برامج ِABAالتدخل العلاجي لزيادة من السلوكيات مرغوبة (اسلوب التشكيل Shaping )

كما عرفنا في المواضيع السابقة فان استخدام المعززات الايجابية في برنامج التدخل العلاجي يزيد من نسبة حدوث السلوك المرغوب و بمعدل كبير و لكن هذا المعزز الايجابي يفيد في حال وجود السلوك فعلا أو بوادر لهذه السلوك و نحن نريد زيادته ، ماذا ان كان السلوك المراد تعليمه للطفل غير موجود اصلا لدي الطفل اي معدل حدوثه و تكراره معدوم أي ان الخط القاعدي له baseline = صفر ؟؟

في هذه الحالة و عند قياس هذا النوع من السلوك فان الخط القاعدي baseline الذي نصل له في مرحلة التقييم يكون = صفر اي ان السلوك لا يحدث بتاتا و في هذه الحالة لا يفيد استخدام المعزز لان ما من سلوك موجود لتعزيزة !!!

اذا ما الحل ؟

للسلوك الذي لا يحدث ابدا نتبع اسلوب التشكيل اي الوصول الي اقرب شكل من اشكال السلوك successive approximation الفكرة من اسلوب التشكيل او التقريب المتتابع هو ان نبحث عن سلوك مبدئي initial behavior نبدأ منه مع الطفل للوصول الي السلوك النهائي عن طريق التعزيز المتكرر لكل استجابة ، التقريب المتتابع هو عبارة عن مجموعة من السلوكيات الفرعية التي يعتبر كل منها سبيل للوصول الي السلوك الاشمل و المراد الوصول اليه و الهدف من التشكيل هنا هو استغلال بدايات السلوك التي تحدث بكثرة و استغلالها لبناء مهارة اساسية من خلال التقريب المتتابع اي التركيز علي بوادر السلوك و تعزيزها للوصول للمهارة الكير الاساسية ، و سيتضح المعني مع المثال التالي :

مثال :
للطفل الذي يعاني من تاخر لغوي ، غالبا ما يكون سبب تأخر اللغة لديه هو تلبيه رغباته من قل الاهل بشكل دائم الامر الذي لم يحفز الطفل علي الكلام لطلب ما يريد ، اذن في حال غياب اللغة لدي الطفل فان المعزز الايجابي لا يمكن استخدامه لتحفيز اللغة لدي الطفل و لكن يمكننا تشكيل السلوك لديه و بناءه من البداية

السلوك مبدئي initial behavior
هو التواة الاساسية لتشكيل السلوك الاساسي ، نبحث عن اقرب سلوك يوصلنا بالطفل الي النطق و السلوك المبدئي هنا قد يختلف من طفل الي آخر حسب قدراته ، مثلا اذا كان الطفل يصدر اصواتا يمكننا ان نبدأ من هذا السلوك كسلوك مبدئي ايضا في حال الطفل الذي لا يصدر اصوات و لكنه يحرك شفتيه ايضا يمكننا اتخاذ هذا الامر كسلوك مبدئي يتم تعزيزه للوصول الي سلوك الكلام .

بعد تحديد السلوك المبدئي يتم التفكير في السلوك التالي الاقرب و الذي يقربنا بجورة للسلوك النهائي ، فمثلا نقول ماذا يحصل في حال عززنا الطفل عند تحريك شفتيه او اصار الاصوات ؟؟ من المؤكد ان المعزز سيزيد من معدل حدوث السلوك المبدئي و تطويره لسلوك اقرب للسلوك النهائي .و بمجرد الوصول بالسلوك المبدئي الي درجة الاتقان و اصبح الطفل يقوم به بمعدل عالي و بقدرة تامة نقوم بحجب المعزز تدريجيا كما سنري في الفصل الاخير عندما نتكلم عن طريقة اطفاء المعزز تدريجيا حتي لا يؤثر علي السلوك الذي بنيناه و هذا ما يسمي الاطفاء extinction

تزيد فعالية التشكيل مع الاطفاء (حجب المعزز) و ذلك لان السلوك الذي يتم اطفاؤه بحجب المعزز يحصل بمعدلات عالية جدا و بتنوع كبير
بالعودة للمثال السابق ، فان حركة شفاه الطفل و التي تحصل الآن يمعدل كبير جدا بسبب تعزيز الطفل مع كل استجابة صحيحة فان هذا السلوك يبقي يحصل بنفس الحدة و المعدل حتي اثناء الاطفاء و حجب المعزز حتي يصبح الطفل قادرا علي اصدار بعض الاصوات و التي نبدا يتعزيزها حتي تصل لاعلي معدلات حدوثها ، بعدها نبدا بحجب المعزز حتي يصل السلوك الي درجة من التنوع و الزيادة بحيث تزيد و تتنوع عدد الاصوات الصادرة من الطفل و من الممكن ان نصل لمرحلة الكلمات و بهذه الطريقة نحن نقوم بتكشل الكلام لدي الطفل عن طريق تعزيز السلوك المدبأي و الذي كان سلوكا مقاربا , و مؤديا لسلوك الكلام او مؤدي اليه

هناك امر مهم ، احيانا و دون ان ننتبه كاباء نساهد في تشكيل السلوكيات الغير صحيحة ، فمصلا في حال قام الطفل بطلب شئ ما من الاهل و لم يعيروه انتباها رغم انه طلب حاجاته الاساسية بشكل صحيح ، ثم طلب مرار و تكرار و الاهل لا يلبون ما يريد ثم بدأ بالصراخ و البكاء فاذا الاهل يهبون لتنفيذ طلبه ، في هذه الحالة سيتخلي الطفل عن السلوك الصحيح و هو طلب ما يريد كلاميا لانه لم يلقي استجابة و ستبع معهم اسلوب الصراخ و البكاء لانه اتي بنتيجة مع الاهل في تلبيه رغباته اي اننا ساهمنا في تشكيل سلوك غير مرغوب به قياسا علي ذلك فان نوبات الغضب ة السلوك العدواني و الكثير من السلوكيات الغير صحيحة و بدون قصد يتم تشكيلها و زيادتها عند الطفل بسبب تعزيزها بالكثير من الاهتمام من قبل الاخصائيين
قد يكون اسلوب التشكيل غي رمفهوم للوهلة الاولي و لكنه مهم جدا ابناء و تأسيس سلوكيات و مهارات كثيرة يفتقر اليها الطفل لذا من المهم جدا كأهالي ان نعرف كيف نتعامل به .فمثلا يمكننا بناء مهارة التواصل البصري لدي الطفل في حال كان الطفل لا يقوم باي تواصل بصري و كلنا نعرف ان الطفل ان تواصل بصريا سيتعلم الكثير من الاشياء لذا يجب ان نعي طأهلي هذه النقطة .