البورتيج-الطفل الرضيع

التأثير على الطفل الرضيع:رقم البطاقة-
 
السلوك
الموثرات البصرية العامة "أقل من ستة أسابيع"
التأثير البصري العام " ستة أسابيع واكبر"
إثارة الاحساسات اللمسية العامة تحت ستة أسابيع
إثارة الاحساسات اللمسية العامة تحت ستة أسابيع واكبر
التأثيرات السمعية العامة تحت ستة أسابيع
إثارة الاحساسات السمعية العامة تحت ستة أسابيع واكبر

يرضع
يحرك الرأس إلى الجانب بينما يكون مستلقيا على ظهره
يفتتح الفم لتلقي زجاجة الرضاعة أو الصدر عند ملامسة الحلمة للفم
يظهر حساسية للتلامس الجسدي بان يهدأ أو يبكي أو يحرك جسمه
يدير الرأس باتجاه الحلمة عند لمس خده
ينظر باتجاه الصوت أو يغير حركات الجسم كاستجابة للصوت
ينظر لشخص يحاول  أن يشد انتباهه بالتحدث إليه أو الحركة
يهدأ أو يغير حركة الجسم كاستجابة لصوت شخص كبير
يظهر إما بحركات الجسم أو التوقف عن البكاء استجابته لصوت شخص كبير
يرفع رأسه من على الكتف ويحافظ على وضعه للحظات حينما يكون الطفل محمولا ورأسه على كتف من يحمله
يبكي بطريقة مختلفة طبقا لنوع الازعاجات
ينام في أوقات مناسبة
يحرك الذراعين حوله بدون اتجاه معين
يتابع بالنظر أداة تحركت عبر خط منتصف الجسم
يبتسم
يتبع الضوء بالعينين وإدارة الرأس
يتتبع الصوت بإدارة الرأس
يدرك يده
يرفس بعنف عندما يكون مستلقيا على ظهره
يفتح الفم ويبدأ بالمص قبل ملامسة الحلمة الفم
يحافظ على التواصل البصري لمدة 3 ثواني
يحرك رأسه إلى أعلى، اسفل الجانبين بينما هو مستلق على بطنه
يضرب بعنف على أداة
يرفع الرأس ويحفظه لمدة 5 ثوان بينما يكون الطفل على بطنه
يتتبع أداة بواسطة العين لمساحة تقدر ب 180 درجة
يبحث عن الصوت بإدارة الرأس باتجاه الصوت
يتحكم بالرأس والكتفين عند الجلوس مسنودا بوسادة
يناغي ويناجي عندما يكون مكتفيا باحتياجاته
يمد يده نحو الأشياء ويحاول الإمساك بها
يجعل الرأس قائما وثابتا عندما يكون الطفل محمولا عموديا
يمسك أدوات باستعمال الكف لمدة 30 ثانية ويسقطها بدون قصد
يعيد صوته الشخصي
يحافظ على رأسه وصدره منتصبين أثناء استلقائه على بطنه مستندا على ساعديه
يفتح الفم عندما يشاهد ملعقة عليها طعام
يضحك
يتعرف على أفراد العائلة بالابتسامة أو التوقف عن البكاء
يحاول الدحدرة باستعمال الكتفين
يحرك الإبهام مقابل الأربع أصابع الأخرى
يثرثر الكلام غير المفهوم ( سلسلة من عدة مقاطع)

نمو مهارات اليد في مرحلة الطفولة.
مهارة اليدين وتناسق العين والعين جزء من النمو الحركي و الذي يسمى بالنمو الحركي الدقيق.

من الولادة إلى الشهر الأول
بقى اليدين مغلقتين على الدوام.
انعكاس الإمساك (تمسك اليد بالإصبع التي توضع فيها ولكنها لا تستطيع إفلاتها ).

من الشهر الثاني-الشهر الرابع
بقى اليدين مغلقتين معظم الوقت لكنها تفتحان من حين إلى آخر.
يأخذ انعكاس الإمساك بالتراجع حيث يمكن للرضيع أن يفلت الجسم عندما يأخذه منه الشخص الكبير
يمسك براحته وبثلاث أصابع الخنصر والبنصر و الوسطى ولا يستعمل الإبهام و السبابة.
يراقب يديه ويصبح مشغولاً بهما إذا شاهدها .
ينظر إلى الأشياء التي في يده يضعها في فمه
من الشهر الخامس-الشهر السادس
يحدق إلى الأشياء التي بجانبه ويحاول الوصول إليها بكلتا يديه.
يمسك الأشياء براحة كفه وكل أصابع اليد.
نقل الشيء من يد لأُخرى.

من الشهر السابع-الشهر التاسع
يزيد الانسجام والتناسق في استخدام اليدين.
يستطيع أن يرى الأجسام الدقيقة و يلتقطها.
تتطور قبضة راحة اليد.
 يبدأ باستعمال أصابعه بشكل منفصل فيضرب على الأشياء الصغيرة بسبابته ويستخدم الإبهام والسبابة بشكل ثانوي كالمقص ليلتقط ويمسك الشيء بيد.
يمكنه أن يمسك مكعباً أو ما يماثله في كل و يضربوهما ببعض .

من الشهر العاشر-الشهر الثاني عشر
يحرك اليد أفقي و عمودي للوصول للشيء و يستطيع التقاط الشيء من أعلى وليس فقط جانباً.
بدأ بتحريك الأشياء على الأسطح ويستمتع بإصدارة للأصوات.
يشير إلى الشيء الذي يريده.
يستخدم الإبهام والسبابة بشكل جيد ليلتقط الأشياء بإحكام
يصفق بيديه.

من الشهر الثالث عشر-الشهر الثامن عشر
يبدأ ببرم معصمه.
يقلب صفحات من الكتاب في المرة الواحدة.
يبني مكعبين فوق بعضها بالتقليد.
يضع الأشياء داخل وعاء.
يعيد رمي الكره للآخرين.
يسقط الأشياء عمداً وينظر إليها
يشير إلى صور معينه في كتاب مصور
يبني ثلاث مكعبات فوق بعضها بالتقليد
يخربش إذا أعطي قلم وورقة تارة باليد اليمنى وتارة باليد اليسرى.
يمسك الملعقة بقبضة تلتف حول يد
الملعقة ويحرك ذراعيه دائرياً نحو الداخل
محاولة منه ان يأكل بنفسه ولكنه
ينثر الكثير حوله

منقول