المخــالطة الاجتماعيـة:
العمر صفر - 1 سنة:
o يراقب شخصا يتحرك تماما في خط رؤيته
o يبتسم كاستجابة على انتباه الكبار
o يصدر أصواتا كاستجابة الانتباه
o ينظر إلى يديه، يبتسم أحيانا أو يصدر أصواتا
o يستجيب لوجوده في محيط العائلة بالابتسامة، إصدار أصوات، أو الكف عن البكاء
o يبتسم كاستجابة لتعبيرات وجوه الآخرين
o يبتسم ويصدر أصواتا لصورته في المرآة
o يربت ويشد على ملامح وجه شخص كبير (الشعر، الأنف، النظارات….)
o يمد يده للوصول إلى الأشياء المقدمة له
o يمد يده للوصول إلى أشخاص مألوفين
o يمد يده ويصل إلى المرآة ويربت على صورته فيها أو على طفل آخر
o يحمل ويفحص الأشياء المقدمة لمدة دقيقة على الأقل
o يهز أو يضغط على موضوع بيده مصدرا صوت غير مقصود
o يلعب بدون مراقبة لمدة 10 دقائق
o يريد الحصول على التواصل البصري لمدة 2-3 دقائق عندما يكون برعاية شخص
o يستكفي باللعب وحده بجوار شخص كبير لمدة من 15 - 20 دقيقة
o يصدر أصواتا لجذب الانتباه
o يقلد لعبة الاستغماية باليد
o يصفق باليدين تقليدا للكبار
o يشير لقول باي مقلدا الكبار
o يرفع ذراعيه "كبير جدا" مقلدا الكبار
o يقدم لعبة، أداة، قطعة من الطعام للكبير لكن لا يعطيها دائما
o يحضن، يربت، يقبل أشخاص مألوفين
o يبدي تجاوبا عند سماع اسمه الشخصي بالنظر أو مد الذراعين كي يحمل
o يضغط أو يهز لعبة لإصدار صوت بالتقليد
o يستعمل اليدين للتحكم باللعب أو الأدوات
o يمد اللعب أو أشياء إلى الكبير ويطلق سراحها
o يقلد حركات طفل آخر أثناء اللعب
العمر 1 - 2 سنة:
o يقلد الكبار في مهمة بسيطة مثل (نفض الملابس، سحب الملاءات عند ترتيب الأسرة وحمل الملاعق والشوك)
o يلعب مع طفل آخر ولكن كل منهما يؤدي نشاطا مختلف
o يأخذ دوره في لعبة، دفع سيارة أو دحرجة كرة مع طفل آخر لمدة من 2-5 دقائق
o يقبل غياب أحد الوالدين بإكماله النشاطات، ربما يتنمر قليلا
o يستكشف البيئة المحيطة به بنشاط
o يأخذ دور في لعبة يدوية (سحب الخيط أو إدارة المقبض) مع شخص آخر
o يحضن ويحمل لعبة لينة أو عروسه
o يعيد الحركات التي تصدر ضحكا وانتباها.
o يعطي كتاب لشخص كبير للقراءة له أو المشاركة معه بالنظر
o يسحب شخص آخر لمشاهدة بعض الأشياء أو الأعمال
o يسحب يده بقول لألأ عند التقريب بجوار أشياء ممنوعة عندما يذكر
o ينتظر لأن تقضي له احتياجاته عندما يكون موضوعا في كرسي عالي أو على طاولة التغيير
o يلعب مع اثنين أو ثلاثة من عمره
o يشارك بأشياء أو طعام مع طفل آخر عندما يطلب منه
o يحي أطفال بعمره ومكانته والكبار المألوفين عندما يذكر
العمر 2- 3 سنة:
o يتعاون مع طلب الوالدين بنسبة 50 % من الوقت
o يستطيع أن يحضر أو يأخذ شيء أو يحضر شخص من غرفة أخرى إعطائه تعليمات
o يجلس ليستمع إلى الموسيقى أو القصص لمدة 5 - 10 دقائق
o يقول من فضلك وشكرا عندما يذكر
o يحاول مساعدة الأم بمهماتها وذلك بعمل جزء من الشغل مثل حمل الجاروف
o يلعب لعبة ارتداء ملابس الكبار وتقليدهم
o يختار عندما يسأل "أتريد شرب الحليب أم العصير؟"
o يبدي فهمه للمشاعر بتعبيره عن الحب، الغضب، الحزن، الضحك، الخ…….
العمر 3 - 4 سنوات:
o يرقص ويغني على الموسيقى
o يتبع القوانين بتقليد حركات الأطفال الآخرين
o يحيي الكبار المألوفين لديه بدون تذكير
o يتبع القواعد في العاب المجموعة بقيادة شخص كبير
o يأخذ الإذن لاستعمال لعبة يلعب بها طفل آخر من نفس العمر
o يقول من "فضلك وشكرا" بدون تذكير 50% من الوقت
o يجيب على التلفون، ينادي على الكبير أو يتحدث إلى شخص مألوف
o سوف يأخذ دور
o يتبع القوانين في العاب جماعية مقادة من قبل طفل آخر
o يتعاون مع طلب الكبار 75 % من الوقت
o يبقى في ساحته المخصصة
o يلعب قرب أو يتحدث مع الأطفال الآخرين عندما يعمل بمشروعه الخاص مدة 30 دقيقة
العمر 4 -5 سنوات:
o يطلب المساعدة عند ملاقاة صعوبة في الحمام أو إحضار شراب
o يساهم في حديث الكبار
o يعيد النغمات والأغاني أو يرقص للآخرين
o يشتغل وحده في مهمة لمدة 20-30 دقيقة
o يعتذر بدون تفكير بنسبة 75 % من الوقت
o يأخذ دور مع 8 أو 9 أطفال آخرين
o يلعب مع طفلين أو ثلاثة لمدة 20 دقيقة في نشاط متعاون
o يشترك في تصرف اجتماعي مقبول في المحيط العام
o يأخذ الإذن لاستعمال أدوات تخص آخرين 75 % من الوقت
العمر 5 - 6 سنوات:
o يخبر عن مشاعره الخاصة غاضب، مبسوط، محب
o يلعب مع أربعة أو خمسة أطفال بنشاط متعاون بدون مراقبة دائمة
o يشرح قوانين الألعاب أو النشاطات للآخرين
o يقلد دور الكبار
o يشترك بالحديث على مائدة الطعام
o يتبع قوانين العاب لغوية تفكيرية
o يخفف حال أصدقاء اللعب إذا كانوا مضطربين
o يختار أصدقاءه
o يخطط ويبني باستعمال أدوات بسيطة (مستوى مائل، نقط ارتكاز، رافعة، بكرة)
o يضع أهداف لنفسه وينفذ النشاط
o يمثل جزء من قصة، يلعب أدوار أو يستعمل اللعب التي تلبس في اليد
منقول
العمر صفر - 1 سنة:
o يراقب شخصا يتحرك تماما في خط رؤيته
o يبتسم كاستجابة على انتباه الكبار
o يصدر أصواتا كاستجابة الانتباه
o ينظر إلى يديه، يبتسم أحيانا أو يصدر أصواتا
o يستجيب لوجوده في محيط العائلة بالابتسامة، إصدار أصوات، أو الكف عن البكاء
o يبتسم كاستجابة لتعبيرات وجوه الآخرين
o يبتسم ويصدر أصواتا لصورته في المرآة
o يربت ويشد على ملامح وجه شخص كبير (الشعر، الأنف، النظارات….)
o يمد يده للوصول إلى الأشياء المقدمة له
o يمد يده للوصول إلى أشخاص مألوفين
o يمد يده ويصل إلى المرآة ويربت على صورته فيها أو على طفل آخر
o يحمل ويفحص الأشياء المقدمة لمدة دقيقة على الأقل
o يهز أو يضغط على موضوع بيده مصدرا صوت غير مقصود
o يلعب بدون مراقبة لمدة 10 دقائق
o يريد الحصول على التواصل البصري لمدة 2-3 دقائق عندما يكون برعاية شخص
o يستكفي باللعب وحده بجوار شخص كبير لمدة من 15 - 20 دقيقة
o يصدر أصواتا لجذب الانتباه
o يقلد لعبة الاستغماية باليد
o يصفق باليدين تقليدا للكبار
o يشير لقول باي مقلدا الكبار
o يرفع ذراعيه "كبير جدا" مقلدا الكبار
o يقدم لعبة، أداة، قطعة من الطعام للكبير لكن لا يعطيها دائما
o يحضن، يربت، يقبل أشخاص مألوفين
o يبدي تجاوبا عند سماع اسمه الشخصي بالنظر أو مد الذراعين كي يحمل
o يضغط أو يهز لعبة لإصدار صوت بالتقليد
o يستعمل اليدين للتحكم باللعب أو الأدوات
o يمد اللعب أو أشياء إلى الكبير ويطلق سراحها
o يقلد حركات طفل آخر أثناء اللعب
العمر 1 - 2 سنة:
o يقلد الكبار في مهمة بسيطة مثل (نفض الملابس، سحب الملاءات عند ترتيب الأسرة وحمل الملاعق والشوك)
o يلعب مع طفل آخر ولكن كل منهما يؤدي نشاطا مختلف
o يأخذ دوره في لعبة، دفع سيارة أو دحرجة كرة مع طفل آخر لمدة من 2-5 دقائق
o يقبل غياب أحد الوالدين بإكماله النشاطات، ربما يتنمر قليلا
o يستكشف البيئة المحيطة به بنشاط
o يأخذ دور في لعبة يدوية (سحب الخيط أو إدارة المقبض) مع شخص آخر
o يحضن ويحمل لعبة لينة أو عروسه
o يعيد الحركات التي تصدر ضحكا وانتباها.
o يعطي كتاب لشخص كبير للقراءة له أو المشاركة معه بالنظر
o يسحب شخص آخر لمشاهدة بعض الأشياء أو الأعمال
o يسحب يده بقول لألأ عند التقريب بجوار أشياء ممنوعة عندما يذكر
o ينتظر لأن تقضي له احتياجاته عندما يكون موضوعا في كرسي عالي أو على طاولة التغيير
o يلعب مع اثنين أو ثلاثة من عمره
o يشارك بأشياء أو طعام مع طفل آخر عندما يطلب منه
o يحي أطفال بعمره ومكانته والكبار المألوفين عندما يذكر
العمر 2- 3 سنة:
o يتعاون مع طلب الوالدين بنسبة 50 % من الوقت
o يستطيع أن يحضر أو يأخذ شيء أو يحضر شخص من غرفة أخرى إعطائه تعليمات
o يجلس ليستمع إلى الموسيقى أو القصص لمدة 5 - 10 دقائق
o يقول من فضلك وشكرا عندما يذكر
o يحاول مساعدة الأم بمهماتها وذلك بعمل جزء من الشغل مثل حمل الجاروف
o يلعب لعبة ارتداء ملابس الكبار وتقليدهم
o يختار عندما يسأل "أتريد شرب الحليب أم العصير؟"
o يبدي فهمه للمشاعر بتعبيره عن الحب، الغضب، الحزن، الضحك، الخ…….
العمر 3 - 4 سنوات:
o يرقص ويغني على الموسيقى
o يتبع القوانين بتقليد حركات الأطفال الآخرين
o يحيي الكبار المألوفين لديه بدون تذكير
o يتبع القواعد في العاب المجموعة بقيادة شخص كبير
o يأخذ الإذن لاستعمال لعبة يلعب بها طفل آخر من نفس العمر
o يقول من "فضلك وشكرا" بدون تذكير 50% من الوقت
o يجيب على التلفون، ينادي على الكبير أو يتحدث إلى شخص مألوف
o سوف يأخذ دور
o يتبع القوانين في العاب جماعية مقادة من قبل طفل آخر
o يتعاون مع طلب الكبار 75 % من الوقت
o يبقى في ساحته المخصصة
o يلعب قرب أو يتحدث مع الأطفال الآخرين عندما يعمل بمشروعه الخاص مدة 30 دقيقة
العمر 4 -5 سنوات:
o يطلب المساعدة عند ملاقاة صعوبة في الحمام أو إحضار شراب
o يساهم في حديث الكبار
o يعيد النغمات والأغاني أو يرقص للآخرين
o يشتغل وحده في مهمة لمدة 20-30 دقيقة
o يعتذر بدون تفكير بنسبة 75 % من الوقت
o يأخذ دور مع 8 أو 9 أطفال آخرين
o يلعب مع طفلين أو ثلاثة لمدة 20 دقيقة في نشاط متعاون
o يشترك في تصرف اجتماعي مقبول في المحيط العام
o يأخذ الإذن لاستعمال أدوات تخص آخرين 75 % من الوقت
العمر 5 - 6 سنوات:
o يخبر عن مشاعره الخاصة غاضب، مبسوط، محب
o يلعب مع أربعة أو خمسة أطفال بنشاط متعاون بدون مراقبة دائمة
o يشرح قوانين الألعاب أو النشاطات للآخرين
o يقلد دور الكبار
o يشترك بالحديث على مائدة الطعام
o يتبع قوانين العاب لغوية تفكيرية
o يخفف حال أصدقاء اللعب إذا كانوا مضطربين
o يختار أصدقاءه
o يخطط ويبني باستعمال أدوات بسيطة (مستوى مائل، نقط ارتكاز، رافعة، بكرة)
o يضع أهداف لنفسه وينفذ النشاط
o يمثل جزء من قصة، يلعب أدوار أو يستعمل اللعب التي تلبس في اليد
منقول