التطور الطبيعي للمهارات 9




الشهر التاسع
**التطور الحركي
الجلوس:
·
يجلس بمفرده دون مجهود ويتمكن من الجلوس بعد الوقوف ولكنه يعجز عن النهوض من وضع الجلوس.
·
يجلس معتدلا دون سقوط كما يمكنه المحافظة على توازنه إذا مال للأمام للوصول إلى لعبة أو مال إلى أحد الجانبين. ولكن لا تتوقعي أن يدوم ذلك لمدة أكثر من عشر دقائق لأن المجهود الجسدي المطلوب ليحافظ على توازنه مُتعب .الحبو:باكتشاف الطفل لقدرته على التحرك ، فإنه يتحرك بصورة سريعة جداً كما أنه قد يحاول الحبو إلى أماكن مرتفعة، ويمكنه أن يدور حول نفسه. ويلاحظ أنه عندما يحبو تكون رجلاه ممدودتين . كما أنه قد يحبو بيد واحدة.وعليك ابتداءً من تلك المرحلة مراقبته جيدا وتأمين المنزل قدر المستطاع .محاولات الوقوف :يستطيع أن يقف بمفرده لوقت قصير ممّا يدفعه لمحاولة الوقوف سواءً بالإستناد عليكِ أو على قطع الأثاث، وعندما يتمكن من الوقوف بالارتكاز على الأثاث بواسطة يديه فستزداد ثقته بنفسه، ويحاول رفع وزنه على قدميه وقد يقف على أطراف أصابعه وهذا طبيعيّ ، كما يستطيع أن يجلس بعد الوقوف.عليكِ فى هذه المرحلة التأكد من سلامة قطع الأثاث وإمكانية الاستناد عليها لأن كثرة الحوادث تفقد ثقة الطفل بنفسه

.حركة اليدين :
·
تكتسب حركات اليد سرعة وتحكما أكثر. ويعتمد على اليد بصورة أكبر لاستكشاف الأغراض.
·
يوفق فى مسك القطعة الصغيرة والأشياء الدقيقة كالحبل بالإبهام والسبابة (حركة الكماشة) . كما يستطيع أن يوجه الطعام إلى فمه بدقة أكثر ممّا يقلل من التلوّث الذى يسببه أثناء تناوله لطعامه . وعليكِ بتدريبه على التقاط الأجسام الدقيقة ولكن يجب أن تتأكدي أولاً من إمكانية تناولها بالفم مثل الزبيب أوحبات العنب .
·
يحاول مسك الأشياء الكبيرة بكلتا يديه.
·
يقلّب صفحات الكتب بنفسه ولكنه عادة يقلب أكثر من صفحة .
·
يضمَ يده وبها الأشياء إلى صدره . كما يمكنه أن يخبط شيئين أحدهما بالآخر عن طريق مسك كل غرض فى يد .
·
يهوى الطرْق بالملعقة على الأرض أو أيّ وعاءٍ معدني .الإشارة إلى الأشياء :
·
يستعمل السبابة للاشارة إلى الأشياء . وهذه خطوة هامة فى تطوره لأن التحكم بالسبابة هو أول خطوة للقدرة على ضم الإبهام والسبابة معا لالتقاط الأشياء الصغيرة ( حركة الكماشة ) .
·
تساعده الإشارة فى التفاعل معك، حيث أنه يستطيع الإشارة لما يريد، يمكنك استغلال ذلك بتصفح الكتب معه والإشارة إلى الصور وتسميتها

 .الكلام
· بنهاية هذا الشهر يكون الطفل قادراً على فهم ما يقرب من عشرين كلمة مألوفة، لذا كررى حديثك له ليفهم ما تقولينه.
·
نغمات صوته أكثر وضوحا وقد يحاول تقليد صوت سعالك أو ضحكتك . كما يقوم بتقليد أصوات الحيوانات إذا فعلت ذلك .
·
تستمر ثرثرته فى التطور وقد ينطق كلمة من مقطعين مثل دادا- ماما ، كما أنه قد يضيف أصواتا جديدة إلى مفرداته ، مثل " ت " ، "و " وقد يغني .
·
يستمع إلى المحادثة ويتجاوب بصورة صحيحة، فقد يبحث عن لعبته عندما تسألينه عليها ويلوح بيده عند قولكِ " باى باى "
تطورات المهارات العاطفيةو الاجتماعية
· قد يرغب فى مشاركة من حوله فى أعمالهم، ويبدي الاهتمام بلعب الآخرين .
·
يبدي خجله ممن لا يعرفه وينزعج عندما يحمله شخص غريب .
·
يبدي ترحابه بمن كان يمزح معه ويلاعبه كثيرا، حتى فى حالة اختفاء هذا الشخص لفترة طويلة .


التطور العقلي والإدراك الذهني :
· أصبح طفلك الآن ذو شخصية واضحة. فقد يبدي رفضه ومعارضته في بعض الأحيان وخاصةً عندما تؤخذ منه لعبته المفضلة .
·
قد يحاول أن يطعم نفسه ويستطيع أن يرفض الطعام، وقد يقاوم محاولتكِ لتغيير ملابسه.وبالرغم من من أن تلك المعارضة قد تكون شيئا مزعجا ولكن يمكنك تحويل انتباهه بسهولة وخاصة أن ذاكرته قصيرة. فعند محاولتك لتغيير ملابسه يمكنك أن تعطيه لعبة مسلية أو غني له أغنية كي بنشغل بها بدلا من محاولته إبداء اعتراضه.
·
يظهر عليه الخوف حين يُترك على مكان مرتفع عن الأرض.
·
يتعلم مبدأ السبب والنتيجة وقد تجدين أنه يُسقط اللعبة على الأرض عن عمد لتناوليها له .
·
يعرف متى ستطعمه والدته، ويتوقع الحركات .
·
يكرر الشىء إذا طلب منه .
·
يرفع يده ليعبر عن رغبته فى أن تحمله أمه .
·
يدير رأسه مستجيباً لمن ينادي باسمه .
·
يفضل الأغاني والألعاب المألوفة .
·
يصدر استجابة مناسبة. فيضحك فى الأوقات المناسبة لذلك .


تنمية اعتماده على نفسه :عندما يصاب الطفل بالإحباط لعجزه عن الوصول إلى لعبته، فلا تتسرعي وتحضريها له، ولكن امنحيه بعض الوقت للمحاولة؛ لأن الطفل فى هذا السنّ يتباهى بمهارته فى حلّ المشكلات، ومحاولته لمواجهة التحديات، مما ينمّي لديه القدرة على حلّها ومواجهتها. ويجب عليكِ أن تشجعيه على ما يبذله من جهد . وإذا شعرتِ أن غايته صعبة المنال حاولي عندها التدخّل وتسهيل المهمة.

السلوكيات :
يستطيع الطفل أن يدرك معنى كلمة "لا " . كما أنه يدرك ما تعنيه النظرة الغاضبة. لكن لا تتوقعي أن يستجيب الطفل لرفضك. ولكن هذا هو الوقت المناسب لتدريبه على ذلك .وحيث أن الطفل ذاكرته قصيرة جدا، فعليك بتكرار لأوامر. كما يجب عليكِ مدح حسن سلوكه وطاعته لك . مما ينمّي لدى الطفل حبّ السلوك الحسن .أنشطة لتنمية مهارات الطفل :مساعدته على التطور الحركي ومهارات الزحف :كوّمي الوسادات لعمل تلاً صغيرا وشجعيه على تسلقه، يساعد هذا التمرين الطفل على زيادة ثقته بنفسه وينمّي شعوره بقوة جسمه وتناسق حركاته وتوازنه مما يساعد فيما بعد على صعود درجات السلم.ولكن حذار من ترك الطفل يتسلق بمفرده .شجعي الطفل على الوقوف من وضع الجلوس بثني وركيه وركبتيه .قومي بالحبو أمام الطفل وشجعيه على تقليدك لتدريبه على الحبو.لتنمية مهارات الطفل العقلية :-ساعديه على فهم ما يدور حوله من أحداث، وقومي بشرح وتوضيح الأفعال والأحداث، فقولي له مثلاً " الآن وقت الغداء ، هيا لنتناول طعام الغداء، لنغسل أيدينا أولا ثم --- "قومي بتسمية أجزاء جسمه واطلبي منه تقليدك .لتنمية مفهوم السبب والنتيجة :أعطي الطفل لعبة تصدر ردود أفعال مختلفة كأن تحتوي على أزرار تصدر أصواتا وأخرى تنير واسطونات تدار، وحاولى تشغيل اللعبة أمامه ثم اتركيه يتفحصها محاولا تكرار ما فعلتِ من الضغط على أزرار وإدارة الأسطونات. ولكن لا تتوقعي أن يستطيع تكرار كل ما قمتِ به فلا يستطيع إلا تكرار الأفعال البسيطة كالضغط على الأزرار .أعطي الطفل أغراضاً مختلفة يمكنه القرع عليها، ودعيه يستكشف الصوت الناتج من قرع تلك الأجسام . وهذه الحركات تشجّع الطفل على التحكم بحركاته .تساعد لعبة الاختفاء والبحث على أن يدرك الطفل بقاء الأشياء، جربي الاختباء منه خلف الباب ثم عاودي الظهور وفاجئيه بلطف .

لتنمية المهارات السمعية :
إن سماع الطفل لأصواتٍ مختلفة ينمّي لديه مهارات الاستماع . يمكنكِ أن تعزفي له نغمة على البيانو أو الزيلوفون، مما يثير اهتمامه ويشجعه على محاولة إبتكار أصوات جديدة. و بالرغم من عدم تطور مهارات التناسق بما يمكّن الطفل من استعمال تلك اللعبة ولكنه يستمتع بالأصوات التى يصدرها مما يطوّر لديه مهارات الاستماع .قومي بتكرار الكلمات التى تبدأ ب [" ت"، "د" ، "و" ]اقرأي للطفل قصص الحيونات وقلدي أصواتها وشجعيه على تقليدك. ويفضل أن تحتوي القصة على صور ملونة لتلفت انتباه الطفل .
*
يلاحظ أن الطفل يهوى إسقاط الأشياء على الأرض، وكلما أحضرتيها له يُسقطها مرة أخرى. استخدمي لذلك كذا زجاجة وحاولي تنبه الطفل للأصوات المختلفة الصادرة عن وقوع أجسام مختلفة. وأيضا يمكنك تعليمه معنى كلمة تحت " وقعت تحت"، كما يمكن تنمية مفهوم الداخل "الحبوب التى بداخل الوعاء"
*
أحضري الألعاب التى تصفر وتصدر أصواتاً موسيقية .
*
أعطي الطفل وعاء بلاستيكيا عميقاً ودعيه يطرق عليه كالطبلة. نوّعي في الأغراض المطروق عليها – طبق بلاستيك ، طبق معدني - ونبهي الطفل للأصوات المختلفة الصادرة عن الأغراض المختلفة .لتنمية المهارات اليدوية للطفل والتناسق بين اليدين والعينين :
·
يمكنكِ ملء حوضٍ بالماء واستخدام أواني مختلفة لتريه كيف يملؤها ويفرغها ومن المؤكد أن ألعاب الماء رائعة وقت الاستحمام .
·
أري الطفل كيف توضع المكعبات فوق بعض. ولكن لا تتوقعي أن ينجح في ذلك قبل شهرٍمن التدريب عليها، وسيسعد كثيراً بهدم برج المكعبات بعد بنائه مما ينمّي لديه مفهوم السبب والنتيجة .
·
أعطه بضع حبات زبيب أو عنب، وشجعيه على تناولها بالسبابة والإبهام .لتنمية مهارات الطفل الاجتماعية :ساعديه على التعرّف على الزوّار، وضعيه فى وسط اجتماعي، وامنحيه فرصة للتكيّف معهم.احرصي باستمرار على الحفاظ على علاقته بكِ، وحدثيه فى التليفون عند غيابك عنه.دعيه يتحدث فى التليفون مع أحد المقربين المحبّبين لديه، فبالرغم من عدم ردّه على المتحدّث إلا أن هذا مفيد له .كيف نساعد اطفالنا على النطق ؟

منقول