التخلص من ايذاء الطفل لنفسه (ضرب الراس، العض ، ايذاء الجسد )

ضرب الراس لدي الاطفال قد يختلف في القوة و التطبيق بحيث تجد طفلا يقوم يضرب راسه في الوسائد او ارض مفروشه بالسجاد او تجد طفلا اخر يعاني من حالة متاخرة و شديدة جدا في ضرب الراس بحيث يقوم بضربه و بشدة في الاسطح اليابسة مثل الحائط او بلاط الارض
لعض ايضا يتراوح من عض خفيف للجلد بالكاد يظهر أثره الي عض شديد مؤذي للجلد و قد يسبب الكثير من الجروح الواضحة عليه
الضرب ايضا قد يكون ضرب خفيف لشخص ما او شديد بحيث يلكم الطفل الآخرين بحيث يترك كدمات علي اماكن الضرب
و كل هذه الاشياء تعتبر من سلوكيات ايذاء الذات (Self-injurious behavior) (SIB)و التي غالبا ما يرتبط بها الطفل اثناء نوبات الغضب التي يقومون بها عندما لا تنفذ طلباتهم كما يرغبون .



تقييم السلوك
قومي بتسجيل عدد المرات التي يقوم بها الطفل بسلوكيات ايذاء الذات
قومي بمراقبة لواحق هذا السلوك اي ما حصل قبل قيامه بهذا السلوك و ايضا قومي بمراقبة نواتج هذا السلوك و كل ما عقب قيام الطفل به
استمري علي هذا القياس مدة اسبوع حتي تصلي لمعلومات يمكنك من خلالها قياس مدي شدة السلوك و بناء خطة تدخل علاجية سليمة .



خطة التدخل العلاجية
غالبا ما يكون انتباهنا و ردة فعلنا تجاه هذا السلوك لدي الطفل غالبا ما يكون محفزا له لاعادة السلوك مرة اخري و هذا ما يسمي التعزيز السلبي بمعني ان انتباهنا للطفل سواء بالكلام او حتي بنظراتنا كان بمثابة تعزيز له فقد حظي بانتباه الاهل و هذا سيحفزة لاعادة السلوك مرة اخري ليحظي بنفس الاهتمام .



للتقليل من سلوكيات الطفل في ايذاء ذاته باي طريقة كانت سواء ضرب الراس او العض او الجرح و للقضاء علي هذه السلوكيات و التي أسميناها (Self-injurious behavior) (SIB) يجب اولا ان نبدا بعمل و تنظيم خطة للتعزيز تشمل علي مفضلات الطفل و الطريقة التي سيتم تعزيزه بها و هذه الخطة ستلازمنا طوال فترة تطبيق الخطة العلاجية و بالاخص سيتم استخدامها في الاوقات التي لا يقوم بها الطفل بسلوكيات ايذاء الذات هذا الي جانب خطة التدخل التي سنطبقها وقت قيام الطفل بهذه السلوكيات



من خلال معرفتك بالخط القاعدي لقيام الطفل بهذا السلوك ، و قارني في حال عدم قيام الطفل بهذه السلوكيات لمدة فلنقل 10 دقائق يتم تعزيزه بعد 8 دقائق وفورا بشتي الطرق و اخباره سبب التعزيز و السبب اننا ان علمنا ان الطفل يمكنه ان يجلس 10 دقائق دون القيام بالسلوك فاننا نقوم قبل بدءه بالسلوك بالتعزيز حتي نحفز لديه عدم القيام بالسلوك .
التعزيز هنا لو كان ماديا او شيئا يؤكل يجب ان يصحبة دائما تعزيز معنوي كالمدح و الاطراء و الحضن مع اخباره كم انتي فخورة به و فرحه جدا لعدم قيامة بايذاء ذاته .
في حال بدا الطفل سلوكيات ايذاء الذات لا تقومي بتعزيزه حتي لو توقف عنها لانه سيربط بين قيامه بالسلوك و التعزيز بعدها اي انك عززتيه ايجابيا و هذا سيزيد من السلوك ، ففي حالة قيام الطفل بالسلوك الغير صحيح عاقبيه بالابعاد المؤقت و نفذي فورا و اخبريه انه في الابعاد المؤقت بسبب ما قام به من سلوك ايذاء الذات



احرصي علي عدم تهديد الطفل باستخدام الابعاد المؤقت لتجنب قيامه بالسلوك العدواني فمع الوقت يصبع الابعاد المؤقت اقل تاثيرا وبلا معني بالنسبة للطفل
سنتكلم هنا عن المكان الذي يمكن تخصيصة للابعاد المؤقت :
يجب ان يكون غرفة في بيت الطفل و يوجد به كرسي قائم الظهر و له ذراعين (هناك كراسي مخصصة للابعاد المؤقت يمكن الحصول عليها من النت )
يجب ان يكون الكرسي مواجه لحائط خالي من اي ارفف او صور و بعيد عن النافذه و اي اكسسوارات قابلة للكسر او قد تكون مؤئية للطفل .
يجب ان يكون الكرسي قريب من منطقة لعب او تدجريب الطفل حتي يتم وضع الطفل سريعا علي كرسي الابعاد المؤقت كلما استدعت الحاجة .



رابعا : اثناء جلوس الطفل علي كرسي الابعاد المؤقت نقوم باستخدام ساعة ايقاف لاحتساب الوقت الذي سيقضيه الطفل علي كرسي الابعاد المؤقت ، يتم تشغيل الساعة و افهام الطفل انه لن يغادر الكرسي حتي تتوقف الساعة او تصدر جرسا ، يجب اجلاس الطفل مدة تتراوح من 2-الي 3 دقائق بالاضافة الي بقائه دقيقة كاملة يحسن التصرف بها بمعني يجب ان يقضي دقيقة هادئا لا يشكو و لا يتذمر و لا يصرخ حتي يغادر بعدها الكرسي و هنا يجب ان تتماسكي كأم و تحافظي علي هدوئك لانك يمكن ان تصدمي بكمية السلوكيات الغير صحيحة و التي سيقوم بها الطفل اثناء الابعاد المؤقت فقط سعيا منه للخروج منه و جعلك ترضخين لما يريد مثل ضرب نفسه و التقيؤ و الصراخ و غيرها من سلوكيات خاطئة.و لا تضعفي امام ما قد يفعله فمهما فعل من سلوكيات قد تخيفك فهو لن يصل الي الدرجة التي سيؤذي بها نفسه و تجاهلك سيطفئ حدة ما يقوم به تدريجيا و لكن ان اظهرت اي تعاطف فالطفل ذكي و سيتحكم بكي من خلال ما يقوم به لان اهتمامك به و اصغائك له هو بمثابة تعزيز ايجابي له سيزيد من تمرده و سلوكياته و لن يقللها
خامسا : في حال كان الطفل كبير الحجم و لا يمكن التحكم به و اجلاسه علي كرسي الابعاد المؤقت يمكن استخدام اسلوب آخر يسمي تكلفة الاستجابة Response Cost و هي ان يتم حرمان الطفل من اكثر ما يحب نتيجة للسلوك الخاطئ الذث قام به مثل عدم مشاهدة التلفاز او منعه من الخروج في نزهة او مشاهدة الفيدوي المفضل عنده او اللعب او اكل الطعام المفضل لديه و غيرها



سادسا : في بداية تطبيق الخطة العلاجية سيكون من الطبيعي ان يذهب الطفل الي الابعاد المؤقت لمرات عديدة في اليوم و لوقت قد يزيد الي 20 دقيقة في اليوم و لا تتوقعي في الايام الاولي ان يحسن التصرف اثناء الابعاد المؤقت و لكن بالتدريج و مع مرور الايام و الاصرار علي تطبيق الخطة بالشكل الصحيح سيفهم الطفل جيدا ماهية الابعاد المؤقت و تقل عدد المرات التي يكون بها في الابعاد المؤقت و يقل الوقت الذي يقضيه فيه ،



سابعا:
بعد انتهاء الطفل من الوقت المخصص لابعاد المؤقت عودي و ذكريه بالسبب الذي ادي به الي الذهاب الي الابعاد المؤقت و هو الصراخ و الغضب و انه في حال تكرر سيذهب مره اخري للاعبادة المؤقت .
اذا مر اسبوعين علي تطبيق الخطة دون تغيير واضح او تاثير ، ارجعي الي الاخصائي المشرف عليكي في تطبيق البرنامج او اي اخصائي يمكن ان تستشيريه بهذا الامر ليساعدك في تغيير الخطة . في حال لم يتوفر لكي اخصائي يساعدك في هذا حاولي ان تقيمي الوضع قدر المستطاع ، فمثلا هل يمكن ان تكون المعززات التي تقدمينها للطفل قد مل منها او وصل لدرجة الاشباع و الاشباع هنا له اسباب مثلا كثرة اعطائه للمعززات اثناء التدريب ليصل الي حد التشبع منها او ان المعزز متوفر للطفل علي مدار اليوم و ليس فقط وقت التدريب ز هذا خاطئ ، حاولي التنوع في المعززات و طرق تقديمها و اجعليها حصرا علي التدريب فقط ، احيانا قد يفيد التدخل الطبي في حال نوبات الغضب التي تفوق الوصف في حال قرر الطبيب المعالج ان نوبات الغضب قد تعود لاسباب مرضية قد يفيدها الدواء



تعميم المهارة
لتعميم مهارة استخدام الحمام احرصي علي استحخدام المعززات المعنوية بصفة مستمرة مثل المدح و الاحتضان و التربيت علي الراس و الكتف ، اما المعززات التي تؤكل مثل المشروبات و الحلويات فسوف يتم التخلص منهاو اخفاؤها تدريجيا حتي يتم اتقان الطفل لاستخدام الحمام ، قللي من استخدامها بالتدريج و ليش مرة واحدة و بشكل قطعي فهذا قد يعيد الطفل لنقطة الصفر .







أعزائي



البرامج الثلاث الاخيرة مهمه جدا في التحكم في سلوك الطفل العام و مهم جدا في فرض قواننينا له بدلا من فرض قوانينه هو فان استطعنا فعلا ترويض سلوكه استطعنا فرض قوانين سيمشي عليها باستمرار اما ان اظهرنا تهاونا معه او تساهل استطاع هو فرض قوانينه و التي سيكون من الصعب تغييرها بعد ذلك لانها ستترسخ لديه .



تحلوا بالصبر و الكثير من الصبر و الثبات و الالتزام اثناء تطبيقها لاننا كاهالي كثيرا ما نفقد اعصابنا و هدوءنا اثناء نوبات الغضب و الصراخ و السلوكيات العدوانية

هذا مقال فيه بعض النصائح و النقاط الرئيسية للاهل اثناء تعاملهم مع نوبات الطفل السلوكية
http://www.autismfile.com/what-is-au...ming-meltdowns