بورتيج-تعليمات عامة

تعليمات عامة عن برنامج بورتيج
 درجات النجاح في كل منطقة تعليمية:
المجال الاتصالي language  100 % أي 4/4 أو 5/5
المجال الادراكي cognitive  100% أي 4/4 أو 5/5
المساعدة الذاتية self help   80% أي 4/5
المجال الحركي motor  80% أي 4/5
المخالطة الاجتماعية socialization  75% أي ¾
ويمكن أن تكون نسبة النجاح لجميع المناطق التعليمية السابقة 100% على ألا تقل عن النسبة المتعارف عليها سابقا في حال من الأحوال.
 
الرجوع إلى المختصين Referral :
وينقسم إلى 3 أقسام:
1- 
التعريف identification: ويشتمل التعريف بالمشروع وتحديد المهمة التي سوف يقوم بها البرنامج وهي مهمة تعليمية فقط وإنما يمكن للمدرسة الاطلاع على طبيعة المشكلة بهدف تحويله إلى الجهة المختصة.
2- 
ملاحظة سريعة screening: وهي ملاحظة سريعة وعابرة لتحديد ما إذا كان الطفل يعاني من مشكلة جسمية أو عقلية.
3- 
التشخيص diagnosis: وهي مسؤولية الأخصائية النفسية والمختصين وفيها يحدد نوع المشكلة عند الطفل بصورة دقيقة وسبل معالجتها.
 
أنواع المساعدات Kinds of help:
هناك عدة أنواع من المساعدات وهي:
1- 
المساعدات الجسمية physical help.
2- 
المساعدات بالنظر visual help.
3- 
المساعدة اللفظية verbal help.
 
أولا المساعدة الجسمية: وهي أقوى أنواع المساعدة:في أهداف الكتابة:  o -مسك اليد
o -
تخفيف قبضة اليد
o -
مسك الرسغ
o -
مسك الساعد
في أهداف الحركة: (مثل: يقفز- يحجل- يمشيo -مسك تحت الإبطين
o -
مسك أعلى الكوع
o -
مسك الكوعين
o -
مسك الساعدين
o -
مسك الرسغين
o -
مسك اليدين
o -
مسك الإصبعين
o -
مسك إصبع واحد
المساعدة بالتنقيط dots: وهي أن تقوم المدرسة بالتنقيط للطفل ثم بعد ذلك يقوم الطفل برسم الشكل المنقط ومنها:
   -
التوصيل بين نقطة وشرطة
   -
التوصيل بين النقاط
   -
التوصيل بين ثلاث نقط
   -
التوصيل بين نقطتين
 
ثانيا المساعدة بالنظر:
في البداية تكون المساعدة بالبطاقة المفرغة وملئها بالصلصال ثم يتبعها المساعدة بالنظر ويقسم إلى:
o -
التقليد الجزئي وهو تقليد الطفل لكل جزء من الهدف.
o -
التقليد الكلي وهو أن تقوم المدرسة بعمل الهدف المراد تعليمه مرة واحدة أمام الطفل ويقوم الطفل بتقليدها في جميع المحاولات.
 
ثالثا المساعدة اللفظية:
المقصود بها توضيح ووصف الهدف المراد تعليمه بالكلام أو قد تكون توجيهات إشارية بالنسبة للأطفال ذوي إعاقة الصم وتنقسم إلى:
o -
المقطع الأول من الكلمة (دائرة، دا)
o -
الحرف الأول من الكلمة (عين،ع)
o -
وصف الهدف المراد تعليمه (وصف شكل الشيء أو لونه)
o -
التوجيه بالكلام لإيضاح كيفية الهدف (يفرشي الأسنان- يركب لعبة- يرتدي الملابس).عند الطلب: وهي لا تعتبر مساعدة وهي نهاية تنفيذ الهدف حيث يطلب تنفيذ الهدف من الطفل دون إعطائه أي مساعدة مثل:
o -
اعطني صورة القط
o -
احضر الكرسي
 
تبسيط الهدف Task analysisهو تحليل الهدف إلى ابسط صورة ليسهل تدريسه على الطفل to break down the task into small stepsمثلا: الهدف "احمد سوف يقفز بكلتا قدميه في مكانه بنسبة 4/5"
o -
احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من الإبطين بنسبة 4/5.
o -
احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من الذراعين بنسبة 4/5.
o -
احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من الكوعين بنسبة 4/5.
o -
احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من الساعدين بنسبة 4/5.
o -
احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من اليدين بنسبة 4/5.
o -
احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسك إصبع واحد بنسبة 4/5.
o -
احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بالتقليد بنسبة 4/5.
o -
احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بالتوجيهات اللفظية بنسبة 4/5.
o -
احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بالطلب بنسبة 4/5.