البورتج اجتماعي

المخــالطة الاجتماعيـة:
العمر صفر - 1 سنة:
يراقب شخصا يتحرك تماما في خط رؤيته
يبتسم كاستجابة على انتباه الكبار
يصدر أصواتا كاستجابة الانتباه
ينظر إلى يديه، يبتسم أحيانا أو يصدر أصواتا
يستجيب لوجوده في محيط العائلة بالابتسامة، إصدار أصوات، أو الكف عن البكاء
يبتسم كاستجابة لتعبيرات وجوه الآخرين
يبتسم ويصدر أصواتا لصورته في المرآة
يربت ويشد على ملامح وجه شخص كبير (الشعر، الأنف، النظارات….)
يمد يده للوصول إلى الأشياء المقدمة له
يمد يده للوصول إلى أشخاص مألوفين
يمد يده ويصل إلى المرآة ويربت على صورته فيها أو على طفل آخر
يحمل ويفحص الأشياء المقدمة لمدة دقيقة على الأقل
يهز أو يضغط على موضوع بيده مصدرا صوت غير مقصود
يلعب بدون مراقبة لمدة 10 دقائق
يريد الحصول على التواصل البصري لمدة 2-3 دقائق عندما يكون برعاية شخص
يستكفي باللعب وحده بجوار شخص كبير لمدة من 15 - 20 دقيقة
يصدر أصواتا لجذب الانتباه
يقلد لعبة الاستغماية  باليد
يصفق باليدين تقليدا للكبار
يشير لقول باي مقلدا الكبار
يرفع ذراعيه "كبير جدا" مقلدا الكبار
يقدم لعبة، أداة، قطعة من الطعام للكبير لكن لا يعطيها دائما
يحضن، يربت، يقبل أشخاص مألوفين
يبدي تجاوبا عند سماع اسمه الشخصي بالنظر أو مد الذراعين كي يحمل
يضغط أو يهز لعبة لإصدار صوت بالتقليد
يستعمل اليدين للتحكم باللعب أو الأدوات
يمد اللعب أو أشياء إلى الكبير ويطلق سراحها
يقلد حركات طفل آخر أثناء اللعب

 
العمر 1 - 2 سنة:
يقلد الكبار في مهمة بسيطة مثل (نفض الملابس، سحب الملاءات عند ترتيب الأسرة وحمل الملاعق والشوك)
يلعب مع طفل آخر ولكن كل منهما يؤدي نشاطا مختلف
يأخذ دوره في لعبة، دفع سيارة أو دحرجة كرة مع طفل آخر لمدة من 2-5 دقائق
يقبل غياب أحد الوالدين بإكماله النشاطات، ربما يتنمر قليلا
يستكشف البيئة المحيطة به بنشاط
يأخذ دور في لعبة يدوية (سحب الخيط أو إدارة المقبض) مع شخص آخر
يحضن ويحمل لعبة لينة أو عروسه
يعيد الحركات التي تصدر ضحكا وانتباها.
يعطي كتاب لشخص كبير للقراءة له أو المشاركة معه بالنظر
يسحب شخص آخر لمشاهدة بعض الأشياء أو الأعمال
يسحب يده بقول لألأ عند التقريب بجوار أشياء ممنوعة عندما يذكر
ينتظر لأن تقضي له احتياجاته عندما يكون موضوعا في كرسي عالي أو على طاولة التغيير
يلعب مع اثنين أو ثلاثة من عمره
يشارك بأشياء أو طعام مع طفل آخر عندما يطلب منه
يحي أطفال بعمره ومكانته والكبار المألوفين عندما يذكر

 
العمر 2- 3 سنة:
يتعاون مع طلب الوالدين بنسبة 50 % من الوقت
يستطيع أن يحضر أو يأخذ شيء أو يحضر شخص من غرفة أخرى إعطائه تعليمات
يجلس ليستمع إلى الموسيقى أو القصص لمدة 5 - 10 دقائق
يقول من فضلك وشكرا عندما يذكر
يحاول مساعدة الأم بمهماتها وذلك بعمل جزء من الشغل مثل حمل الجاروف
يلعب لعبة ارتداء ملابس الكبار وتقليدهم
يختار عندما يسأل "أتريد شرب الحليب أم العصير؟"
يبدي فهمه للمشاعر بتعبيره عن الحب، الغضب، الحزن، الضحك، الخ…….

 
العمر 3 - 4 سنوات:
يرقص ويغني على الموسيقى
يتبع القوانين بتقليد حركات الأطفال الآخرين
يحيي الكبار المألوفين لديه بدون تذكير
يتبع القواعد في العاب المجموعة بقيادة شخص كبير
يأخذ الإذن لاستعمال لعبة يلعب بها طفل آخر من نفس العمر
يقول من "فضلك وشكرا" بدون تذكير 50% من الوقت
يجيب على التلفون، ينادي على الكبير أو يتحدث إلى شخص مألوف
سوف يأخذ دور
يتبع القوانين في العاب جماعية مقادة من قبل طفل آخر
يتعاون مع طلب الكبار 75 % من الوقت
يبقى في ساحته المخصصة
يلعب قرب أو يتحدث مع الأطفال الآخرين عندما يعمل بمشروعه الخاص مدة 30 دقيقة

 
العمر 4 -5 سنوات:
يطلب المساعدة عند ملاقاة صعوبة في الحمام أو إحضار شراب
يساهم في حديث الكبار
يعيد النغمات والأغاني أو يرقص للآخرين
يشتغل وحده في مهمة لمدة 20-30 دقيقة
يعتذر بدون تفكير بنسبة 75 % من الوقت
يأخذ دور مع 8 أو 9 أطفال آخرين
يلعب مع طفلين أو ثلاثة لمدة 20 دقيقة في نشاط متعاون
يشترك في تصرف اجتماعي مقبول في المحيط العام
يأخذ الإذن لاستعمال أدوات تخص آخرين 75 % من الوقت
 
العمر 5 - 6 سنوات:
يخبر عن مشاعره الخاصة غاضب، مبسوط، محب
يلعب مع أربعة أو خمسة أطفال بنشاط متعاون بدون مراقبة دائمة
يشرح قوانين الألعاب أو النشاطات للآخرين
يقلد دور الكبار
يشترك بالحديث على مائدة الطعام
يتبع قوانين العاب لغوية تفكيرية
يخفف حال أصدقاء اللعب إذا كانوا مضطربين
يختار أصدقاءه
يخطط ويبني باستعمال أدوات بسيطة (مستوى مائل، نقط ارتكاز، رافعة، بكرة)
يضع أهداف لنفسه وينفذ النشاط
يمثل جزء من قصة، يلعب أدوار أو يستعمل اللعب التي تلبس في اليد

منقول