الأطفال ذوي الاضطراب التوحدي لديهم درجة متوسطة إلى شديدة من اضطراب التواصل والاتصال الاجتماعي بالإضافة إلى المشاكل السلوكية ، والكثير منهم لديهم درجة من درجات التخلف الفكري.
مقياس التشخيص
أ. على الأقل ستة بنود من المجموعات 3.2.1، ويكون على الأقل بندين من (1) وبند من كلاً من2 و 3
مقياس التشخيص
أ. على الأقل ستة بنود من المجموعات 3.2.1، ويكون على الأقل بندين من (1) وبند من كلاً من2 و 3
1 - ضعف نوعي وكيفي في التفاعل الاجتماعي – علي الاقل بندين
" الضعف الشديد في استخدام الكثير من سلوكيات التواصل غير اللفظية كالتفاعل النظري، تعبيرات الوجه، وضع الجسم، الإيماء والإشارة .
" عدم القدرة على بناء الصداقات مع أقرانه.
" قلة الاهتمام ومحاولة المشاركة في اللعب ( عدم القدرة على طلب لعبة ما ، أو إحضارها ، أو الإشارة عليها
" نقص القدرة على تبادل الأحاسيس والانفعالات مع المجتمع حوله.
" الضعف الشديد في استخدام الكثير من سلوكيات التواصل غير اللفظية كالتفاعل النظري، تعبيرات الوجه، وضع الجسم، الإيماء والإشارة .
" عدم القدرة على بناء الصداقات مع أقرانه.
" قلة الاهتمام ومحاولة المشاركة في اللعب ( عدم القدرة على طلب لعبة ما ، أو إحضارها ، أو الإشارة عليها
" نقص القدرة على تبادل الأحاسيس والانفعالات مع المجتمع حوله.
2 - الضعف الكيفي والنوعي في التواصل - علي الاقل بند واحد
" تأخر أو نقص المقدرات اللغوية (مع عدم تعويضها باستخدام طرق التواصل الأخرى كالإشارة مثلاً )
" في حال المقدرة على الكلام ، عدم القدرة على البدء في الحديث مع الآخرين واستمراره
" الحديث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام ، وقد يكون للطفل لغته الخاصة به
" نقص القدرة على تنوع اللعب أو التظاهر بالقيام به ، وكذلك نقص القدرة على محاكاة وتقليد الآخرين في لعبهم ، أو القيام بألعاب من هم في سنه.
" تأخر أو نقص المقدرات اللغوية (مع عدم تعويضها باستخدام طرق التواصل الأخرى كالإشارة مثلاً )
" في حال المقدرة على الكلام ، عدم القدرة على البدء في الحديث مع الآخرين واستمراره
" الحديث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام ، وقد يكون للطفل لغته الخاصة به
" نقص القدرة على تنوع اللعب أو التظاهر بالقيام به ، وكذلك نقص القدرة على محاكاة وتقليد الآخرين في لعبهم ، أو القيام بألعاب من هم في سنه.
3 - اهتمامات ونشاطات نمطية مكررة - بند واحد علي الاقل
" الانهماك الكامل مع لعبة معينة ، واللعب بها بطريقة نمطية مكررة ، وفي نطاق ضيق محدود ، وبدرجة غير طبيعية من حيث التركيز والشدة
" مقاومة تغيير الرتابة
" نمطية وتكرار الحركات الجسمية ( رفرفة اليدين والأصابع ، حركة الجسم المتكررة
" الإصرار على الانهماك الكامل مع جزء صغير من اللعبة
" الانهماك الكامل مع لعبة معينة ، واللعب بها بطريقة نمطية مكررة ، وفي نطاق ضيق محدود ، وبدرجة غير طبيعية من حيث التركيز والشدة
" مقاومة تغيير الرتابة
" نمطية وتكرار الحركات الجسمية ( رفرفة اليدين والأصابع ، حركة الجسم المتكررة
" الإصرار على الانهماك الكامل مع جزء صغير من اللعبة
ب. تأخر أو أو نقص التفاعل غير الطبيعي ، ويبدأ تحت سن الثالثة- على الأقل بند من هذه المجموعة
" التفاعل الاجتماعي
" اللغة كوسيلة للتواصل الاجتماعي
" اللعب المنطقي والتخيلي
" التفاعل الاجتماعي
" اللغة كوسيلة للتواصل الاجتماعي
" اللعب المنطقي والتخيلي
منقول