الفصل الرابع : برنامج التدخل العلاجي للسلوك المستهدفBEHAVIORAL INTERVENTIONS

بعد الانتهاء من مرحلة تقييم السلوك المستهدف ننتقل الي المرحلة التالية و هي بناء خطة تدخل علاجية للسلوك المستهدف و الذي تم تقييمه و تكون الخطة العلاجية مبينة أساسين مهمين
الاول : علي موجودات مرحلة التقييم و المعلومات التي تم جمعها في هذه المرحلة
الثاني : كمية المعلومات التي تعرفهاعن تحليل السلوك التطبيقي ABA

هناك نوعين من خطط التدخل العلاجي للسلوك المستهدف

خطة تدخل علاجنية مبينة علي اساس العمل علي زيادة معدل حدوث سلوك جيد و مرغوب فيه او تأسيس سلوك جيد غير موجود لدي الطفل .
أو
خطة تدخل علاجي مبينة علي اساس العمل علي التقليل من معدل حدوث سلوكيات غير مرغوبة
من الوهلة الاولي يظن الكثيرين ان خطط التعديل السلوكي تكون دائما بهدف التخلص من السلوكيات الغير مرغوبة
و هذه الفكرة السائدة لدي الكثيرين و لكن لو ركزنا علي زيادة السلوكيات الصحيحة بدلا من تقليل الغير صحيحة فاننا سنصل لنتيجة افضل لان مع زيادة السلوكيات المرغوبة تقل السلوكيات الغير مرغوبة بشكل تلقائي بالاضافة الي ان تقنيات زيادة و تنمية السلوكيات الصحيحة تعمل بشكل افضل من تقنيات تعديل السلوكيات الخاطئة ، فمثلا نوضح للطفل ما قام به من سلوكيات جيدة و ندعمها افضل من توبيخه علي سلوكيات غير صحيحة لديه .و غالبا ما تكون برامج التدخل العلاجي جامعة بين الهدفين تقليل و زيادة سلوكيات .
ما هي الاجراءات المتبعة لزيادة سلوك جيد و مرغوب فيه :

التعزيز الايجابي
اذا تبين من خلال تقيمنا للسلوك ان السلوك الجيد يحدث و لكن بمعدلات قليلة جدا اذن يمكننا بسهولة زيادة نسبة حدوث السلوك الجيد بتطبيق برنامجعلاجي يعتمد علي التعزيز الايجابي .
العزيزي الايجابي هو اي محفز او مثير يعمل علي زيادة معدل حدوث السلوك و يزيد من احتمالية تكراره .و مرتبط كونه ايجابي بتأثيره علي معدل حدوث السلوك ، فان لم يكن هناك زيادة في معدل حدوث السلوك و لم يؤدي الي زيادة احتماليه حدوثه فهو ليس معزز ايجابي
مثال
اذا طلبت من طفل تواصله البصري ضعيف ان يتواصل معك بصريا و استجاب لطلبك و قمت بعدها بمدحه و الاطراء عليه لامر الذي ساعد علي تكرار هذا التواصل مرات عديدة اذن المدح هو معزز ايجابي ، من جهة اخري اذا قدمت للطفل حلوي بعد ان تواصل بصريا و لم يؤدي هذا لزيادة حدوث السلوك اذن لا تعتبر الحلوي في هذه الحالة معزز ايجابي لانها لم تزيد نسبة حدوث السلوك .
في مرحلة تطبيق خطة التدخل العلاجي نستمر في تقييم السلوك من حيث عدد مرات حدوثه و الوقت المسترق تماما كما فعلنا في مرحلة التقييم و من خلال هذا القياس يمكننا ان نعرف مدي فعالية المعزز الي نستخدمه من خلال مقارنة القياسات ، في مرحة تطبيق الخطة اذا لم يزيد معدل حدوث السلوك مع المعزز اذن لا يعتبر معزز .وفي بعض الاحيان يعتبر التهديد و الضرب الين نستخدمهما للتقليل من حدوث السلوك الخاطئ قد تاتي بنتيجة عكسية و تزيد من حدوث السلوك لانها قد تعتبر معزز ايجابي لزيادة معدل حدوث السلوك .
المعززات الاولية والمعززات الثانوية

المعززات الاولية هي التي تستخدم لسد احتياجات الطفل البيولوجية مثل الشعور بالجوع او العطس فنعطي معززات مثل الاكل والشراب اما المعززات الثانوية هي التي تكون مرتبطةبوجود المعزز الاساسي مثل النقود


عندما يتم بناء برنامج تعزيزي لمجموعة من الاطفال او تطبيق اكثر من برنامج علاجي لنفس الطفل في نفس الوقت نواجه مشكلة سنتطرق اليها فيما بعد و هي تشبع الطفل من المعزز و حصول ما يسمي (الاشباع Satiation)عندها نستخدم طريقة تعزيز تعتمد علي وجود نوعيم من المعززات الاولي و الثانوي و هي استخدام طريقة الافتصاد الرمزي وهو تجميع عدد معين من الستيكرز او الصور ومع كل استجابة صحيحة للطفل نزيد عدد الستيكرز وبعد تجميع عدد معين يتم استبدالها بمعزز اولي مثل الحلوي او العصير

اثناء تطبيق الاقتصاد الرمزي يجب التاكد ان الطفل لا يخسر جميع الرموز وايضا يجب منحة رمزين مثلا لكل استجابة صحيحة وقي حال الاستجابة الخاطئة ناخذ منه رمز واحد فقط حتي لا ينفذ رصيده من الرموز
يجب انننوع في خيارات المعززات التي يمكن للطفل استبدالها بالرموز لكل معزز تكلفه خاصة به اي عدد معين من الرموز للحصول عليه



ايجاد المعززات المناسبة
جميع الاطفال لديها اهتمامات بشي ما قديستخدم كمعرز سواء كان شئ يوكل او العاب او اماكن وغيرهاوكما اتفقنا من قبل ما يؤثرعلي السلوك هو معزز



مبدا بريماك
ينص مبدا بريماك علي انه في حال وجود سلوكين او اكثر تحدث للطفل في نفس الوقت فاننا يمكننا ان نعزز السلوك الجيد الذي يحدث بمعدل قليل بالسلوك الذي يحدث بمعدل كبير واستخدامه كمعزز
مثال تعزيز انتباه الطفل باللعب بالالعاب الكثيرة او تعزيز جلوس الطفل لفترة من الوقت باللعب بالفقاقيع


علي ماذا تعتمد مدي فعالية المعزز


فاعلية المعزز من عدمها ممكن ان يكون عامل مهم جدا في نجاح الخطة العلاجية او فشلها لذلك يجب ان نراعي النقاط التالية عند اعطاء المعززات :

المدة الزمنية التي يعطي فيها المعزز للطفل فيجب ان يتم تعزيزه سريعا بعد الاستجابة دون تاخير والا لن يكون له فايدة
الاشباع
في حال اعطاء الطفل الكثير من المعزز فتنة سيصل لدرجة من اتشباع ولن يعود له زغبة به وبالتالي لن يقوم بالسلوك الصحيح لان المعزز لا يجذبه وغالبا يحدث هذا مع المعززات التي تؤكل
مثلا اعطاء الطفل بعض دقائق من اللعب الحر افض من اعطائه ساعة كاملة من اللعب و التي قد يشعر بها بالاشباع التام من التعزيزي باللعب و ضياع تأثيرة لاحقا .
الحرمان
بجب استخدام المعزز فقط اثناءالتدريب وحرمانه منه باقي الوقت و كلما زاد حرمان الطفل من المعزز خارج اوقات التدريب زادت فاعلية المعزز لان الطفل يعرف انه لن يحصل عليه الا في اوقات معينة و بعد ان يؤدي عدد من الاستجابات الصحيحة .



مفاهيم خاطئة عن المعززات
المعزز هو رشوة للطفل
المعزز المادي هو معزز مؤقت ويجب مع الوقت ومع انقان الطفل السلوك المستهدف يجب اخفاء المعزز بالتدريج ليحل محلها المعززات الاخري المحيطة ببيئة الطفل .



عندما نبدا باستخدام المعزز لا يمكن التخلي عنه
هذا مغهوم خاطئ لان المعزز شئ مؤقت لتحفيز الطفل علي اتقان السلوك ثم التخلص منه تدريجيا



اذا قمنا بنعزيز طفل بين مجموعة اطفاليجب تعزيز باقي الاطفال في المجموعة
يمكن تعزيز الطفل عند اي استجابة صحيحة له وبافي الاطفال عندما يرون هذا التعزيز سيحفزهم علي عمل السلوك الجيد