أنواع البازل الخشبي




يعتبر البازل الخشبي من اول الادوات التعليمية التي نبدأ بها مع اطفالنا ، انواعة كثيرة و يجب استخدام النوع المناسب لمهارة الطفل و التدرج في صعوبته ، ساذمر هنا انواع البازل الخشبي و انواعة و اتدرج في الصعوبة من الأسهل الي الأصعب



اولا : يستخدم البازل الخشبي ذو القطع الخشبية الكبيرة و التي بها مسكات تمكن الطفل من مسك القطعة و وضعها في مكانها ، و مكان القطعة المراد وضعها يجب ان يحتوي علي دليل بصري و هو الصورة نفسها و ملونة مثل التي في يد الطفل تماما .



بعد ذلك يتم اختيار البازل الخشبي بقطع اصغر في حال اتقن القطع الكبيرة مع الاحتفاظ بخاصية وجود المسكة و الدليل البصري و هو احتواء الفراغات الخاصة لوضع القطع علي الصورة نفسها كمدلول يساعد الطفل .



بعد ذلك يمكن اختيار بازل بقطع صغيرة و مسكة صغيرة و لكن المدلول البصري اي الصورة الموجودة في الفراغ تكن غير ملونة .



بعد ذلك يمكن استعمال بازل خشبي بدون مدلول بصري لزيادة الصعوبة بحيث يحتوي علي قطع متفرقة .



بعدها يمكن استخدام بازل بدون ملول بصري علي ان تكون البازل اجزاء من صورة واحدة كان تكون صورة لقطة مثلا و مكونة من اربع قطع خشبية يتم تركيبها للحصول علي صورة القطة .



بعدها تزداد صعوبة البازل بحيث يمكننا استخدام بازل بدون مدلول بصري و القطعة الواحدة مقسومة لنصفين يجب تركيبها و جمعها معا للحصول علي الصورة و من ثم وضع الصورة في مكانها



في مراحل متقكدمة من البازل و بعد اتقانها يمكن استخدامها لزيادة القدرة المعرفية و الادراكية للطفل بحيث نطل منه ان يعطينا قطعة معينة من البازل كان يعطينا التفاحة او الدائرة او القطة و هكذا



يوجد انواع من البازل الخشبي يكون عبارة عن اشكال لحيوانات مثلا بدون لوح لتركيب القطع ، المجسم الواجد مقسوم الي 3 اجزاء و يجب تجميعها للحصول علي الشكل مع العلم انها تحتوي علي مغناطيس لسهولة ربط اجزاء القطعة .



ايضا من البازلات المشهورة و التي لا غني عنها في اي برنامج تدريب هو بازل الوجة لمعرفة اجزاء الوجة و بازل جسم الولد و البنت لمعرفة اجزاء الجسم كاملة .