درجة على الأقل ، مواجهه للأمام ، الورك ممدود ، والظهر مستقيم




5
3-20
3-5,6
يبقي الرأس مع محور الجسم عند سحبه ليجلس – دون ميل للرأس





6
3-37
5,5-
5,7
يرفع رأسه ويتعاون عن سحبه للجلوس – يتعاون بثني الذراعين ويرفع رأسه على الفور




7
3-62
10-11
يمد رأسه ، ظهره ، ووركه ، وساقيه عندما يحمل من وسطه بشكل رأسي – يرفع الرأس 90 درجة فوق مستوى محور الجسم ، الظهر قائم ، والورك ممدود ، والأرجل على نفس مستوى الظهر ، والرأس للأمام