اختبار كشف التوحد المبكر عند الرضع الصغار CHAT
Checklist for Autism in Toddlers
هو أداة أو اختبار يطبق على كل الأطفال خلال زيارة عيادة الطفل السليم أو عند زيارة الطفل لأي سبب في هذا العمر , و ذلك من أجل الكشف المبكر عن التوحد عند الأطفال و اضطراب التواصل الاجتماعي في عمر سنة و نصف , و يتألف هذا الاختبار من جزأين , الأول هو مجموعة من الأسئلة الموجهة للأهل , و الثاني هو مجموعة من الملاحظات التي تسجل بعد مراقبة الطفل خلال زيارة الطبيب , و هو ليس اختباراً تشخيصياً و إنما اختباراً مسحياً screening test يهدف لكشف الأطفال الذين هم في خطر للإصابة بالتوحد.
يعتمد تفسير نتائج اختبار كشف التوحد و اضطراب التواصل الاجتماعي عند الطفل بشكلٍ كبير على الأسئلة , فإذا كان جواب كل هذه الأسئلة بـ (لا ) فهناك خطر كبير أن يكون الطفل مصاباً بالتوحد و اضطراب التواصل الاجتماعي , و إذا كان جواب كل الأسئلة في الاختبار هو (نعم ) عدا السؤالين رقم 7 في الجدول الأول و رقم 4 في الجدول الثاني و كان جوابهما (لا) فالطفل في خطر متوسط لتطور التوحد لديه
واليكم هذه الجداول:-
واليكم هذه الجداول:-
الجزء الأول : يقوم الأهل بالجواب بنعم أو لا على الأسئلة التالية:
1. هل يحب طفلك التأرجح أو الهزهزة فوق ركبتيك .؟
2. هل يهتم طفلك بالأطفال الآخرين ..؟
3. هل يحب طفلك التسلق فوق الأشياء كالأسرة و الدرج ...؟
4. هل يستمتع طفلك بلعبة الاختباء (الطميمية , كشكش ....)؟ peek-a-boo/hide-and-seek
5. هل حاول طفلك مرةً أن يقلد عملية تحضير الشاي بواسطة الألعاب ؟ أو ما شابه ذلك ؟
6. هل حاول طفلك مرةً أن ستخدم إصبعه للإشارة لشيءٍ ما يريده ..؟
7. هل حاول طفلك مرةً أن يستخدم إصبعه لإبداء اهتمامه بشيءٍ ما ؟
8. هل يستطيع طفلك اللعب بشكلٍ مناسب بالألعاب الصغيرة , كالسيارة ؟ (ليس فقط أن يضعها في فمه أو أن يرميها ..)
9. هل حاول طفلك مرةً أن يجلب لك شيئاً ما ليريك إياه ؟..
الأسئلة التي باللون الأحمر هي أسئلة هامة , و الجواب عليها بـ (لا) غالباً ما يشير إلى سلوك توحدي عند الطفل
الجزء الثاني : يقوم الطبيب بالجواب بنعم أو لا على الأسئلة التالية :
1. هل قام الطفل خلال هذه الزيارة بالنظر إلى الطبيب بعينيه (تواصل بصري ) ....؟
2. قم بشد انتباه الطفل , ثم امشي أمامه و أشر بيدك إلى لعبةٍ ما و قل بتعجب: ما هذا ! ! أنه دبٌ صغير ! , و راقب وجه الطفل خلال ذلك , فهل قام الطفل بالنظر إليك لمعرفةعما تتكلم ؟ ( حتى تتم الإجابة بنعم على هذا السؤال تأكد من أن الطفل لم ينظرإلى يدك فقط و إنما إلى اللعبة .
3. قم بشد انتباه الطفل , و أعطه لعبة على شكل كأس من الشاي مع إبريق الشاي, و اطلب من الطفل : هل بإمكانك تحضير كوب من الشاي ؟ و من ثم راقب الطفل : فهل قام بمحاولة تقليدعملية إعداد الشاي ثم شرب الشاي ...؟ و يمكن الطلب من الطفل أن يقوم بتقليدألعاب أخرى ..
4. قل للطفل : أينهو الضوء ؟ أو : أخبرني أين هو الضوء ؟ فهل يشير الطفل بإصبع السبابة للضوء ؟و يمكن الطلب من الطفل أن يشير لأجسام أخرى لا يمكن الوصول إليها , و للإجابةبنعم يجب أن يقوم الطفل بالنظر إلى وجه الطبيب خلال محاولته الإجابة.
5. هل يستطيع الطفل بناء برج من مكعبين أو أكثر ؟
الأسئلة التي باللون الأحمر هي أسئلة هامة , و الجواب عليها بـ (لا) غالباً ما يشير إلى سلوك توحدي عند الطفل .
ماذا لو نجح الطفل في الاختبار من المرةالأولى و لم يكن لديه أي خطورة لحدوث التوحد ؟
لا يحتاج الطفل هنا لأي إجراء آخر , و غالباً ما يكون طفلاً طبيعياً , و لكن هذا لا يضمن تماماً أن الطفل خالٍ من أي اضطراب في التواصل الاجتماعي.
منقول