التخلص من السلوك العدواني لدي الطفل تجاه الآخرين

عادة ما يرتبط سلوك الطفل التوحدي بالكثير من السلوكيات العدوانية مثل الضرب دفع الاخرين الضرب شد الشعر العض وغيرها من السلوكيات العدوانية التي تلازمه فيكل الاماكن التي يذهب اليها سواء البيت او المدرسة اوالمتنزه و تشمل جميع الاشخاص في محيطه مثل افراد العائلة اصدقاء المدرسة او حتي الغرباء الذين يصادفهم صدفه

الطفل الغير ناطق و الذي يعاني من اضطرابات غصبية او ذهنيه قد يلجا لهذه السلوكيات العدوانية بهدف التواصل مع الاخرين من جهة ومن جهة اخري التحكم بالبيئة والاشخاص من جولة


تقييم السلوك
خلال فترة تتراوح من خمس الي سبعة ايام راقبي عدد المرات التي يقوم بها الطفل بهذه السلوكيات وسجليها
حددي الظروف التي سبقت حدوث السلوك
حددي ما نتج عن قيام الطفل بهذا السلوك اي كل ما حصل بعد قيامه بالسلوك
لا تتوقفي عن التقييم حتي تصلي الي نتيجة واضحة و مقروءة و يمكن علي اساسها بناء خطة علاجية فعالة


خطة التدخل العلاجية
انظري الي سوابق و لواحق السلوك فغالبا ما يكون لجوء الطفل الي هذا السلوك من خلال موقف صراع او شجار علي شئ ما مثل لعبة او شئ محبب لدية ويلجا الي هذه السلوكيات لانها تؤدي به الي الوصول الي مبتغاه والحصول علي ما يريد

للتخلص من السلوكيات العدوانية يحب ان نجهز جدول معززات مختلفة نقوم باستخدامة وقت الحاجة ونستخدمها كهدية للطفل في الاوقات التي لم يقم فيها بالسلوك لعدواني
ايضا يجب ان يكون لدينا خطة للابعاد الموقت للتحكم في السلوكيات العدوانية عند حدوثها
في حال لم يقم الطفل بالسلوك العدواني في موقف كان معتاد علي القيام فيه بالسلوكيات العدوانية نعطيه المعزز فورا دون تأخير وان تكثري من المدح والاطراء علي الطفل وانتي تعطيه المعزز مع بيان له ان المعزز لانه لم يقم بالسلوك العدواني وان تصرفة كان جيدا

هذا في حال لم يقم الطفل بالسلوك العدواني اما ان قام بهذا السلوك لا تعطيه المعززات ابدا ولا باي طريقة ولكن ارسليه فورا وسريعا للابعاد المؤقت واحرصي ان يعرف الطفل بانه في الابعاد الموقت بسبب سلوكه العدواني وكوني حازمة وواضحة فيما تخبرين
احرصي علي عدم تهديد الطفل باستخدام الابعاد المؤقت لتجنب قيامه بالسلوك العدواني فمع الوقت يصبح الابعاد المؤقت اقل تاثيرا وبلا معني بالنسبة للطفل
سنتكلم هنا عن المكان الذي يمكن تخصيصة للابعاد المؤقت :
يجب ان يكون غرفة في بيت الطفل و يوجد به كرسي قائم الظهر و له ذراعين (هناك كراسي مخصصة للابعاد المؤقت يمكن الحصول عليها من النت )
يجب ان يكون الكرسي مواجه لحائط خالي من اي ارفف او صور و بعيد عن النافذه و اي اكسسوارات قابلة للكسر او قد تكون مؤئية للطفل .
يجب ان يكون الكرسي قريب من منطقة لعب او تدجريب الطفل حتي يتم وضع الطفل سريعا علي كرسي الابعاد المؤقت كلما استدعت الحاجة .

رابعا : اثناء جلوس الطفل علي كرسي الابعاد المؤقت نقوم باستخدام ساعة ايقاف لاحتساب الوقت الذي سيقضيه الطفل علي كرسي الابعاد المؤقت ، يتم تشغيل الساعة و افهام الطفل انه لن يغادر الكرسي حتي تتوقف الساعة او تصدر جرسا ، يجب اجلاس الطفل مدة تتراوح من 2-الي 3 دقائق بالاضافة الي بقائه دقيقة كاملة يحسن التصرف بها بمعني يجب ان يقضي دقيقة هادئا لا يشكو و لا يتذمر و لا يصرخ حتي يغادر بعدها الكرسي و هنا يجب ان تتماسكي كأم و تحافظي علي هدوئك لانك يمكن ان تصدمي بكمية السلوكيات الغير صحيحة و التي سيقوم بها الطفل اثناء الابعاد المؤقت فقط سعيا منه للخروج منه و جعلك ترضخين لما يريد مثل ضرب نفسه و التقيؤ و الصراخ و غيرها من سلوكيات خاطئة.و لا تضعفي امام ما قد يفعله فمهما فعل من سلوكيات قد تخيفك فهو لن يصل الي الدرجة التي سيؤذي بها نفسه و تجاهلك سيطفئ حدة ما يقوم به تدريجيا و لكن ان اظهرت اي تعاطف فالطفل ذكي و سيتحكم بكي من خلال ما يقوم به لان اهتمامك به و اصغائك له هو بمثابة تعزيز ايجابي له سيزيد من تمرده و سلوكياته و لن يقللها
خامسا : في حال كان الطفل كبير الحجم و لا يمكن التحكم به و اجلاسه علي كرسي الابعاد المؤقت يمكن استخدام اسلوب آخر يسمي تكلفة الاستجابة Response Cost و هي ان يتم حرمان الطفل من اكثر ما يحب نتيجة للسلوك الخاطئ الذث قام به مثل عدم مشاهدة التلفاز او منعه من الخروج في نزهة او مشاهدة الفيدوي المفضل عنده او اللعب او اكل الطعام المفضل لديه و غيرها

سادسا : في بداية تطبيق الخطة العلاجية سيكون من الطبيعي ان يذهب الطفل الي الابعاد المؤقت لمرات عديدة في اليوم و لوقت قد يزيد الي 20 دقيقة في اليوم و لا تتوقعي في الايام الاولي ان يحسن التصرف اثناء الابعاد المؤقت و لكن بالتدريج و مع مرور الايام و الاصرار علي تطبيق الخطة بالشكل الصحيح سيفهم الطفل جيدا ماهية الابعاد المؤقت و تقل عدد المرات التي يكون بها في الابعاد المؤقت و يقل الوقت الذي يقضيه فيه ،

سابعا:
بعد انتهاء الطفل من الوقت المخصص لابعاد المؤقت عودي و ذكريه بالسبب الذي ادي به الي الذهاب الي الابعاد المؤقت و هو الصراخ و الغضب و انه في حال تكرر سيذهب مره اخري للاعبادة المؤقت .
اذا مر اسبوعين علي تطبيق الخطة دون تغيير واضح او تاثير ، ارجعي الي الاخصائي المشرف عليكي في تطبيق البرنامج او اي اخصائي يمكن ان تستشيريه بهذا الامر ليساعدك في تغيير الخطة . في حال لم يتوفر لكي اخصائي يساعدك في هذا حاولي ان تقيمي الوضع قدر المستطاع ، فمثلا هل يمكن ان تكون المعززات التي تقدمينها للطفل قد مل منها او وصل لدرجة الاشباع و الاشباع هنا له اسباب مثلا كثرة اعطائه للمعززات اثناء التدريب ليصل الي حد التشبع منها او ان المعزز متوفر للطفل علي مدار اليوم و ليس فقط وقت التدريب ز هذا خاطئ ، حاولي التنوع في المعززات و طرق تقديمها و اجعليها حصرا علي التدريب فقط ، احيانا قد يفيد التدخل الطبي في حال نوبات الغضب التي تفوق الوصف في حال قرر الطبيب المعالج ان نوبات الغضب قد تعود لاسباب مرضية قد يفيدها الدواء

تعميم المهارة
لتعميم مهارة استخدام الحمام احرصي علي استحخدام المعززات المعنوية بصفة مستمرة مثل المدح و الاحتضان و التربيت علي الراس و الكتف ، اما المعززات التي تؤكل مثل المشروبات و الحلويات فسوف يتم التخلص منهاو اخفاؤها تدريجيا حتي يتم اتقان الطفل لاستخدام الحمام ، قللي من استخدامها بالتدريج و ليش مرة واحدة و بشكل قطعي فهذا قد يعيد الطفل لنقطة الصفر .