المجال السادس
( 6-0 ) المساعدة الذاتية ( مهارات العناية بالذات )
( 6-1 ) تطور حركات الفم
تسلسل | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 6-1 | 0-1 | يفتح ويغلق فمه عند الاستجابة لمثير الطعام – ردات الفعل الأساسية موجودة ، يدير رأسه أتوماتيكيا ويفتح فمه للمثير الذي يلمس الخد أو الفم ، يجب أن يخف ذلك في سن من 4-6 أشهر | ||||
2 | 6-2 | 1-5 | التناسق بين المص والبلع والتنفس – عملية المص متوازنة وعملية تحريك الفك لأعلى وأسفل متناسقة مع توازن حركة اللسان للأمام والخلف مع تنفس عادي ، يجب أن يكون اللسان مقعر ، فلا نلاحظ بعض الإراقة | ||||
3 | 6-6 | 2-5 | انتهاء عملية المص والبلع اللاإرادية – يستطيع أن يقوم بعمل عدة عمليات مص متتابعة قبل البلع | ||||
4 | 6-8 | 3-6 | يبتلع الطعام المهروس أو المطحون – كميات قليلة ، عمليات مص ، قد يدفع بعض الطعام للخارج باللسان ، وقد يتقيأ أو يشعر بغصة | ||||
5 | 6-12 | 4-6 | توقف ردة الفعل الآتية : عند لمس الخد الطفل يقوم بإدارة رأسه نحو المثير وفمه مفتوح وكأنه يبحث عن الطعام – توقف ردة الفعل الآتية : لم يعد يدير رأسه لمصادر الإثارة ، قد تطول إذا كان الارضاع طبيعي عدة أشهر أخرى | ||||
6 | 6-11 | 4-5,8 | يستخدم اللسان لتحريك الطعام داخل الفم – تحريك اللسان للأعلى و ا لأسفل مع تحريك الفك ، وتحريك اللسان للأمام وللخلف قليلاً | ||||
7 | 6-17 | 5-8 | يتناول ويمضغ الأطعمة الصلبة - بسكويت طري بدفع اللسان نحو سقف الحلق ومضغه بتحريك الفك إلى أعلى وأسفل قليلاً ، قد يسيل اللعاب | ||||
8 | 6-22 | 7-8 | يقضم ويمضغ الألعاب – لا تسجلي إن تم ملاحظة مص ولعق الألعاب فقط | ||||
9 | 6-19 | 8-10 | يقضم الطعام بإرادته – طعام طري أو بسكويت ،دون استخدام نمط قضم قوي أو عنيف | ||||
10 | 6-20 | 6-12 | يشرب من كأس محمول له – من 6- 9 أشهر بأسلوب المص ، من 10- 12 شهرا إذا استخدم الشفة السفلية لتثبيت الكأس | ||||
11 | 6-23 | 7-12 | يخف سيلان اللعاب إلا في فترة التسنين – أو عند الاحتقان ، بعض الأطعمة تثير اللعاب وقد تسبب سيلانه أثناء الأكل ولكن ليس على الفور قبل أو بعد الطعام | ||||
12 | 6-24 | 8- 5,13 | يمضغ الطعام ويطحنه بأسلوب متناسق – باللسان ، الفك ، والشفاه . تتغير سرعة وارتفاع عملية تحريك الفك ، تحريك اللسان للجانبين ونشاط الشفة العليا | ||||
13 | 6-44 | 18-24 | يمضغ الطعام تماما مع تحريك الفم بانتظام – تحريك الفك حركة دائرية أثناء المضغ مع حركات دائرية لتحريك الطعام ويجب أن لا يخرج اللسان |
( 6-2 ) ارتداء الملابس
تسلسل | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 6-29 | 5,10- 12 | يتعاون في اللبس عن طريق مد يده أو رجله – مثل: يمد يده لارتداء المعطف ، يمد رجله لارتداء الحذاء ،كما في ( 0-0 ) | ||||
2 | 6-40 | 15- 5,16 | يخلع القبعة – قبعة فضفاضة من غير سلسلة أو رباط | ||||
3 | 6-39 | 15-18 | يخلع الجوارب – جوارب قصيرة ، فضفاضة لوحدة | ||||
4 | 6-41 | 5,16- 5,18 | يضع القبعة على رأسه – قبعة فضفاضة ، قد يضعها بالاتجاه المعاكس | ||||
5 | 6-46 | 18-24 | يستطيع خلع الحذاء عند فك الرباط له – ليست أحذية عالية | ||||
6 | 6-47 | 18-21 | يفتح ويغلق السحاب الكبير – سحاب كبير متين ، مقبض السحاب كبير ، يتعلم فتح السحاب عادة قبل تعلم إغلاقه ، على أن يشد قاعدة السحاب | ||||
7 | 6-57 | 21-30 | يرتدي الحذاء بالمساعدة – يحتاج لمساعدة في وضع الحذاء الصحيح في القدم الصحيحة وإغلاق الأربطة ، ولمساعدة أيضا في الأحذية العالية ( البوت ) | ||||
8 | 6-64 | 24-26 | يسحب البنطال لأسفل مع المساعدة – مع المساعدة في فك الأربطة وسحب البنطال فوق الورق | ||||
9 | 6-65 | 24-25 | يفك الأزرار الكبيرة – أزرار مسطحة ، قطرها 1 بوصة ، فتحات الأزرار أوسع من الأزرار | ||||
10 | 6-70 | 26-32 | يخلع الملابس بمساعدة – معطف ، قميص ، بنطال ، حذاء ، جوارب ، والملابس الداخلية . مع المساعدة في فك الأربطة ونزع الكنزة ( ذات الرقبة الضيقة ) ذكريه بالتتابع | ||||
11 | 6-71 | 26-28 | يرفع البنطال مع المساعدة – بنطال فضفاض طويل أو قصير ، يجلس أو يقف مستنداً ، مع مساعدته في لبس البنطال بطريقة صحيحة ( الأمام والخلف ) ومساعدته في قفل البنطال وسحبه فوق الورك | ||||
12 | 6-72 | 28-32 | يقوم بارتداء ملابسه بالمساعدة- مثل : قبعة ، حذاء ، جوارب ، والملابس الداخلية ، قميص ، معطف . مع مساعدته في وضع الحذاء الصحيح في الرجل الصحيحة ( الأصابع والكعب ) وقفل الأربطة الصعبة له | ||||
13 | 6-81 | 30-36 | يقفل الأزرار الكبيرة – ثلاثة أزرار كبيرة قطرها 1 بوصة ، قد لا يقفلها بالترتيب الصحيح | ||||
14 | 6-92 | 32-+ | يرتدي ملابسه بالإشراف عليه ويحتاج المساعدة في قفل الملابس – امتداد لمهارة ( 6-72 ) مع المزيد من المهمات الصعبة ، مثل : نزع القميص ، المعطف ، الفساتين ، يحتاج إلى المساعدة في معرفة الرجل الصحيحة ، وكيفية ربط الأحذية والأحزمة |
( 6-3 ) الأكل باستقلالية
تسلسل | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 6-7 | 2-4 | يحضر اليد للفم – يد واحدة أو يدان وهو مستلقي على ظهره ومنبطح على بطنه | ||||
2 | 6-9 | 3-5 | يحضر لعبة أو أي شيء لفمه – يد واحدة أو اليدان ، وهو على ظهره ، بطنه ، أو وهو مستند | ||||
3 | 6-10 | 5,3- 5,4 | يميز الزجاجة بالنظر – قد يبتسم ينفعل ، يصدر أصوات ، يرضع ، يركل ، أو يلوح بذراعية أو قدميه | ||||
4 | 6-13 | 4-5 | يربت على الزجاجة – بتكرار ، بيد واحدة أو بيديه الاثنتين | ||||
5 | 6-16 | 5,4- 5,5 | يضع يديه على الزجاجة – إذا كانت الزجاجة محمولة له ، فكلتا يداه تتحركان تلقائياً ،أكثر من التربيت الخفيف ز كما في ( 4-5 ) | ||||
6 | 6-18 | 5,5-9 | يحمل الزجاجة لوحده – يمكن أن يميل زجاجته عند الحاجة ليحصل على السوائل ، زجاجات بلاستيكية | ||||
7 | 6-21 | 5,6- 5,8 | يطعم نفسه البسكويت – يحمل ويقضم ويمضغ البسكويت ليس مجرد مص أو لعق | ||||
8 | 6-25 | 9-12 | يطعم نفسه باستخدام الأصابع أو اليد – من غير مساعدة ، على الأقل نصف كل وجبة ، كما في ( 0-0 ) | ||||
9 | 6-26 | 9-12 | يمسك الملعقة – قد يتعامل معها كلعبة ، يمسكها ، يضربها ، يدخلها في فمه | ||||
10 | 6-30 | 12-18 | قد يرفض الطعام ، انخفاض شهيته – ليس بسبب التحسس أو المرض . غ / ق إذا لم يظهر السلوك | ||||
11 | 6-31 | 12-15 | يحضر الملعقة إلى فمه ويقلبها بالعكس – لا يستطيع أن يدير معصمه بالقدر اللازم ، يجب أن يحصل على بعض الطعام إن لم يقع أثناء استخدام الملعقة | ||||
12 | 6-32 | 12-18 | يمسك ويشرب من الكأس مع إراقة بعض السائل – يرفع الكأس لوحده ويشرب منه ثم يعيده إلى مكانه | ||||
13 | 6-33 | 12- 5,15 | يمسك بيد الكأس – كأس بيد واحدة أو بالاثنتين | ||||
14 | 6-38 | 15-24 | يغرف الطعام ويطعم نفسه بالملعقة مع إراقة بعضه – استخدمي طعاما لزجاً في إناء ، مثل : مهلبية ، لبن ، زبادي ، بطاطا مهروسة | ||||
15 | 6-42 | 18-19 | يعطي الطبق الفارغ للشخص البالغ – ليطلب مزيداً من الطعام أو عند الانتهاء | ||||
16 | 6-43 | 18-23 | يميز بين الشيء الذي يؤكل والذي لا يؤكل – مثل : الألعاب ، قد يجرب تذوق الأشياء التي لا تؤكل والتي لها رائحة شهية مثل الصلصال ، الأدوية ... إلخ | ||||
17 | 6-45 | 18-24 | يمتنع عن الرضاعة باستخدام الزجاجة – سجلي إن رجع الطفل لتناول الزجاجة بعد أن تركها نتيجة حدث هام مثل : وجود مولود جديد أو أثناء فترة علاج | ||||
18 | 6-50 | 19-23 | يعبث بالطعام – مثل : يعبث بالطعام ، بأصابعه ، يهرسه ، ويرميه ، ليس زائد عن حدة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك | ||||
19 | 6-54 | 20-30 | يمسك كأس صغير بيد واحدة – بدون إراقة ، تحكم أكثر بالشفتين وثبات الفك | ||||
20 | 6-58 | 23-25 | قد يفضل أنواعا معينة من الأطعمة – ربما يتغير من يوم لآخر . غ / ق إذا لم يظهر السلوك | ||||
21 | 6-59 | 23-25 | ينزع الغلاف من حول الأطعمة – ينزع الغلاف من على الطعام ، يقشر بعض الفواكه ( موز ) | ||||
22 | 6-63 | 24-30 | يمسك الملعقة بين أصابعه وتكون راحة اليد إلى أعلى – يدير معصمه ليحضر الملعقة إلى فمه بحيث تكون راحة اليد للأعلى | ||||
23 | 6-74 | 5,29- 5,31 | قد يرفض الكثير من أصناف الأطعمة – ليس بسبب التحسس أو المرض . غ / ق إذا لم يظهر السلوك | ||||
24 | 6-77 | 30-36 | يسكب السوائل من وعاء صغير – إبريق صغير أو وعاء آخر ، يقيس الكمية المناسبة التي سيسكبها | ||||
25 | 6-78 | 30-36 | يستخدم الشوكة – بدون مساعدة ، يغرز الشوكة في الطعام بسهولة | ||||
26 | 6-79 | 30-36 | يستخدم المنديل – يمسح وجهه ويديه ، قد يحتاج لتذكير | ||||
27 | 6-85 | 31-+ | يخدم نفسه على مائدة الطعام مع إراقة القليل منه – مثل : يأخذ ساندويتشات ، قطعة لحم بالشوكة ، مع قليل من الإراقة ، قد يأخذ كمية قليلة أو كثيرة جداً |
( 6-4 ) سلوكيات وأو ضاع النوم
هذه المجموعة هي فقط خطوط عريضة لسلوكيات وأوضاع النوم العادية ، تختلف أوضاع النوم حسب حاجات الطفل للنوم ، تركيبة البيولوجيي ، والروتين اليومي للعائلة . سجلي بناءا على تقرير الأهل
تسلسل | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 6-3 | 1-3 | ينام من 4-10 ساعات متقطعة | ||||
2 | 6-5 | 1-3 | ينام القيلولة لفترات قصيرة طوال النهار | ||||
3 | 6-14 | 4-8 | ينام ليلاً ما بين 10-12 ساعة مع الاستيقاظ خلالهم | ||||
4 | 6-15 | 4-8 | ينام القيلولة مرتين لثلاث مرات في كل يوم من ساعة إلى أربع ساعات | ||||
5 | 6-27 | 9-12 | ينام ليلاً من 12-14 ساعة – كما في ( 0-0 ) | ||||
6 | 6-28 | 9-12 | ينام القيلولة مرة أو مرتين في كل يوم من 1-4 ساعات ،وقد يرفض قيلولة الصباح | ||||
7 | 5-34 | 9-12 | يختبر ردود فعل والدية أثناء النوم – كما في ( 5-4 ) | ||||
8 | 6-36 | 13-18 | ينام ليلاً من 10 – 12 ساعة | ||||
9 | 6-37 | 13-18 | ينام القيلولة مرة واحدة بعد الظهر من 1-3 ساعات | ||||
10 | 6-53 | 19-31 | يؤجل النوم بطلب بعض الوقت | ||||
11 | 6-89 | 31-+ | ينام من 10-15 ساعة يومياً | ||||
12 | 6-90 | 31-+ | قد يستيقظ باكياً من الكوابيس | ||||
13 | 6-91 | 31-+ | قد يستغني عن القيلولة |
( 6-5 ) النظافة والاعتناء بالنفس
تسلسل | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 6-51 | 19-24 | يغسل اليدين ويجففهما إلى حد ما – عن طريق دعك اليدين بالصابون ، لا يقوم بأداء المهمة كاملة | ||||
2 | 6-66 | 24-30 | يغسل اليدين بنفسه- لوحده يكمل الخطوات التي تشمل غسل يديه ، كفتح وإغلاق الصنبور ، استخدام الصابون ، الغسل والتجفيف | ||||
3 | 6-67 | 24-+ | ينظف أسنانه بمساعدة – يقوم الشخص البالغ بوضع المعجون على الفرشاة وتنظيف أسنان الطفل | ||||
4 | 6-73 | 24-31 | يمسح أنفه بمساعدة – يحتاج إلى مساعدة لإكمال المهمة | ||||
5 | 6-82 | 30-36 | يجفف اليدين بدون توجيه أو مساعدة من الشخص البالغ | ||||
6 | 6-83 | 30-+ | يساعد في الاستحمام – يغسل أجزاء جسمه التي يصل لها بسهولة باستخدام إسفنجة الاستحمام أو بيديه الكسوة بالصابون | ||||
7 | 6-93 | 32-34 | يتمخط بالمساعدة – قد يحتاج لتذكير ليمسح أنفه كاملاً أو ليرمي المنديل |
( 6-6 ) استخدام المرحاض
تسلسل | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 6-34 | 12-18 | يظهر قدرة في التحكم بعملية التبول والتبرز – يبقى جافاً لساعة أو اثنتين ، عملية التبرز في أوقات متوقعة ، عادة بعد الوجبة | ||||
2 | 6-35 | 12-18 | يظهر عدم ارتياحه عندما يكون مبتلاً أو متسخاً إما باللفظ أو الإيماءات – مثل : يخفي وجهه ، يشير إلى سرواله ، يصبح هادىء جداً ، يتوتر ، يصدر أصواتاً .... إلخ | ||||
3 | 6-48 | 18-24 | يجلس على النونية أو على كرسي المرحاض مع المساعدة – إن وضعه الشخص البالغ على الكرسي وضل قريبا منه | ||||
4 | 6-49 | 18-24 | قد يقضي حاجته بشكل منتظم عند اصطحاب البالغ له – يتولى الشخص البالغ مسؤولية إدخاله إلى الحمام ، ينجح بحوالي 50 % من الوقت | ||||
5 | 6-52 | 19-24 | يظهر رغبته في التبول أو التبرز ، ويستخدم نفس الكلمة لأداء الوظيفتين – أحياناً يشير مسبقاً ، قد يقول " بي بي " لكلا الوظيفتين | ||||
6 | 6-68 | 24-36 | يظهر رغبته لقضاء الحاجة في الوقت المحدد – يشير عادة إلى حاجته لدخول الحمام مسبقاً | ||||
7 | 6-69 | 30-36 | يستخدم الحمام بالمساعدة ( خلع وارتداء الملابس والتنظيف ) – يستطيع أن يعبر عن رغبته لدخول الحمام أثناء النهار – المساعدة تكون في خلع الملابس والمسح ، نادراً ما تحصل حوادث خلال اليوم ( أقل من مرة أو مرتين في اليوم ) | ||||
8 | 6-84 | 30-36 | يميز بين التبول والتبرز – يسميهم بشكل صحيح | ||||
9 | 6-87 | 31-+ | يتلفظ بحاجته للذهاب إلى الحمام وقد يبلل نفسه أحياناً – مع شخص بالغ مألوف له ، تحصل حوادث عندما يكون متوتراً ، أو ليس قريبا من الحمام ، أو يكون مستغرق في اللعب | ||||
10 | 6-88 | 31-+ | يقوم بقضاء حاجته بنفسه ويحتاج للمساعدة في تنظيف نفسه بعد ذلك – يحتاج لمساعدة في أخذ الكمية اللازمة من ورق الحمام ، للمسح بشكل كافي ، وقفل بعض الأربطة |
( 6-7 ) الاستقلالية داخل البيت / المسؤولية
تسلسل | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 5-45 | 12-18 | يستمتع بتقليد تصرفات الأشخاص البالغين ويستجيب جيداً عند التعرف على مهام جديدة مثل : مسح الصواني ، قد تكون عملية مختصرة وغير دقيقة | ||||
2 | 1-103 | 18-24 | يستكشف الدواليب والأدراج – مثل : إخراج الأشياء منها | ||||
3 | 6-55 | 21-23 | يفتح الأبواب بإدارة المقبض – يحتاج لمساعدة في فتح الأبواب الثقيلة | ||||
4 | 6-56 | 21-23 | يساعد في بعض المهام المنزلية البسيطة – مثل : مسح الغبار ، ورمي أكياس القمامة | ||||
5 | 6-61 | 24-26 | يحمل الأشياء القابلة للكسر بحذر – لا يرمي أو يكسر الأشياء متعمداً ، حركته تكون ببطء وحذر أكثر | ||||
6 | 6-62 | 24- 5,29 | يساعد في وضع الأشياء بأماكنها – مثل : اللعب ، الملابس ، قد يحتاج للتشجيع ولا يطيع دائماً | ||||
7 | 5-73 | 24-30 | يستمتع بتجربة أنشطة البالغين – مثل : الاعتناء بالحديقة ، القيام ببعض المهام السهلة | ||||
8 | 6--60 | 24-30 | يفهم ويبتعد عن المخاطر المتعارف عليها مثل ( الدرج ، الزجاج ، والحيوانات الغريبة ) – لا يحتاج إلى إشراف مستمر | ||||
9 | 6-76 | 30-36 | يعرف المكان الصحيح لممتلكاته الخاصة – مثل : عندما يطلب منه يقوم بإحضار معطفه ، لعبته ، فرشاته أو وضعهم في أماكنهم | ||||
10 | 6-80 | 30-+ | يقوم بتعليق ملابسه – حسب طول قامته . غ / ق إذا لم يتوفر | ||||
11 | 6-86 | 31-+ | يظهر الاهتمام بإعداد المائدة – مثل : يضع المناديل على مائدة الطعام ، التوابل ، والأواني ( ليس حسب الترتيب المتعارف عليه ) |