التطور الطبيعي للمهارات 8





قلق الشهر الثامن :
يشهد الطفل تغيّرا ملحوظاً عند بلوغه الشهر الثامن. فبعد أن كان يبتسم لكلّ من يلاعبه أصبح يميّز بشدة أمه ويدير وجهه خائفا من الغرباء. وإذا حمله شخص غريب يبكي بشدّة بسبب شعوره بالخوف . وهذا الخوف يدل على حبّه الشديد لأمه وتفضيلها على الكل .وتقوى مشاكل الطفل وهمومه وقت النوم . فالطفل يرفض استقبال ظلام الليل والنوم بمفرده. وهذا سبب استيقاظه أثناء الليل. عليكِ بالذهاب إليه لتهدئته ووفري له الدمية الصديقة.

لمساعدة الطفل للتغلب على اكتئاب الشهر الثامن :
عندما تضطرين إلى تركه، وبالرغم من اقتناعك أنه لايفهم حديتك، إلا أنه يجب عليكِ أن توضحي له أنه سيجد ما يحتاجه من رعاية في أثناء غيابك، وأقنعيه أن غيابك عنه لن يطول. ستجدين أنه بالرغم من قلق الطفل عند غيابك، إلا أنه سيفرح كثيرا عند عودتك. ويجب أن تتأكدي من وجود غرضه الانتقالي معه أو الدمية الصديقة. لأنه فى حالة عدم وجود هذا الغرض يصعب الفراق على الطفل ولا يستطيع تغذية؟؟(كلمة غير واضحة ماذا تعني) نفسه على وحدته دون أمه.

الأنشطة المقترحة لتطوير المهارات :لتنمية المهارات الحركية :
· إذا أوقفتِ الطفل على رجليك سيحاول هز نفسه . لذا حاولي حمله منتصبا قدر الإمكان؛ ليحاول حمل وزنه من خلال تلك الأرجحة .
·
نامي على الأرض وشجعي الطفل على أن يصعد فوقكِ
·
ضعي الطفل على الأرض كلما أمكنكِ ذلك؛ لتشجيعه على الزحف وعليكِ بتغطية ركبتيه جيدا حتى لا يكون الزحف مؤلما.
·
شجعي الطفل على الحركة بوضع لعبته المفضلة بعيدة قليلاً عن متناول يده ستجدين أنه يحاول بكل ما لديه من قوّة للوصول إليها .
·
يمكنك مد ذراعك لطفلك ليحاول الوصول إليكِ .

لتنمية مهارات التناول باليد :-
·
ساعديه على الطرْق على الأجسام، أعطه ملاعق خشبيّة وأطباق للطرق عليها ورحبي بما يصدره من أصوات. ويمكنك توفير أدوات موسيقية كالزيلفون للطرْق عليها . وهنالك العديد من أغراض المنزل تصلح لذلك، لهذا يُعدّ الطرْق من الأنشطة الممتعة للطفل .
·
شجّعي الطفل على التقاط اللعب القريبة منه أثناء جلوسه، وذلك بوضع لعباً محبّبةً بالقرب منه أثناء جلوسه. ويمكنكِ تحديد المساحة التي ستضعين فيها اللعب بعمل دائرة بساقيك ووضع اللعب فى حدود تلك الدائرة.
·
كما أن الّلعب التى تُصدر صوتاً عند الضغط عليها تساعد فى تطوير مهارات الطفل اليدوية.

لتشجيع الطفل على التحدث والإستماع :
· رحّبي بما يصدر الطفل من أصوات وقومي بتكرارها واستخدمي الصوت للتعبير عن معنى .
·
غناء الأغاني المحببة مع الطفل وإعطائه لعباً موسيقية أو تصدر أصواتاً، سوف ينمّي هذا لديه مهارات الاستماع .

لتنمية مهارات الطفل العقلية :-·
 أشبعي رغبته الاستكشافية بتخصيص خزانة وملئها بأغراض المنزل . فذلك يساعده على معرفة الخواصّ المختلفة للأغراض، سواءً من ناحية الحجم أو الملمس أو اللون. وعليكِ بالتجديد دائما كي لايملّ الطفل . ويمكنكِ وضع بعض اللعب داخل وعاء مثلاً وأريه كيف يفتح الوعاء ليخرج اللعبة.
·
ساعدي طفلك لمعرفة المزيد عن العلاقة بين الأشياء، بإعطائه أواني متدرجة فى الحجم ليحاول إدخالها ببعضها، ولكن لاتتوقعي نجاحه فى وضعهم بالتدريج الصحيح قبل مرورعدة شهورمن التدريب ولكنه بالتأكيد سيستمتع بالمحاولة. كما يمكنكِ وضعهم على شكل برج وسيسعد الطفل بهدم ذلك البرج.
·
لمعرفة أصابع اليد : عند قصّ أظافر الطفل يمكنكِ أن تحكي له حكاية الأصابع مثال: هذا الإبهام الصغير يريد أن يحلق شعره فأخذته الماما السبابة إلى الحلاق ثم ذهب إليهم البابا الوسطى ومعهم أخوته الخنصر والبنصر .... وهكذا. مما سيسهّل عملية القصّ ويتعلّم الطفل أسماء الأصابع فيما بعد .
·
لعبة السبب والنتيجة : يمكنكِ التوضيح للطفل أن فتح الصنبور يؤدّي إلى نزول الماء ويمكنكِ جعل هذا الأمر لعبة. وكذلك الأمورالمتشابهة كإضاءة النور.
·
شجّعي الطفل على تحقيق غايته والوصول إلى اللعبة التى يريدها .
·
أعطي الطفل أواني لملئها بالماء وتفريغها وقت الإستحمام ومارسي معه ألعاب الماء الأخرى .
·
لتنمية حاسّة البصر: أحضري طبقاً مستديراً وضعي كرةً صغيرة داخل الوعاء وحاولي إدارتها بجوار حوائط الوعاء . اطلبي من الطفل محاولة مراقبة الكرة مما سيساعد العين على تنمية مهارة متابعة جسم متحرك وسينمّي لديه مفهوم الدائرة.

لتنمية مهاراته الاجتماعية :-
نمّي لديه إحساسه بذاته وتقديره لها وذلك بالإهتمام بصيحاته ومطالبه، واستخدام اسمه عند التحدث .يمكنكِ منع الطفل من فعل ما لاترغبين بقول كلمة " لا " بحزم مشيرةً بيدك إشارة تدل على الرفض .

منقول