البورتج-ملاحظات

تعليمات خاصة باختبار الصورة الجانبية لتطور الطفل
الأسئلة والبنود الاختبارية المتشابه والتي يمكن تجربتها في فترة واحدة مع الطفل أثناء تطبيق اختبار الصورة الجانبية لتطور الطفل وخاصة إذا كان العمر الزمني للطفل والإعاقة تسمح بتجربة جميع البنود، كما أن الاختبار يقيس القدرات الحالية لدى الطفل أثناء تطبيق الاختبار، ولا يعتبر هاما ماذا كانت قدرات الطفل في السابق.

ملاحظات هامة:
-
عند قراءة هذه الملاحظات يجب وضع كتاب اختبار الصورة الجانبية لتطور الطفل أمامك
-
كما يجب مراعاة عمل الاختبار خلال زيارة منزلية واحدة ولا يجوز عمله على عدة زيارات لأنه اختبار ذكاء ويقيس قدرات الطفل في وقت واحد.
 
أولا: في المقياس الجسمي
-س7 + س11 + س18 جميعها أسئلة تتعلق بكيفية صعود الطفل وهبوطه عن السلم فالمدرسة في البنود من الممكن اختصار الوقت وتوفيره وتجريبها مرة واحدة مع الطفل ولكن إذا فشل الطفل في س7 أو س11 فمن الطبيعي أن يفشل في س18 لأنه اصعب واعقد لذلك يجب مراعاة ذلك.
س10 + س19 جميعها تتعلق بقدرة الطفل على قذف الكرة لمسافة مع مراعاة المسافة المحددة في كل من هذه الأسئلة.
o -
س14 + س15 يمكن تجربتهم مرة واحدة وخاصة أن كل من السؤالين يدور حول عملية القفز ومن الممكن أن ترتبط الأسئلة رقم "17 - 23 - 24 - 27" ولكن يراعى إذا فشل الطفل في الأسئلة الأولى المذكورة أعلاه س14 + س15 فلا يجب تجربة الأسئلة التالية لأنها اصعب.
س16 + س21 +س29 كل منهم مرتبط ببعضه فالأول قياس قدرة الطفل على مسك المقص بطريقة صحيحة وإذا نجح الطفل في هذا البند يمكن تجربة س21 وهو أن يقص دائرة قطرها 5سم وإذا نجح فيه يمكن تجربة السؤال الثالث رقم 29 وهو يقص صورة لحيوان مع مراعاة شروط البند الاختباري.
س22 + س33 كل منهما يتعلق بالتقاط الكرة مع مراعاة التغيير في حجم الكرة فالسؤال الأول كرة كبيرة أما الثاني كرة صغيرة وإذا نجح في البند الأول يمكن تجربة البند الثاني إذا كان عمر الطفل يسمح بذلك.
 
ثانيا: المساعدة الذاتية:س6 + س8 كل منها يدور حول عملية الشرب من كوب مع اختلاف في شروط السؤال لذلك يجب مراعاة إذا نجح الطفل في س6 يمكن تجربة سؤال 8 وإذا نجح في سؤال 6 فلا داعي لطرح سؤال رقم 8.
س9 + س12 + س15 جميعها أسئلة تدور حول أدوات الطعام وهل يعتمد الطفل على نفسه في إطعام نفسه كليا ولا يمكن طرح السؤال الأصعب طالما لم ينجح الطفل في الأسهل.
س10 + س14 تدور حول قدرة الطفل على التمييز بين الطعام والأشياء التي لا تؤكل وبين ما هو خطر ويجب الابتعاد عنه وبالطبع طرح السؤال الأخير يعتمد على ما قبله إذا نجح الطفل في س10 يجب طرح سؤال رقم 14 ولكن إذا فشل في السؤال الأول لا داعي لسؤال رقم 14.
س11 + س16 + س22 مرتبطة ببعضها وتدور حول عملية اللبس والخلع للمعطف ولبس الملابس كليا، وتذكري دائما أن طرح السؤال الأصعب يعتمد على الإجابة السابقة للأسئلة الأسهل وتذكري دائما إذا فشل الطفل في الأسئلة السهلة فلا داعي للأسئلة الصعبة.
س13 + س21 تدور حول عملية الغسل الجيد والتنشيف وهذه مرتبطة مع بعضها ومن الممكن تجربتها مع الطفل في وقت واحد.
س25 +س27 +س28 جميعها مرتبطة وتدور حول عملية دهن المربى على الخبز وعمل ساندويتش وطريقة القطع للخبز مستخدما السكين ويمكن تجربتها في لحظة واحدة مع الطفل.
س30 + س35 جميعها مرتبطة ببعضها حيث أنها تدور حول قدرة الطفل على القيام بمهمات منزلية مع الاختلاف في شروط السؤالين.
 
ثالثا: المقياس الاجتماعي:الإجابة على البنود الاختبارية في هذه المنطقة تعتمد على الملاحظة الدقيقة للمدرسة للتعرف على قدرات الطفل الاجتماعية.
س8 يجب الانتباه إلى أن على الطفل إحضار الشيء المطلوب منه بإعطائه إرشادات شفوية فقط.
س9 + س18 ترتبط ببعضها وفشل الطفل في السؤال الأول يعني فشله في السؤال الثاني ونجاحه في السؤال الأول لا يعني شرطا أساسيا نجاحه في السؤال الثاني لأن السؤال الثاني رقم 18 اصعب من السؤال رقم 9.
س16 + س17 + س 19 جميعها تدور حول الألعاب الجماعية مع اختلاف الشروط فسؤال 16 نجاح الطفل فيه لا يعني بالضرورة نجاحه في سؤال 17 لأنه ربما يلعب ألعاب جماعية ولكنه لا يلتزم بالدور، كما أن فشل الطفل في س16 يعني فشله في س17 لأنه لا يعقل أن الطفل لا يلعب العاب جماعية ولكنه يلعب بالدور، أما بالنسبة س19 فهو اصعب من السؤالين السابقين لذلك يجب المراعاة عند اختبار قدرة الطفل.
 
رابعا: المقياس الأكاديمي:س5 المقصود من رسم العلامات هو قدرة الطفل على أن يخربش وليس أن يرسم علامة + لأنه ورد سؤال يتعلق برسم علامة + وهو رقم 18 في المقياس الأكاديمي.
س22 المقصود منه أن الطفل يعيد المقطع (حطة بطة_ هات فات) بعد أن تقوم المدرسة المنزلية بترديدها أمام الطفل.
س19 + س23 مرتبطة ببعضها ويمكن تجربتها في وقت واحد فهي جميعها تدور حول قدرة الطفل على رسم شخص مع مراعاة الفروق.
ملاحظة: كل من السؤالين السابقين يرتبطان بسؤال رقم 22 في المقياس الاجتماعي.
 
خامسا: المقياس اللغوي الاتصالي:هذا المقياس يقيس مقدرة الطفل اللغوية لذلك يشترط أن يكون النطق للكلمات وأسماء الأشياء والأدوات واضح ولا يقبل ما هو بديل عن اللغة، أما بالنسبة للطفل الأصم حيث أن طريقة تعامله أما بالإشارة أو حركة الشفاه فيشترط إذا لم يكن قادرا على التعامل بحركة الشفاه أن ينجح في البنود الاختبارية بالكتابة مثال لأحد الأسئلة وهو يقول اسمه كاملا إذا استطاع الطفل مجرد كتابة اسمه بمجرد سؤاله فيعتبر نجاح له وإذا لم يعرف فيعتبر فشل.
س7 المقصود منه أن يقول كلمات أو شبه كلمات ليعبر عما يريده مثل أن يقول (ننه) كتعبير عن رغبته في الأكل، أو (امبو) تعبير عن رغبته في شرب الماء أو يقول (كخة) كتعبير عن الشيء القذر أو (ككه) للذهاب إلى الحمام.
س10 + س12 يرتبطان ببعضهما فإذا فشل الطفل في سؤال رقم 10 هذا يعني فشله في سؤال 12 لأنه اصعب منه ولكن ليس معنى نجاحه في س10 نجاحه في س12 فربما يفشل فيه لأنه اصعب منه.
جميع الأسئلة في المقياس اللغوي تتدرج في الصعوبة وجميعها تترابط مع بعضها لذلك يجب مراعاة ذلك والالتزام بما يقوله أي بند اختباري.
ملاحظة: في حالة عدم مقدرة المدرسة المنزلية أو القائم بالاختبار تحديد الإجابة الصحيحة أو الحكم على المحاولة التي يقوم بها الطفل إما بالفشل أو النجاح فيجب أن يطلب من الطفل إعادة المهارة للتأكد أنها لم تكن العفوية.