هذه المهارات يجب توافرها فى الطفل ، ويجب على الاهل الانتباه لذلك ، واذا لم تنمى هذه المهارات يجب عرض الطفل على طبيب لتحديد نوع الاضطراب ، لوصف العلاج المناسب له
يجب على الأم ان تحدد عمر ابنها من واقع شهادة الميلاد ثم تبحث فى هذه السلسلة عن نفس العمر ، ثم تقارن بين المهارات الحركية والذهنية الموجودة عند ابنها والمهارات الموجودة فى السلسلة ، فاذا كانت متطابقة يكون الطفل سليم ، اما اذا لم تكن كذلك يمكن تنميتها فيه ، وتتابعة لمدة ثلاث شهور اذا تحسن يكون الطفل طبيعى ولكن مهاراته متاخرة بعض الشيئ ، واذا لم يتحسن لابد عرضة على طبيب لتحديد نوع الاضطراب الذى لدى الطفل.
يجب على الأم ان تحدد عمر ابنها من واقع شهادة الميلاد ثم تبحث فى هذه السلسلة عن نفس العمر ، ثم تقارن بين المهارات الحركية والذهنية الموجودة عند ابنها والمهارات الموجودة فى السلسلة ، فاذا كانت متطابقة يكون الطفل سليم ، اما اذا لم تكن كذلك يمكن تنميتها فيه ، وتتابعة لمدة ثلاث شهور اذا تحسن يكون الطفل طبيعى ولكن مهاراته متاخرة بعض الشيئ ، واذا لم يتحسن لابد عرضة على طبيب لتحديد نوع الاضطراب الذى لدى الطفل.
المهارات الحركية و الذهنية الاساسية للطفل في الشهر الأول
1-تأرجح الرأس إلى الأمام أو إلى الخلف إذا لم تسند
2-عند وضع الطفل على بطنه يحاول أن يدير رأسه ليبعد أنفه عن السرير
3-قد ينتفض تلقائيا (لا أراديا)
4-قد ترتجف ذقنه و أطرافه تلقائيا
5-يحافظ على الكفين منقبضين
6-يأتى الطفل ببعض الأصوات من الحلق إلى جانب البكاء
7-ينتفض إذا سمع الأصوات العالية
8-خلال معظم فترات اليقظه تكون عيناه تائهتين
9-يغلق جفن عينه أمام الضوء المبهر
10-يأتى بحركات متوافقه للعين جانبيه (عليا أو سفلي) متابعة ضوء أو شيئا مرتبا
11-يتابع لعبه متحركة في مدار رؤيته
12-يهدا عند حمله
13-يبكى حين يحتاج إلى مساعدة
14-يثبت نظرة على وجه الام كاستجابة لابتسامتها
15-يحاول أن يبتسم للوجه أو الصوت
16-يبدا في التعرف على صوت الأبوين
المهارات الحركية و الذهنية الاساسية للطفل في الشهر الثاني
1-عند وضعه على بطنه يحافظ على رأسه في وضع الوسط لمدة دقائق قليلة
2-عند وضعه على ظهرة يحرك رأسه و يمكنه رفعها بزاوية خمسه و أربعين درجه
3-عند مساعدته على الجلوس يحافظ على رأسه قائما و لكنه يظل يتمايل
4- يأتى ببعض الأصوات القصيرة الصادرة من الحنجرة لكنها لا تشابه الأصوات البشرية
5- معظم النغمات الصوتية تكون على شكل بكاء
6- يهتم بالأصوات و ينصت إليها
7- يحاول التركيز على شئ واحد أو أثنين
8- يدرك الفرق بين الأشخاص و الأشياء و الأصوات
9- يظهر عليه الشعور بالضيق و الابتهاج
10- يمكن أن يهدئ نفسه بالرضاعة
11- يبتسم للأب و الام و للاخوة
12- ينزعج و ينتفض للأصوات العالية و تعبر عن ذلك علامات وجهه
13- تبدو نظرته أحيانا كأنها للانهاية
14- يأتي بحركات متوافقة للعين و ينظر إلى الضوء أو إلى شئ متحرك
15- ينظر إلى الأشياء و الخيالات المتحركة و لكنه يفضل النظر إلى الأشخاص
16- يتجاوب و ينفعل بان يحرك جسمه
17- بسكت و ينصت إلى الوجوه و الأصوات
18- يغمز بعينه لحركة يديه و يبدا في تأملها
19- يدرك أن هناك ارتباطا بين الام و الغذاء
20- يعشق الاستحمام
المهارات الحركية و الذهنية الاساسية للطفل في الشهر الثالت
1-تأرجح الرأس إلى الأمام أو إلى الخلف إذا لم تسند
2-عند وضع الطفل على بطنه يحاول أن يدير رأسه ليبعد أنفه عن السرير
3-قد ينتفض تلقائيا (لا أراديا)
4-قد ترتجف ذقنه و أطرافه تلقائيا
5-يحافظ على الكفين منقبضين
6-يأتى الطفل ببعض الأصوات من الحلق إلى جانب البكاء
7-ينتفض إذا سمع الأصوات العالية
8-خلال معظم فترات اليقظه تكون عيناه تائهتين
9-يغلق جفن عينه أمام الضوء المبهر
10-يأتى بحركات متوافقه للعين جانبيه (عليا أو سفلي) متابعة ضوء أو شيئا مرتبا
11-يتابع لعبه متحركة في مدار رؤيته
12-يهدا عند حمله
13-يبكى حين يحتاج إلى مساعدة
14-يثبت نظرة على وجه الام كاستجابة لابتسامتها
15-يحاول أن يبتسم للوجه أو الصوت
16-يبدا في التعرف على صوت الأبوين
المهارات الحركية و الذهنية الاساسية للطفل في الشهر الثاني
1-عند وضعه على بطنه يحافظ على رأسه في وضع الوسط لمدة دقائق قليلة
2-عند وضعه على ظهرة يحرك رأسه و يمكنه رفعها بزاوية خمسه و أربعين درجه
3-عند مساعدته على الجلوس يحافظ على رأسه قائما و لكنه يظل يتمايل
4- يأتى ببعض الأصوات القصيرة الصادرة من الحنجرة لكنها لا تشابه الأصوات البشرية
5- معظم النغمات الصوتية تكون على شكل بكاء
6- يهتم بالأصوات و ينصت إليها
7- يحاول التركيز على شئ واحد أو أثنين
8- يدرك الفرق بين الأشخاص و الأشياء و الأصوات
9- يظهر عليه الشعور بالضيق و الابتهاج
10- يمكن أن يهدئ نفسه بالرضاعة
11- يبتسم للأب و الام و للاخوة
12- ينزعج و ينتفض للأصوات العالية و تعبر عن ذلك علامات وجهه
13- تبدو نظرته أحيانا كأنها للانهاية
14- يأتي بحركات متوافقة للعين و ينظر إلى الضوء أو إلى شئ متحرك
15- ينظر إلى الأشياء و الخيالات المتحركة و لكنه يفضل النظر إلى الأشخاص
16- يتجاوب و ينفعل بان يحرك جسمه
17- بسكت و ينصت إلى الوجوه و الأصوات
18- يغمز بعينه لحركة يديه و يبدا في تأملها
19- يدرك أن هناك ارتباطا بين الام و الغذاء
20- يعشق الاستحمام
المهارات الحركية و الذهنية الاساسية للطفل في الشهر الثالت
1-عندما يرقد على ظهرة يرفع رأسه بسهوله
2-يحرك كلا ذراعه و رجله معا في توازن
3-عندما تحمله الام يكف عن هذه الحركات
4-عندما يكون ملقى على بطنه يرفع صدرة و رأسه في وضع قائم لبعض ثواني
5-عندما يكون في نفس الوضع تكون الأرداف في وضع منخفض و الأرجل في وضع انثناء
6-تظل الأيدي مفتوحة فترات طويلة بعد ما كانت منقبضة
7-يبدا الطفل في ضرب يده على الأشياء بدون تحديد الهدف
8-يحاول أن يلامس الأشياء بساعديه أو بيديه و هما منقبضتان
9-يصدر الطفل صيحات و ينطق أجزاء من كلمات غير كاملة مثل (أو – أ)
10-تكون لدى الطفل أستجابه صوتيه عندما تداعبه الام و تتحدث إليه
11-يتابع الأشياء بعينه و رأسه من على جانب جسمه إلى الجانب الأخر
12-يركز النظر في الصورة و اللعب القريبة منه و البعيدة أيضا
13-يبدا التعرف على أفراد العائلة و يميز بينهن
14-يبدا في تكوين الذاكرة و قد يظهر الملل من تكرار الأصوات أو المناظر
15-يتعرف على وجهه و عينيه بيديه
16-ينظر إلى الأشياء المتدلية أمامه و يحاول الوصول إليها بمد اليدين نحوها
17-يترك الرضاعة للاستماع إلى الآخرين و ينظر و يرضع في نفس الوقت
18-يبحث بعينه عن مصدر الصوت
19-يصدر الضحك فوريا و بتلقائية
20-يبكى بكاء مميزا عندما تتركة الام إلى أي شخص أخر
2-يحرك كلا ذراعه و رجله معا في توازن
3-عندما تحمله الام يكف عن هذه الحركات
4-عندما يكون ملقى على بطنه يرفع صدرة و رأسه في وضع قائم لبعض ثواني
5-عندما يكون في نفس الوضع تكون الأرداف في وضع منخفض و الأرجل في وضع انثناء
6-تظل الأيدي مفتوحة فترات طويلة بعد ما كانت منقبضة
7-يبدا الطفل في ضرب يده على الأشياء بدون تحديد الهدف
8-يحاول أن يلامس الأشياء بساعديه أو بيديه و هما منقبضتان
9-يصدر الطفل صيحات و ينطق أجزاء من كلمات غير كاملة مثل (أو – أ)
10-تكون لدى الطفل أستجابه صوتيه عندما تداعبه الام و تتحدث إليه
11-يتابع الأشياء بعينه و رأسه من على جانب جسمه إلى الجانب الأخر
12-يركز النظر في الصورة و اللعب القريبة منه و البعيدة أيضا
13-يبدا التعرف على أفراد العائلة و يميز بينهن
14-يبدا في تكوين الذاكرة و قد يظهر الملل من تكرار الأصوات أو المناظر
15-يتعرف على وجهه و عينيه بيديه
16-ينظر إلى الأشياء المتدلية أمامه و يحاول الوصول إليها بمد اليدين نحوها
17-يترك الرضاعة للاستماع إلى الآخرين و ينظر و يرضع في نفس الوقت
18-يبحث بعينه عن مصدر الصوت
19-يصدر الضحك فوريا و بتلقائية
20-يبكى بكاء مميزا عندما تتركة الام إلى أي شخص أخر
المهارات الحركية و الذهنية الاساسية للطفل في الشهر الرابع
1-عند وضع الطفل على ظهرة تكون رأسه في وضع قائم و يدير رأسه في كل الاتجاهات
2-عندما يكون على ظهرة يرفع رقبته و ينظر إلى يديه و هي تحاول مسك قدميه
3-عندما ينام على بطنه يتدحرج على جانبه
4-يجلس بالمساعدة من خمس إلى عشر دقائق و تكون رأسه منتصبة و ثابتة
5-يستطيع أن يحافظ في يده على أشياء متوسطة الحجم
6-عتد محاولة القبض على الأشياء تخطئ يداه الهدف
7-يحاول جذب الأشياء المتدلية إليه و يحمل هذه الأشياء إلى فمه
8-يبدا الصوت ينتظم و صراخه يصبح قويا و ثابتا
9-حينما يخاطب يبتسم و يصرخ كهديل الحمام
10-يحاول تقليد عده نغمات
11-يدقق النظر و يطيله في تفاصيل الأشياء المتدلية
12-رأسه و عيناه تتحركان بتوافق و يتبع الأشياء المتحركة و مصدر الصوت
13-يبحلق في المكان الذي تسقط منه الأشياء
14-يميز الأشخاص من الأشياء
15-يبتسم إلى صورته في المرأة و يصدر نغمات تعبر عن سروره
16-يستطيع أن يفضل لعبه على أخرى و ينقل اللعبه من يد إلى أخرى
17-يهدأ عند سماع الموسيقى
18-يبدى حذرا من المواقف الغريبة
19-يستعد لوجبة الطعام و ينتظرها
20-يحب الاستحمام و أثناءه يلعب و يتحرك كثيرا و يطرطش بالماء
1-عند وضع الطفل على ظهرة تكون رأسه في وضع قائم و يدير رأسه في كل الاتجاهات
2-عندما يكون على ظهرة يرفع رقبته و ينظر إلى يديه و هي تحاول مسك قدميه
3-عندما ينام على بطنه يتدحرج على جانبه
4-يجلس بالمساعدة من خمس إلى عشر دقائق و تكون رأسه منتصبة و ثابتة
5-يستطيع أن يحافظ في يده على أشياء متوسطة الحجم
6-عتد محاولة القبض على الأشياء تخطئ يداه الهدف
7-يحاول جذب الأشياء المتدلية إليه و يحمل هذه الأشياء إلى فمه
8-يبدا الصوت ينتظم و صراخه يصبح قويا و ثابتا
9-حينما يخاطب يبتسم و يصرخ كهديل الحمام
10-يحاول تقليد عده نغمات
11-يدقق النظر و يطيله في تفاصيل الأشياء المتدلية
12-رأسه و عيناه تتحركان بتوافق و يتبع الأشياء المتحركة و مصدر الصوت
13-يبحلق في المكان الذي تسقط منه الأشياء
14-يميز الأشخاص من الأشياء
15-يبتسم إلى صورته في المرأة و يصدر نغمات تعبر عن سروره
16-يستطيع أن يفضل لعبه على أخرى و ينقل اللعبه من يد إلى أخرى
17-يهدأ عند سماع الموسيقى
18-يبدى حذرا من المواقف الغريبة
19-يستعد لوجبة الطعام و ينتظرها
20-يحب الاستحمام و أثناءه يلعب و يتحرك كثيرا و يطرطش بالماء
المهارات الحركية و الذهنية الاساسية للطفل في الشهر الخامس
1-عندما يكون الطفل على بطنه يرفع رأسه و صدرة و يحافظ على وضعهما عاليا2-عندما يكون راقدا على ظهرة يرفع رأسه و أكتافه
3- يجذب قدميه نحو فمه و يمص أصابع القدم
4- يجلس بالمساعدة لمدة ثلاثين دقيقه و ظهرة يكون مستقيما
5- يحاول القبض على الأشياء و هي في الوضع الجالس
6- يقبض على الأشياء بين السبابة و الإبهام
7- يستطيع أن يحرك الشخشيخه و يلعب بها بيده
8- يصل إلي الأشياء و يمسكها و يصل إلى الهدف الصحيح
9- ينقل الأشياء من يد إلى أخرى
10- ينطق بعض الحروف الصوامت مثل (د-ب-م)
11- يصدر نغمات تلقائية كأنه يخاطب نفسه أو لعبه
12- يتعرف على أسمه
13- يريد أن يلمس الأشياء و يمسك بها و يقبلها و يهزها و يضعها في فمه
14- يبحث بنظرة عن الأشياء التي تتحرك بسرعة
15- يميل إلى الأمام في محاولة متابعة شيء يسقط على الأرض
16- يظهر الخوف و الغضب و الاشمئزاز
17- يضحك لصورته في المرأة و يميزها عن صورة أمه
18- يمكنه أن يميز الشخص المألوف و غير المألوف
19- يكف عن البكاء عند مخاطبته
20- يعبر عن اعتراضه و يقاوم الذي يحاول أن يأخذ لعبته
المهارات الحركية و الذهنية الاساسية للطفل في الشهر السادس
1-يحرك رأسه بسهوله
2-عندما يكون ملقى على بطنه يرفع رجليه عاليا
3-يستطيع أن يدفع جسمه مستندا على يديه و ركبته
4-يحاول أن يزحف يدفع بطنه إلى الأمام
5-يجلس بمساعدة و يحافظ على توازنه و يتمكن من الميل إلى الأمام أو الجنب
6-يمكنه أن يجلس بمفردة لمدة تصل إلى نصف ساعة
7-يمسك الأشياء بيد واحدة
8-يثرثر و يكون نشطا أثناء الكلام المثير
9-يندمج في الضحك بصوت عالي و يصرخ بانفعال أيضا
10-يفحص الأشياء من جميع زواياها
11-يحاول التفرقة بين جسمه و صورته في المرآة
12-يستطيع أن يتبادل وضع يديه ووضع الأشياء في فمه
13-يحاول أن يقلد تعبيرات وجوه الآخرين
14-يلتفت حينما يسمع أسمه و يظهر قلقا عند وجود غرباء
15-يضحك للأطفال الغرباء
16-يميز بين الكبار و الصغار