التواصل البصري

الأطفال المصابين بإضطراباتمختلفة مثل التوحد ربما لا يوجد لديه تواصل بصري تلقائيا أو حتى عن طريق الطلب ،العديد من الآباء يشتكون بان أطفالهم لا ينظرون إليهم أبدا أو يعترفون بوجودهم .

من الواضح أن الطفل يجب أن ينظر في عين مقدم الرعاية ، بالإضافة إلى نظائرهم ،لكي يتعلموا ، هذا في اغلب الأحيان أول جزء في برنامج تحليل السلوك التطبيقي ABA ويقدم لآباء أطفال التوحد أو الاضطراب النمائي الشامل بالإضافة إلى الأطفال الآخرينالذين ليس لديهم تواصل بصري .

التقييم السلوكي

كل يوم قل اسم طفلكمتبوعا بـ أنظر لي ........افعل هذا كل 5 دقائق لمدة ساعة . ولاحظ هل الطفل يتواصلأو لا يتواصل بصريا .

 عندما تقول اسم الطفل وعبارة ( انظر لي ) قلها بصوتقوي لكن لا تصرخ أو ترفع نغمة صوتك ، حاول أن تقول هذا التوجيه وأنت تتوقع بان طفلكسينظر إلى عينيك .

اعمل هذا لمدة 5: 7 أيام ، لا تتوقف إذا التكرارات أو قياسالوقت يميل إلى الارتفاع أو الهبوط بمعنى أخر نريد عينة تمثيلية قبل أن نبدأبالتدخل .

التدخل السلوكي

بعد إكمال عملية التقييم ، يكرر نفسالإجراء ولكن في هذا الوقت نعزز أي دوران خفيف لرأس الطفل لاتجاهك أو أي لفتة سريعةمن عين الطفل في اتجاهك ، عزز هذا التواصل البصري التقريبي بسرعة ، استعمل التعزيزمثل المدح – التصفيق – الدغدغة – التربيت على الظهر – أو التعزيز المادي .

ويجبعليك أيضا أن تعرف بعض المعززات الأخرى التي من الممكن أن تعطي نتيجة مع طفلك .

لا تقلق ...فأنت لن تستخدم التعزيز المادي للنظرة التقريبية أو حتى الفعليةلفترة طويلة ولكنها طريقة للبداية مع هؤلاء الأطفال إذا لم يكن هناك تواصل بصريتقريبي فسوف تستخدم التلقين أو الحث لجعل الطفل ينظر إليك عند الطلب ، امسك لعبةمفضلة لديه أمام وجه الطفل عندما تطلب منه أن ينظر إليك ، ثم ببطء حرك اللعبة حتىتصبح أمام وجهك وينظر الطفل إليك وإلى اللعبة .

حافظ على العمل كل يوم للتواصلالتقريبي أو من خلال الحث لترى كم يتقدم الطفل ولا تطلب من الطفل النظر إلى العينفي اغلب الأحيان أكثر من مرة كل خمس دقائق لمدة ساعة واحدة يوميا ، على أية حال ،إذا لاحظت أن طفلك يتواصل بصريا معك تلقائيا امتدح الطفل بشكل كبير وعززه ، تأكد منإخبارك للطفل عن المكافأة التي سوف تعطيه كل مرة .

واحد من أهدافنا الإضافيةهنا هو أن يكون هناك تواصل شفوي مع الطفل ، ومن الأفضل هنا ألا تتحدث بشكل سريع أوكثير فنحن نريد أن يتعلم الطفل انه عندما يسمع شخصا ما يتكلم فمن الأفضل أن ينظرإليه ويسمع . الكلام السريع أو الكثير لن يفيد الطفل ، عندما يحدث التواصل البصريالتقريبي أمسك التعزيز ولا تعطيه إياه حتى يحدث التواصل التقريبي بشكل قريب ويصبحأكثر .

إذا استخدمت اللعبة للحث امسك اللعبة أمام وجه الطفل واطلب فترات أطولوأطول من التواصل البصري .

ثم ابدأ بتحريك اللعبة ببطء نحو وجهك عندما تطلبمن الطفل التواصل البصري وانظر إذا كنت تستطيع الحصول على التواصل البصري بدونتحريك اللعبة باستمرار أمام وجهك ، ويجب علينا أن نلاحظ زيادة التواصل البصريالتلقائي والتواصل البصري بناءا على الطلب في عدة أيام .

إذا لم يكن هناك تغيرملحوظ عن خط الأساس بعد أسبوعين هناك احتمال أن المعزز الذي تستخدمه غير فعال وعليكاستخدام شئ أخر .

الصيانة والتعميم

عندما يكون هناك تغير ملحوظ عن خطالأساس ، استمر في إعطاء التعزيز الاجتماعي ( على شكل مديح – أحضان – تربيت علىالظهر ) وفي أحيان كثيرة يمكنك أن تُتبع التواصل البصري الملائم التعزيز المادي ( آكل ) مثل الحلوى أو أي شئ أخر يحبه الطفل .

ربما في مرة لا يوجد تغير ملحوظ عنخط الأساس عليك فقط أن تعطي التعزيز المادي مرة بعد مرة ثم كل ثلاث مرات ....الخ . إلى أن لم يعد التعزيز المادي مطلوب للإبقاء على السلوك الملائم ولكن بالطبع يجب أنيظل إعطاء التعزيز الاجتماعي .

ملاحظة :

بعض الأطفال يبدؤون في التواصلالبصري ثم يمرون بفترات يرفضون التواصل البصري بناءا على الطلب بالرغم من أنالتواصل البصري قد تم تأسيسه وتدريبه للطفل ، عندما يحدث هذا اعمل للطفل إقصاء ( Time Out ) أو عزل واجلس بجوار الطفل واخبره بأنه لا يمكنه الخروج من العزل أوالإقصاء حتى يتواصل بصريا ، عندما يتواصل بصريا ، يمكنه الخروج ولكن لا تعطه معززلأنه تواصل بصريا

وسائل تساعد علي تقوية التواصل البصري

1- اقامة علاقة جيدة مع الطفل وحضنة ومحاولة التحدث الية والنظر في عينية مهما كانت درجة مقاومتة
2- تغيير نبرة الصوت ومحاولة عمل اصوات مضحكة او اشكال بالوجة او مايسمي funny faces
3- وضع مثيرات بصرية تعطي ضوء في حجرة مظلمة وتحريكها في اتجاهات متعددة مع مناداة الطفل باسمة حتي يلاحظها
4- لعب ما نسمية لعبة الاستغماية حيث اقوم بالظهور امام الطفل ثم الاختفاء منها وتكرار هذا الموقف مع عمل اصوات مثيرة من اجل تقوية الاستثارة السمعية لدية ومحاولة استخدام حواسة
5-جعل الطفل ينظر لنفسة في المراة مع محاولة عمل اشكال مضحكة funny faces من اجل جذب انتباهة
6- محاولة الاقلال من الاوامر اللفظية لان هذا قد يجعل الطفل يتشتت لان اغلب التوحديون يعانون من مشكلة اساسا في مهارات الاستقبال