يتبع :
( 3-0 ) الحركي الكبير: 15-36 شهر
( 3-7 ) تطور التحكم في حركة الجسم
( أ ) الوقوف
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 3-82 | 5,14-5,15 | ينحني وينظر من خلال رجليه – مثل : ليلتقط كرة تدحرجت قليلاً خلفه . غ / ق إذا لم يتم ملاحظة السلوك | ||||
2 | 3-83 | 15-18 | يظهر رد فعل متزن عند الوقوف – على لوح منحني أو مرتبه ( الفرشة ) | ||||
3 | 3-84 | 15-18 | يمشي في اتجاه كرة كبيرة عند محاولة ركلها - يجب أن تتحرك المرة للأمام | ||||
4 | 3-89 | 16-17 | يقف على قدم واحدة بمساعدة – على كل قدم من (2-3) ثواني كلا اليدان ممسوكتان | ||||
5 | 3-102 | 16-23 | ينحني لالتقاط لعبة من الأرض دون أن يقع – ينحني أو يجلس القرفصاء ثم يعود للوقوف من غير مساعدة | ||||
6 | 3-96 | 18- 5,24 | يركل كرة للأمام – بإحدى القدمين بدون مساعدة | ||||
7 | 3-103 | 20-21 | يجلس القرفصاء وهو يلعب – القدم منبسطة على الأرض ، لا يستخدم يداه للتوازن أو الاستناد ويستطيع معاودة الوقوف | ||||
8 | 3-104 | 20-22 | يقف من وضع الاستلقاء بالدوران على الجنب – بدلاً من الدوران الكامل إلى اليدين والركبتين | ||||
9 | 3-109 | 23- 5,25 | يقف على رؤوس الأصابع من ( 2-3 ) ثواني بإرادته ليس من الضروري أن تكون حركة صحيحة | ||||
10 | 3-122 | 24-30 | يقلد الوقوف على قدم واحدة – للحظات بدون مساعدة لكل قدم | ||||
11 | 3-113 | 24-36 | يقلد حركات ثنائية بسيطة للرأس والأطراف والجسم – مثل : القول له " اليدين للأعلى ،لأسفل ، للأمام ، للخلف ، واليدين متقاطعتان للأمام | ||||
12 | 3-135 | 30-33 | يقف من وضع الاستلقاء بدفع نفسه لأعلى – بدلاً من الدوران على الجنب كما في _( 3- 104 ) | ||||
13 | 3-136 | 30-36 | يقف على قدم واحدة من ( 1-5 ) ثوان بدون مساعدة بكلتي القدمين |
( ب ) المشي / الجري
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 3-80 | 14-15 | يمشي المشي الجانبي – بدون مساعدة مثل : يسحب لعبة مربوطة بخيط | ||||
2 | 3-76 | 5,12-21 | يمشي للخلف – عدة خطوات وهو مواجه للأمام | ||||
3 | 3-81 | 14-18 | الجري ، المشي بسرعة ( هرولة ) – قدم واحدة دائماَ على الأرض ، وضع مستقيم للحماية من السقوط | ||||
4 | 3-87 | 15-18 | يسحب لعبة خلفه أثناء المشي – مثال : عندما يسحب لعبة بخيط | ||||
5 | 3-91 | 17- 5,18 | يسحب لعبة كبيرة أثناء المشي – بيد أو اثنتين مثل : سلة مهملات ، وسادة ، مجسم حيوان | ||||
6 | 3-92 | 17- 5,18 | يدفع أو يسحب ألعاب كبيرة أو صناديق – مثل : صندوق كبير على سطح أملس | ||||
7 | 3-99 | 18-24 | يجري بشكل صحيح – اليدان ليست في وضع الحماية | ||||
8 | 3-110 | 23- 25 | يمشي وأرجله قريبه من بعضها البعض – المشي الصحيح ( القدمين من خط متوازي مع الكتفين ) | ||||
9 | 3-118 | 24- 30 | يجري – يتوقف ( غير ممسكاً ) ويتجنب الحواجز – يقف قبل الوصول للحائط – دون استخدام الأيدي | ||||
10 | 3-124 | 5,25- 30 | يمشي على رؤوس أصابعه عدة خطوات – يجب أن تكون بإرادته | ||||
11 | 3-127 | 28- 5,29 | يمشي إلى الخلف ( عشر ) خطوات - بإرادته ، باتجاهات عامه ، مواجهه للأمام | ||||
12 | 3-137 | 30- 36 | يمشي على رؤوس أصابعه ( عشر ) خطوات – بإرادته قد يتخللها خطوات مشي | ||||
13 | 3-144 | 5,34- 36 | يتجنب العوائق في طريقه – كبيره وصغيره ، يدور حولها أو يتخطاها | ||||
14 | 3-145 | 5,34- 36 | يجري على أصابع قدميه- بطريقه متناسقة ، كلا القدمين ترتفع عن الأرض | ||||
15 | 3-146 | 5,34- 36 | يستدير بمهارة حول الزوايا عند الجري – يدور ويتوقف بتحكم |
( ج ) القفز
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 3-107 | 22-30 | يقفز في مكانه بكلتي قدميه – كلا القدمين ترتفع عن الأرض في وقت واحد ، بأي ارتفاع ، في محاولة من ثلاث محاولات | ||||
2 | 3-116 | 24-30 | يقفز مسافة من 8 إلى 14 بوصة – يقف لقفزة عريضة ، قد تتقدم رجل على الأخرى ، محاولة ناجحة من عدة محاولات | ||||
3 | 3-117 | 24- 5,26 | يقفز من الدرجة السفلى – درجة من 6 إلى 7 بوصة من غير مساعدة بكلتي القدمين معاً | ||||
4 | 3-125 | 27-29 | يقفز للخلف – بوصة واحدة تقريباً وكلا القدمين معاً | ||||
5 | 3-128 | 29-31 | يقفز للجانبين – لكل اتجاه 1 بوصة تقريبا وكلا القدمين معاَ | ||||
6 | 3-129 | 30-36 | يقفز على النطاطة ممسكاً بيد شخص – كلا القدمين ترتفع عن السطح ، قفزتان متعاقبتان | ||||
7 | 3-132 | 30- 36 | يقفز على ارتفاع من 2 إلى 8 بوصة من فوق الحبل – 2 بوصة على الأقل ، القدمين لا تلمس الحبل | ||||
8 | 3-133 | 30- 36 | يثب على قدم واحدة – بأي قدم ، من 2 إلى 3 وثبات متعاقبة للأمام أو في مكانه | ||||
9 | 3-134 | 30- 5,34 | يقفز مسافة من 14 إلى 24 بوصة – أطول المحاولات ، قد تتقدم إحدى القدمين ، تنحني وتتأرجح ذراعية | ||||
10 | 3-143 | 5,34- 36 | يقفز مسافة من 24 إلى 34 بوصة – على الأقل 24 بوصة كما في ( 2-134 ) |
( د ) التسلق
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 3-95 | 5,17- 19 | يجلس على كرسي صغير من الأمام أو يتزحلق عليه من الجانب – باستقلالية خلال عدة ثواني | ||||
2 | 3-100 | 18-21 | يتسلق للأمام على كرسي صغير ويدير نفسه ويجلس – من غير مساعدة | ||||
3 | 3-108 | 23-26 | يصعد إلى فوق ويتزحلق إلى أسفل – زحليقة صغيرة ، يتسلق السلالم ، يتزحلق إلى أسفل بدون مساعدة | ||||
4 | 3-141 | 5,34- 36 | يتسلق السلالم ويتأرجح على عمود معلق – مثل : يتأرجح باليدين على عود منخفض ثم يقفز للأسفل |
( هـ ) الدرج
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 3-90 | 17-19 | يصعد الدرج بمسك يد واحدة له – ( 3 ) درجات ، يد واحدة طليقة ، القدمين في كل درجة | ||||
2 | 3-106 | 15-18 | يصعد الدرج ممسكاً بالدرابزين – وتكون كلتا القدمين على نفس الدرجة – ( 4 ) درجات للأعلى ، اليدين على الدرابزين أو الحائط ، القدمين في كل درجة | ||||
3 | 3-115 | 15-18 | ينزل الدرج ممسكاَ بالدرابزين – كلا القدمين على نفس درجة السلم – ( 3 ) درجات للأسفل ، القدمان في كل درجة ، ممسكاً بالدرابزين أو الحائط ، إحدى اليدين طليقة | ||||
4 | 3-101 | 19-21 | ينزل الدرج بمسك يد واحدة له – ( 3 ) درجات للأسفل ، يد واحدة طليقة ، القدمين في كل درجة | ||||
5 | 3-114 | 24- 5,25 | يصعد الدرج بمفرده ، كلا القدمين على نفس درجة السلم – ( 4 ) درجات ، بدون مساعدة ، القدمين في كل درجة | ||||
6 | 3-123 | 5,25- 27 | ينزل الدرج بمفردة ، كلا القدمان على نفس درجة السلم – ( 3 ) درجات ، بدون مساعدة ، القدمين في كل درجة | ||||
7 | 3-131 | 30-34 | يبدل القدمين عند صعود الدرج – ( 4 ) درجات للأعلى ، قدم واحدة في كل درجة ، بتبادل القدمين للأمام | ||||
8 | 4-140 | 34-+ | ينزل الدرج بتبادل القدمين – ( 4 ) درجات للأسفل ، قدم واحدة في كل درجة ، بتبادل القدمين للأمام |
( و ) الالتقاط والرمي
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 3-77 | 13-16 | يرمي الكرة للأمام على أن تكون يداه تحت مستوى الكتف وهو جالس – كرة صغيرة ، رمية للأمام محددة ، واقفاً أو جالساَ | ||||
2 | 3-85 | 15-18 | يرمي الكرة للأمام – واقفاً ، تكون اليدان تحت مستوى الكتف أو أعلاه عدة خطوات | ||||
3 | 3-88 | 16-22 | يرمي الكرة فوق مستوى الكتف وتهبط على بعد ( 3 ) أقدام – واقفاَ ، الصندوق على بعد ( 3 ) أقدام ، محاولة صحيحة من ثلاث محاولات | ||||
4 | 3-97 | 18-20 | يرمي الكرة في صندوق – وهو واقف ، يصعد الكرة عند صدره | ||||
5 | 3-111 | 24-26 | يمسك كرة كبيرة – وهو واقف ، يصد الكرة عند صدره | ||||
6 | 3-142 | 35-+ | يمسك بكره قطرها ( 8 ) بوصة – الذراعان مثنيتان ، محاولة من محاولتين ، قد لا ينجح حتى سن الرابعة |
( ز ) ركوب الدراجة ذات الثلاث عجلات
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 3-98 | 18-24 | يتحرك على عربة متحركة بدون بدالات – يركب ويدفع للأمام بدون مساعدة | ||||
2 | 3-112 | 24-30 | يركب دراجة بثلاث عجلات – يتحرك للأمام عدة خطوات مستخدماً البدالات ، أحياناً يستخدم القدمين للدفع على الأرض | ||||
3 | 3-139 | 32-36 | يستخدم البدالات على دراجة ثلاث عجلات بالتناوب – يبدل من ( 4 – 6 ) أقدام للأمام ، قد لا يوجه القيادة جيداً |
( ح ) لوح التوازن
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 3-86 | 15-17 | يمشي على لوح عرضه ( 8 ) بوصة بمساعدة – لوح عرضه 8 بوصة يمشي 3 أقدام ممسكا بيد الشخص الكبير | ||||
2 | 3-93 | 5,17-5,19 | يمشي على لوح عرضه ( 8 ) بوصة باستقلالية – لوح عرضه 8 بوصة يمشي 6 أقدام باستقلالية | ||||
3 | 3-94 | 5,17-5,18 | يحاول الوقوف على لوح توازن عرضه 2 بوصة – يصعد عليه بقدم واحدة بدون مساعدة ، القدمين عمودية على اللوح | ||||
4 | 3-105 | 5,20-5,21 | يمشي عدة خطوات بقدم واحدة على لوح عرضه 2 بوصة – بدون مساعدة ، قدم على اللوح والأخرى على الأرض | ||||
5 | 3-119 | 24-26 | يمشي على خط باتجاه عام – 10 أقدام ، قدم واحدة على الخط أو قربه | ||||
6 | 3-120 | 24-30 | يمشي بين خطين متوازيين متباعدين بمسافة 8 بوصة – 10 خطوات تقريباً ، القدمين قد تكون على الخطين لكن ليست خارج الخطين تماما | ||||
7 | 3-121 | 5,24-26 | يقف على لوح توازن عرضه 2 بوصة بكلتي القدمين – م 2 إلى 3 ثوان ، القدمين بأي اتجاه | ||||
8 | 3-126 | 5,27-5,28 | يحاول أن يخطو على لوح توازن عرضه 2 بوصة – يحاول أن يخطو للأمام خطوة واحدة مقلداً | ||||
9 | 3-130 | 30-32 | يبدل خطوات متباعدة على لوح توازن عرضه 2 بوصة – على الأقل خطوتين متبادلتين | ||||
10 | 3-138 | 30-32 | يبقي القدمين على خط لمدة عشر ثوان – قدم أما الأخرى ، على أن لا يخرج عن الخط في محاولتين |