هيلب اجتماعي

المجال الخامس
( 5-0 ) الاجتماعي العاطفي
( 5-1 ) الاتصال / الانفصال / الاستقلال
تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
5-1
0-3
يستمتع ويحتاج إلى كثير من التواصل الجسدي والاستثارة اللمسية – يبكي ، ينظر أو يبتسم ليبني التواصل




2
5-4
0-2
يبدأ بعمل تواصل بصري – لعدة ثواني في المرة الواحدة




3
5-6
0-3
 يلفت الانتباه لنفسه عندما يكون متألما- منزعجا- يبكي أو يهيج ( يغضب ) ليجذب الانتباه إليه والاقتراب




4
1-18
3-6
 يصحو أو يهدأ عند سماع صوت الأم – يظهر ردود فعل مختلفة مميزة ومنفصلة لصوت الوالدين . مثل : يهدأ ، يبتسم ، يسكن ، أو يدور




5
5-11
3-5
يتفاعل اجتماعيا مع الغرباء أو أي شخص آخر- بعد لحظات قليلة من التعرف عليه




6
5-10
3-6
يميز الغرباء – مثل : يتأخر أو لا يبتسم للغريب ولكن بسهوله يبتسم للوالدين




7
5-17
4-8
يميز الوالدين بالنظر – يظهر ردود فعل مختلفة مميزة ومنفصلة عندما يرى الوالدين ، مثل : يبتسم أكثر ، ينفعل ، يصل إلى ، ينظر ، يصدر أصوات ، أو يهيج ( يغضب )




8
5-21
5-9
يرفع ذراعه للوالدين – لحمله أو إنقاذه  موقف غير مألوف أو غريب ، كما في ( 2-4 أ )




9
5-22
5-7
يستكشف ملامح الكبار – يلمس ، يضرب ، يتحقق ، أو يربت كما في ( 5-2 )




10
5-20
5-8
يظهر توتره تجاه الغرباء – يقاوم بنشاط ، يرفض ، يتحرك ، أو يتجه للوالدين ، أو يبكي إن حاول شخص غريب حمله ، اللعب معه ، أو النظر له




11
5-25
6-10
يبدي قلق وتوتر لفصله عن والديه – يرفض استكشاف اللعب ، يبكي ، يبحث ، يقل مستوى نشاطه ، يذهب للنوم . وبعد عودة الوالدين يعود سريعا لحالته الطبيعية ، يبادلهم التحيات ولابتسام ، يريهم لعبته ، يقترب منهم ويتوقف عن البكاء




12
5-31
8-12
يدع الوالدين فقط يقوموا بتلبية حاجاته – مثل: إطعامه ، تلبيسه ، التغيير له ، وتهدئته




13
5-36
9-12
يستكشف البيئة بحماس – من المهم وجود احتياطات أمنية – بارتياح يتحرك بعيدا عن والديه ليستكشف ،ولكن أيضا ينظر بتكرار ليتأكد من وجودهم




14
5-37
12-13
يحب أن يكون الشخص بصفة مستمرة أمام نظرة وسمعه




15
5-41
12-15
 يحاول توجيه نفسه ، يقاوم سيطرة البالغ – مثل : يريد أن يأكل أو يلبس بمفرده ، يتجاهل كلمة ( لا )




16
5-69
24-30
يظهر سلوك الاعتماد على الغير يتمسك ، ويئن- نوبة من التعلق والأنين ولكن لا يزال قادرا على الاعتماد على نفسه والتحرك بعيدا عن والدية ليستكشف ، ليس غضبانا أو عدوانيا




17
5-68
24-36
يشعر برغبة في تملك من يحبهم – مثل : قد ( أمي ) يحاول الجلوس على حضن والديه أو يحاول شد أحد الوالدين إن كان يطعم أخاً له




18
5-85
30-36
ينفصل بسهوله في الأماكن المألوفة – إلا إذا كان لديه خبرات سلبية أو لديه خبرات إيجابية قليلة




19
5-86
30-36
 يظهر استقلالية – أي سلوك يظهره ليعبر عن استقلاله ويبعد عن والديه- دون غضب أو إظهار عدوانية




20
6-75
30-+
يلح في القيام بعمل الأشياء مستقلا- مثل : الأكل ، اللبس ، والتفكير في كيفية تشغيل لعبة




 


( 5-2 ) تطور مفهوم الذات

تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
1-11
2-3
يفحص يديه – يحضر يد أو اليدان أمام نظره ليرى الحركات التي يستطيع عملها . كما في ( 1-4 ج و 4-3 )




2
1-17
3-5
يلعب بيديه ، قدميه ، أصابع يديه ، وأصابع قدميه – أكثر من التفحص بالنظر




3
5-16
3-5,5
يقترب من المراَه – مثل : يحدق متعمدا ، يبتهج ، يصل بالرأس ، بالجسم أو باليدين




4
5-22
5-7
 يستكشف ملامح الكبار




5
2-16
5-7
 ينظر ويصدر أصوات عند سماع اسمه – ليس من الضروري أن يصدر أصوات ، كما في ( 2-1 أ )




6
5-23
5,5-
5,8
يبتسم لانعكاس الصورة في المراَة– أو يبتهج عند التحقق منها




7
5-24
6-9
يميز نفسه كطفل مستقل عن الوالدين – يعتمد هذا بشكل كبير على الحكم الطبي




8
5-28
6-9
يتجاوب باللعب مع المراَة – يضحك ، يربت ، أو يحاول الوصول ، يغير تعابير وجهه ، فمه ، أو يصدر أصواتا وكأنه يخاطب صورته في المراَة




9
5-30
7-12
 يبدي حبه أو عدم حبه لأشخاص أو أشياء أو أماكن معينة- سجلي ما يحبه الطفل وما لا يحبه ليساعدك في الخطة




10
5-39
12-15
يظهر سلوك مستقل ويكون من الصعب ضبطه ( تأديبه ) / مرحلة الرفض – مثل: دفع الأشياء متعمدا بعيدا ، متعمدا غير مطيع




11
5-47
12--18
يظهر تفضيله للعبة معينة – مثل: يختار دائما لعبة معينة عند وجود عدد من اللعب ، أو يتمسك بلعبة معينة




12
5-50
12-18
يستمتع بأن يكون محور الإهتمام – قد يتصرف بسذاجة ، يقلد سلوك أحد أفراد الأسرة ، يلعب لعبة ما ، أو يستعرض مهارة جديدة




13
1-77
12-18
يميز عدد من الأشخاص بالإضافة لعائلته- يبحث عنهم أو يشير لهم




14
1-90
15-16
يتعرف على نفسه في المراَة – يشير لصورته في المراَة عندما يطلب منه ذلك ، أو ينزع الصور اللاصقة ( يمسح الوسخ ... إلخ ) عن الوجه عند رؤيته في المراَة




15
2-52
18-24
 يستخدم اسمه ليشير إلى نفسه – اسمه العادي أو الدلع أو مايشابه ذلك كما في ( 2-3 )




16
5-62
18-24
يصبح لديه إحساس قوي بأهمية الذات- مرحلة " الأنا "




17
1-110
19-24
يتعرف على نفسه بالصورة – على الأقل صورتان




18
2-66
24-30
يستخدم ضمائر الملكية – مثل : أنا ، لي ، ملكي




19
5-81
24-30
 يعطي أهمية لممتلكاته ، يستخدم كلمة ملكي – يتلفظ " ملكي " عندما يحمل أحد ممتلكاته أو إذا حاول أحد أن يأخذها منه




20
5-82
24-30

يفتخر بملابسه – مثل : يضحك ، يؤشر على ملابسه




21
5-83
24-30
يصبح واع للفروق بين الجنسين – يشير إلى " ولد " ، " بنت " عندما يطلب منه ذلك ، ليست دائما إجاباته صحيحة




22
5-65
24-36
 يميز نفسه كشخص مستقل ، مقارنة مع الآخرين – مثل : يحزن عندما يجرح جرحا صغيرا أو يصاب بكدمات ، يظهر تواضعا، ينزعج من تحطم دمية أو إصابة شخص آخر بجروح




23
1-138
26-33
 يستطيع التمييز بين جنسه والجنس الآخر – مثل : يجيب إجابة صحيحة عندما يسأل إن كان ولد أو بنت




24
5-94
30-36
يفتخر بإنجازاته ، يرفض المساعدة – مثل : يبتسم ، يصفق .. إلخ  عندما ينجز مهمة دون الاحتياج لتشجيع خارجي كبير






( 5-3 ) التعبير عن المشاعر والعواطف

تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
2-2
0-1
يبكي الطفل عندما يكون جائعا أو غير مرتاح




2
5-3
0-5,1
يبتسم كردة فعل – يحب أن يستجيب القائم على رعايته بإيجابية




3
5-7
5,1-4
يتجاوب بإبتسامة عند الإقتراب منه اجتماعيا – متعمدا وبسهوله عندما يكون راضي النفس




4
2-6
5,1-4
يضحك – كردة فعل استنتاجية على التفاعل الممتع ليعبر عن سروره




5
2-10
5,2-
5,5
 يصرخ- يصرخ ليعبر عن سعادته ، سروره وحماسه




6
5-13
3-6
يصدر أصوات تعبر عن الرضا وعدم الرضا – تغير في نوعية الصوت ، في النغمة ، في ارتفاعه ، تغير في تعابير الوجه ، وهي ليست مقصورة على الضحك والبكاء




7
1-39
6-7
يستجيب لتعابير الوجه – يشعر ويتفاعل مع عواطف المتكلم




8
5-29
6-18
يمكن أن يظهر خوفه وعدم إحساسه بالأمان من مواقف كان يتقبلها سابقاً- مخاوف عادية من : حيوانات ، مكان الاستحمام ، غسل الشعر ، المكنسة الكهربائية ، الأماكن المظلمة ، الأشياء التي تكسر 0 غ / ق إذا لم يظهر السلوك




9
5-42
12-18
 يظهر نوبات غضب دائما- غ / و إذا كانت نوبة الغضب أكثر من 6 مرات في اليوم وتطول لأكثر من 10 دقائق ، ولديه صعوبة في أن يعود لوضعه الطبيعي . غ / ق إذا لم يظهر السلوك




10
5-51
14-
5,15
يعانق ويقبل والديه – يبدأ أو يستجيب




11
5-53
18-24
يعبر عن عواطفه – سلسلة من التعابير العاطفية




12
5-54
22-24
يظهر الغيرة إذا اهتم الآخرين بغيره خاصة إذا كان من أفراد الأسرة – قد يتراجع ، يصبح عدواني ، يئن ، يعتمد على الغير . غ / ق إذا لم يظهر السلوك




13
5-55
18-24
يظهر أنواعا مختلفة من الانفعالات مثل : الخوف ، الغضب ، التعاطف ، التواضع ، الشعور بالذنب – ليست مقصورة على التعابير الملموسة مثل : الضرب ، العض أو الشعور بالاحباط




14
5-57
18-24
يشعر بالإحباط بسهولة – يجب أن يكون قادرا على تحمل بعض من الإحباط والعودة لطبيعته




15
5-63
22-24
 يحاول ترضية شخص متضايق – مثال : يبكي أو يربت على الآخرين عندما يبكون




16
5-74
24-30
نوبة الإحباط تكون في ذروتها – عادة تكون مرتبطة بموقف يشعر فيه الطفل بعدم القدرة على السيطرة  غ / ق إذا لم يظهر السلوك . ملاحظة ما كتب في ( 5-42 )




17
5-77
24-30
يعبر مستخدما الدمية – مثل : التعبير عن مشاعره وعواطفه أثناء اللعب مع الدمية مثل : يهدأ ، يضرب ، يعانق ، يرمي ، كما في ( 1-1 )




18
5-79
24-30
يتعب بسهولة – قد يكون قلقا يتمسك بأمه بعد فترة لعب طويلة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك




19
5-84
24-30
يمكن أن تنشأ المخاوف لديه ، وخصوصا من الحيوانات الكبيرة – مثل : الوحوش ، كما في ( 5-29 ) . غ / ق إذا لم يظهر السلوك




20
5-87
30-36

يظهر تغييرات عاطفية متطرفة واستجابات متناقضة – يشعر أياماً بالسعادة وأخرى بالتعاسة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك وإذا كان التغيير شديدا








( 5-4 ) تعلم القوانين وما هو متوقع

تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
1-8
5,1-4
يظهر إثارة متوقعة – مثل : عند رؤية الزجاجة ، لأنه يعرف أنه سيرضع منها




2
5-14
3-6
يصبح مدركاً بالأوضاع الغريبة – مثل : يبدأ بالحملقة ، الهدوء ، ينظر حوله مركزا لهدف




3
1-27
5-
5,6
يميز بين الأصوات الودية والغاضبة – مثل : يبكي ، يهدأ للأصوات الغاضبة ، ويبتسم للأصوات الودية




4
5-33
9-12
يختبر ردود أفعال والديه أثناء الطعام – مثل : يرمي الطعام أو الإناء ، يبصق ، يعبث بالطعام




5
5-34
9-12
يختبر ردود أفعال والديه وقت النوم – مثل : يصرخ ، يرمي الأشياء ، يرفض أن ينام ، كما في ( 6-4 )




6
1-55
9-12
يفهم ماذا تعني كلمة ( لا – لا ) ويتجاوب معها- ينطوي على نفسه ، يبكي ، يئن ... إلخ كما في ( 2-1 )




7
5-40
12-15
يتصرف يتهور ، غير قادر على إدراك الأوامر – غ / و إذا تصرف بتهور شديد ز غ / ق إذا لم يظهر السلوك




8
1-67
12-15
يعيد اللعبة إلى الشخص الكبير – يتعلم أن الكبار ممكن استخدامهم كمصدر ، كما في ( 1-4 ج )




9
5-43
12-18
 يحتاج الطفل ويتوقع الأعمال الروتينية – مثل : يأكل فقط بوضع مريلة معينة ، ينام بعد سرد قصة . غ / ق إذا كان شديدا




10
5-44
12-18
يبدأ بإظهار روح الدعابة ويضحك على الأشياء المتعارضة – مثل : القبعة على الكلب ، القطة التي تتحدث على التليفون




11
5-48
12-15
يظهر سلوك يدل على التشتت- لكن يجب أن يصغي لمدة 5 دقائق عدة مرات يوميا




12
5-49
12-18
يهدف لأن يكون غير نظيف ومرتب نوعا ما – لا يهتم بالدقة والنظام ، مثل : أثناء الطعام ، اللعب




13
5-56
18-24
يرغب في التحكم بالآخرين ، يأمر ، يحارب ويقاوم – لمعرفة حدوده وعمل القوانين الخاصة به




14
1-115
21-24
يتذكر أين مكان الأشياء المتعارضة – مثل : يضع بعض الألعاب في أماكنها بمساعدة شخص بالغ




15
1-122
24-27
إظهار المعرفة بروتين الفصل – بتلميحات لفظية أو بيئية – مثل : أغنية ، وجبة الأكل ، اللعب بالخارج بعد النشاط الجماعي




16
5-67
24-30
يمسك يد والديه في الأماكن الخارجية- يفهم قواعد الآمان




17
5-71
24-30
يقول ( لا ) لكنه يخضع ويستسلم- يستجيب حوالي 50 % من الوقت حتى وإن قال ( لا )




18
5-80
24-30
يضيع الوقت ويماطل – يأخذ وقت إضافي لإكمال ما طلب منه أو في المجيء عند مناداته متعمدا . غ / ق إذا لم يظهر السلوك




19
5-88
30-+
يبدأ بإطاعة واحترام الأوامر البسيطة – يفهم العواقب ، يحاول الإرضاء




20
5-91
30-36

يقاوم التغيير ويحب الإستمرار بالروتين- غ / ق إذا قاوم الطفل التغيير بشدة وبعنف




21
5-92
30-36

يعاني صعوبة بالانتقال من شيء لآخر – مثل : بين النوم والاستيقاظ ، اللعب داخل وخارج المنزل ، ويجب أن لا تكون هناك صعوبة شديدة . غ / و إذا كان لدية صعوبة شديدة في الانتقال 0 غ / ق إذا لم يظهر السلوك 







( 5-5 ) اللعب والتفاعل الاجتماعي ( متصل بمهارات الطفل الاجتماعية وتفاعله مع الآخرين – أقرانه والكبار - )
ارجعي إلى مجموعة ( 1-1 ) الخاصة بالتفاعل الاجتماعي واللعب بالألعاب والأشياء

تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
5-2
0-1
ينظر إلى الوجه – يحملق ، ينظر له إذا كان على مسافة من 8إلى 12 بوصة مثل : أثناء إطعامه ، حمله




2
5-4
0-2
يقيم تواصل بصري – بسهولة مع الوالدين والآخرين . كما في ( 5-1 )




3
5-5
0-3
يميل بجسمه ويسترخي عند حمله واحتضانه- إن قاوم قومي بتهدئة الطفل من خلال أتلمس الخفيف والنغمة الناسبة . كما في ( 0-0 )




4
5-7
5,1-4
يتجاوب بابتسامة عند الإقتراب منه اجتماعياً – يبتسم بسهولة للتفاعلات السارة كما في ( 5-3 )




5
5-9
3-5
يصدر أصواتا تجاوباً لحديث وابتسامة الآخرين – ليأخذ دوره في التبادل الاجتماعي




6
2-12
5,3-
5,4
يضحك عند تغطية رأسه بقطعة قماش – غطي رأسه بسرعة ثم أعيدي كشفه




7
5-12
3-8
يطلب اهتمام من حوله به – أكثر من مجرد البكاء . مثل : ينظر ، يبتسم ، يصدر أصواتا ، يصرخ




8
5-15
3-6
يستمتع باللعب الاجتماعي – ألعاب خاصة بالتفاعل مثل " المداعبة الخفيفة " لا يقوم بدور فعال ولكنه يستمتع




9
1-28
5-6
 تلاشي النظر إلى اليدين لاستكشافهما – يهتم أكثر بالآخرين بدلاً من النظر إلى يديه




10
5-19
4-8
يكرر الأنشطة الممتعة – يعمل إيماءات أو حركات ليأخذ دوره في اللعب




11
1-33
6-10
يلعب لعبة البيك ، بو – يشارك بإيجابية ونشاط مثل : ينزع الغطاء عن وجه الشخص الكبير أو عن وجهه عند تغطيته




12
5-26
6-10
يتعاون مع الآخرين في اللعب – يشارك بنشاط في ألعاب تبادل الأدوار مثل : سحب الغطاء ، التصفيق




13
5-32
9-12
يمد لعبة بيده ليريها للآخرين ، لا يتخلى عنها – كإيماءة ليبدأ تفاعل ، كما في ( 2-4 أ )




14
2-30
11-
5,12
 يكرر الأصوات أو الإيماءات عندما يضحك الآخرين لذلك – مثل : يكرر عمل أوجه مضحكة




15
5-38
12-15
يعطي اللعبة إلى شخص مألوف له تلقائيا وعند الطلب – ليبدأ أو يستجيب لتفاعل وليس للتخلص من اللعبة . كما في ( 2-4 أ )




16
5-46
12-15
يلعب الكرة مع الآخرين – أو بألعاب التبادل الأخرى ، يبدأ ويشارك




17
5-58
18-24
يتفاعل مع أقرانه مستخدماً الإيماءات – يغلب السلوك العدواني ، البعض يربت ، والبعض الآخر يلوح ويشارك . كما في ( 2-4 أ )




18
5-59
18-24
شارك في اللعب المتوازي – يلعب بجوار أطفال   اَخرين بنشاط مشابه ، مع بعض التفاعل مثل : تبادل الألعاب




19
5-64
23-24
يدافع عن ممتلكاته – مثل : يقول " ملكي " يخطف لعبته من شخص آخر




20
5-66
24-30
يظهر الحياء مع الأغراب وفي مواقف خارج المنزل – لكن ليس خائفاً أكثر مما ينبغي




21
5-72
24-30
يتجه لأن يكون عداوانيا – يجب أن لا يغلب عليه ذلك




22
5-70
24-36
يستمتع بعمل علاقات كثيرة ويلتقي مع أناس أكثر – مثل : أطفال اَخرين ، أصدقاء العائلة 




23
5-75
24-36
يتواصل أفضل مع كل شخص مألوف إليه على  إحدى – عنده صعوبة في التواصل مع أكثر من شخص أو صعوبة بأخذ توجيهات من أكثر من شخص واحد في المرة الواحدة 




24
5-76
24-36
يتفاعل أكثر مع أصدقائه على أن يكون طفل واحد أكبر منه وأن لا يكون أخ له – مثل : جار له عمره ما بين 5-6 سنوات




25
5-78
24-36
يبادر باللعب ولكن يحتاج للإشراف لتنفيذ الأفكار – اللعب مع الأصدقاء ، يصبح أكثر تفاعلاً ، يحتاج إلى الكبار لفض النزاعات




26
5-89
30-36
يميل أن يكون ديكتاتوريا وكثير المطالب – مثل : يأمر الآخرين بعمل أشياء . غ / ق إذا لم يظهر السلوك ، إذا لم يفرض نفسه 




27
5-90
30-36
يتكلم بصوت عالي وملح – يعاني صعوبة من التكلم بصوت منخفض . غ / ق إذا لم يظهر السلوك




28
5-93
30-+
يشارك في الألعاب الدائرية ، يلعب بألعاب تحتاج للتفاعل – ألعاب جماعية دائرية . كما في ( 0-0 )