المجال الثاني
( 2- 0 ) اللغة
( 2-0 ) اللغة الإستقبالية : ( كثير من المهارات ممكن أن تكون بتقرير الأهل ،انظري لمجوعة ( 1-3 ) الخاصة بإدراك الصوت والمكان )
( 2-1 ) فهم معاني الكلمات
( أ ) الأشياء والأحداث والعلاقات
تسلسل | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 1-12 | 2-3 | ينظر إلى عيني وفم المتكلم | ||||
2 | 1-16 | 5-7 | ينظر ويصدر أصوات عند سماع اسمه – ربما لا يصدر ولكنه يدور وينظر إلى المتحدث | ||||
3 | 1-38 | 6-8 | ينظر إلى أفراد العائلة أو حيوانات مألوفة عند تسميتهم – على الأقل ثلاثة | ||||
4 | 1-48 | 8-12 | يستمع باختياره إلى كلمات مألوفة له – كلمات مألوفة في عبارات قصيرة . مثل : ينظر إلى الزجاجة استجابة إلى ( أين زجاجتك ؟ ) على الأقل من ( 3-5 ) كلمات بدون تقديم إيماءات له | ||||
5 | 1-55 | 9-12 | يفهم ماذا تعني كلمة " لا – لا" ويتجاوب معها – مثل يكبت قليلاً ، يبكي ، يزم شفتيه | ||||
6 | 2-26 | 9-14 | يظهر فهمه للكلمات بسلوك مناسب أو إيماءة – على الأقل ستة ، مثل : يؤشر ، يسمي ، يعطي ، يلتقط ، أو ينظر | ||||
7 | 1-93 | 16-19 | يفهم ( يعرف ) معظم أسماء الأشياء – على الأقل من ( 10 – 15 ) شيء من أصناف مختلفة | ||||
8 | 1-92 | 16-21 | يميز ويشير إلى ( 4 ) صور حيوانات – على الأقل أربعة من ستة حيوانات مألوفة تكون صور أو ألعاب | ||||
9 | 1-102 | 18-20 | يشير إلى عدد من الثياب المتنوعة عند الطلب – على الأقل ( 4 ) من الثياب المختلفة من غير استخدام الإيماءات | ||||
10 | 1-112 | 20-24 | يفهم الضمائر الشخصية وبعض من أفعال الحركة والصفات – فعلان ، صفتان ، والضمائر الشخصية ( أنت ، لك ، أنا، لي ) من غير استخدام الإيماءات | ||||
11 | 1-124 | 24-28 | يتعرف على غرف منزله – يؤشر أو يذهب إلى الغرفة المطلوبة ( على الأقل غرفتين ) | ||||
12 | 1-134 | 24-27 | يفهم الجمل المعقدة والمركبة – متضمنة أكثر من تفكير واحد . مثل : ( يمكنك أن تأكل الحلوى بعد أن تنتهي من غذائك ) | ||||
13 | 1-132 | 24-30 | يختار صور تختص بأفعال الحركة – مثل : النوم ، الأكل ، البكاء ، التفريش ، على الأقل ثلاثة أفعال | ||||
14 | 1-140 | 27-30 | يستمع إلى قصص – مثل : يكرر كلمات ، مقاطع من قصة ،أو يعبر بإيماءات تعبر عن اهتمامه وفهمه | ||||
15 | 1-141 | 27-30 | يفهم كثيراً من أفعال الحركة – على الأقل عشرة ، يسمي ، يؤشر أو يمثل الأفعال | ||||
16 | 1-155 | 30-33 | يفهم عدد أكبر من الصفات – مثل : حار، وسخ ، سعيد ، مبتل، جاف ، قليل ، كثير ، على الأقل ثمانية صفات | ||||
17 | 2-75 | 24-36 | يكون اًراء معارضة ( سلبية ) – يفهم ( لا ) أو ( كلا ) على أنها تعني أنه غير موجود أو مختفي ، مثل ( لا يوجد ) ، والرفض ( هذه ليست لك ) أو ( هذه ليست ملعقة ) | ||||
18 | 1-159 | 33-36 | يفهم جميع الأفعال والصفات المتعارف عليها وبعض أحرف الجر – أيضاً يفهم تصريف الفعل مثل : ( يأكل ، أكل ) بالإضافة لبعض اختلافات الصفات الدقيقة مثل : دافئ مع حار ، وبعض العبارات والصفات المجردة أو المعنوية مثل : مخيف |
( ب ) أعضاء الجسم
تسلسل | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 1-91 | 15-19 | يتعرف على عضو واحد من أعضاء الجسم | ||||
2 | 1-111 | 19-22 | يتعرف على ثلاثة أعضاء من الجسم | ||||
3 | 1-119 | 22-24 | يتعرف على ستة أعضاء من الجسم | ||||
4 | 1-131 | 24-28 | يتعرف على المزيد من أعضاء الجسم | ||||
5 | 1-154 | 30-36 | يؤشر إلى ستة أعضاء من الجسم من خلال صورة دمية |
( 2- 2 ) فهم واتباع التعليمات ( التوجيهات والأوامر )
تسلسل | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 1-43 | 7-12 | يتجاوب مع الطلبات البسيطة بالإيماءات – مثل : ( تعال هنا ) وأنت تمدين يديك ، ( أعطني قبلة ) وأنت تميلين بخدك قرب الطفل | ||||
2 | 1-56 | 9-14 | يستجيب للأوامر البسيطة – بدون استخدام الإيماءات ولكن داخل سياق الكلام ، مثل: (اشرب العصير) وذلك عندما يكون العصير أمامه | ||||
3 | 1-87 | 15-18 | يشير إلى شيئين من مجموعة أشياء معروفة لديه – يتبع تعليمات متضمنة شيئين – مثل ( أعطي الطفل الزجاجة ) إذا كان هناك مشط ، فرشاة ، مكعب | ||||
4 | 1-133أ | 18-24 | يطيع الأوامر المكونة من جزئين مترابطين ( أمرين ) – مثل : خذ المنديل وامسح وجهك | ||||
5 | 1-133ب | 24-29 | يطيع الأوامر المكونة من جزئين غير مترابطين – مثل : أعطني ملعقة وأعطي ماما الكوب |
اللغة التعبيرية
( 2- 3 ) المفردات التعبيرية
تسلسل | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 2-29 | 11-14 | يقول " دادا " أو " ماما " مع التمييز – أو أي اسم يعني به الشخص الذي يعتني به مثل المربية | ||||
2 | 2-37 | 12-15 | يستخدم مفردات تعبيرية من كلمة إلى ثلاث كلمات – تلقائياً + ماما أو دادا ، من الممكن أن تكون تقريبية | ||||
3 | 2-40 | 5,12-5,14 | يستخدم ألفاظاً تعجبية مثل " اَه ، اَه " , " لا ، لا " – أي صيغة موافقة للتعجب | ||||
4 | 2-41 | 13-15 | يقول " لا " بمعنى – ليحتج أو ليرفض | ||||
5 | 2-42 | 13-18 | يسمي شيء أو شيئين مألوفين له – ردا على " ما هذا ؟ " إذا كان ضمن مفرداته التعبيرية | ||||
6 | 2-45 | 5,15-5,17 | ستخدم من ( 10-15 ) كلمة تلقائياً – بالإضافة إلى " ماما " أو " دادا " والكلمات التعجبية ، بحيث لا يكون مقلدا ، ويمكن أن تكون تقريبية | ||||
7 | 2-50 | 5,17-5,20 | يستخدم كلمات تعبيرية ممن ( 15-20 ) كلمة – لأشياء أو أشخاص ، وبعض الأفعال أو أفعال الكلمات مثل : ( اذهب ، فوق ) ، والصفات مثل : ( حار ، انتهى ، أكثر ) أو ( هذا ) | ||||
8 | 2-52 | 18-24 | يستخدم اسمه ليشير إلى نفسه – اسمه العادي أو الدلع أو ما يشابه ذلك | ||||
9 | 2-56 | 19- 5 ,21 | يسمي صورتين – لأشياء تلقائياً عند الطلب | ||||
10 | 2-58 | 5,20-24 | يستخدم الأسماء والأفعال العادية والصفات – على الأقل ( 20 ) كلمة متضمنة بعض الصفات والأفعال . مثل : اذهب ، افتح ، أعلى ، أكثر ، وسخ ، هذا | ||||
11 | 2-61 | 5,21-24 | يسمي ثلاثة صور | ||||
12 | 2-71 | 24-27 | يقلد تلقائياً أو يطلب معرفة كلمات جديدة – لا تسجلي إذا كان الطفل يكرر سؤال ( ما هذا ؟ ) من غير إظهار المعرفة للسؤال أو سماع الإجابة أو الاستجابة | ||||
13 | 2-70 | 24-29 | يسمي خمس صور – تلقائياً أو عند الطلب | ||||
14 | 2-66 | 24-30 | يستخدم ضمائر الملكية – مثل : أنا ، لي ، ملكي | ||||
15 | 2-69 | 24- 5,30 | يستخدم مفردات تعبيرية من ( 50 ) كلمة فأكثر – بدون أن يكون مقلداً ، عن طريق الملاحظة أو تقرير الأهل ، إما بكلمات مفردة أو في عبارات متعددة الكلمات | ||||
16 | 2-76 | 25-30 | يستخدم الكلمات التي تعبر عن الأحجام – يفهم ويستطيع أن يقول كلمة أو اثنتين ، مثل : كبير، صغير ، صغير جداً | ||||
17 | 2-78 | 27-40 | يشير إلى نفسه مستخدماً الضمائر – يقول " أنا " وقد لا يكون نحويا صحيحاً ، يمكن أن يحول منظور الكلام مثل : عندما يسأل : هل تريد عصير ؟ يجيب : أنا أريد عصير | ||||
18 | 2-80 | 28-33 | ينطق حرف جر واحد – ليوضح المكان مثل : في ، خارج ، على ، تحت ، بجانب | ||||
19 | 2-83 | 29-36 | يسمي ( 8 ) صور أو أكثر – من الممكن استخدام رسومات بسيطة أو صور كتاب | ||||
20 | 2-89 | 30-33 | يقول اسمه الكامل عند الطلب – يقول الاسم الأول والأخير ( وأحياناً الاسم الأوسط ) عند سؤاله ما اسمك | ||||
21 | 2-92 | 5,30-35 | يستخدم المفردات التعبيرية ( 200 ) كلمة أو أكثر – ليس من الضروري ملاحظة وعد كل كلمة | ||||
22 | 2-93 | 33- 5,35 | يلفظ حرف جر – كما في ( 2-80 ) | ||||
23 | 2-99 | 35-+ | يستخدم مفردات تعبيرية من ( 300- 1000 ) كلمة – ليس من الضروري عد كل الكلمات | ||||
24 | 2-100 | 5,35-+ | ينطق (3 ) أحرف جر |