تدريبات التركيز البصري

أولا أريد فقط أن أقول أنه من حق أي مدرب أو مسئول عن مركز للتوحد، أو قسم دمج أو حتي الآباء استخدام تلك التدريبات و طباعتها- فأنا أعرضها من أجل الأطفال و كل من يساعد في تدريبهم.

في هذا الجزء سأعرض تدريبات التركيز البصري، و تلك التدريبات مهمة جدا مع طفل التوحد، فهي تساعد علي إطالة فترة جلوسه و تركيز عينيه لفترة طويلة. و التركيز البصري يساعدهم علي الهدوء و توجيه نشاطهم الزائد نحو هدف ما، و من هنا نتمكن بعد ذلك من إعطاؤه العديد و العديد من المهارات و التدريبات خلال اليوم الواحد.

و هنا سأعرض التمارين من البسيط إلي المعقد.

1- نظلم غرفة و نجعل اتجاه الطفل ناحية حائط خالي من الصور الرسومات، و يكون المدرب خلف الطفل و معه كشاف نور و عمل التالي:

توجيه نور الكشاف ناحية الحائط و تحريكه علي الحائط ببطء ( فوق- تحت – دائري – طولي – عرضي ) مع الحرص علي متابعة الطفل لضوء الكشاف.

فتح و غلق نور الكشاف علي الحائط، و بذلك نعطي للفل تنبيهات بصرية حيث يري النور فجأة، ثم ينطفئ فجأة.

فتح و غلق نور الكشاف لكن هنا مثلا نغلق و نفتح النور لعدة مرات في اتجاه معين، و فجأة نغلق النور و بعد فترة قصيرة نفتح النور لكن في مكان آخر و هنا يلتفت الطفل إليه- و يمكن أن يكون في السقف أو خلف الطفل نفسه لأنة سيشعر بوجود الضوء لذلك سيبحث عنة.

لصق صور لعناصر ( موز – تفاحة – قطة – بطة ) و نفتح الضوء علي كل شكل علي حدة مع ترديد أسم الشئ في كل مرة. ثم نعطي للطفل الكشاف و نسأله ( أين الموز؟) و هكذا….

يمكن استخدام الشمعة لأن حركة ضوء الشمعة تكون ملفته جدا للطفل علي الحائط.

2- خيال الظل : ( أثناء تظليم الغرفة)

وضع كشاف أو أكثر علي الأرض و توجيه الضوء لأعلي بشكل موازي للحائط، و من خلف الطفل يبدأ المدرب بتحريك عرائس من الورق تكون محددة بشكل يبرز معالم العنصر علي الحائط .

3- استخدام الشمعة في التدريبات التالية:

• مراقبة نقاط شمع تسقط في طبق به ماء
• مراقبة نقاط شمع تسقط داخل دوائر مرسومه علي ورقة
• يقوم الطفل بتنقيط النقاط داخل دائرة تكون كبيرة في البداية ثم نصعب التمرين فنكثر الدوائر و نصغر حجمها.
• تنقيط نقاط الشمعة علي حدود خطوط مرسومه ( ممكن أن تكون طوليه – عرضيه – منحنيات )

4- تدريبات لضم الخرز:

استخدام خيط الصياد لأن هذا النوع من الخيط شفاف نوعا ما و رفيع، و بذلك يركز الطفل للتحكم في الإمساك به، و التركيز في المسافة بين فتحة الخرز و بادية الخيط- و يتم عمل التالي:

• استخدام أحجام مختلفة من الخرز من الكبير إلي الصغير

• لضم الخرز في شكل نمط ملون ( أحمر – أخضر – أحمر – أخضر - …….) و يمكن للمدرب تعيب النمط – كذلك يمكن لضم نمط من الحجم.

• وضع خرز – عدة ألوان في طبق واحد و الطفل علية أن يلضم مع التصنيف أي يلضم كل الخرز الأحمر ، و هكذا…….

5- استخدام الألوان المائية:

• تنقيط اللون في طبق باء باستخدام فرشة التلوين
• تلوين دوائر أو أي شكل هندسي
• نرسم خطوط علي ورقة ( طولية – عرضية – منحنيات ) و بالفرشاة يمشي الطفل علي هذه الخطوط، و يمكن رسم خطين متوازيين و الطفل يرسم خط ملون بينهم و ينبه المدرب للحدود
• الطباعة
• التلوين بأصابعه

6- استخدام الصلصال:

• غرز عيدان الكبريت في خط طولي من الصلصال
• تكوير الصلصال ووضع الكرات داخل دوائر مرسومه
• تكوير الصلصال ووضعها في أشكال و الطفل يغرز عيدان الكبريت في كل كرة
• رسم أي شكل هندسي صغير و نضع في داخلة قطعة من الصلصال و يقوم الطفل بفرد الصلصال بأصابعه ليملأ به الفراغ داخل الشكل
• وضع خرز داخل كرات من الصلصال بحيث تكون مختفية و علي الطفل أمساك كل كره علي حدة و إخراج الخرز منها.
• عما كرة كبيرة نوعا ما من الصلصال و نغرز فيها من جميع الاتجاهات دبابيس ملونة نعطي الكره للطفل في يده و علية استخراج جميع الدبابيس باستخدام اليد الأخرى.

7- نرسم دوائر علي ورقة في صفوف، و يقوم الطفل بلصق ورق ملون داخل كل دائرة.

8- نفس التدريب السابق لكن هنا يقوم المدرب بلصق بعض الورق الملون داخل بعض الدوائر و يترك دوائر أخري خالية، و يعطيها للطفل و هنا الطفل يبحث عن الدوائر الفارغة و يلصق فيها الجزء الملون.

9- استخدام شمعة عادية و نرسم بها أي شكل علي ورقة بيضاء، و سيكون الرسم غير ظاهر نهائيا، ثم نعطي للطفل قلم رصاص و يبدأ بالتلوين علي الورقة، و عند التلوين سيلاحظ الطفل أن هناك شكل يبدأ في الظهور.

10- إحضار لوح من الفوم الأبيض و نرسم علية شكل ما، و الطفل باستخدام الدبابيس الملونة يحدد الشكل، و يمكن أن نضع الدبابيس و نعطي للطفل خيط ملون و يقوم بلف الخيط حول كل دبوس علي حدة.

تدريبات التركيز البصري 2

11- هناك لوح من الدوائر المفرغة، يمكن تغطيتها بورقة ملونة بحيث نغطي الدوائر، بعد ذلك يدخل الطفل الدبابيس داخل الدوائر من خلال تخريم الورقة.

12- ناتي بعصا و نلصق في طرفها قطعة من المغناطيس، و نضع في الغرفة في عدة اماكن كور صغيرة ونلصق علي كل واحدة مغناطيس، وبأستخدام العصا يحاول الطفل أصطياد الكرات، ايضا لا يجب أن تكون جميع الكرات. مع الحرص ان لا نضع المغناطيس في أتجاه الطفل دائما حتي يبحث الطفل عنه و يحاول تحريك الكرة بالعصا لايجاد جزء المغناطيس.

13- رسم أقدام علي الارض ( أو لصقها) بشكل ما علي الأرض، ونضع بجوار الطفل صندوق به عدة عناصر ومن عند نقطة النهاية لتلك الأقدام صندوق اخر فارغ، والطفل عليه نقل الأشياء من الصندوق المملوء للصندوق الفارغ بالمشي علي تلك الأقدام و عدم الخروج عنها ذهابا و عودة ( تركيز حركي- بصري)

14- رسم متاهة علي الأرض، والطفل يمشي اما فوق الخط، او لو رسمنا المتاهة علي شكل خطين متوازيين- هنا يمشي الطفل بينهما- و نضيق المسافة بين الخطين ليضع الطفل قدم أمام الأخري أثناء المشي ( تركيز حركي – بصري)

15- تركيب بازل، أو تجميع أجزاء لتكوين شكل ما.

16- نعطي الطفل صورة لشكل ما مع الحرص أن تكون كبيرة الحجم ( لوجه مثلا)، ونجعله يركز في الشكل جيدا، ثم نخفي الصورة الأولي ونريه صورة أخري لهذا الوجه لكن بدون التفاصيل الداخلية، والطفل هنا عليه تركيبها بنفس الشكل الذي راها فيه ( ذاكرة – تركيز بصري)

17- نرسم عدة خطوط عريضة ومتلاصقة، ومختلفة الألوان. و لاستخدام اصبعه أو قلم يمشي علي اللون الذي يطلبه المدرب مع الحرص علي عدم الخروج عنه.

18- المشي بالقلم أو أصبعه داخل متاهات مرسومة ( من البيسط الي المعقد) وهنا يجب الأهتمام بنقطة البداية والنهاية لدي الطفل- أي تدريبة علي ملاحظة النقطة التي سيبدأ منها والتي سينتهي عندها.

19- نرسم للطفل منحني، وعلي هذا المنحني نرسم نقاط علي مسافات – والطفل عليه رسم دوائر حول هذه النقاط بالترتيب من البدابة الي النهاية.

20- التوصيل بين النقاط ، وهنا يمكن عمل التالي:

التوصيل العادي بين نقاط مرسومة علي مسافات معينة

رسم عدة نقاط ملونه و شبه متداخلة، و الطفل عليه التوصيل بين النقاط ذات اللون الواحد

رسم نقاط علي مسافات بعيدة و علي الطفل التوصيل بينها كذلك البحث بعينيه عنها.

عمل الحدود الخارجية لشكل ما، و عمل نقاط للتفاصيل الداخلية، والطفل يوصل بين النقاط الداخلية لأستكمال الشكل.

رسم شكل ما بكل تفاصيلة من الداخل و الخارج بالتنقيط، والطفل يمشي علي النقاط من الخارج للداخل ليتضح له الشكل المنقط ( طفل التوحد يهتم بالجزء لا بالكل، لذلك في ذلك النشاط سيقوم بتوصل أجزاء متفرقه من الشكل و ليس الكل)

21- رسم عدة عناصر بشكل عشوائي في الورقة، مع مراعاة يكرار عنصر ما، ونطلب منه عمل دوائر حول العنصر المكرر.

22- التدريب علي مهارة التوصيل بين النتشابهات و كلما تقدم في المهارة كلما نزيد في عدد العناصر و بصغر حجمها

23- التلوين:

تلوين مساحات كبيرة و صغيرة
تلوين شكل ما و تكون حدودة بسيطة
تلوين شكل ما و تكون حدودة معقدة ( نجمة- شكل سداسي- شكل كثير المنحنيات)
التصنيف عن طريق التلوين ( مثلا تلوين المربعات فقط في الصفحة)

24- تعليق حبل وبه مشابك، والطفل يمسك بطبق ويخلع المشابك من علي الحبل ( الحبل علي مسافة أعلي من الطفل)

تدريبات التركيز البصري 3

طفل التوحد لدية القدرة علي البكاء لفترة تزيد عن الخمس ساعات و ذلك لانه ينغم البكاء، مع التركيز معة سنجد ان نغمة البكاء لدية متكررة و هو فعلا يستمتع بذلك . لذلك من المفضل ان نغطي علي تلك النغمة، أقصد بذلك أن لا يسمعها- ممكن أن نطلب منه اوامر كثيرة بصوت واضح، نغني أغنية ما، نشغل شريط كاسيت علية اصوات أو نغمات – المهم أن لا نجعلة يستمتع بتلك الطريقة لأنة ليس بكاء

أنا شخصيا أقلد النغمة التي يكررها هو، فأجعلة بذلك ينتبة لما أفعله.

تابع التدريبات:

25- أستخدام جسم الطفل في عمل الاتي:
• لصق قطع من الورق علي جسمة من الأمام، وعلي ظهره. ويقوم هو بعد ذلك بنزع اللصق الذي يراه و الذي لا يراه.
• لصق قطع من الورق علس جسمة ووجهه، ذراعية، بطنة، رجلية. ونضعة امام مرأه. ومن خلال المراه ينزع الورق ( ينظر للمراة و يأزر بيديه).
• وضع مشابك بدل من اللاصق ( علي الملابس)
• وضع مشابك علي الملابس من الداخل – احيانا لا يهتم الطفل بادخال يدية و النزع و هنا التدريب ان يدخل يدية و نضغط علي المكان ليشعر به و يلفت وجودة انتباهه.

26- استخدام الماء فيما يلي:

باستخدام معلقة يخىج كوز صغيرة أو خرز من الماء – لتصعيب النشاط يمكن أستخدام السكينة بدل من المعلقة.
وضع ماء في طبق، ثم تنقيط نقاط شمع في الماء

احضار طبق به ماء، ونضع به خرز، ثم نقوم بوضع طبق من الفوم و الذي سيطفو علي الماء بحيث يكون حاجز لا يري الطفل أسفله. تطلب من الطفل بعد ذلك ادخال يدية من علي الجانب و أستخراج الخرز- يقوم بالبحث عنها بيديه.

سكب ماء من زجاجة مملوءة لزجاجة خالية
سكب ماء من زجاجة الي أكواب خالية، علي أن نحدد بلون واضح المسافة التي يجب أن يصل عندها الطفل.
احضار طبق به ماء ملون – نضع فيه شمعة – ثم نوقد الشمعة و نضع فوقها الكوب – سيلاحظ الطفل مرور الماء الي داخل الكوباية – يمكن تكرارها لأنها تلفت نظرة.

27- تثبيت شمعة علي طبق، ونحضر لون شمع و يقوم الطفل بتسييح احد طرفي اللون علي الشمع و بنقط اللون علي ورقة لملأ مساحة ما.

28- تدريب الطفل علي مهارة القص بالمقص و يقوم في البداية بقص خطوط طولية، ثم دوائر ،…………

29- تقطيع قطع من الورق، وباستخدام مشبك ينقل الطفل قطع الورق من طبق لطبق و يمكن أستخدام ملقاط.

تدريبات التركيز البصري (4):

جميع الأمهات يراودهن سؤال واحد ابني أو بنتي لما يكبر هايكون عامل أزاي و أنا ردي علي هذا السؤال سيكون بسؤال عملتي اية و أسستيه أزاي عشان لما يكبر أنا مؤمنة أن كل شئ بأذن الله و لكن الله أمرنا بالسعي و العمل الجيد لذلك لا أنصح أي أم أو أب بترديد هذا السؤال من فراغ أي أن هذا الطفل لاياخذ حقه من التدريب و البيت و لا أنصح المدرب بالإجابة المعتادة ( طبعا هايكون كويس) لأنه سيكون مسئول عن هذه الأجابه.

تابع التدريبات:
30 – أستخدام لوح النول و هو عبارة عن لوح خشبي، مثبت علي مسامير من جميع الجوانب، و بأستخدام ابرة مربوط بها خيط ملون يصل الطفل بين الجهتين ثم يلف عائدا، و هكذا

31- هناك أنشطة التدريب علي الرسم، و هو عبارة عن خطوات لرسم شكل ما و تلك الخطوات تبدأ من البسيط الي المعقد، و يمكن للطفل تقليد الخطوات بنسخها، و ليس الهدف هو الوصول للشكل النهائي لكن المهم هو التركيز و التقليد و ان ينقل عينية في اكثر من اتجاه.

32- ربط ازرار القميص

33- يمكن عمل نفس الفكرة السابقة ( ربط الازرار) و ذلك بعمل قطع من القماش مختلف الألوان، و جزء يكون به الازرار و الجزء الثاني به الفتحات، و علي الطفل تجميع الجزئين المشتركان في نفس اللون او التصميم و ذلك بربط الازرار.

34- التدريب علي استخدام الأبرة و الخيط، نحضر قطعتين من القماش ، و علي المكان المراد ادخال الابرة فية نرسم دوائر علي الجانبين، و بمساعدة يقوم الطفل بأدخال الابرة داخل الدوائر ليخيط الطرفين.

35- هناك لعبة تشبة البينج بونج، و لكن تلك اللعبة عبارة عن مضربين وجههما من اللصق ( الكوتشي)، بحيث تثبت الكرة عليه عند التقاطها، هذا التمرين رائع جدا مع طفل التوحد لأنها تنمي عنده سرعة رد الفعل و التركيز و التحرك باتجاه المثير ( و يمكن تصنيع المضرب بالمنزل)

36- رسم نمودج ما للطفل واضح تفاصيلة، و بجوار نفس النموذج نرسم نماذج اخري لكن ينقصها بعض تفاصيل الشكل الاصلي و علي الطفل ملأ المناذج الاخري لتشبة النموذج الاصلي مع مراعاة ان لا تتشابة النماذج الاخري في الناقص حتي يستخدم الطفل عينيه للعودة الي النموذج الاصلي في كل مرة للمقارنة و البحث عن الناقص.

37- نحضر ورق قص و لزق، و بأستخدام الخرامة نخرم هذا الورق الي دوائر صغيرة، ثم نريم أشكال هندسية للطفل و هو يلونها بأستخدام هذه الدوائر الصغيرة.

38- يجلس المدرب أمام الطفل علي الأرض علي مسافة متوسطة، و يكون مع المدرب طبق عميق، و الطفل معه مجموعة كور، و علي الطفل دحرجة الكور لتدخل في الطبق الذي يمسك به المدرب. و علي المدرب تغيير اتجاة أو مكان الطبق في كل مرة.

تدريبات التركيز البصري (5)

لا يجب علي القائمين علي تدريب الطفل بالفصل بين المجالات، اي ان لا يكون اخصائي التخاطب بعيد عن المهارات، و اخصائي التعليم الخاص لا يعرف اي شئ عن التخاطب، و لا اقول ان يدرس للطفل المجال الاخر. الفكرة ان يكون اخصائي التخاطب علي وعي بمستوي المهارات و المعارف لدي الطفل لان ذلك سوف يساعدة علي الارتقاء بالمستوي اللغوي للطفل و الاستفادة من المعارف التي لدية، كذلك اخصائي التعليم الخاص يجب ان تكون لدية القدرة علي التواصل اللغوي مع الطفل و معرفتة بمستوي الطفل سيساعدة علي الارتقاء بمستوي الانشطة التي يقدمها للطفل .

تابع التدريبات:

39- نكون نمط من الصور ( طبق- تفاحة- قطة- عنب) و بعد التاكيد مع الطفل علي شكل النمط و ترتيبه نعرض عليه نفس النمط لكن ينقصه عنصر او اثنين، و المطلوب من الطفل لصق الصور الناقصة في ترتيبها الصحيح ( تركيز+ ذاكرة)

40- المطابقة علي الحائط:

نلصق عدة صور بشكل عشوائي علي الحائط و يكون مع الطفل نفس المجموعةو
عليه لصق الشكل المطابق علي المشابة له علي الحائط، و هذه هي بعض افكار

المطابقة:
• الشكل و المشابه له
• الشكل و الظل الأسود
• شكل ثابت و لكن الالوان مختلفة( سيارى حمراء- سيارة صفراء…..)
• الكبير و الصغير من نفس الشكل
• الشكل و الكلمة المطابقة له ( حسب مستوي الطفل و ليس شرطا ان يكون الطفل متكلم)
• الشكل و اللون المنطقي له
• الاتجاهات المتشابهة ( التفتحة فوق الترابيزة، طبق فوق كرسي….)
• الانصاف

41- التركيز الحركي:

المقصود هنا ان الطفل سيقوم بالحفاظ علي تركيزة البصري و توازن عناصر بين يديه اثناء الحركة من نقطة لنقطة او من مكان لاخر:

- نعطي للطفل صينية عليها اشياء سهلة التدحرج مثل ثمرة برتقال، طماطم، كرة صغيرة……( يمكن استبدال الصينية بلوح خشبي او اي شيئ املس و ليس له حدود)

- نطلب من الطفل الانتقال من غرفة لأخري حاملا اللوح او الصينية و بها العناصر.

- نفس الفكرة السابقة لكن نزيد من درجة الصعوبة اي نزيد عدد العناصر في الصينية

- في هذا التمرين نجعل الصعوبة في المكان الذي يمر فيه، اي نضع عوائق يمر من حولها أو يرفع قدمة للمرور مثلا.

- يمكن أن نضع في الصينية كوب به ماء، مع الفاكهة- أي تصعيب درجة التركيز لدي الطفل

42- تعليق لوح خشبي علي الحائط في مستوي الطفل و عمل الانشطة

التالية:
- وضع لاصق البلوتاك ( شبة العجينة) علي شكل قطع بأي ترتيب و الطفل عليه لصق كور ملونة او قطع من الورق الملون علي شكل كور صغيرة و يحرص ان لا تقع.

- نضع دبابيس سبورة في شكل صفين متوازيين، نعلق في الصف الاول شكال ما ( عناصر – حروف- أرقام) و الطفل في الصف الثاني يطابق الصور المشابهة بتعليقها اشفا المشابة له – و يمكن للمدرب ان ينوع، مثلا يعلق في الصف الأول عنصرين و الصف الثاني عنصرين و الطفل يطابق فوق و تحت.

- يمكن بنفس الترتيب نعلق انصاف اشكال في الصف الاول و الطفل يطابق النصف الاخر تحتة

- يمكن لصق لوحة بيضاء ووضع دبابيس سبورة عليه علي شكل منحنيات، و باستخدام قلم يمكنة المشي بمحاذاة الدبابيس

- نضع في الصف الأول انصاف اشكال، و نضع في الصف الثاني انصاف الاخري بحيث لا تتطابق، و الطفل عليه تجميع كل نصفين متطابقين ووضعهما فوق بعض علي اللوح

- يمكن وضع دبابيس ملونة بشكل عشوائي و الطفل يعلق الكروت الحمراء في الدبلبيس الحمراء، الكروت الصفراء في الدبابيس الصفراء ،……..

43- فكرة تشبة فكرة المتاهات، نرسم مثلا صف من التفاح، اخر من الموز، صف من

الكور، و علي أن تكون علي شكل منحنيات متداخلة، و الطفل يصل بين صف

الشكل الواحد.

44- يمكن عمل تمرين مشابه للتمرين السابق لكن نرسم خطوط عريضة و ملونة و

متلاصقة، و الطفل يمشي علي الخط الاحمر بدون الخروج من حدودة و يمكن

عمل تمرين الطابقة هنا اي يمشي علي الخط الاحمر باللون الأحمر .

45- أنشطة التوصيل – بعض افكار للتوصيل:

- توصيل الشكل و الشكل المشابه له

- توصيل الشكل و ظلة

- توصيل الانصاف

- توصيل شكل هندسي و عنصر له نفس الشكل ( دائرة و برتقالة، مثلث و هرم،…)

- توصيل الاشكال متشابهة الالوان

- توصيل الاشكال المتشابهة من الداخل

- رسم اشكال و نلونها من الداخل باكثر من لون و الطفل يصل بين الاشكال المتشابهة

في الاوان من الداخل

- توصيل المجموعات المتشابهة

- توصيل الانماط المتشابهة

- رسم اشكال بالنقاط في صف و في الصف الاخر نرسم الشكل النهائي و الطفل يصل بين النقاط و شكلة المناسب


46- تركيب البازل

47- استخدام لوح لعبة الكونكت فور ، نضع للطفل نمط من الحلقات الملونة في صف و الطفل يقلد نفس النمط في الصف المقابل لة

48- نفس لوح الكونكت فور، نرمي حلقة في اللوح و الطفل يخرج الحلقة برفعها باصبعة
من تحت لفوق.

49- استخدام الخرز الملون في هذا التمرين:

- نضع امام الطفل ثلاثة اطباق و المدرب امامة طبق

- الاطباق الموجودة امام الطفل في كل واحد منهم يوجد مجموعة ملونة من الخرز

- يكون المدرب مجموعة من الخرز بألوان معينة و يوضح للطفل الالوان الموجودة عنده

- علي الطفل اخراج المخالف من الخرز من الثلاثة اطباق لتتطابق المجموعات الثلاثة مع مجموعة المدرب

50- عمل لوحة كهربائية، و هي عبارة عن لوح خشبي و بأحد جوانبة يوجد لمبة موصلة

من الخلف بدائرة كهربائية، و كذلك الدائرة موصلة بدبابيس من المعدن بحيث يشترك كل دبوسين في الدائرة الفكروة من هذه اللوحة ان يثبت بجوار الدبابيس مثلا صور ما و الطفل باستخدام سلكين يضغهما علي الدبوسين بجوار صورتين متشابهتين ( الدبوسين موصولين في نفس الدائرة) عندئذ تنور اللمبة كتدعيم لاجابة الطفل- انا اعرف ان الموضوع مش واضح لكن ساحاول توضيح عمل اللوح الكهربي مرة اخري
اريد ان اعرض موقعين للتمارين للاطفال:

www.uptoten.com

http://pagesperso-orange.fr/jeux.lulu/


تدريبات التركيز البصري (6)

51- لصق اظرف صغيرة بيضاء علي لوح كرتون، و نلصق علي الظرف من الخارج اشكال ما صغيرة الحجم، و يكون مع الطفل كروت مطابقة لتلك الاشكال و عليه ادخال كل كرت داخل الظرف المطابق للصورة الموجودة عليه.

52- استخدام نفس اللوحة السابقة، لكن يضع المدرب الكروت بشكل غير صحيح داخل الاظرف، و الطفل عليه اخراج الكروت ( كل واحد علي حده) بمعني ان يخرج الكارت الول، ثم يبحث عن الظرف الذي يوجد عليه الصورة المطابقة، فيخرج الصورة التي بداخل الظرف و يدخل الكارت الصحيح و يبحث عن الظرف المناسب للكارت الذي اخرجه و هكذا.

53- استخدام نفس اللوح السابق لكن بدون لصق اي صور علي الاظرف، و بضع داخل الاظرف انصاف الاشكال، و علي الطفل تجميع النصفين بالبحث عنهما داخل الاظرف.

54- نعطي للطفل مجموعة كروت، كل كارت مرسوم عليه كف يد، و كل كف يعبر عن شكل ما( ثلاثة اصابع- دائرة- و هكذا) و يجلس المدرب امام الطفل و يبدا المدرب بعمل شكل ما بكفه و يقلده الطفل ثم بعد ذلك يخرج الطفل شكل الكف المطابق من بين الكروت.


55- استخدام الكمبيوتر في عمل التالي:

• استخدام برنامج الرسم الموجود علي الجهاز، نرسم دوائر كبيرة علي مسافات متباعدة و بعد ذلك نستخدم خاصية التلوين و هنا يساعد المدرب الطفل في امساك الماوس و تحريكها في البداية الي داخل الدائرة ثم الضغط عليها ليظهر اللون داخل الدائرة، و عندما يتمكن الطفل من الاتجاة وحده الي داخل جميع الدوائر يمكن للمدرب تصغير حجم الدائرة.

• نرسم مجموعة من الدوائر و المربعات و نطلب من الطفل تلوين المربعات مثلا، و الطفل يتجه داخل المربعات فقط لتلوينها

• يمكن تدريب الطفل علي استخدام هذا البرنامج و كذلك يمكن للمدرب عمل العديد من التمارين عليه.

56- اعطاء صور للطفل لبنات و اولاد لكن كل صورة بها اخطاء ( 3 أرجل) أو ( 4 عيون) و علي الطفل التعرف علي الخطأ الموجود بالصورة- هذا التمرين يعتمد ان يكون الطفل متعرفا علي الجسم البشري

57- احضار عدة عناصر متفرقة علي حسب اختيار المدرب، و يكون مع المدرب صور تحتوي علي نفس العناصر الموجودة، يظهر المدرب أول صورة للطفل و تحتوي علي شكل طبق و داخله كوب و بجوارهما موزة، و بعد ان يراها الطفل و يناقش المدرب الصوره معه، يحضر الطفل الطبق و يضع داخله الكوب و بجوارهما الموزة، تماما مثل الصوره.

58- ملأ حوض كبير بالماء، ثم عمل مركب بالخطوات التالية:

تقطيع الجزء السفلي للمركب علي شكل مثلث من الكرتون

تغليفها بورق الالمونيوم

عمل الشراع من الورق و تثبيت الشراع بالمركب عن طريق دبوس معدن أو ابرة خياطة

بعد ذلك نضع المركب في الحوض و يحركها الطفل في جميع الاتجاهات عن بعد عن طريق مغناطيس، و يمكن للمدرب وقع خيوط لتكون الحارات التي تمشي بداخلها المركب.

59- نحضر حوض صغير و نملاءه بالماء، و نرسم شكل ما علي ورق من الكلك، ثم نضع الورقة في الماء و يمسك بها المدرب ليثبتها في القاع، بعد ذلك نعطي قلم للطفل ليرسم علي الشكل تحت الماء

( نستخدم فقط ورق الكلك لان يمكن الكتابة و المسح عليه تحت الماء)

60- عمل اشكال بسيطة من الورق ، هذا النوع من الفن يسمي الاوريجامي، و هذا الموقع يمكن من خلاله اختيار ابسط الطرق في فن طي الورق و عملها مع الطفل

http://dev.origami.com/diagram.cfm
http://www.origami-club.com/en/

تدريبات التركيز البصري 7

طفل التوحد اسهل الطرق لدية لينفذ ما يريدة من تصرفات سلبية هي السيطرة، اذا استطاع ان يسيطر علي من حولة و ليس بالضرورة الجميع يكفية شخص واحد فقط يكون متاكد من ان لديه الفرصه ليفعل ما يريد. دورنا نحن هو السيطرة عليه باي شكل ما لمنعه من ممارسة اي سلوك سلبي و في نفس الوقت نقوم بتدريبة و شكل السيطرة خارج المنزل يكون هو نفسة داخل المنزل و من عدة اشخاص و ليس بالضرورة ان يكون هناك شخص واحد يقوم بالدور التعليمي.

تنفيذ رغباتة ليست علاج او تعويض، يجب ان ننظر للمستقبل و ليس الان، اليوم نحن امام طفل صغير لكن غدا نحن امام رجل او فتاة، و اسلوبهم يتطور في السلوكيات السلبية و اساليب السيطرة

تابع التدريبات:
61- رسم جدول علي ورقة و هذا الجدول يتكون من عامودين و العامودين مقسمين الي مربعات بحيث ان تكون تلك المربعات متقابلة. ثم نرسم في احد العامودين اشكال بسيطة مثل مربع ثم في الصف الثاني نرسم مربع و بة نقطة، ثم في الصف الثالث نرسم دائرة و بها خط و دائرة اصغر، و هكذا…….. و علي الطفل في العامود المقابل ان يقلد الرسومات الموجودة في الناحية الاخري، يقلد الرسم الموجود امام المربع الذي يرسم فيه، بالترتيب.

62- نحكي مع الطفل قصة صغيرة و بسيطة من 4 مشاهد، و كل مشهد يحتوي علي شخصيات و اشكال بسيطة و ملونة وواضحة، و يفضل في هذا التدريب ان تحتوي القصة علي عناصر كثيرة و يتعرف عليها الطفل بسهولة( شجرة، منزل، ولد، سيارة،…)، و نركز اثناء الحكي علي وصف هذه العناصر.

بعد الانتهاء من حكي القصة، نخرج للطفل صور عبارة عن العناصر الموجودة في القصة، مثال علي ذلك نخرج صور لبنات و لهم اشكال مختلفة و هو عليه اخراج صورة البنت المطابقة لشخصية القصة.

عمل نفس التدريب السابق لكن بمشتهد اي نعطية مشاهد و عليه التعرف علي المشهد المطابق في القصة.

63- استخدام مسدس الشمع في عمل متاهات و دوائر و اشكال للطفل ليمشي بينها او يمكن ان يلون داخل اشكال محدودة بخطوط من مسدس الشمع، تلك التمارين تدربة علي التركيز حول الحدود و تقوي عضلات يده.

64- احضار مجموعة من الاقلام، و نخلع الاغطية من عليها، و نخلط الاقلام و الاغطية مع بعض، ثم نفصل الاغطية عن الاقلام و نضعهم في مجموعتين، والطفل يركب كل غطاء علي قلمه الصحيح.



65- اغطاء شكل ما للطفل ليلونه ( اشكال هندسية) و في اعلي الصفحة نعطي للطفل مفتاح التلوين و عليه ان يلون طبقا للمفتاح( المربع لونة احمر) لذلك يلون كل المربعات التي امامه باللون الاحمر.



بعد ذلك يمكن ان نرسم شكلين كتطابقين واحد ملون و اخر غير ملون، و يلون السكل الغير ملون بنفس تطابق الالوان للشكل الاخر.



66- التدريب علي استخدام المسطرة:



- عمل خطوط بسيطة باستخدام المسطرة( ليتعود و يتدرب علي الطريقة)



- التدريب علي التوصيل من شكل لشكل اخر( ليس بالضرورة ان تكون الاشكال متشابهه المهم ان يتدرب علي نقطتي البداية و النهاية) و الاشكال تكون كبيرة الحجم.



- ثم التوصيل من نقطة لاخري.



- التوصيل بالمسطرة بين النقاط لعمل شكل هندسي( الحرص ان يغير اتحاه المسطرة في كل مرة يريد التوصيل بين النقطتين)



- رسم نقطة ما في ناحية و في الناحية المقابلة عدة نقاط علي شكل فص و يرتكز بالمسطرة علي نقطة و يصل هذه النقطة بجميع النقاط في الجهه المقابلة، اي يرتكز بجانب السطرة و يحرك الناحية الاخري من اعلي لاسفل.



- رسم نقاط بالوان مختلفة، علي ان تكون كل نقطتين لهما نفس اللون و الطفل عليه التوصيل بالمسطرة بين كل نقطتين متشابهتين في اللون.















67- احضار شكل ما او مشهد من قصة، و قصها بصورة طولية علي هيئة مستطيلات، و الطفل يرتبها لتظهر الشكل الصحيح.



68- التصنيف:



- وضع حرز ملون في طبق ( احمر و اخضر مثلا) و طبق اخر فارغ، و الطفل يقوم باخراج اللون الاجمر من الطبق و يضعه في الطبق الفارغ

- احضار اطباق بلاستيك و نلونها و يكون امام الطفل طبق كلبر به مجموعة من الخرز الملون، و علي الطفل فرز الالوان و تصنيفها في الاطباق البلاستيك بتصنيفها حسب اللون( الخرز الازرق في الطبق الارزق)

- تصنيف الخرز ذو الشكل المتشابه حتي لو كانت الالوان مختلفة.

- تصنيف صور لاشكال متشابهه لكن كختلفة اللون

- تصنيف صور لاشكال متشابهه في الشكل و اللون

- تصنيف صور لاشكال مختلفة لكن لها نفس اللون

- تصميف اشكال لها نفس النوع لكن الشكل مختلف ( ورد- نفس النوع لكن الورد اشكاله مختلفة)

- تصنيف اشكال مختلفة في الاطار الخارجي لكن متشابهة في الشكل الداخلي ( مثلث و مربع و دائرة لكن من الداخل بهم نقاط ) و هكذا……..

- تصنيف الاحجام، نبدا باشكال هندسية بيسطة ثم اشكال.

- تصنيف اشياء لها نفس الاستخدام ( ادوات الكتابة- وسائل المواصلات-…..)

- تصنيف اشياء من نفس المجموعة ( حيوانات- فواكه…….)



69- نشاط منفصل عن التصنيف:

- تلوين ورق صغير بالوان مختلفة، و لصقها علي قطع من المغناطيس.

- احضار ورقة كبيرة غير شفافة و نثبتها من الجوانب علي اعواد من الكبريت بيحث يكون هناك مسافة بين الورقة و الترابيزة( يمكن تثبيت الاعواد علي صلصال لتثبيتها علي الترابيزة)



- ثم وضع قطع الورق الملونة و الملصوقة علي المغناطيس علي سطح الورقة

- ثم وضع ثلاثة اطباق ملونة بنفس الوان الورق الموجود علي سطح الورقة علي ثلاثة جوانب من الورقة

- و من الجانب الرابع يكون مع الطفل قطعة مغناطيس صغيرة و يدخل يدة اسفل الورقة و يحاول تحريك الالوان لتخلرج من الورقة و تصل الي الطبق الطابق للونه

ليس بالضرورة وضغ قطع الولان كثيرة و يمكن عمل هذة الوسيلة التربوية علي مساحة اكبر.

70- استخدام لعبة البناء عن طريق المكعبات

تدريبات التركيز البصري (8):

بعض السلوكيات السلبية التي يصادفها المدرب او الاب او الام مع طفل التوحد:

- لا يستخدم يديه الاثنين

- لا ياخذ عنصر من تحت عنصر اخر( لا يرفع العنصر الاول ليأخذ ما تحته)

- لا يركز و لا ينفذ فعلين في وقت واحد(هات كذا و ضعه في كذا)

- لا ياتي بشيئين في نفس الوقت

- لا يستخدم اصابعه كثيرا

- لا يضع العنصر دائما في المكان المطلوب( يضعة في اقرب مكان )

- يذهب الي اقرب مكان لوضع العنصر او اخذة حتي و لو لم يكن المطلوب.

- لا يربط كثيرا بين الصورة و العنصر المطابق للصورة(لانة عادة لا يركز و لا ينظر للصور)

- لا يمكن التحكم في طفل التوحد من علي مسافة بعيدة

- يستخدم الحيل الدفاعية للتخلص من الجلسة اة النشاط

- يمل من التكرار و الصوت يزعجه

- لا يستخدم مهارتين في وقت واحد(سمعي و بصري في نفس الوقت9

- يركز في فكرة واحدة فقط( عادة تكون افكار سلبية)

- لا يحدد نقطتي البداية و النهاية

- يذهب للاشخاص الذي يعرف انهم ينفذون ما يريده

- لا ينزل او يصعد السلم بمفردة(ليس دائما)

هذه بعض السلوكيات السلبية لدي طفل التوحد و هناك سلوكيات اخري كثيرة متغيرة من طفل لاخر و لهذا علي المدرب ان يهتم بان يكون هدف الجلسة هي تلك السلوكيات السلبية و يوظف الانشطة لتعمل علي تلك السلوكيات.

تابع التدريبات:

71- رسم نمودج( يمكن للمدرب تغييره) مربع و به مثلا دوائر ملونة( احمر و اخضر و اصفر) و بجوار هذا النمودج ثلاثة نماذخ اخري مطابقة للنموذج الاصلي (نفس المربع و به الثلاثة دوئر) و لكن قي كل مرة نلون مربعين و الثالث غير ملن و علي الطفل ملاحظة اللون الناقص و مكانة في كل مرة.

72- عمل فكرة البازل للطفل، احضار رسم او صورة لكن تكون واضحة المعالم مثل (جسم الانسان- الوجه- ….. و يمكن رسمها من قبل المدرب). ثم بعد ذلك نقصة عل شكل مربعات، مستطيلات، او مثلثات ليجمعهم الطفل لتكوين الشكل الصحيح. ممكن في البداية تقطيع القطع بحيث تكون كبيرة الحجم ثم بالتدريج نقص قطع صغيرة.

73- عمل الفكرة المستخدمة في كتب التلوين( شكل ملون و هناك نفس النموذج غير ملون و يجب علي الطفل مطابقة الالوان في الشكل الغير ملون) و لكن المدرب او الام او الاب يمكنهم عمل نماذج اقل تعقيدا من الكتب.

74- المتاهات:

المتاهات من الانشطة لتي تجمع بين المهارات العقلية و المعرفية و التركيز. و الهدف من المتاهة توصيل عنصر للاخر لذلك يجب ادراج كل المفاهيم المعرفية لدي الطفل داخل المتاهة

خطوات التدريب عي المتاهة:

• رسم الشئ و نظيرة المراد توصيلهما و بينهما مسافة قصيرة بسيطة و واحدة فقط.

• رسم نظيرين و لكن نطول المسافة و بدلا من رسم اتجاه واحد نرسم اتجاهين واحد مغلق و الثاني مفتوح للتوصيل.

• نعقد الخطوات و المسافات نوعا مان بحيث نساعد الطفل علي تمييز الاتجاه الذي يوصل بين النظيرين.

• نزيد عدد العناصر المتناظرة ليبحث الطفل عن الشئ و نظيره الصحيح و الاتجاه الذي يجب ان يأخذة.

75- نشاط خارجي يمكن عمله خارج الفصل او المنزل:

نعطي للطفل نماذج لعناصر في اي مكان سيذهب اليه(الشارع:عربية- عجلة- رجل- سيدة- ولد- بنت- ….، حديقة: كرة- وردة-شجرة…..)

و كلما راي عنصر في تلك البيئة مطابقة لاحدي الصور التي معه يظهر الصورة، او يذهب بجوار هذا العنصر و لكن هذا يعتمد علي البيئة المتواجد بها. هذا التدريب يركز علي البيئة الموجودة حولة و حتي يركز هو فيما حوله.

76- تقطيع اشكال هندسية بسيطة، ثم نعطيها للطفل، بعد ذلك نعطية رسومات مرسومة علي شكل هندسي( مركب مثلا قاعدتها علي شكل مستطيل و الشراع علي شكل مثلث) و الطفل يكون شكل مطابق للصورة عن طريق القطع الهندسية التي معه.

77- نفس التدريب السابق لكن الشكل يكون ملون و القطع التي معة تكون ملونة و عليه مطابقة الشكل بنفس الالوان( الشكل الواحد يحتوي علي اكثر من لون)

78- التدريب علي طي الملابس بطريقة بسيطة.

79- عمل الفسيفساء:

احضار قطع ملونة من الفسيفاء، اي خامة – ثم نرسم و نلون شكل بسيط علي قطعة من الخشب، و الطفل بمساعدة المدرب يلصق القطع علي الخشب بنفس الالوان و بحيث تكون متلاصقة قطع

الفسيفساء، و المدرب يمكنة احضار قطع كبيرة او صغيرة و يمكنه ايضا تقطيع الفسيفساء علي شكل مثلثات او دواءر لعمل رسومات اكثر تعقيدا

80- الرسم و التلوين علي الزجاج.