برنامـــــج لوفــــــــــاس (Lovaas)

- برنامج لوفاس Young Autistic Program -YAP

لقد ظهرت العديد من طرق علاج التوحد منها ما هو مبني على العلاج الطبي باختلاف جوانبه ( عقاقير و أدوية أو تغذية وحمية ... أو العلاج النفسي مثل الحضن و الموسيقى و اللعب ..أو العلاج السلوكي مثل برنامج TEACCH و LOVAAS وغيرها

ويُسمى برنامج LOVAAS أحياناً بالعلاج التحليلى السلوكي أو تحليل السلوك Behavior Analysis Therapy ,وهذا النوع من التدخل قائم على النظرية السلوكية والاستجابة الشرطية بشكل مكثف فيجب ألا تقل مدة العلاج عن 40 ساعة أسبوعيا أي بمعدل 8ساعات يومياً ولمدة عامين على الأقل ، حيث يتم  تدريب الطفل في هذا البرنامج بشكل فردي حيث يبدأ الطفل في بداية الالتحاق بالتدريب لمدة 20 ساعة وتزداد تدريجياً خلال الشهور القادمة حتى تصل إلى 40 ساعة أسبوعيا .
ولقد اكدت بعض البحوث إلى النجاح الكبير الذي حققه إستخدام هذا البرنامج في مناطق كثيرة من العالم. ويعتبر برنامج LOVAAS واحد من طرق العلاج السلوكي، ولعله يكون الأشهر وفى التجارب التي قام بها لوفاس وزملاؤه كان سن الأطفال صغيراً، وقد تم انتقاؤهم بطريقة معينة وغير عشوائية ، وقد كانت النتائج إيجابية ، حيث استمر العلاج المكثف لمدة سنتين 0 هذا وتقوم العديد من المراكز باتباع أجزاء من هذه الطريقة 0 وتعتبر هذه الطريقة مكلفة جداً نظراً لارتفاع تكاليف العلاج ، خاصة مع هذا العدد الكبير من الساعات المخصصة للعلاج 0 كما أن كثيراً من الأطفال الذين يؤدون بشكل جيد في العيادة قد لا يستخدمون المهارات التي اكتسبوها في حياتهم العادية

تقوم فكرة لوفاس على التدخل السلوكي من خلال منهج تحليل السلوك التطبيقي Applied Behavioral Analysis" (ABA) وهناك عدد من المصطلحات التي استخدمت للإشارة إلى برنامج أو أسلوب لوفاس مثل الاشراط الإجرائي (نظرية سكنر) و التي تستخدم التعزيز الايجابي في تعديل السلوك و مصطلح محاولات التدريب المنفصلة ( Discrete Trial Training " (DTT وعلاج لوفاس ‘Lovaas Therapy’و الاسم الأكثر شهرة هو (DTI) والتدخل السلوكي المكثف intensive behavioral intervention (IBI)واستخدم تعبير نموذج “ABC,” (Antecedent , Behavior, Consequence)( مثير سلوك نتيجة) والمعالجة السلوكية المكثفة IBT ‘intensive behavioral treatment’

ومن طرق التعلم وأكثرها استخداماً لدى لوفاس التعزيز والتعليم من خلال المحاولات المنفصلة وبناءا على ملاحظات لوفاس حول زيادة السلوك المرغوب بعد الحصول على التعزيز كثف برنامج لوفاس من استخدام المعزز ليس فقط للحد من السلوك السلبي بل ليزيد أيضا من إمكانيات التعلم والتدريب للمهارات المختلفة إما التعليم من خلال المحاولات المنفصلة فهو يتكون من ثلاثة عناصر أساسية:المثير والاستجابة وتوابع السلوك ومن خلال هذا الأسلوب يقوم المعلم بتعليم الطفل منهجا يشمل أكثر من 500هدف يتم ترتيبها من الأسهل للصعب
ان برانامج لوفاس يركز على السلوك الحالي ( السلوك الذي يوصف انه سلوك توحدي) للطفل اكثر من التركيز على القضايا التشخيصية كما انه يركز على الوضع الراهن للطفل و لا يهتم بتاريخ الحالة او اسبابها و هذه هي اهم اسس تعديل السلوك ويقوم هذا البرنامج على التدريب في التعليم المنظم والتعليم الفردي بناءا على نقاط القوة والضعف لطفل وإشراك الأسرة في عملية التعليم.


ويقبل الأطفال الذين شخصت حالاتهم بالتوحد ويعتبر العمر المثالي لابتدأ البرنامج من سنتين ونصف إلى 5سنوات وتكون درجات الذكاء أعلى من 40% ولا يقبل من هم اقل من ذلك، وقد يقبل لهذا البرنامج من هم في عمر 6سنوات إذا لديه المقدرة على الكلام


أهداف البرنامج
• تمكين الطفل من الاستفادة من طرق التعليم العادية و ان انخفضت قدراته بشكل اقل من المتوسط

• ان بيئة الطفل العادية تساعد الطفل على التعلم ضمن المتوسط ولزيادة تعليم الطفل يجب تعديل و تطوير البيئة التعليمية

• ان اخصائي التربية الخاصة و علم النفس قادر على مساعدة الطفل الذي ينحرف عن المتوسط من خلال بيئة منظمة للتعلم

• كما البيئة يجب ان تمثل البيئة الطبيعية للطفل قدر الامكان

• علاج سلوك معين لا يعني بالضرورة علاج سلوك اخر فمثلا اذا اردنا تطوير سلوك الانتباه عند الطفل فهذا لا يعني تحسن السلوك النمطي مثل سلوك هز الجسم

• العلاج يجب ان يكون مستمرا ( 40) ساعة اسبوعيا تشمل المدرسة ( كل اليوم الدراسي دون حساب فترات راحة) بالاضافة الى التدريب في البيت باقي ساعات اليوم

• يجب التخطيط لتعمم المهارات منذ البداية كما يتم التخطيط لتعليم اتقان المهارة لانه لا يتوقع من الطفل التوحدي تعميم المهارة تلقائيا دون التدريب عليها

الاهداف البرنامج• في السنة الاولى تقليل الاثارة الذاتية و العدوان و الاستجابة للاوامر اللفظية و التقليد و تاسيس استخدام الالعاب ( الدمى ) بشكل مناسب وتوسيع مدى العلاج ليتضمن مشاركة الاسرة

• في السنة الثانية التاكيد على اللغة التعبيرية و المجردة و اللعب الفعال مع الاقران و توسيع مدى المعالجة ليضمن الاوضاع في المجتمع المدرسي

• و في السنة الثالثة التركيز على التعبير عن العواطف و المهارات قبل اكاديمية ( قراءة كتابة حساب ) و التعلم من خلال الملاحظة

ويتم تحقيق هذه الاهداف من خلال ورش العمل التي يتم عقدها للافراد العاملين مع الطفل التوحدي بما فيهم الاباء .

المجالات التي يركز عليها برنامج لوفاس واهم المجالات التي يركز عليها لوفاس : (الانتباه – التقليد – لغة الاستقبال – لغة التعبير-المطابقة Matching  – ما قبل الأكاديمي –الاعتماد على النفس -الاجتماعية والتواصل )ومع تقدم الطفل وتطور قدراته تزداد صعوبة الأهداف لكل مجالا من المجالات السابقة وتضاف لها أهدافا للمجالات الاجتماعية والأكاديمي والتحضير لدخول المدرسة. تتراوح مدة الجلسة الواحدة في برنامج لوفاس ما بين 60 -90 دقيقة للاطفال المبتدئين تتخلل الجلسة استراحة لمدة دقيقة أو دقيقتين كل 10 -15 دقيقة من التدريب وحين انتهاء الجلسة أي بعد 60 -90دقيقة يتمتع الطفل باستراحة أو لعب لمدة تتراوح ما بين 10 -15 دقيقة ويعود بعدها إلى جلسة أخرى وهكذا حتى تنتهي عدد الساعات المحددة للطالب يومياً ، وقد تطول مدة الجلسات للأطفال الغير مستجدين في البرنامج إلى 4 ساعات تتخللها فترات استراحة مدتها 1- 5 دقائق وتنتهي باستراحة مدتها 15 دقيقة.


متابعة البرنامج
ان العاملين في البرنامج يلتقون اسبوعيا مرة واحدة على الاقل لمراجعة التقنيات التي يستخدمونها كل للاخر وهذا الامر الزامي للتخلص مما يعرف ب ( انحراف المعايير ) drift off criterion وهذه اللقاءات تزيد الدافعية و الرقابة حيث انه من أهم الركائز لتطبيق برنامج لوفاس هي القياس المستمر لمدى تقدم الطفل في كل مهارة وذلك من خلال التسجيل المستمر لمحاولات الطفل الناجحة ومنها والفاشلة.

دور الاباء في برنامج لوفاس


ان مشاركة الاباء مهمة جدا في البرنامج حيث يرى الباحثين انه لا يمكن تعميم المهارات التي يتم تعليمها للطفل في المدرسة اذا لم يتم مشاركة الاباء في برنامج معالجة الاطفال ,ومن هنا كانت مشاركة الاباء جزء مهم من البرنامج حيث يعلم المعالجون جزء من اليوم و يقوم الاباء باكمال باقي اليوم حيث يرى لوفاس ان البرنامج يجب ان يتواصل طيلة الاربع و العشرين ساعة يوميا و لمدة 365 يوما في السنة كما ان مشاركة الاباء الفعلية في تدريب ابنائهم تخفف النفقات المالية بشكل كبير

ومن الامور التي يمكن ان يشارك فيها الاباء هي تقديم المعززات مثل الطعام و الالعاب و التعزيز الاجتماعي مثل العناق و عبارات الثناء و الدمى المفضلة ,كما يمكنهم المشاركة في عملية تجاهل بعض السلوكات غير المرغوبة مثل الاثارة الذاتية او من خلال تقديم تعزيز او تقديم مزيد من النماذج السلوكية المرغوبة .

كما يساعد الاهل في تحديد السلوكات التي يجب تعديلها ( ذات الاولوية ) و المهارة التي يجب تعليمها لاطفالهم. و الاهل هنا اول معلم للطفل و هم المسئولون عن متابعة التعليم للطفل و تنظيم البيئة للطفل

يقول بعض الاهل : ان التوحد لعنة اصابتنا لقد توجهنا الى المحامين و الى الاعلام و المدارس و الحكومة و جمعيات حقوق الانسان لقد ذهبنا الى كل مكان و الكل لم يساعدنا , لقد كان التوحد لعنه على اسرنا و اطفالنا و لكان املنا الوحيد كان استخدام اسلوب ABA

منقول