المؤثرات التي تتحكم في السلوك

عرفنا في الفصل السابق ان المعزز الايجابي هو المعزز الذي يعمل علي زيادة نسبة حدوث السلوك و بمعدلات كبيرة و لكن هناك نقظة هامة جدا يجب ان نضعها في عين الاعتبار و هي ان المعزز يضع السلوك المستهدف تحتسيطرة المحفز بمعني ان السلوك لا يحدث الا اذا حصل المؤثر الذي يؤدي الي المعزز . تحكم المؤثر في السلوك المستهدف امر مهم جدا في احداث التغيير في السلوك خاصة في حالات الاطفال الذين يعانون من مشاكل في المخرجات الحسية .

و هنا و من خلال هذا الموضوع سنتطرق الي امر مهم جدا في برامج تحليل السلوك التطبيقي و هو ان نعلم الطفل ان يفرق بين المحفزات المختلفة مثل الالوان و الاشكال و الاحرف و الاعداد و الكلمات و تعليمه تعميم ما تعلمه في اماكن و مواقف مختلفة و مع ايضا محفزات مختلفة .


هناك امران سنناقشهما
تعميم المحفزات Stimulus Generalization
تخصيص المعززات Stimulus Discrimination

اولا : تعميم المحفزات Stimulus Generaliztion
ستاخذ في البداية مثال علي الحيوانات من شانه ان يوضح كثيرا كيف يتم تطبيق هذا الامر علي الاطفال
نفترض انه لدينا حمامة جائعة و تم تدريبها مسبقا علي النقر علي مفتاح احمر اللون موجود في القفص و التي بمجرد ان تنقر عليه يتم وضع الطفعام لها فورا و هنا يعتبر حضور الطعام هو المعزز، كانت الحمامة تنقر علي المفتاح الاحمر بمعدلات كبيرة لانها كلما نقرت علي المفتاح الاحمر كانت تحصل علي الطعام .

الان نفترض اننا غيرنا لون المفتاح الموجود في القفص لاي لون آخر غير الاحمر ، فهل ستستمر الحمامة بنقر المفتاح ؟ الاجابة هي نعم و لكن الذي سيختلف هنا هو معدل النقر والذي سيختلف باختلاف اللون ، كلما كان المفتاح اقرب للون الاحمر كان معدل النقر أكبر و كلما كان لون المفتاح بعيدا عن الاحمر قل معدل النقر ولكنه ما زال موجودا و هذا ما يسمي تعميم المحفزات اي ان الحمامة عممت المحفز و هو المفتاح بحد ذاتة و لم تربطه بلون معين بل ان كل المفاتيح محفزات ولكن باشكال مختلفة تؤدي لنفس التعزيز.

و الان ناتي لمثال الطفل
اذا كنا نعلم الطفل التفرقة بين الالوان المختلفة فمثلا نستخدم معه اقلام ملونة لهذا الهدف ، و بمجرد ان يتعلم الطفل الالوان عن طريق الاقلام الملونة و يتقنها يجب علينا ان نعمم هذه المهارة مع ادوات اخري ملونة تعطي نفس الهدف مثل بطاقات ملونة او كرات او اضواء و غيرها

اثانيا : لتفرقة بين المعززات/ تخصيص المعززات Stimulus Discrimination
و لكي نوضح هذا المبدأ سنعود مرة اخري لمثال الحمامة الجائعة الذي ذكرناه أعلاه ، الان الحمامة الجائعة تنقر علي المفتاح الاحمر و الذي يساعدها علي الحصول علي الطعام في كل مره تنقر المفتاح و ايضا فان الحمامة تنقر المفتاح في حال اختلف لونه عن اللون الاحمر و لكن معدل النقر يقل عن النقر علي المفتاح الاحمر حسب درجة اللون

الان سنغير خطة تقديم الطعام (المعزز) للحمامة ، ان نقرت الحمامة المفتاح الاحمر فان الطعام يقدم لها اما اذا نقرت الحمامة المفتاح و هو ليس احمر فان الطعام لا يقدم لها اي سيتم حجب المعزز عنها و يسمي حجب المعزز الذي يساعد حجبه علي تقليل حدوث السلوك بالاطفاء
و بعد قضاء الوقت في التدريب علي هذا التمرين سنجد ان الحمامة تنقر المفتاح عندما يكون لونه احمر لانه سيؤدي الي حصولها علي المعزز و لن تنقره ان كان لونه غير الاحمر لانه ما من معزز ستحصل عليه في حال النقر اي اطفأنا السلوك بحجب المعزز .

فالحمامة هنا تعلمت ان المفتاح الاحمر هو اشارة الي توفر الطعام اما المفتاح باي لون اخر هو اشارة علي عدم توفر الطعام .
في تحليل السلوك التطبيقي ، يسمي المحفز الذي يعطي اشارة علي توفر المعزز بالمحفز المميز discriminative stimuli أو SD و في المثال السابق يعتبر المفتاح الاحمر هو محفز مميز

مثال آخر عندما نعلم الطفل التمييز بين الاشياء ، عندما نعرض علي الطفل كرت عليه كلمة كلب فهي تعتبر مثير مميز لكلمة كلب اي عندما يري الطفل هذا الكارت مطلوب منه ان يقول كلمة كلب
من ناحية أخري فان المثير الذي يعتبر اشارة علي عدم توفر المعزز يسمي s-delta و في المثال السابق اي مفتاح باي لون اخر غير اللون الاحمر يعتبر s-delta
و في مثال الطفل ، عندما يري الطفل الكارت المكتوب عليه كلمة كلب اذن الكارت SD ليقول كلمة كلب و s-delta حتي لا يقول اي كلمة اخري غير الكلب

ايضا بالحديث عن المثيرات التي تدعم المعززات ، يجب ان نعرف كل الظروف التي سبقت حدوث السلوك و عززته ، مثلا لو الام اعطت امر للطفل و عليه تنفيذه و الطفل قام بالصراخ و بنوبة غضب حتي يتهرب من تنفيذ الامر و بعد ذلك قامت الام باعطاء الطفل بعض الحلوي ليهدأ اذن الامر الذي اعطته الام هو مثير مميز و محفز لحدوث السلوك اي ان الطفل يقوم دائما بنوبات الغضب ليحصل علي الحلوي .

تعليم الطفل التمييز بين المثيرات و المحفزات
سنري فيما بعد برنامج عملي لتعليم الطفل الالوان و الاشكال و الاعداد و الاحرف باستخدام تقنيات DTT Discrete trial training اي التدريب بالمحاولات المنفصلة