الفرق بين اختبار الصورة الجانبية لتطور الطفل وقائمة اختبارات السلوك
اختبار الصورة الجانبية لتطور الطفل:
1- يقيس قدرات الطفل في 5 مناطق:
o العمر الجسمي physical age
o العمر في المساعدة الذاتية self help age
o العمر في المخالطة الاجتماعية social age
o العمر في المجال الادراكي (المعرفي) academic age
o العمر في المجال الاتصالي communication age
2- مقنن
3- عند تطبيقه تنزل بلوكين أو صندوقين للطفل المعوق وبلوك واحد للطفل الطبيعي
4- يطبق في الزيارة الأولى في بداية السنة لمعرفة حالة الطفل وتحديد مناطق القوة والضعف عنده ويطبق أيضا في نهاية السنة ليحدد مدى التحسن الذي طرأ للطفل خلال السنة التدريسية.
5- لا يمكن تطبيقه خلال زيارتين منفصلتين.
قائمة اختبارات السلوك checklist:1-تحتوي على 5 مناطق تعليمية five core areas:
o المخالطة الاجتماعية socialization
o المجال الادراكي cognitive
o المجال الاتصالي language
o المساعدة الذاتية self help
o المجال الحركي motor
o بالإضافة إلى التأثير على الطفل الرضيع infant stimulation
2- غير مقنن
3- عند تطبيقه نأخذ العمر العقلي الذي حصل عليه الطفل في كل منطقة في قائمة التسجيل (sheet) أي نتيجة اختبار الصورة الجانبية.
4- يطبق في الزيارة الثانية وفيه يحدد مستوى الطفل والمهارات التي يعرفها والتي لا يعرفها أي مناطق القوة والضعف عنده ويجب على المدرسة أن تراجع checklist كل ثلاثة شهور مع الأم للتأكد من تقدم الطفل.
1- يقيس قدرات الطفل في 5 مناطق:
o العمر الجسمي physical age
o العمر في المساعدة الذاتية self help age
o العمر في المخالطة الاجتماعية social age
o العمر في المجال الادراكي (المعرفي) academic age
o العمر في المجال الاتصالي communication age
2- مقنن
3- عند تطبيقه تنزل بلوكين أو صندوقين للطفل المعوق وبلوك واحد للطفل الطبيعي
4- يطبق في الزيارة الأولى في بداية السنة لمعرفة حالة الطفل وتحديد مناطق القوة والضعف عنده ويطبق أيضا في نهاية السنة ليحدد مدى التحسن الذي طرأ للطفل خلال السنة التدريسية.
5- لا يمكن تطبيقه خلال زيارتين منفصلتين.
قائمة اختبارات السلوك checklist:1-تحتوي على 5 مناطق تعليمية five core areas:
o المخالطة الاجتماعية socialization
o المجال الادراكي cognitive
o المجال الاتصالي language
o المساعدة الذاتية self help
o المجال الحركي motor
o بالإضافة إلى التأثير على الطفل الرضيع infant stimulation
2- غير مقنن
3- عند تطبيقه نأخذ العمر العقلي الذي حصل عليه الطفل في كل منطقة في قائمة التسجيل (sheet) أي نتيجة اختبار الصورة الجانبية.
4- يطبق في الزيارة الثانية وفيه يحدد مستوى الطفل والمهارات التي يعرفها والتي لا يعرفها أي مناطق القوة والضعف عنده ويجب على المدرسة أن تراجع checklist كل ثلاثة شهور مع الأم للتأكد من تقدم الطفل.