تدريبات التركيز السمعي

التدريب الاول
~~~~~~~~~
هذه التمرينات الهدف منها أطاله فترة الانتباه و التركيز السمعي للطفل، كذلك سرعة الإجابة ورد الفعل،
وتلك التمارين تعتمد علي المدرب ( للاتصال السمعي المباشر) و الكاسيت.
و هناك تمرينات بسيطة في البداية إذا أحتاج الطفل لذلك:

الاتجاه إلي مصدر الصوت
اكتشاف مصدر الصوت
الاتجاه لشخص ينادي علية من غرفه أخري غير التي يتواجد فيها
تسميه مصدر الصوت و التعرف عليه
متابعه مصدر صوت متحرك
تحديد اتجاه الصوت
التدريب علي استخدام آلات موسيقيه
تمييز صوت اله موسيقيه
تقليد نغمه موسيقية علي آلات موسيقيه
تكرار نغمه معينة بالتصفيق

تمارين الانتباه السمعي:
1.إحضار لوحة للطفل و عمل التالي:

أ ..............م.................. ش

.........................٤          

.........................................٣
..............س
١٦ ......................ب

و سؤاله التالي:
- الألف لونها إيه ؟
- فين الأحمر و هنا يسمي كل العناصر الحمراء
- رقم 3 لونه إيه؟ و فين أزرق تاني؟
- حرف السين كبير و لا صغير؟ فين الصغير تاني؟
- يسمي العناصر الكبيرة و الصغيرة- يصنف لغويا الألوان.

· ♣ ♣ ١
♣ ♣ ☼ ☼ ☼ ☼ ☼ ٦
♥ ♥ ♥
♥ ♥ ♥ ٧ ♪ ♪ ♪ ٥
♪ ♪ ♪ ♪
☻☻☻ ٤ ♠ ۳

و سؤاله التالي؟
- (أولا يعد أول أربع مدلولات) ونسأله نكتب واحد مع أربعة؟ ( الإجابة بنعم أو لا) و الإشارة علي المناسب و الرد لفظيا
- و تكرار هذه الأسئلة مع باقي المدلولات

2. هذا التدريب يعتمد علي مستوي الطفل في القراءة و نعمل الآتي:
كتابة بعض الجمل البسيطة من 3 كلمات مثل:

أحمد أكل موز —– و تطبيق الأسئلة التالية ( أحمد عمل إيه؟- مين أكل موز؟- أحمد أكل إيه ؟)

3. يمكن عمل تدريبات سمعية مع الطفل من خلال الصور أو لعبة ما- و سؤال الطفل عن عدة

أشياء و مفاهيم عن العنصر الواحد
4 نضع عدة عناصر داخل غرفه، و يكون الطفل مع المدرب خارج الغرفه و يأخذ أمر من المدرب

( أدخل هات الكرة) و هنا الطفل يدخل الغرفه و يبحث عن الكرة- يأتي بها- يخرج من الغرفه

و يعود للمدرب مرة أخري. يمكن للمدرب تعقيد التمرين و ذلك مثلا بأن يطلب منه

( هات الكره الموجوده فوق الكرسي- علي أن يكون هناك أكثر من كره في أكثر من مكان)

و تعقيد التدريب يعتمد علي مستوي تقدم الطفل في كل مرة.

وضع عدة صور في الغرفه، وعلي مسافات مختلفة ( قريبة أو بعيدة) ، ثم ألقاء الأسئله للطفل علي النحو التالي: هات الكره الموجوده هناك- هات الشنطه الموجوده هنا- هات التفاحه اللي جنب الكرسي- هات الورده البعيده- هات العروسه اللي فوق هناك – هات الطبق اللي جوه- هات الفرشه اللي تحت ( في البدايه يمكن استخدام الاشارة مع الطفل بعد ذلك نمنع الاشاره علي المكان و تكون لفظيه فقط)- و يمكن تطوير هذا التدريب و ذلك بوضع أشياء في الغرفه و يجلس المدرب بعيدا عن الطفل و يقول المدرب له ( هات الشنطة من هناك و ضعها هنا فوق الكرسي) أي ان ينقل الأشياء من مكانها.

رسم عدة عناصر علي لوحه و لصقها علي الحائط، مع مراعاة رسم العناصر بشكل عرضي و نطلب نت الطفل الأشاره علي العناصر من خلال ألاسئله التاليه:
شاور علي الموز
شاور علي اللي بعد العربيه
شاور علي المركب و اللي جنبها
فيه ايه قبل المعلقه
و هكذا يختار المدرب الاسئله بصورة عشوائية و بدون ترتيب .

7.أستخدام الكاسيت في الأنشطه التاليه:
· تسجيل كلمتين ( بصوت واضح و بطئ) و هنا تكون الكلمتين لعنصرين مختلفين، بعد ذلك نطلب من الطفل اما أحضار الصوزتين المتطابقتين مع ما سمعه- أو الاشاره عليهم- أو تكرار الكلمتين بنفس الترتيب السمعي لهم، ونزيد من عدد الكلمات علي حسب تقدم مستوي الطفل في هذا التدريب.
· تسجيل اسم عنصر وصفته- علي جملتين أو ثلاثه ( كوره حمراء- موزه كبيره- دب تحت الكرسي) وتنفذ بنفس الشكل في التمرين السابق
· تسجيل بعض الأوامر البسيطه ( ضع الدب تحت الكرسي- ضع الكوبايه فوق الترابيزة-…..) و يكون بالمكان حميع العناصر المتضمنة في تلك الأوامر و يستمع الطفل الي كل أمرين مع بعض لأطالة فترة التركيز السمعي لدية و ينفذ الأمر

· نفس الفكرة السابقه لكن هنا علي الطفل تغيير أماكن الأشياء علي حسب المطلوب، مثلا الأمر هو ضع الدب تحت الكرسي و يكون الدب مثلا موجود علس السرير، و هنا الطفل يجب أن ينقل الدب من علي السرير ووضعه تحت الكرسي.

التدريب الثاني
~~~~~~~~~~
طفل التوحد يميل إلي عدم الكلام و يظهر قدرات عاليه إذا بدأ في استخدام القلم، فهو يفضل أن نقول له ( أكتب ألف) عن أن نقول له ( اية ده)، فإذا شعر انه سيستخدم اللغة و لفترة طويلة، هنا يظهر نوع من المقاومة. لذلك من المهم عند التواصل مع الطفل في أي نشاط أن يتم من خلال اللغة حتي و أن لم يكن الطفل يتكلم ، اللغة المسموعة سيكون لها دور فيما بعد عندما يبدأ بالكلام

8. النقر علي طبله أو كرسي عدة نقرات بطيئة وواضحة وبعد الانتهاء يذكر الطفل عدد النقرات أو يمكنه العد أثناء النقر و في النهاية يذكر المجموع الكلي لهم – وإذا كان الطفل لا يتكلم يمكن للمدرب أن يعد هو بصوت عالي وواضح و الطفل يحضر صورة الرقم النهائي ( علي حسب مستوي الطفل.

9. وضع أمام الطفل مجموعة صور ( 4 مثلا): تفاحه – موزه – فرشة أسنان – عربيه

و يكون هناك آلة أو طبلة للنقر عليها، ثم بعد ذلك نربط كل صورة بعدد معين من النقرات:
التفاحة ← نقرة واحدة
الموز ← 3 نقرات
فرشة الأسنان ← نقرتين
السيارة ← 4 نقرات

و المطلوب من المدرب ربط الصورة بالنقرات مع تكرار اسم الصورة أثناء النقر أمام الطفل و المطلوب تنفيذه بعد ذلك هو أن ينقر المدرب مره واحدة و هنا الطفل علية إما أن يشاور أو أن يحضر صورة التفاحة أو يقول اسمها لفظيا( في حالة أن يقول الطفل أسمها لفظيا يفضل أن لا تكون الصور أمامه و أن تكون من الذاكرة.

و يمكن للمدرب أن ينوع في شكل النقرات، أقصد يمكنه أن يستخدم نغمات موسيقية بسيطة، أو أغنيات

10. ربط الذاكرة بالتركيز السمعي في التمرين التالي:
وضع 3 عناصر أو 3 صور أمام الطفل: قلم – شراب – تلفزيون، و نقول له ( أول صورة قلم – ثاني صوره شراب – ثالث صوره أو آخر صوره تلفزيون) ثم نقلب الصور و نسأله ( أول صوره كانت إيه – آخر واحدة – ثاني واحده) و هو يرد بأحدي الطرق المذكورة في التمرين السابق و الهدف هو أن يرد بشكل محسوس علي سؤال مجرد.

11. إعطاء الطفل ورق وألوان و يلقي عليه المدرب ما يلي: ( يعتمد هذا التمرين علي المستوي ما قبل الأكاديمي للطفل)

· ارسم خط
· اعمل نقطة
· أرسم خط و نقطة
· أرسم خط – نقطة – خط
· أرسم دائرة ( يمكن تدريبه عليها)
· أرسم دائرة – خط – خط
· أرسم خط – نقطة – دائرة
· أرسم دائرة حمراء – خط أزرق

و هكذا ينوع المدرب في التمارين و يجب مراعاة أن نلقي الأمر كاملا علي الطفل مرة واحدة ويقوم هو بعد ذلك بتنفيذه.

12. تمرين بسيط يرتبط بترتيب أحداث القصة، فنضع أمام الطفل 4 صور يعبرون عن أحداث بسيطة لقصة ما، علي أن تكون بشكل غير مرتب و هنا المدرب ينفذ النشاط بطريقتين:
يحكي المدرب كل حدث علي حدة بحيث أن يسمح للطفل لإيجاد الأحداث التي يسمعها كل مرة يحكي المدرب الحدث
يحكي المدرب القصة كاملة، ثم علي الطفل بعد ذلك ترتيب الأحداث مرة واحدة

13.تدريب الطفل علي الذهاب لفرد آخر و طلب منه شئ ما – أو أن يطلب منه المدرب الذهاب إلي فصل آخر و إحضار قلم- تطلب منه الأم الذهاب إلي أحد إخوته و إحضار شنطة مثلا

و هنا يمكن التعاون في هذا التدريب مع مدرسين آخرين أو أحد أفراد المنزل و علي أن يكون دائما هناك مسافة ما لما سيحضره و ليس من نفس الغرفة.

14. استخدام برامج الكمبيوتر التي تربط بين الصوت و صور الحيوانات

15. تصنيف بعض الصور علي حسب الوصف اللفظي لهم ( الأشياء التي نأكلها و لونها أخضر) و هنا يجمع الأطعمة الخضراء مع مراعاة وجود عناصر خضراء و لا تؤكل

16. تقليد نمط لفظي – يقول المدرب ( موز- موز- تفاح – بنطلون) و الطفل يرتب النمط علي حسب ما سمع.

التدريب الثالث
~~~~~~~~~~
لا أنكر أهمية قراءة الكتب و الموضوعات التي تتكلم عن طفل التوحد و التي تتناول الخصائص و السمات، التقييمات،….. و انا أري ان الاهم هي الخبرة المباشرة مع الحالات و ان يكون المدرب قوي الملاحظة و ان لا يعتمد علي التقييم الذي يستلمه، فيجب ان يقوم بنفسة بتقييم الحاله، كذلك يبحث من خلال التدريب علي الخلل. انا وجدت ان ليست كل الكتب عامل مساعد و انا أعترف ان الدراسة النظرية أفادتني فقط في المعلومات لكن الخبرة العملية هي التي ساعدتني. و تعودت كذلك ان أكتب وصف لكل طفل و كيف أنه احيانا يحكم بعض المدربين و المقيمين خطأ علي الاطفال لمجرد أنهم لا يشبهون الكتب. فليس شرطا أن تتجمع كل الصفات في الطفل لنحكم عليه أنه توحد أو مثل ما نقول ( زي ما الكتاب قال) و سأعرض بعض الحالات التي تعاملت معها و لم تكن حالات توحد ظاهرة :

هناك فتاه كانت في العام الدراس الثاني الابتدائي و كان تقييمها هو صعوبة تعلم، المهم عرفت انها توحد من خلال انها عندما تقول اسماء عائلتها تقول اسمها معهم علي انها شخص ثالث و هذا أنكار الانا لدي التوحد، ايضا عندما كانت تزعل كان رد فعلها أعلي من الموقف، اخيرا بالرغم من حصيلتها اللغويه لم تتكلم بمنطق و تركيب اللغه عندها غير صحيح.

طفل اخر يبلغ من العمر 10 اعوام و كان تقييمه نشاط زائد ، تركيزة عالي ، ادراكه متوسط ، لكنه يعشق رص الاشياء بجوار بعضها و اذا تغير نظام الرص يصيبه حاله هيجان و يبدأ بترديد كلمات غير مفهومه.

طفل اخر اثناء التدريب علي القصة في الجلسة حكي لي عن موقف حدث معه و انا كنت متاكدة ان هذا الموقف حدث منذ فترة طويلة و اذا راي اي حدث مشابه سيحكي نفس الموقف.

ما أريد أن اقوله ان ليست كل الحالات التي نقابلها موصوفه في الكتب، و لا نحكم علي طفل أنه ليس توحد لمجرد انه لا يشبه التوحد، خبرة المدرب و ملاحظاته الشخصيه هي الاهم

17- نرسم لوحه عليها الارقام مرتبة و بشكل واضح و سال الطفل الاتي:
الاشارة علي الرقم الذي سيسمعه ، و نساله عن عدة أرقام بشكل غير مرتب طبعا من أجل -الاستحواذ علي أنتباهة
- يذكر الرقم اللي بعد 5
- شاور علي الارقام 12 و 6 و11
- شاور علي 19 و هو مشاور علي ال19 نساله و فيه ايه بعد ال19؟
- شاور علي ال11 و الرقم اللي بعد ال7
- نقرأ معه الأرقام 7 و 8 و فجأة نسأله اية الرقم اللي بعد 23؟

مع الحرص أن نكتب الارقام علي صفوف حتي ينقل عينيه في كل الصفحة و لا تكون متركزة علي جزء واحد فقط

18- يمكن ان يشترك مع الطفل مجموعة من الاطفال و نعمل الاتي:
نعطي لكل طفل صورة و يكونوا واقفين بشكل دائري أو نصف دائري حول الطفل
نقول للطفل مثلا ( الموزة مع أحمد- الكوباية مع عبد الرحمن - …. )
ثم ناخذ منهم الصور و نخبئها
نسأل الطفل بطريقتين ( الموزة كانت مع مين) أو ( أحمد كانت معاه صورة أيه؟

19- تدريب آخر يتطلب فيه وجود مجموعة من الأطفال و هي لعبة معروفة، فالأطفال يجلسون في شكل دائري و يقول مدرب كلمة ما و بتنقلها الأطفال في آذان بعض و أخر طفل علية أن يحضر صورة الشئ الذي وصل إليه و المدرب يحكم من خلال الصورة إذا كانت صحيحة أم لا، و ليس بالضرورة أن يتناقلوها في آذان بعض يمكن أن يقولها كل طفل لآخر بشكل عادي.

20- تدريب طفل التوحد علي التركيز مع كلمات أغنية بسيطة ملحنه، ثم نجعل الطفل بعد ذلك يرددها مع محاولة أن يفعل ذلك مع التنغيم.

منقول
الكاتبه : مروة عبد الجواد