تعليمات عامة عن برنامج بورتيج
درجات النجاح في كل منطقة تعليمية:
o المجال الاتصالي language 100 % أي 4/4 أو 5/5
o المجال الادراكي cognitive 100% أي 4/4 أو 5/5
o المساعدة الذاتية self help 80% أي 4/5
o المجال الحركي motor 80% أي 4/5
o المخالطة الاجتماعية socialization 75% أي ¾
o ويمكن أن تكون نسبة النجاح لجميع المناطق التعليمية السابقة 100% على ألا تقل عن النسبة المتعارف عليها سابقا في حال من الأحوال.
الرجوع إلى المختصين Referral :
وينقسم إلى 3 أقسام:
1- التعريف identification: ويشتمل التعريف بالمشروع وتحديد المهمة التي سوف يقوم بها البرنامج وهي مهمة تعليمية فقط وإنما يمكن للمدرسة الاطلاع على طبيعة المشكلة بهدف تحويله إلى الجهة المختصة.
2- ملاحظة سريعة screening: وهي ملاحظة سريعة وعابرة لتحديد ما إذا كان الطفل يعاني من مشكلة جسمية أو عقلية.
3- التشخيص diagnosis: وهي مسؤولية الأخصائية النفسية والمختصين وفيها يحدد نوع المشكلة عند الطفل بصورة دقيقة وسبل معالجتها.
أنواع المساعدات Kinds of help:
هناك عدة أنواع من المساعدات وهي:
1- المساعدات الجسمية physical help.
2- المساعدات بالنظر visual help.
3- المساعدة اللفظية verbal help.
أولا المساعدة الجسمية: وهي أقوى أنواع المساعدة:في أهداف الكتابة: o -مسك اليد
o -تخفيف قبضة اليد
o -مسك الرسغ
o -مسك الساعد
في أهداف الحركة: (مثل: يقفز- يحجل- يمشي) o -مسك تحت الإبطين
o -مسك أعلى الكوع
o -مسك الكوعين
o -مسك الساعدين
o -مسك الرسغين
o -مسك اليدين
o -مسك الإصبعين
o -مسك إصبع واحد
o المساعدة بالتنقيط dots: وهي أن تقوم المدرسة بالتنقيط للطفل ثم بعد ذلك يقوم الطفل برسم الشكل المنقط ومنها:
-التوصيل بين نقطة وشرطة
-التوصيل بين النقاط
-التوصيل بين ثلاث نقط
-التوصيل بين نقطتين
ثانيا المساعدة بالنظر:
في البداية تكون المساعدة بالبطاقة المفرغة وملئها بالصلصال ثم يتبعها المساعدة بالنظر ويقسم إلى:
o -التقليد الجزئي وهو تقليد الطفل لكل جزء من الهدف.
o -التقليد الكلي وهو أن تقوم المدرسة بعمل الهدف المراد تعليمه مرة واحدة أمام الطفل ويقوم الطفل بتقليدها في جميع المحاولات.
ثالثا المساعدة اللفظية:
المقصود بها توضيح ووصف الهدف المراد تعليمه بالكلام أو قد تكون توجيهات إشارية بالنسبة للأطفال ذوي إعاقة الصم وتنقسم إلى:
o -المقطع الأول من الكلمة (دائرة، دا)
o -الحرف الأول من الكلمة (عين،ع)
o -وصف الهدف المراد تعليمه (وصف شكل الشيء أو لونه)
o -التوجيه بالكلام لإيضاح كيفية الهدف (يفرشي الأسنان- يركب لعبة- يرتدي الملابس).عند الطلب: وهي لا تعتبر مساعدة وهي نهاية تنفيذ الهدف حيث يطلب تنفيذ الهدف من الطفل دون إعطائه أي مساعدة مثل:
o -اعطني صورة القط
o -احضر الكرسي
تبسيط الهدف Task analysisهو تحليل الهدف إلى ابسط صورة ليسهل تدريسه على الطفل to break down the task into small stepsمثلا: الهدف "احمد سوف يقفز بكلتا قدميه في مكانه بنسبة 4/5"
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من الإبطين بنسبة 4/5.
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من الذراعين بنسبة 4/5.
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من الكوعين بنسبة 4/5.
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من الساعدين بنسبة 4/5.
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من اليدين بنسبة 4/5.
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسك إصبع واحد بنسبة 4/5.
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بالتقليد بنسبة 4/5.
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بالتوجيهات اللفظية بنسبة 4/5.
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بالطلب بنسبة 4/5.
o المجال الاتصالي language 100 % أي 4/4 أو 5/5
o المجال الادراكي cognitive 100% أي 4/4 أو 5/5
o المساعدة الذاتية self help 80% أي 4/5
o المجال الحركي motor 80% أي 4/5
o المخالطة الاجتماعية socialization 75% أي ¾
o ويمكن أن تكون نسبة النجاح لجميع المناطق التعليمية السابقة 100% على ألا تقل عن النسبة المتعارف عليها سابقا في حال من الأحوال.
الرجوع إلى المختصين Referral :
وينقسم إلى 3 أقسام:
1- التعريف identification: ويشتمل التعريف بالمشروع وتحديد المهمة التي سوف يقوم بها البرنامج وهي مهمة تعليمية فقط وإنما يمكن للمدرسة الاطلاع على طبيعة المشكلة بهدف تحويله إلى الجهة المختصة.
2- ملاحظة سريعة screening: وهي ملاحظة سريعة وعابرة لتحديد ما إذا كان الطفل يعاني من مشكلة جسمية أو عقلية.
3- التشخيص diagnosis: وهي مسؤولية الأخصائية النفسية والمختصين وفيها يحدد نوع المشكلة عند الطفل بصورة دقيقة وسبل معالجتها.
أنواع المساعدات Kinds of help:
هناك عدة أنواع من المساعدات وهي:
1- المساعدات الجسمية physical help.
2- المساعدات بالنظر visual help.
3- المساعدة اللفظية verbal help.
أولا المساعدة الجسمية: وهي أقوى أنواع المساعدة:في أهداف الكتابة: o -مسك اليد
o -تخفيف قبضة اليد
o -مسك الرسغ
o -مسك الساعد
في أهداف الحركة: (مثل: يقفز- يحجل- يمشي) o -مسك تحت الإبطين
o -مسك أعلى الكوع
o -مسك الكوعين
o -مسك الساعدين
o -مسك الرسغين
o -مسك اليدين
o -مسك الإصبعين
o -مسك إصبع واحد
o المساعدة بالتنقيط dots: وهي أن تقوم المدرسة بالتنقيط للطفل ثم بعد ذلك يقوم الطفل برسم الشكل المنقط ومنها:
-التوصيل بين نقطة وشرطة
-التوصيل بين النقاط
-التوصيل بين ثلاث نقط
-التوصيل بين نقطتين
ثانيا المساعدة بالنظر:
في البداية تكون المساعدة بالبطاقة المفرغة وملئها بالصلصال ثم يتبعها المساعدة بالنظر ويقسم إلى:
o -التقليد الجزئي وهو تقليد الطفل لكل جزء من الهدف.
o -التقليد الكلي وهو أن تقوم المدرسة بعمل الهدف المراد تعليمه مرة واحدة أمام الطفل ويقوم الطفل بتقليدها في جميع المحاولات.
ثالثا المساعدة اللفظية:
المقصود بها توضيح ووصف الهدف المراد تعليمه بالكلام أو قد تكون توجيهات إشارية بالنسبة للأطفال ذوي إعاقة الصم وتنقسم إلى:
o -المقطع الأول من الكلمة (دائرة، دا)
o -الحرف الأول من الكلمة (عين،ع)
o -وصف الهدف المراد تعليمه (وصف شكل الشيء أو لونه)
o -التوجيه بالكلام لإيضاح كيفية الهدف (يفرشي الأسنان- يركب لعبة- يرتدي الملابس).عند الطلب: وهي لا تعتبر مساعدة وهي نهاية تنفيذ الهدف حيث يطلب تنفيذ الهدف من الطفل دون إعطائه أي مساعدة مثل:
o -اعطني صورة القط
o -احضر الكرسي
تبسيط الهدف Task analysisهو تحليل الهدف إلى ابسط صورة ليسهل تدريسه على الطفل to break down the task into small stepsمثلا: الهدف "احمد سوف يقفز بكلتا قدميه في مكانه بنسبة 4/5"
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من الإبطين بنسبة 4/5.
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من الذراعين بنسبة 4/5.
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من الكوعين بنسبة 4/5.
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من الساعدين بنسبة 4/5.
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسكه من اليدين بنسبة 4/5.
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بمسك إصبع واحد بنسبة 4/5.
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بالتقليد بنسبة 4/5.
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بالتوجيهات اللفظية بنسبة 4/5.
o -احمد سوف يقفز في مكانه بكلتا قدميه بالطلب بنسبة 4/5.