قوقعة الطفل التوحدي و عزلته في عالمه الخاص





من خلال تطبيق البرنامج المعرفي السلوكي , لاحظ بعض الاخصائيين  التشابه بين سلوك الجنين وظروف حياته داخل الرحم , وبين سلوك الطفل التوحدي وظروف حياته داخل القوقعة التي يحبس نفسه فيها , وهذه بعض خصائص حياة الجنين داخل رحم أمه , مقابل سلوكيات الطفل التوحدي التي لا تتفق مع سنة وخصائص المرحلة العمرية للطفل:

- العزلة :فالجنين يكون محاطاًبغشاء "السلي" من كل جهة , والطفل التوحدي يبدو كأنه في عالم له وحده , وكأن هناك حاجزاً بينه وبين ما حوله من العالم الخارجي حيث يفرط في الانطواء والانعزال , واغلبهم لا يخشون الجلوس في الظلام لفترات طويلة .

- التغذية :يحتوي سائل "الأمنويس " المحيط بالجنين على مواد زلالية وسكرية وأملاح غير عضوية يمتصها الجنين كما يشرب من هذا السائل , والطفل التوحدي يحدث عنده خلل في المأكل والشراب مثل الاكتفاء بأنواع قليلة من الطعام أو شراب السوائل بكثرة .

- الاستجابة للمنبهات الحسية : إحساس الجنين بالأم ضعيف جداً لأن غشاء " السلي" يحيط بكل جهة , وهذه البيئة المعقمة المكيفة تسمح للجنين بأن يحتفظ بحرارة ثابتة , والطفل التوحدي لديه زيادة الحساسية لجميع أنواع المداخل الحسية خاصة الصوت وقد يبدون غير مدركين للألم أو سخونة أو البرودة .www.tartoos.com

- الحركة :كيس " السلي" المحيط بالجنين يسمح له بالحركة الطليقة داخل هذه البيئة المعقمة , وتؤدي حركة الجنين وتكون حركته حول نفسه أنه محدود المكان , والطفل التوحدي يتحرك بحرية ويعبر عن الحالات الانفعالية بجسده , فهو يدور حول نفسه لمدة طويلة دون أن يصاب بالدوار , ويتحرك كثيرا ولا يستقر في مكانه , فيلف في الحجر حركة دائرية بالقرب من الجدران أو يلف ويدور حول نفسه ويمشي على أطراف الأصابع .

- لحظات التوتر :في لحظة الميلاد يتحرك الجنين حول نفسه ويأخذ أوضاعا عديدة حتى يأخذ الوضع المناسب الذي تهدأ بعده تقلصات الرحم , والطفل التوحدي يأخذ أوضاعا غريبة عندما يتوتر ويتحرك كثيرا ويصدر أصواتا مزعجة .www.tartoos.com

- التواصل :لا يوجد أفراد يتواصل الجنين معهم داخل الرحم , والطفل التوحدي عنده خلل ملحوظ في التواصل اللفظي وغير اللفظي , وغياب الرغبة في التواصل مع الآخرين واختفاء الكلام بعد ظهوره أو عدم الكلام إطلاقا .

- الإثارة الذاتية :أظهرت الدراسات الحديثة أن الجنين يبدأ من الشهر السادس في ترصد الأصوات بأذنيه وبشكل متواصل , وذلك من خلال بطن الأم وما يحويه من الأمعاء وخفقان قلبها , ومادام الصوت محتفظا بانتظامه فإنه يحس بالطمأنينة , والطفل التوحدي يبدو وكأنه يبحث عن المثيرات بإحداث جروح سطحية ويضرب ذراعيه والدوران السريع والاهتزاز وإيذاء النفس وقد يكون ذلك محاولة لاسترجاع الخبرة السابقة التي تمثل له الأمن والاطمئنانwww.tartoos.com

- وضع اليد :في الأسبوع الثامن تكون كل الأعضاء الأساسية في الجنين قد تكونت ويظهر الذراعان والساقان وتظهر الأصابع أمام وجهه , والطفل التوحدي يضع يده على رأسه أثناء المشي أو يضع اليد في الأذن أو أمام الوجه مع هز الأصابع . www.tartoos.com

- التلامس : يمنع السائل الأمنويسي غشاء الأمنيوم من الالتصاق بالجنين , والطفل التوحدي يكره التلامس الجسماني ولا يوجد عنده دفء العناق .

- الارتباط المبالغ فيه بشيء : الحبل السري يصل ويربط بين الجنين والأم عن طريق المشيمة وهذا الرباط يحقق له احتياجات من الغذاء والهواء , والطفل التوحدي عنده الارتباط المبالغ فيه بالأشياء مثل الاحتفاظ بقطع الورق .

- البصر :تبدأ عين الجنين في الحركة في الأسبوع الثاني عشر من بداية الحمل وتظل تقوم بهذه الحركات في اتجاهات مختلفة في ظلام البطن حتى تصبح قادرة على الرؤية بعد الولادة , والطفل التوحدي ينظر للأطعمة نظرة شاردة ويتجنب النظر في عيون الآخرين .

- الروتين واستقرار الأشياء : يكون الجنين مستقرا في الرحم بدون تغيير للمكان , والطفل التوحدي يتسم بمقاومة التغيير في الروتين والثورة والصراخ إذا حدث أي تغير طفيف في البيئة المحيطة به .

- التفاعل مع الأشخاص : لا توجد تفاعلات للجنين داخل الرحم , والطفل التوحدي يتصرف وكأن الآخرين غير موجودين .

- السمع : قد يعوق امتلاء أذن الجنين بالسائل الامنويسي سماعه للأصوات المختلفة , والطفل التوحدي يتصرف وكأنه لا يسمع الأصوات من حوله وقد ينجذب للصوت الرقيق .

- تجنب المخاطر :كيس السلي المحيط بالجنين يوفر له الحماية , والطفل التوحدي يتسم بعدم الخوف من الخطر الحقيقي .

الانفعال :يتأثر الجنين بالآلة الانفعالية بالأم والطفل التوحدي يتوتر لأتفه الأسباب .

منقول