الام هايدي التي عالجت اطفالها الخمسة

الأم اسمها هايدي، وهي محاربة فعلا. ظلت تبحث وتبحث في كل ما له علاقة بالتوحد حتى بَنَت نظريتها الخاصة.قد يجد البعض غرابة في نظريتها، لكن هذه النظرية يؤيدها عدد من الأطباء الذين سعت لطلب المساعدة منهم أو قرأت الكثير من أبحاثهم مما ساعدها في علاج أطفالها الخمسة.برأيي مهما اختلفنا مع النظرية، لا يستطيع أحد أن ينكر أنها نظرية تستحق أن نقف عندها باحترام. فهي نظرية أم لم تعالج طفلها الوحيد، بل أم عالجت أطفالها الخمسة الذين أحدهم طفلة متبناه!!!
الأم الرائعة هايدي تطلب من جميع الأمهات توسيع نشر نظريتها لأنها متأكدة أنها ستساعد الكثير من الأطفال المصابين بالتوحد. هي لا تبتغي من وراء ذلك أي ربح مادي، بل أسست الموقع الالكتروني لمجرد نصح الأهالي. كما أنها عرضت على كل أعضاء المنتديات العدة التي تشترك بها أنها مستعدة لمساعدة من تستطيع مساعدته عبر النصح في بريدها الالكتروني.هايدي قالت أنها لم تستخدم أي علاج صعب أو خطير أو يحتاج لمتابعة طبيب. بل بسبب أحوالها المادية لم تكن قادرة على تكاليف علاجية عالية. فقط استخدمت الحمية والغذاء الصحي بالإضافة إلى العلاجات العشبية التي ممكن الحصول عليها بسهولة في منطقتها. الموقع هو:

لم تذكر الام بروتوكول محدد للعلاج و انما بعض الارشادات و النصائح ساوجزها باختصار كما ذكرت في الموقع :1- هي تعتقد ان اطفالنا مرضي و لذلك يجب ان يعالجوا طبيا وان العلاج بالاعشاب نتيجته افضل من الادويه. و هي تعتقد ان مشكلة اطفالنا في اصابة الجهاز المناعي نتيجة السموم و الكائنات المتطفلة و خاصة البكتيريا عديدة التشكل.
2- الحمية: يوجد اكثر من نوع للحمية هي عملت لاولادها الحمية الخالية من الجلوتين و الكازين و الاعتماد علي الاطعمة العضوية و لكنها عملت الحمية متاخرا عندما قارب اولادها علي الشفاء حيث كانت محتاجة ان يتحسنوا قليلا ليتمكنو من الدخول لمدارس عادية و هذا ما فعلته الحمية
3- لكي يستطيع الجسم الاستفادة من الادوية و الاعشاب التي تقتل الطفيليات و يتخلص من الطفيليات الميتة و السموم يجب ان يكون كل الاعضاء من غدة درقية و كلي و كبد و غيرهم تعمل بصورة جيدة و يجب عمل تحاليل لبيان اي خلل فيهم و اعطاء مكملات تدعم عمل هذه الاعضاء اثناء العلاج
4-اغلب الاطفال المصابين بالتوحد عندهم زياده في الكائنات الضاره و نقص في الكائنات النافعة في الامعاء و لذلك يجب اعطاء انزيمات للهضم وذلك حتي يتم التخلص من الطفيليات الضارة و السموم و عندها ستعود الكائنات النافعة في الامعاء و تحل مشاكل الهضم عندهم
5- البحث عن طبيب يعرف العلاقة بين الاصابة بالpleomorphic  بكتيريا و التوحد لعمل التحاليل الازمة و اخذ العلاج المناسب لها و بالتالي القضاء علي المشكلة من جذورها

كيف نعالج شخصا مصابا بالتوحد
أعتقد أنه من المفترض أن نبدأ من المسبب للمرض بدلا من التفكير في إخفاء الأعراض وعكسها. ما يجب أن نعرفه تماما هو أن العلاج لن يقتصر على عدة أسابيع نصل بعدها إلى حالة الشفاء الكامل. غالبا سيحتاج الأمر إلى وقت طويل يتراوح من أشهر إلى سنوات قد تصل إلى 3 سنوات أو أكثر.

بالنسبة لحالة أطفالي، فقد احتاج العلاج مدة سنة واحدة، بعدها أصبح أطفالي قادرين على الالتحاق بمدارس عادية، وهذا يعتبر أمرا مذهلا.

باعتقادي الشخصي، يجب ألا نركز اهتمامنا على الأعراض وشدة التوحد، بل نركز على الإيمان بالشفاء و الذي أعتبره العامل الأهم في حدوثه. فإذا أيقنتم أن الشفاء ممكن، فستبذلون قصارى جهدكم في سبيل تحقيق ذلك. وإذا بذلتم أقصى جهودكم فستتعلمون الشيء الكثير الذي سيقودكم نحو الشفاء.

هناك الكثير من التعقيدات في علاج أطفالنا. الكثير من الأهالي يقولون أنهم جربوا كل شيء، لكن دون جدوى. لكن حقيقة، هم لم يجربوا كل شيء بل جربوا الكثير فعلا. البعض يقولون أنهم حصلوا على تحسنات كبيرة من طرق لم يستفد منها أطفال آخرين مطلقا. برأيي، العائق الأكبر في طريق شفاء أطفالنا هو الجانب النفسي والعاطفي. الكثير من الأهالي يخجلون من المحاولات الفاشلة، والكثير يخافون من الآمال الوهمية، كما أن الكثير يتأثرون بمن حولهم من أطباء أطفالهم أو أفراد العائلة عندما يعلقون على محاولاتهم لعلاج أطفالهم.

أعلم أن البعض يبذلون كل جهودهم في سبيل تحقيق الشفاء. هؤلاء الذين يصممون على استمرار التعلم هم من يصل في النهاية وهم الذين ستتضح لهم الأمور في نهاية المطاف.

بالنسبة لي فأنا لم استخدم أي تدخل تدريبي أو تعديل للسلوك لأطفالي، استخدمت فقط العلاج الطبي الحيوي (البيولوجي). بحثت عن إجابات، ووجدتها في الطب الحيوي. ولم أندم يوما على اتخاذي هذا القرار. أنا لست ضد التدخلات التدريبية للمصابين بالتوحد، بل أعتقد أنها مفيدة. بل اتبعت آراء الأهالي وما أشاروا أنه قد أفاد أطفالهم أكثر. وتوصلت من متابعتي لخبرات الأهالي، أن أغلبهم قد وجد تحسنات أكثر مع العلاج الطبي الحيوي بالمقارنة مع التدريب. في بعض الأحيان، كان أحد الأهالي يجد تحسنا مبهرا من تدخل علاجي معين خلال ساعات فقط، وهذا الأمر كان يتملكني. كما أن كون المشكلة داخل أجسام أطفالنا هي مشكلة مرضية بيولوجية، فمن المقلق الالتزام بالعلاج السلوكي وحده دون العلاج البيولوجي. أنا لا أريد أن يبقى أطفالي مرضى. ففي الحقيقة، الأطفال المصابون بالتوحد هم مرضى. هم مرضى بالمقياس الطبي، الفيزيائي والحيوي

طرق العلاج

بما أن أطفالنا مرضى، إذا هم بحاجة إلى علاج. الأمر المستغرب الذي اكتشفته خلال رحلتي لإيجاد العلاج، هو أن الطب البديل وطب الأعشاب يعطيان نتائج أفضل من العلاجات الطبية المعتادة. لم أكن أحلم يوما ما أن هذا الأمر قد يكون صحيحا. فأنا لم أحتج أن أبحث قديما عن هذا النوع من الطب والعلاج. الآن احتجت أن أعرف أكثر، فبحثت عن إجابات ووجدتها.

للحكم على سبب التوحد، يجب البحث وراء كل ما يُذهب أعراض التوحد. علاج الكائنات المسببة للمرض (جراثيم أوغيرها) والتخلص من السموم هي أكثر الأمور التي يبدو أنها تقضي على أعراض التوحد. الجراثيم والسموم تختلف بعض الشيء، لكن البعض منها تؤثر بشكل أكبر من الآخر على جهاز المناعة. من الواضح أن الجراثيم والسموم تتواجد في كل مكان من حولنا. لكن أغلبنا يمكنه التعايش معها دون أذى. هذا لم يعد واقعنا اليوم. في زمننا الحاضر، أغلبنا يعاني من العديد من المشاكل الصحية التي ترتبط بشكل ما بالجراثيم و السموم. بالنسبة للأطفال الذين ما زالوا في سن النمو والتطور فقد يسبب ذلك لهم التوحد أو الوسواس القهري أو فرط النشاط أو.............. أما بالنسبة للكبار، فتتسبب الجراثيم والسموم بمشاكل صحية أخرى مثل مرض كرونز أو الفصام أو مرض التصلب المتعدد أو...................

إذا كنت تعتقد أن الأمراض التي ذكرتها ليست لها علاقة ببعضها، إذاً فأنا أختلف معك تماما. فقد مر علي الكثير من تقارير أشخاص تم شفاؤهم من الأمراض المذكورة أعلاه، الشيء المشترك بينها جميعا هو أن المتسبب فيها هو الجراثيم والسموم. هناك فروقات بسيطة من شخص إلى آخر فيما يتعلق بالحمية، الجينات، الجراثيم مختلفة وكذلك السموم....... يظهر ذلك في اختلاف الأعراض بين الأشخاص. لكن جذور المشاكل تبقى واحدة.

في الحقيقة ليس هناك علاج ناجح واحد للجميع. بل هناك العديد من الطرق للتخلص من الجراثيم والسموم. البعض تحدث معه معجزات عند استخدام علاج ما، البعض الآخر يجد تحسنات، بل إن البعض قد تتدهور حالته من نفس العلاج. بالإضافة إلى أنه قد يحدث أن يستفيد شخصين من علاج معين مع أن أعراض الشخصين مختلفة. للأسف، فإن الأمور ما زالت تسير على هذا الحال في الوقت الراهن. مع ذلك، اكتشفت أن اختيار طريقة العلاج، وتطبيق تلك الطريقة بالشكل الصحيح أمران متساويان في الأهمية. إذن، يقتضي العلاج الأمور التالية: اختيار طريقة تستطيع تحمل تكاليفها المادية، في نفس الوقت تكون مقتنعا بها تماما وتستطيع تطبيقها بسهولة مع وجود خبير يساعدك في تطبيقها بالشكل الصحيح.

بالنسبة لي، أنا لم أطبق أي طريقة علاج مكلفة أو مبالغ فيها، لكن البعض يقوم بذلك. إليكم بعض الطرق العلاجية المختلفة التي يستخدمها الأهالي:

الحقن المناعية – كبسولة الأكسجين – الأعشاب – الهيموباثي (الطب التجانسي) – الحميات المختلفة – الفيتامينات على اختلافها – الأحماض الأمينية – الأطعمة الخاصة (مثل التخمير) - الإنزيمات الهاضمة – مضادات الالتهاب – مسيلات الدم – مقويات المناعة – مساعدات الكبد - مساعدات الكلى – مضادات البكتريا – مضادات الفيروسات – التطهير من المعادن الثقيلة – التطهير من السموم.......الخ

أفترض أنك تفضل أن أقول " خذ هذه الحبة لطفلك وسيشفى " !! لكن الأمر لا يحدث بهذه الطريقة. ذلك أن جهاز المناعة في أجسام أطفالنا منهك بكثرة الجراثيم والسموم، بحيث يجب علاجهم من الكثير منها. بالإضافة إلى ذلك، يظهر أن الكبد وعمليات الهضم عند أطفالنا تعمل بكفاءة أقل، لذا فإن العديد من أطفالنا لن تدعم أجسامهم عمل مضادات الجراثيم وعمل المطهرات من السموم.

هناك الكثير مما يجب تعلمه. سأذكر عدد من المواقع الالكترونية التي تساعد في إيجاد أطباء متعاونين، وتساعد في معرفة المزيد عن خيارات العلاج المتاحة:


بالإضافة لمجموعات الياهو التي تختص بالعلاجات الحيوية للتوحد. VB12valtrex

تذكر أن أغلب الأمور التي ستتعلمها مختلف فيها بالرأي من شخص لآخر ومن معالج إلى آخر. لذلك لا تعتبر أن ما تقرأه أمر مسلّم به لمجرد أن شخصا ما قد قاله! يمكنك أن تجدني في الكثير من مجموعات الياهو التي تختص بالعلاج الحيوي. أوقع رسائلي دائما باسمي هايدي ن.

يجب أن أذكر أن أطفالي ما زالوا يعتمدون على الحمية والمكملات الغذائية ليبقوا على حالتهم الجيدة. هم أصحاء الآن لحوالي السنة إلى السنتين. بدأت رحلة علاج أطفالي بدعاء صغير، وصراحة هذا ما شكّل كل الفرق. أتمنى أن تنالوا نفس النجاح الذي حققته. وأرجو من الله أن يقود عائلتكم نحو الشفاء التام.

البحث
موضوع موحد
خلال بحثي عن علاج لأطفالي، كنت أقوم بقراءة حوالي مئة رسالة على المنتديات يوميا، ومازلت. كذلك كنت وما زلت أقوم بالاطلاع عبر الانترنت على: العديد من تقارير الأطباء، الأبحاث العلمية الرسمية، تقارير أخرى لأشخاص من خلفيات ثقافية متعددة، بالإضافة إلى تقارير مصورة من موقع اليوتيوب. بدأت أرى موضوعا موحدا تشير إليه كل أبحاثي. على سبيل المثال، أشخاص من المنتديات الخاصة بمرض التصلب المتعدد يعانون من نفس الأعراض التي يعاني منها أشخاص في منتديات مرض اللايم. في الحقيقة، تكرر كثيرا أن ينتقل أعضاء منتدى لمرض التصلب المتعدد إلى منتدى لمرض اللايم بسبب تغير التشخيص أثناء سنوات العلاج. أيضا لاحظت أن أعضاء منتديات مرض اللايم يقومون بتطبيق طرق علاج شبيهة جدا بالتي يطبقها أعضاء منتديات التوحد. تتبعت كذلك أمراض أخرى عقلية، تطورية ومناعية، وراقبت أعراض تلك الامراض وطرق علاجها وأسبابها المحتملة. وهنا حصلت لي صدمة كبيرة. ما اكتشفته هو، علاقة أكيدة مع بكتيريا البليومورفيك. العديد من الجراثيم والسموم مشتبه بها أيضا هنا، لكن السبب الرئيسي أو العامل المشترك كان دائما بكتيريا البليومورفيك.
بكتيريا البليومورفيك هي المسبب الرئيسي للبروسيللا. وهي عبارة عن عدد من أنواع البكتيريا. العديد من الأطباء أكدوا أن مرضاهم المصابين بالتوحد أثبتت تحاليلهم وجود واحد أو أكثر من تلك الأنواع من البكتيريا. بالنسبة لي كان هذا أمرا منطقيا. الأشخاص المصابون بالتوحد، أثبتت تحاليلهم أن لديهم الكثير من الجراثيم (فيروسات الهيربس – ستربتوكوكاس – الخمائر – الفطريات – فيروس سيتوميجالو – كولوستريدا....... الخ). الأغلبية من تلك الجراثيم هي جراثيم انتهازية. الجراثيم الانتهازية هي الجراثيم التي لا تسبب أي ضرر إلا إذا كان جهاز المناعة لدى الشخص المصاب مضطرب ومنهك. في الوقت نفسه، فإن الكثير من أعضاء المنتديات المختلفة وكذلك تقارير الأطباء أشاروا فعلا إلى خلل في عمل جهاز المناعة.
الأمر الذي جعل بكتيريا البليومورفيك تتبادر إلى الذهن، هو أنها تؤدي إلى خلل في عمل جهاز المناعة، وبالتالي ظهور الأثر السيء للجراثيم الانتهازية. أنا متأكدة أن الكثير منا قد لاحظ أن أطفالنا لديهم أعراض مرضية مزمنة، مثل مشاكل الهضم والحساسيات وربما الفطريات أو بعض الديدان وكذلك التهابات الأذن. لكن أمراض التهابية حادة الأعراض، مثل ارتفاع في الحرارة لمدة ثلاثة أيام مصحوبة بأعراض زكام ليس أمرا شائعا بين أطفالنا. بشكل أساسي، الجزء من جهاز المناعة والذي يعتبر مسؤولا عن محاربة الفيروسات (مثل فيروس الزكام)، يبدو أنه لا يعمل بشكل كامل وسليم. بالإضافة إلى ذلك، فإن أجزءا أخرى من جهاز المناعة أيضا لا تعمل كما يجب. هذا الاضطراب في عمل جهاز المناعة عادة ما تسببه بكتيريا البليومورفيك، لكن السموم لها دورها أيضا في زيادة المشكلة.

توصلت أيضا أن هناك عدد من الأمراض غير معروفة السبب التي يمكن ربطها بطريقة ما مع بكتيريا البليومورفيك. فتحاليل الأشخاص المصابين ببعض الأمراض مثل اللايم والتصلب المتعدد ومرض الإجهاد المزمن وكذلك الفصام، تثبت وجود نوع أو أكثر من الجراثيم الانتهازية لديهم. العديد من التقارير تقول أن أسباب تلك الأمراض غير معروفة، لكن في نفس الوقت تقارير أخرى تذكر أن تلك الأمراض لها أسبابها وأن المرضى بها تتم معالجتهم بنجاحات جيدة. يتم علاج تلك الأمراض بطرق متشابهة ولفترات طويلة. ذكر العديد من المرضى أن مضادات البكتيريا المختلفة والتي يتم استخدامها لمدد طويلة تشعرهم بالتحسن. من الأمور التي أرعبتني كثيرا، ومازالت تشعرني بالرعب، أنني قرأت عن حالات الكثير من الأطباء الذي تعرضوا لمشاكل أثناء عملهم إذا حاولوا علاج مرض اللايم. الأمر من السوء بمكان، بحيث يحاول أعضاء منتديات اللايم إخفاء أسماء أطبائهم المعالجين وذلك بهدف حمايتهم. وهو أمر مرعب حقا.
بطريقة ما، الأمراض التي ذكرتها آنفا ترتبط بالتوحد. في كل مرة بدأت فيها بفكرة ما قد تكون سببا للتوحد، انتهى بي الأمر عند بكتيريا البليومورفيك. من الواضح أن أهالي الأطفال يحملون تللك البكتيريا، أو قد يكونون أصلا مرضى بأحد الأمراض المذكورة أعلاه، وبذلك قد يكون الطفل مصابا منذ أن كان داخل رحم أمه. كما هو الحال في الأطفال المصابين بمرض الإيدز، فإن الطفل تكون حالته جيدة لغاية عمر سنة أو سنتين، وكذلك الحال عند الأطفال المصابين بالتوحد. بالتأكيد هناك فروقات كثيرة بين المرضين، إلا أن التشابه هو الذي يصدمني. الآن، كيف وصلت إلينا بكتيريا البليومورفيك؟ أنا متأكدة أنكم في طريق بحثكم للتأكد مما أقول ستجدون الكثير من التقارير المتضاربة. على سبيل المثال، بالنسبة لمرض اللايم، بعض التقارير تقول أن هذا المرض لا يصاب به الشخص إلا بسبب قرصة حشرة التك، وأن كل ما عليكم القيام به هو العلاج من المرض لمدة شهر فقط. بينما تشير تقارير أخرى أن الكثير من المصابين بمرض اللايم لا يذكرون أبدا أنهم قد تعرضوا يوما ما لقرصة تلك الحشرة، وأن العلاج منه قد يطول إلى سنوات وقد يعود المرض مرة أخرى. لذلك أرجو منكم عند إجراء بحثكم الخاص الاطلاع على الكثير من المصادر وعدم الاكتفاء بمصدر أو اثنين.

السموم
لا أريد أن أهمل دور السموم في الإصابة بمرض التوحد، لأنها بالتأكيد لها دورها المؤثر. الكثير من أعضاء المنتديات ذكروا أن أجسامهم تبدأ بطرح كميات كبيرة من المعادن الثقيلة عندما يتعالجون من الجراثيم. لذلك، فإنه بالتأكيد هناك علاقة بين الجراثيم والسموم. قرأت تقارير عن كون الجرثومة المسببة لمرض اللايم مثلا تتخذ من المعادن الثقيلة غطاءا محيطا لها حتى تختفي عن جهاز المناعة. كما قرأت تقارير عن كون المرض بشكل عام عبارة عن خليط من الجراثيم والسموم بحيث كونها مجتمعة هو ما يسبب الأعراض المختلفة. على سبيل المثال، مرض الزهايمر يشار إليه أحيانا على أن سببه هو جرثومة اللايم وجرثومة الزهري مع معدني الألمنيوم والزئبق. ليس كل المعلومات تشير إلى ذلك، البعض يشير والبعض الآخر لا. وأنت عليك أن تختار ما تصدق.
إذا قمت بالبحث وراء الألمنيوم أو الزئبق أو أي معدن ثقيل آخر، فمن السهل معرفة إمكانية إحداثهم أعرضا معطلة ومعيقة للإنسان. لكننا يجب ألا نهمل تأثير السموم الأخرى: المبيدات، الغازات المنبعثة من البلاستيك، الغازات المنبعثة من مواد البناء، .....الخ. كما أن هناك عدد من مصادر السموم أصلها من الغذاء الذي نتناوله.
السموم آنفة الذكر تتواجد في كل مكان حولنا، بدءا من حليب الأطفال ووصولا إلى مفروشات المنزل. لكن لا داعي للذعر. أصبح هناك العديد من المنتجات الخالية من السموم سواء حليب الأطفال وأيضا تتواجد المفروشات المصنوعة من مواد طبيعية. ويجب ألا ننسى أن خيارات الأطعمة العضوية بدأ بالتزايد في محلات الأغذية.
بكتيريا البليومورفيك
لعلاج البليومورفيك بكتيريا فهي تقترح طرق العلاج الموجودة في موقع:

والذي يشرح بشكل عام طرق العلاج إما بالمضادات أو بالأعشاب أو بالهيموباثي.
خطة العلاجالشفاء مهمة صعبة لذا وضع خطة هو امر ضروري جدا لتتبع المرض وخصوصا انك كل يوم ستتعلم امور جديدة هذه بعض النصائح:

الفيديوصور شريط فيدو لطفلك مع اعراضه. هذه احدى الامور التي اندم لعدم فعلها. اتمنى لو كنت صورت المزيد من افلام الفيديو. لذا صور المزيد من افلام الفيديو لاطفالك لانك لا تعلم متى ولماذا ستحتاجها.الغذاء
في رحلة الشفاء ستتعلم ان هناء الكثير من الاغذية التي تقلل اعراض التوحد .بالنسبة لي فقد اخرت البدء بالحمية لاني احتجت في البداية ولو القليل من التحسن كي ينتظموا على الدوام في مدارسهم لكني اخيرا استسلمت للحمية الغذائية. بدات بالاغذية الخالية من الكلوتين والكازايين بالاضافة الى الاغذية العضوية(
organic) . جاءت الحمية بالنتيجة المرجوة لجعل اولادي ينتظمون على الدوام في مدارسهم. وانصحكم بالاستفادة من المنتديات حيث ستتعلمون الكثير عن الاطعمة المفيدة.دعم اعضاء الجسماطباء الدان واطباء اخرون في مجال التوحد يفضلون اعطاء عدد من المكملات للتغطية على نقوصات مختلفة في اعضاء الجسم قد تشمل الغدة الدرقية والغدة الكظرية والكبد والكليتين لان لها اهمية كبيرة في المساعدة على الشفاء. بدون هذه الدعم الكثير من الاطفال لن يتمكنوا من الاستفادة من علاجات التخلص من المواد الضارة والسموم.الجسم بحاجة لان يعمل بشكل جيد ليتمكن من هضم العلاجات والاعشاب المفيدة ولكي يتمكن من طرح المسببات المرضية الميتة والسموم التي التي نتجت عن العلاج. التحاليل لكشف النقوصات في الجسم معقدة ولكن الاطباء المتخصصون في مجال التوحد اصبحت لديهم الخبرة لاجراء تحليل معينة لكشف هذه النواقص واحيانا مختبرات محددة جدا يمكنها اعطاء النتائج الصحيحة.الهضملقد لاحظت ان بعض الاهالي الذين يراسلونني في المنتديات كتبوا ان طبيعة خروج (براز)اولادهم وكميته طبيعية تماما ولكن عند تزويد الاطفال بالانزيمات الهضمية الداعمة كان التحسن ملحوظ جدا .وعند اجراء التحاليل لهذا الخروج الطبيعي ظهرت نتائج كثيرة غير طبيعية. فاحيانا ظهر النقص التام في البكتيريا النافعة في الامعاء واحيانا اخرى اظهرت النتائج وجود كميات كبيرة من النوع الخطأ من البكتيريا النافعة (الكلوستريديا) وهذا مخيف لكون الكلوستريديا يمكن ان تكون قاتلة.اغلب الاطفال المصابين بالتوحد يعانون من خروج غير طبيعي فاما اسهال او قبض او التارجح بين الحالتين . الانزيمات الهاضمة المكملة تساعد على امتصاص الاغذية النافعة بينما ننتظر باقي طرق العلاج التي ستخلص الجسم من الممرضات والسموم وهذا كفيل لارجاع التوازن وحل مشكلة المرض بالكامل.جهاز الدوران(الاوعية الدموية)مكملات مختلفة تعطى لدعم جهاز الدوران وغالبا ما تكون مضادات التهابية او موسعات اوعية دموية او محفزات للغدد اللمفية وغيرها. احيانا تعطى كوصفات طبية ولكن غالبا ما تكون اعشاب. واحيانا تعطى اغذية للتخفيف من لزوجة الدم لتقليل العملية الالتهابية. يكون الالتهاب داخلي (التهاب الاعصاب او الاوعية الدموية) ولا يكون خارجي لذا لا يمكن رؤيته.السموم
العديد يقومون بعمل ازالة معادن ثقيلة لكن هناك طرق لا تحصى ولا تعد لعلاج السموم مثلا:
الاعشاب ، الاحماض الامينية ، الفيتامينات ،المعادن ،الاعشاب البحرية،الطحالب،الاجهزة الكهربية،والهيموباثي وغيرها. وبما ان العديد من التقارير اثبتت خروج كميات كبيرة من المعادن عند علاج المسببات المرضية افضل التركيز على علاج المسببات المرضية ثم القيام بازالة السموم فهذا التسلل هو الاصح عند البدء بالبروتوكول المعالج. امر واحد افزعني في قضية علاج السموم ،ذلك بان هناك عدد كبير جدا من الناس في المنتديات بدؤا بعلاج السموم منذ سنين طويلة والتحسن قليل جدا او لا تحسن على الاطلاق. انا اشك ان هذا بسبب ان البروتوكول العلاجي لهؤلاء الناس لا يركز على علاج المسببات المرضية .ولكن علينا ان ندرك ان تركيز الاطباء الناجحون على عملية ازالة السموم لكون اهميتها ليس فقط في الشفاء بل ولتقليل الانتكاسات التي من الممكن ان تحدث.المسببات المرضيةلقد رايت رسائل تفيد ان الشفاء حدث نتيجة لاستعمال المضادات الحيوية فقط. وهذا بالتاكيد لفت انتباهي جدا،في الحقيقة لقد قرات رسائل كثيرة جدا تؤكد هذه النقطة لذا اخيرا حولت تفكيري من السموم والفايروسات الى البكتيريا والديدان. لقد ظهر ان علاج الديدان ياتي بنتائج جيدة ايضا.علاج الفطريات كان نافعا لكن مشكلة الفطريات تستمر بالرجوع بعد العلاج.لذا اذا قمنا بعلاج الفطريات فقط وليس المسبب الرئيسي فان مناعة الطفل ضعيفة جدا كي تبقي الفطريات بالمستوى المطلوب لذا ستكون حرب لا نهاية لها. ان المسببات المرضية التي ظهرت لتكون السبب الجذري هي الديدان ،الطفيليات والبليومورفك بكتيريا.بالتاكيد السموم والفايروسات تعد مشكلة كبيرة لكن البليومورفك بكتيريا هي السبب الرئيسي.اضف الى هذا اللغز،افراد العائلة الذين يبدون بصحة جيدة اظهروا نتائج ايجابية للبليومورفك بكتيريا،اذن لماذا تؤثر هذه البكتيريا في احدنا وتجعله مريضا بينما لاتؤثر في الاخر؟ السبب الرئيسي هو الجهاز المناعي للانسان. الى حد ما الاطفال الذين يبدون اعراض التوحد يتعرضون لمجهدات مناعية ممكن ان تكون حتى في غرف نومهم حيث كاجهزة الاسلكي وحتى بعض الاجهزة السلكية لها دور في التاثير على مناعة الجسم .وهناك امور اخرى يمكن ان نضع اللوم عليها كاللقاحات ،العفن ،السموم من اي مصدر،خيارات الاطعمة ، ضوء الفلورسنت وغيرها، حتى اختيار جليسة الاطفال يمكنه التاثير (المسببات المرضية التي تكون حاملة لها وحتى نوع البكتيريا النافعا التي تحملها)،ويمكن ان تكون مسببات مرضية تنتقل بواسطة الحيوانات الاليفة. الحيوانات الاليفة تحمل الديدان،الطفيليات،البكتيريا وحتى الفايروسات.
 وحتى الان الامر جدلي اي من هذه الممرضات يمكن ان ينتقل للانسان لكن الامرالاكيد الذي وافق عليه الجميع هي جرثومة البارتونيلا. (بالنسبة للدول العربية هناك العديد من الجراثيم تنتقل بواسطة الحليب او حتى البيض غير المطهو بشكل كامل كجرثومة السالمونيلا والبروسيلا وهي ايضا من البليومورفك بكتيريا).ستجدون العديد من الاهالي الموجودون في منتديات التوحد الان يشخصون ويعالجون من البليومورفك بكتيريا.التحاليل صعبة والعلاج طويل لكن الخبر الجيد انك ستكون قد توصلت للمسبب الجذري لمشكلة طفلك. لاتتوقع انك ستجد المساعدة الكاملة من طبيبك للحصول على التحاليل والعلاج الصحيح الا ان كنت محظوظا ، وان لم تكن استمر في البحث عن اطباء يربطون بين التوحد والبليومورفك بكتيريا لانهم يعلمون التحاليل المطلوبة. هناك خيارات علاجية كثيرة وهي مشابهة جدا لما بداتم بفعله لعلاج التوحد ،الفرق هو بتركيزكم على البليومورفك بكتيريا النتائج ستكون اسرع(ان شاء الله).ماذا تختاراختيار اي تقنيةعلاج طبي بايولوجي للتنفيذ ستتطلب بعض التفكير. ابحث في المواقع التي كتبتها ضمن فقرة (الشفاء) او قم ببحثك الخاص ثم قرر.عندما تقوم ببحثك قرر اي الافكار هي اكثر اقناعا وما هو المتوفر في منطقتك وما هي التكاليف التي يمكنك تحملها. لاتنسى ابدا ان تستعمل المنتديات لارشادك الى الطبيب الافضل وخيارات العلاج ،وشارك في اكثر من منتدى كي تتشارك اراء الجميع لان لكل منتدى قناعات وافكار خاصة.مع حبي ودعائي
هايدي نوير


بروتوكول العلاج :




هايدي وضعت في أحد المنتديات البروتوكول النهائي الذي استقرت عليه مع أطفالها...ذكرت أن البروتوكول تغير كثيرا أثناء العلاج.. كما أن هناك تغيرات من طفل إلى آخر.... لكنها وضعت في المنتدى بروتوكول عام تعتبره الأشمل بالنسبة لأطفالها
إليكم البروتوكول (ترجمة حرفية.. بعض المواد لم أعرف ما هي ترجمتها فأبقيت عليها باللغة الانجليزية):النظام الغذائي: ممنوع الحليبممنوع النكهات الصناعية وخصوصا الجلوتاميت أحادي الصوديم – ممنوع الجلوتين – ممنوع أي شيء صناعي – أغلب الطعام يجب أن يكون عضوي
تناول الكثير من الفواكه والخضروات واللحوم – ونستخدم السكر العضوي في طعامنا بدون اي مشاكل – لم نستطع الحصول على لحوم عضوية في منطقتنا لكننا نحاول الحصول على أفضل لحوم متوفرة
دعم الجهاز الهضمي ودعم الكبد:
البروبيوتك (البكتيريا النافعة) وخصوصا نوع اسمه ماندلينكس للأسف غير موجود خارج أمريكا
الإنزيمات الهاضمة
زيت كبد الحوت
كبسولات الكركم
Milk thistle
جذور الزنجبيل
للتخلص من السموم:
Modifilan
طحالب كل ثلاثة أيام Algasالزنك
molybdenum
l-citrulline
Mellatonin
Niacin
MB12 -
فيتامين إم بي 12
محاربة الجراثيم:
Resveratrol
Samento
Barberry
Elderberry
زيت جوز الهند
Takuna
Astaxanthin
خلاصة بذور الجريب فروت GSE
cranberry
لتحسين المزاج: ( فقط عند وجود اضطراب مزاجي )
Gaba Calm
lithium aspartate
orotate
Molybdenum
niacin
Mellatonin

-----------------------------------------------------------------------------
أكيد كل طفل حالة خاصة..... لكن هي تقول أن أطفالها الخمسة لم تكن أعراضهم متطابقة... بل كان كل واحد فيهم فعلا حالة خاصة... بعضهم بدأت أعراضه منذ الولادة، والبعض الآخر كان طبيعيا وتراجع، وأحدهم كان طبيعي ثم أصبح تطوره بطيء ثم ظهرت عليه ألأعراض..... برأيها مهما كانت الأعراض ومهما كان تطور الحالة فنفس البروتوكول أفاد الجميع....هذا لا يعني بالتأكيد أن نستخدم جميعا هذا البروتوكول.... أولاد هايدي جميعا كانت لديهم البكتيريا المسببة لمرض اللايم من ضمن الجراثيم التي تواجدت في أجسامهم... وربما كان منشأ التوحد لديهم جميعا واحد، وهذا ما أدى إلى أن علاجهم كان باستخدام بروتوكول متشابه تقريبا.... طبعا هذا رأيي الشخصي
كما أن هايدي مهتمة كثيرا بطرق العلاج التي تُعنى بها مؤسسة اسمها LIA Foundation.... وهي مؤسسة تهتم بالتوحد الذي قد يكون السبب الرئيسي له مرض اللايم
لكن طبعا هذا لا يعني أن نستفيد من تجربة أم مميزة جدا كالأم الرائعة هايدي
وأهم فائدة نخرج منها من تجربة هايدي هي العناية بكل المشاكل الصحية التي يعاني منها أطفالنا، والتي أهمها: مشاكل الهضم - التغذية السليمة - التخلص من السموم ودعم الكبد - محاربة الجراثيم
 منقول