نشأه برنامج هيلب


برنامج التدخل المبكر (هيلب)
تحمل كلمة هيلب (HELP) معني مركب هو :

Hawaii Early Learning Profile
أي / نموذج هاواي للتعليم المبكر
المقصود بهذا البرنامج ، فهو أحدث برنامج لأطفال التدخل المبكر من عمر صفر إلى ست سنوات ( سواء للعاديين ، أو أطفال الفئات الخاصة ) حتى الآن .
وهو برنامج موجه لخدمة أولياء الأمور وكذلك المعلمين حيث أنه يحتوي على جميع مجالات النمو الوظيفي الستة كاملة من خلال عرضة لجميع مهارات النمو ( الأهداف التربوية )


المقدمة
لقد تم تأسيس نظام التعليم المبكر في هاواي استجابة للحاجة إلى وجود وسيلة يمكن من خلالها إنجاز التطوير على مراحل بخطوات صغيرة تدريجيا واقتراحات خاصة بالنشاطات لتعليم المهارات التنموية . وقد نشأ هذا المشروع عن المشروع التجريبي وبرنامج التدريب من عام 1971 إلى عام 1979م ، والمسمى بمشروع انريتشمنت فللأطفال المعاقين الرضع تحت إشراف كلية الصحة العامة بجامعة هاواي ، وقد تأسس على يد مكتب التعليم للمعاقين بوزارة الصحة والتعليم والرعاية الصحية ( يسمى حاليا مكتب التعليم الخاص – وزارة الصحة والخدمات البشرية ) .
وقد عمل العاملون مع ما يربو على مائة طفل من الأطفال الرضع من سن الولادة وحتى ثلاثة سنوات ، وأسرهم وتولوا عملية تدريب الموظفين العاملين في برامج تعليم الأطفال الرضع وفي المدارس التمهيدية والعاملين في برامج الأطفال المعاقين بولاية هاواي .
وقد تم اختيار استمارة نظام التعليم المبكر هيلب المشابهة للاستمارات الأخرى ، وتمتاز بنوعيتها الجيدة ، حيث تتيح للآباء بأن يعملوا معا ، وهي تعطي صورة شاملة لمستويات الأطفال ، وهكذا يمكن للمدرسين التركيز على الاحتياجات التطويرية للأطفال .
وهذه اللوائح تسهل عملية الإعداد اعتمادا على قوى الطفل ونواحي الإعاقة وحالته .
إن دليل النشاط بما يحتويه من آلاف الأنشطة يتيح عملية الاختيار لتحقيق أهداف التخطيط والتطوير وتحليل المهام.
لقد تم استخدام عدد هائل من المقاييس التطورية والاختبارات أثناء تطوير لوائح هيلب ودليل النشاط . وقد تم اختيار اللوائح ودليل النشاط ميدانيا للأطفال الرضع المعاقين بولاية هاواي .
إضافة إلى ذلك فقد تم استخدام المواد ومراجعتها من قبل البرامج في 35ولاية وسبعة دول ، وقد استقينا من كل منهما المعلومات المطلوبة للمساعدة في تحسين المنتجات . هذا وينتشر استخدام برنامج هيلب بصورة واسعة في الوقت الحالي في كثير من الدول الأجنبية .
وبناء على الفحص الميداني ، والمعلومات التي استقيناها قمنا بتحديث اللوائح ودليل النشاط لتوفير مهارات تطويرية عادية بصورة شهرية ، وذلك في ستة مجالات مختلفة ، وقد ساعدت هذه الخطوات الصغيرة ، في إفهام الآباء على أن الأطفال يمكنهم العمل في هذا البرنامج.
ارتكزت مراجع الأعمار الخاصة بالمهارات الموجودة في اللوائح ودليل النشاط على طبيعة الأبحاث وبيانات المشروع ، إلا أنه لم تكن هناك استجابة في البداية .
تمثل مراجع الأعمار تلك " حالات تقريبية " لأنه لا يوجد توحيد في برنامج HELP ، كما أن لكل طفل حالة خاصة يختلف بها عن الطفل الآخر في قدرته ، أو في مهارات محددة ، وحيث أن كل طفل له حالة خاصة فعلى الآباء أن لا يقلقوا إذا لم يتمكن الأبناء من إظهار مقدرتهم بصورة دقيقة ضمن عمر محدد .
إن المهارات الموضحة في اللوائح ليست بالضرورة جميعها حساسة بالنسبة لتطور الطفل ، وليس بالضرورة فرضيا أن يكون لدى الطفل القدرة على تحقيق جميع المهارات الواردة في القائمة ، هذا وقد يهمل العادي بعض المهارات ، وليس لهذا الإهمال أي تأثير على نموه ، هذا وقد يتمكن الطفل من إتمام مهارة ما ليست واردة في القائمة .