من هو اخصائى التدخل المبكر :
لا يوجد تعريف دقيق لأخصائي التدخل المبكر وذلك لسبب رئيسي ألا وهو أن أخصائي التدخل المبكر في هذه المنطقة لا يوجد تخصص محدد له في أي كلية أو جامعة فمن يعملون بهذه المهنة يعتمدون كل الاعتماد على الدورات التدريبية بالإضافة إلى الاجتهادات الشخصية في الحصول على المعلومات سواء من القراءات الخاصة أو من الإنترنت , ولكن يمكن القول أن أخصائي التدخل المبكر هو :الشخص الذي يقوم بتدريب الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة منذ إكتشاف الإعاقة وحتى عمر 6 سنوات في خمس مجالات (الإدراكي/اللغوي/الإجتماعى/الحركي/رعاية الذات) بالإضافة إلى نمو الرضيع .
ما هي مؤهلات أخصائي التدخل المبكر العلمية :كما سبق أن وضحنا من قبل أن أخصائي التدخل المبكر لا يوجد له تخصص محدد في أي كلية فمن ذلك يتضح أنه لابد على الأقل أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس وان يكمل دراسته بدراسات عليا تربوية وفي التربية الخاصة علاوة على دورات تدريبية متخصصة في مجال الإعاقة ويفضل في ظل الوضع الراهن أن يكون من خريجي الأداب علم نفس واجتماع أو خدمه اجتماعيه أو رياض أطفال أو تربيه ,أيضا الطب والتمريض . ما هي صفات أخصائي التدخل المبكر
يجب أن يتصف أخصائي التدخل المبكر بالصفات التالية :-المبادرةivative Init - الهمة العالية High spirit
- التدريب العالي High training - ملتزم Committed
- منجز Achiever - مرشد Counselor
-معدل سلوك Behaviour modificator
- مسؤول Responsible - متفائل Optomistic
-متعاون Cooperative - اجتماعي Sociable
- إنساني Humansitic - حلال للمشاكل Problem solver
- مبدع Creative - مؤهل Qualified
-أمين Honest - حازم Strict - لطيف Gentle - يفهم السلوك Under standing - مرن Flexible - متفتح العقل Open minded
-يطور أساليب التدريس Develop teaching style
-راض Satisfied لديه حس بالفكاهة Houmour
-مدعمSupporter - يحب العمل Work alcohoolic
- يخطط للعمل Planner - حيادى Neutral
- يتقبل الحالة Acceptor يشجع على النجاح Encourage success
-قيادى Leader يجيد مهارات الاتصال Communicator
-يقدم تغذية راجعة Give feed Back -صبور Patient
-لديه دافعيه للعمل Motivated -مألوف Familiar
يجب أن يتصف أخصائي التدخل المبكر بالصفات التالية :-المبادرةivative Init - الهمة العالية High spirit
- التدريب العالي High training - ملتزم Committed
- منجز Achiever - مرشد Counselor
-معدل سلوك Behaviour modificator
- مسؤول Responsible - متفائل Optomistic
-متعاون Cooperative - اجتماعي Sociable
- إنساني Humansitic - حلال للمشاكل Problem solver
- مبدع Creative - مؤهل Qualified
-أمين Honest - حازم Strict - لطيف Gentle - يفهم السلوك Under standing - مرن Flexible - متفتح العقل Open minded
-يطور أساليب التدريس Develop teaching style
-راض Satisfied لديه حس بالفكاهة Houmour
-مدعمSupporter - يحب العمل Work alcohoolic
- يخطط للعمل Planner - حيادى Neutral
- يتقبل الحالة Acceptor يشجع على النجاح Encourage success
-قيادى Leader يجيد مهارات الاتصال Communicator
-يقدم تغذية راجعة Give feed Back -صبور Patient
-لديه دافعيه للعمل Motivated -مألوف Familiar
ما هي مهارات أخصائي التدخل المبكر:
من أهم مهارات أخصائي التدخل المبكر العمل مع الأسرة و ذلك :
1- لتواجد الطفل مع الأسرة مدة طويلة
2-الحالة النفسية للأسرة يجب التدخل معها
3-الأسرة هي البيئة التي يعيش فيها الطفل
4- الأسرة وحدة بناء المجتمع
اهمية العمل مع الاسر
1-معرفه البيئه القادم منها الطفل
2-العادات والتقاليد والسلوكيات الموجوده في الاسره
3- اللغه حتي نتمكن من التعامل معه وتعديل اللغه بالاتفاق مع الاسرة
4-تعليم و تأهيل الأسرة يؤدي إلي المساعده في تقدم الحاله
5-توحيد اساليب وطرق التعامل بين الاسره و المراكز لا يأتى إ لا من خلال التعامل مع الأسرة
6-التعميم لا يأتى الا من خلال الإستعانة بالأسرة في توصيل مواقف خاصة تفيد في تأصيل مفهوم التعميم المباديء التى يجب مراعاتها عند التعامل مع الاسر
1-احترام الفروق الفردية بين الأسر
2-الثقة المتبادلة بين الاخصائي وبين الأسر تجعل اولياء الأمور مستعدين للمشاركة
3-تجنب الحكم على اولياء الامور والتعالى عليهم
4-حسن الإنصات والإستماع الجيد
5-عدم الإجبار على شىء لا يريدونه
6-المحافظة على سر المهنة وعدم اعطاء معلومات عن الاسر وبعضها
7-اعطاء المعلومة فى صوره مبسطه وصحيحة وواضحة
8-لا توجد وصفة تفيد مع كل الأسر ب/التقييم
هذه المهارة من اهم المهارات التى يجب ان يتفنها اخصائى التدخل المبكر
لأنه لايوجد اخصائي تدخل مبكر بدون قدرة على التقييم
تعريف التقييم
هو عملية جمع بيانات خاصة بفرد او مجموعة من الافراد بهدف اتخاذ قرار والتنبؤ بجوانب القوة والضعف واستنتاج التغيير للاحسن ام للاسوأ واقتراح انسب تدخل علاجى.ولكي يستطيع الأخصائىان يقوم بالتقييم الجيد عليه ان يراعى عده مبادىء وهى
من أهم مهارات أخصائي التدخل المبكر العمل مع الأسرة و ذلك :
1- لتواجد الطفل مع الأسرة مدة طويلة
2-الحالة النفسية للأسرة يجب التدخل معها
3-الأسرة هي البيئة التي يعيش فيها الطفل
4- الأسرة وحدة بناء المجتمع
اهمية العمل مع الاسر
1-معرفه البيئه القادم منها الطفل
2-العادات والتقاليد والسلوكيات الموجوده في الاسره
3- اللغه حتي نتمكن من التعامل معه وتعديل اللغه بالاتفاق مع الاسرة
4-تعليم و تأهيل الأسرة يؤدي إلي المساعده في تقدم الحاله
5-توحيد اساليب وطرق التعامل بين الاسره و المراكز لا يأتى إ لا من خلال التعامل مع الأسرة
6-التعميم لا يأتى الا من خلال الإستعانة بالأسرة في توصيل مواقف خاصة تفيد في تأصيل مفهوم التعميم المباديء التى يجب مراعاتها عند التعامل مع الاسر
1-احترام الفروق الفردية بين الأسر
2-الثقة المتبادلة بين الاخصائي وبين الأسر تجعل اولياء الأمور مستعدين للمشاركة
3-تجنب الحكم على اولياء الامور والتعالى عليهم
4-حسن الإنصات والإستماع الجيد
5-عدم الإجبار على شىء لا يريدونه
6-المحافظة على سر المهنة وعدم اعطاء معلومات عن الاسر وبعضها
7-اعطاء المعلومة فى صوره مبسطه وصحيحة وواضحة
8-لا توجد وصفة تفيد مع كل الأسر ب/التقييم
هذه المهارة من اهم المهارات التى يجب ان يتفنها اخصائى التدخل المبكر
لأنه لايوجد اخصائي تدخل مبكر بدون قدرة على التقييم
تعريف التقييم
هو عملية جمع بيانات خاصة بفرد او مجموعة من الافراد بهدف اتخاذ قرار والتنبؤ بجوانب القوة والضعف واستنتاج التغيير للاحسن ام للاسوأ واقتراح انسب تدخل علاجى.ولكي يستطيع الأخصائىان يقوم بالتقييم الجيد عليه ان يراعى عده مبادىء وهى
:1-الموضوعية في التقييم فلا يكون التقييم بعيد عن الواقع
2-الحياد فيجب أن لا يتأثر التقييم بتوجهات الأخصائي ناحية الأسرة أو الطفل
3-الصبر والمثابرة لأن الطفل من الممكن أن يكون غير مستعدا للتقييم اكثر من مرة ولابد أن يأخذ التقييم اكثر من جلسة
4-تهيئة مكان الجلسة للتقييم وتحضير الأدوات
5-إبلاغ الأسرة بميعاد التقييم من قبل وعدم مفاجئتهم به
6-تسجيل التقييم حتى لا ينسى الاخصائى معلومات التقييم بمرور الوقت
7-الإستعانة بالقوائم الإرتقائية في التقييم مثل قوائم {برمنجهام/البورتاج/المعهدالبريطاني}ج/ وضع البرنامج
مهارة وضع البرنامج تلي مهارة التقييم في الأهمية والدور حيث أن الأخصائي يستخدم التقييم الذي قام به في إعداد البرنامج و من خلال مجموعة الأهداف التي إتضحت في التقييم سواء الأهداف بعيدة المدى أو قريبة المدى يتضح الإطار العام للبرنامج و هناك نوعان من البرامج برنامج فردي وبرنامج جماعي البرنامج الفردي :و يختص بالحالة الفردية و فيه تحديدالإحتياجات و الأولويات ودور الأسرة و فريق العمل و البيئة المحيطة و غالبا يكون البرنامج الفردي أهدافه لفترة معينة ترجع لحالة الطفل و البرنامج مرن قابل للتعديل في أي وقت حسب ما يترائى للأخصائي من متغيرات البرنامج الجماعي:
غالبا ما يكون البرنامج الجماعي داخل المؤسسات التي بها خدمات متكاملة سواء خدمات رعاية نهارية أو خدمات عبارة جلسات التدخل المبكر و التخاطب و العلاج الطبيعي و العلاج الوظيفي
هذا البرنامج يكون عبارة عن تحديد بعض الأهداف الجماعية التي يتم تحقيقها من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة و التنسيق بين فريق العمل داخل المؤسسة لتحقيقها د/تنفيذ البرنامج
اخصائى التدخل المبكر هو المنوط به تنفيذ البرامج التي يعدها من خلال التقييم وهذا هو الافضل فى العمل فالقائم بالتقييم هواجدر شخص على تنفيذ البرنامج المعد من محصلة التقييم
وذلك لعدة اسباب:
1/تنفيذ البرنامج بصورة مباشرة مع الحالة الفرديه يعطى تصور واضح للاخصائى عن طبيعه الحاله بموضوعية
2-تنفيذ البرنامج بصورة مباشرة يوضح للاخصائى مدى التطور فى الحالة سواء بالتقدم او الثبات او التدهور
3-تنفيذ البرنامج بصورة مباشرة يعطى للطفل الفرصة كى يعتاد على الاخصائى من خلال تعدد مرات الجلسات التي تتم معه 4-تنفيذ البرنامج بصورة مباشرة ييسر على الاخصائى سهولة التقييم المرحلى
5-تنفيذ البرنامج بصورة مباشرة يعطى للاسرة النموذج الذى من خلاله تستطيع الاسرة تطبيق البرنامج فى المنزل
6-تنفيذ البرنامج بصورة مباشرة من خلال الاخصائى يعطيه الفرصة للتعرف على المتغيرات الصحية والنمائية والتى من خلالها يقوم بالاحاله الى المتخصصين اذا دعت الضرورة
مما سبق يتضح لنا ضرورة ان يكون اخصائى التدخل المبكر هو المنفذ للبرنامج الفردى من مجموعة الانشطه الفردية او الاهداف الاجرائية التى يسعى الى تنفيذها فى كل جلسة.ه/ العمل مع الفريق
في مجال الاحتياجات الخاصة لا يمكن ان يعمل احد بمفردة فحيث وجد الطفل تعددت الخدمات التى يحتاج اليها وهذه الخدمات تحتاج الى تنسيق فيما بينها اما لتشابه بعض الخدمات او لاختلاف الاهميه فى التوقيت او لتشابك الادوار فمثلا لابد من ان يكون هناك تنسيق بين اخصائى التخاطب والتدخل المبكر ومدرسة الفصل
ايضا لابد من ان يكون هناك تنسيق بين اخصائى العلاج الطبيعى واخصائى العلاج الوظيفى واخصائى التدخل المبكر ومما سبق يتضح ان اخصائى التدخل المبكر له دور محورى بين اعضاء الفريق فلابد له من ان يمتلك مهارة العمل مع الفريق ويكون المنسق بين افراد فريق العمل بالمؤسسة
و-اجادة اللغة الانجليزية
قد يسألنى البعض ما ضرورة اجادة اللغة الانجليزية اذا ما كان الاخصائى مدرب وناجح فى تنفيذ البرامج ويؤدى عمله على اكمل وجه ما الداعى ؟
من يعمل اخصائي تدخل مبكر يدرك اهمية اجادة اللغة الانجليزية من خلال العديد من الضرورات الحتمية مثل:
1-قراءة تقارير الاطباء الخاصة بالحالات.
2-قراءة تقارير الاختبارات النفسية .
3-قراءة الروشتة التى بها التشخيص.
4-قراءة خطابات التحويل والتى تكون غالبا بالانجليزيه
5-كتابة التقاريروالتقييمات والتى ترسل الى الاطباء والاخصائيين
6-الاطلاع على كل ما هو جديد فى هذا المجال وجدير بالذكر ان هذا المجال تتنامى المرجعية العلمية فيه بمنتهى السرعة والغرب سبقنا كثيرا فى هذا المجال والذى يريد ان يتميز عليه ان يلحق بالركب من خلال الاطلاع الدائم اما من خلال الكتب او الانترنت او المراسلات
ز-تقبل النقد
يلاقى اخصائى التدخل المبكر العديد من النقد اثناء عملة وذلك لتعدد الجهات والاشخاص التى يتعامل معها وباختلاف المرجعيات والثقافات والتوجهات نجد ان كل له وجه نظر تختلف عن الاخر وكل له اولوياته التى قد لا تكون هى التى تتلاقى مع البرنامج المقترح لذلك لابد على الاخصائى من اجل ان يكون ناجحا ان يتقبل النقد ولا يقف عنده ويكون مرنا فكلنا نخطىء ونصيب وقد يكون الناقد اكثر خبرة من الاخصائى ويكون نقده موضوعى يؤدى الى تقويم عمل الاخصائى وفى النهايه نجاح العمل على اكمل وجه.
2-الحياد فيجب أن لا يتأثر التقييم بتوجهات الأخصائي ناحية الأسرة أو الطفل
3-الصبر والمثابرة لأن الطفل من الممكن أن يكون غير مستعدا للتقييم اكثر من مرة ولابد أن يأخذ التقييم اكثر من جلسة
4-تهيئة مكان الجلسة للتقييم وتحضير الأدوات
5-إبلاغ الأسرة بميعاد التقييم من قبل وعدم مفاجئتهم به
6-تسجيل التقييم حتى لا ينسى الاخصائى معلومات التقييم بمرور الوقت
7-الإستعانة بالقوائم الإرتقائية في التقييم مثل قوائم {برمنجهام/البورتاج/المعهدالبريطاني}ج/ وضع البرنامج
مهارة وضع البرنامج تلي مهارة التقييم في الأهمية والدور حيث أن الأخصائي يستخدم التقييم الذي قام به في إعداد البرنامج و من خلال مجموعة الأهداف التي إتضحت في التقييم سواء الأهداف بعيدة المدى أو قريبة المدى يتضح الإطار العام للبرنامج و هناك نوعان من البرامج برنامج فردي وبرنامج جماعي البرنامج الفردي :و يختص بالحالة الفردية و فيه تحديدالإحتياجات و الأولويات ودور الأسرة و فريق العمل و البيئة المحيطة و غالبا يكون البرنامج الفردي أهدافه لفترة معينة ترجع لحالة الطفل و البرنامج مرن قابل للتعديل في أي وقت حسب ما يترائى للأخصائي من متغيرات البرنامج الجماعي:
غالبا ما يكون البرنامج الجماعي داخل المؤسسات التي بها خدمات متكاملة سواء خدمات رعاية نهارية أو خدمات عبارة جلسات التدخل المبكر و التخاطب و العلاج الطبيعي و العلاج الوظيفي
هذا البرنامج يكون عبارة عن تحديد بعض الأهداف الجماعية التي يتم تحقيقها من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة و التنسيق بين فريق العمل داخل المؤسسة لتحقيقها د/تنفيذ البرنامج
اخصائى التدخل المبكر هو المنوط به تنفيذ البرامج التي يعدها من خلال التقييم وهذا هو الافضل فى العمل فالقائم بالتقييم هواجدر شخص على تنفيذ البرنامج المعد من محصلة التقييم
وذلك لعدة اسباب:
1/تنفيذ البرنامج بصورة مباشرة مع الحالة الفرديه يعطى تصور واضح للاخصائى عن طبيعه الحاله بموضوعية
2-تنفيذ البرنامج بصورة مباشرة يوضح للاخصائى مدى التطور فى الحالة سواء بالتقدم او الثبات او التدهور
3-تنفيذ البرنامج بصورة مباشرة يعطى للطفل الفرصة كى يعتاد على الاخصائى من خلال تعدد مرات الجلسات التي تتم معه 4-تنفيذ البرنامج بصورة مباشرة ييسر على الاخصائى سهولة التقييم المرحلى
5-تنفيذ البرنامج بصورة مباشرة يعطى للاسرة النموذج الذى من خلاله تستطيع الاسرة تطبيق البرنامج فى المنزل
6-تنفيذ البرنامج بصورة مباشرة من خلال الاخصائى يعطيه الفرصة للتعرف على المتغيرات الصحية والنمائية والتى من خلالها يقوم بالاحاله الى المتخصصين اذا دعت الضرورة
مما سبق يتضح لنا ضرورة ان يكون اخصائى التدخل المبكر هو المنفذ للبرنامج الفردى من مجموعة الانشطه الفردية او الاهداف الاجرائية التى يسعى الى تنفيذها فى كل جلسة.ه/ العمل مع الفريق
في مجال الاحتياجات الخاصة لا يمكن ان يعمل احد بمفردة فحيث وجد الطفل تعددت الخدمات التى يحتاج اليها وهذه الخدمات تحتاج الى تنسيق فيما بينها اما لتشابه بعض الخدمات او لاختلاف الاهميه فى التوقيت او لتشابك الادوار فمثلا لابد من ان يكون هناك تنسيق بين اخصائى التخاطب والتدخل المبكر ومدرسة الفصل
ايضا لابد من ان يكون هناك تنسيق بين اخصائى العلاج الطبيعى واخصائى العلاج الوظيفى واخصائى التدخل المبكر ومما سبق يتضح ان اخصائى التدخل المبكر له دور محورى بين اعضاء الفريق فلابد له من ان يمتلك مهارة العمل مع الفريق ويكون المنسق بين افراد فريق العمل بالمؤسسة
و-اجادة اللغة الانجليزية
قد يسألنى البعض ما ضرورة اجادة اللغة الانجليزية اذا ما كان الاخصائى مدرب وناجح فى تنفيذ البرامج ويؤدى عمله على اكمل وجه ما الداعى ؟
من يعمل اخصائي تدخل مبكر يدرك اهمية اجادة اللغة الانجليزية من خلال العديد من الضرورات الحتمية مثل:
1-قراءة تقارير الاطباء الخاصة بالحالات.
2-قراءة تقارير الاختبارات النفسية .
3-قراءة الروشتة التى بها التشخيص.
4-قراءة خطابات التحويل والتى تكون غالبا بالانجليزيه
5-كتابة التقاريروالتقييمات والتى ترسل الى الاطباء والاخصائيين
6-الاطلاع على كل ما هو جديد فى هذا المجال وجدير بالذكر ان هذا المجال تتنامى المرجعية العلمية فيه بمنتهى السرعة والغرب سبقنا كثيرا فى هذا المجال والذى يريد ان يتميز عليه ان يلحق بالركب من خلال الاطلاع الدائم اما من خلال الكتب او الانترنت او المراسلات
ز-تقبل النقد
يلاقى اخصائى التدخل المبكر العديد من النقد اثناء عملة وذلك لتعدد الجهات والاشخاص التى يتعامل معها وباختلاف المرجعيات والثقافات والتوجهات نجد ان كل له وجه نظر تختلف عن الاخر وكل له اولوياته التى قد لا تكون هى التى تتلاقى مع البرنامج المقترح لذلك لابد على الاخصائى من اجل ان يكون ناجحا ان يتقبل النقد ولا يقف عنده ويكون مرنا فكلنا نخطىء ونصيب وقد يكون الناقد اكثر خبرة من الاخصائى ويكون نقده موضوعى يؤدى الى تقويم عمل الاخصائى وفى النهايه نجاح العمل على اكمل وجه.