( 2-4 ) التواصل مع الآخرين
( أ ) بالإيماءات
تسلسل | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 1-6 | 1-6 | يظهر اهتمام شديد تجاه شخص أو شيء معين لمدة دقيقة على الأقل – ( الاستعداد للتواصل ) من خلال التحديق وتعديل الجسم لبداية إظهار الاهتمام ، الاستمرار ، إنهاء أو تحاشي التفاعل مع شخص أو غرض | ||||
2 | 1-21 | 4-5 | يبادر بعمل حركات للاستمرار في نشاط مألوف – مثل : عندما تتوقف الأم عن هز الطفل ، فالطفل يهز لكي تستمر الأم في ذلك | ||||
3 | 5-21 | 5-9 | يرفع ذراعاه للأم – إشارة إلى أنه يريد رفعه أو إنقاذه من موقف غير مألوف | ||||
4 | 2-19 | 6-9 | يودع بيده أو يستجيب لكلمة ( باي – باي ) - ربما تكون إشارة قريبة من إشارة التوديع الصحيحة | ||||
5 | 5-32 | 9-12 | يمد لعبة بيده ليريها الآخرين لا يتخلى عنها – ليقول ( انظر إلى ) يتعرف ، يشارك ، أو ليفسرها | ||||
6 | 1-73 | 12-14 | يفهم الإشارة – يفهمها ويستخدمها ليتواصل | ||||
7 | 2-39 | 12-15 | يحي بإيماءة لفظية – يودع ليقول باي ، ليس من الضروري أن يرى نموذج لذلك | ||||
8 | 5-38 | 12-15 | يعطي اللعبة إلى شخص مألوف له تلقائياً وعند الطلب – من أجل البدء في التواصل ، ليس لأنه لا يريد اللعبة | ||||
9 | 2-38 | 12-19 | يومىء تلقائياً ليعبر عن حاجاته – يومىء تلقائياً ليعبر عن حاجاته بالاشارة ، للتوضيح مثل : مد الذراع أو اليد ، أخذ يد الكبير ، أيضاً الجمع بين الإيماءات ، إذا أصدر أصواتاً سجلي ( + ) في ( 2-4ب ) | ||||
10 | 1-97 | 5,17-5,18 | يشير إلى أشياء بعيدة في الخارج – مثل : طائرة ، قمر، عصفور ، سيارة | ||||
11 | 5-58 | 18-24 | يتفاعل مع أقرانه مستخدماً الإيماءات – بالدفع ، السحب ، النزع |
( ب ) التواصل اللفظي : يلفظ ليبدأ ، ينظم ، أو يستمر للمحافظة على المشاركة اللغوية
تسلسل | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 2-5 | 1-5 | يبكي بكاء مختلف من حيث طبقة الصوت ، الطول ، والحجم للتعبير عن الحاجات المختلفة - مثل : الجوع ، الشعور بالألم | ||||
2 | 2-11 | 3-6 | يستجيب لمؤثرات الصوت أو الكلام بإصدار أصوات – يعمل أي صوت ليأخذ دوره | ||||
3 | 2-14 | 5-6 | يصدر أصواتا ليعبر عن مشاعره بجانب البكاء ، الفرح أو الغضب – مثل : من الممكن أن يهلل ، يصرخ ، ينخر، يئن أو يشكو أو يهدل. سجلي أيضاً (5-13) إلى جانب (5-3) | ||||
4 | 2-18 | 5,5- 5,6 | يتلفظ مقاطع ليتفاعل مع الأشخاص – ليبدأ أو يستجيب لمحادثة أو ليجذب الإنتباه | ||||
5 | 2-21 | 5,6-8 | يصرخ لجذب انتباه الآخرين – لا تسجلي الأنين ، الصراخ أو البكاء | ||||
6 | 2-27 | 11-15 | يتلفظ مقاطع استجابة لأصوات الآخرين – يتواصل لأغراض مختلفة يأخذ على الأقل ( 3 ) أدوار | ||||
7 | 2-35 | 12- 5 ,17 | عدم الإحساس بالإحباط عندما لا يفهمه أحد – ( تجربة الطفل مع التواصل ) – غ/ ق إذا أظهر السلوك | ||||
8 | 2-38 | 12-19 | يخرج أصواتاً بشكل تلقائي للتعبير عن حاجاته – سجلي ( + ) أيضاً في ( 2-4أ ) إذا استخدم الإيماءات | ||||
9 | 2-44 | 14-20 | يستخدم أصواتاً مصحوبة بالإشارة والإيماءات – ليعمل تعليق ، ليطلب ، ليجيب ، أو ليعبر عن شعوره . يستخدم الإشارات لتوضيح الغرض | ||||
10 | 2-46 | 15- 5,17 | يعبر لفظياً عن رغباته وحاجاته أثناء جلوسه عند تناول الطعام - يذكر أسماء الأشياء التي يرغبها – مثل : أكثر ، خلاص ، تحت ( لا ) + نوع أو نوعين من الطعام ، الشراب أو الأواني المرئية والبعيدة عنه | ||||
11 | 2-49 | 17-19 | يردد آخر كلمة أو يرد اخر كلمة قالها أحد أمامه – أحياناً لتساعده في عملية تذكر المعلومات أو التعليمات . غ/ ق إذا لم يظهر السلوك | ||||
12 | 2-59 | 21-24 | يتكلم عن تجاربه مستخدماً بعض الكلمات غير المفهومة والكلمات – مثل : مثلي أن هناك لعبة انكسرت أثناء اللعب ( مثل انزعي عجلة سيارة أو اكسري قلم ) اطلبي من الطفل أن يخبر والديه بما حدث | ||||
13 | 2-72 | 24- 5,28 | يحاول التعبير عن تجاربه مع التواصل ، يحبط إذا لم يفهمه أحد – قد يبكي ، يئن ، يصرخ ، أو يستسلم إذا لم يجد الكلمات 0 أو يقول هذه الكلمات بوضوح كافي للتعبير عن حاجاته ورغباته ) | ||||
14 | 2-73 | 24-34 | يحكي ما حدث له مستخدماً جملاً قصيرة – جملة من كلمتين أو ثلاث كلمات ليتكلم عن تجاربه في الماضي ، بإمكانه البقاء على نفس الموضوع لدورين أو أكثر . ربما يكون التركيب اللغوي للجل خاطىء | ||||
15 | 2-74 | 24-36 | يجيب عن الأسئلة – إجابة تزيد عن كلمة نعم أو لا ، يمكن أن يجيب على ماذا؟ أين؟ من؟ ولكن عادة لا يجيب على لماذا؟ | ||||
16 | 2-81 | 5,28- 36 | يحبط عند عدم فهمه ، وذلك عندما تكون طريقة الكلام مقصودة – سجلي إذا كان إحباط الطفل في ذروته ، و كيف يستطيع القائم على تربيته الاستفادة من الإرشادات الخاصة بالتعامل مع الطفل عندما يحبط . غ/ ق إذا لم يظهر السلوك | ||||
17 | 2-88 | 30- 5,31 | يعبر عن كل حاجاته بالكلام – بفعالية دون الاعتماد على الإيماءات أو الأنين | ||||
18 | 2-90 | 30-36 | يشترك في قص القصص والحكايات – يساعد في سرد قصة مفضلة بإضافة كلمات ، تعليقات ، وتوقع أحداث ... إلخ | ||||
19 | 2-96 | 34-+ | يحكي خبراته باستمرار مستخدماً جملاً قصيرة – كما في ( 2- 73 ) يشترك باستمرار في المحادثة عن الماضي ، والحاضر ، والمستقبل القريب | ||||
20 | 2-97 | 5,34- + | يسأل أسئلة تبدأ بـ ( ماذا ، أين ، متى ) – للحصول على معلومات ، ليبدأ أو يستمر في محادثة مثل: ( ماهذا؟ متى أرى ( يجي ) بابا ؟ أين الطفل ( وين البيبي ) ؟ |
( 2-5 ) تعلم القواعد والجمل المركبة
تسلسل | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 2-36 | 12-14 | يستخدم جملا من كلمة واحدة – مثل ( ماما ) تعني ( ماما احمليني ) | ||||
2 | 2-54 | 18-21 | يقلد جملة مكونة من كلمتين – يقلد نموذج أمامه ، لا تسجلي " شكراً لك ، باي باي ، بنت شاطرة " سجلي جمل مثل : أبغى عصير ، مع السلامة | ||||
3 | 2-57 | 5,20-24 | يستخدم جملة مكونة من كلمتين – ليس مقلداً ، مثل : أروح باي باي ، أدفع سيارة ، الكلب يأكل ، وليس مثل : ( باي باي ، مع السلامة ) | ||||
4 | 2-63 | 22-24 | يستخدم جملاً مكونة من أربع كلمات – مثل : إذا قال الوالدان ( ماما تمشط شعرها ) فالطفل قد يستجيب ( ماما تمشط شعرها ) | ||||
5 | 2-67 | 24-30 | يستخدم جملاً مكونة من ثلاث كلمات – أي ترتيب للكلمات ليوضح عن علاقة معنى ، مثل: فعل الشيء ، موضع الشيء ، الملكية | ||||
6 | 2-68 | 24-30 | يستخدم الفعل الماضي – قد يستخدمه على نحو غير صحيح ، مثل : أنا أركض | ||||
7 | 2-77 | 27-36 | يستخدم صيغ الجمع – قد يستخدمه على نحو غير صحيح مثل : ماما ( مامات ) بابا ( بابات ) | ||||
8 | 2-87 | 30-36 | ينظم وينسق صيغ الجمع بإفراط – مثل : قلم ( قلمات ) | ||||
9 | 2-86 | 30-36 | يستخدم التركيبات اللغوية ( القواعد ) الأساسية – مثل : العبارات ، الأمر ، جمل النفي ، الأسئلة ، الجمع ، ضمائر الملكية ، الفعل الماضي والأفعال ... إلخ . يمكن أن يكون لديه بعض الأخطاء كما في ( 2-87 ) | ||||
10 | 2-95 | 5,33-36 | يكرر جمل مكونة من خمس كلمات – مقلداً أو تلقائياً |
( 2-6 ) تطور الأصوات ووضوحها
تسلسل | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 2-1 | 0-5,1 | يبكي على وتيرة واحدة ويخرج من فتحتي الأنف وتطول كل صيحة بطول النفس | ||||
2 | 2-3 | 0-5,2 | يصدر أصواتاً تعبر عن الإرتياح ، أصوات انعكاسية – أتوماتيكياً يصدر أصوات مثل : ( القرقعة ) أصوات احتكاكية قصيرة أو أصوات هادئة مثل " م ، م " أ ، أ " " ن ، ن ، ن " " أه " | ||||
3 | 2-4 | 5,0-3 | يخرج بعض الأصوات الدالة على المص – عادة تكون انعكاسية وليست متعمدة | ||||
4 | 2-9 | 5,2- 5,4 | يبكي بشكل متناغم مع فتح وإغلاق الفم – نغمات مرتفعة ومنخفضة بدرجة معينة | ||||
5 | 2-7 | 2-7 | يفتح الفم عند إخراج حروف العلة ( اَ ) ويغلق الفم عند إخراج الحروف الساكنة والإدغام غالباً – غالباً ما تتأثر بحركة الجسم | ||||
6 | 2-8 | 4-5,6 | لا يربط بين إخراج الأصوات والحركات الجسدية – أصوات ناعمة بدون حركة الجذع أو الأطراف | ||||
7 | 2-13 | 5-8 | يلفظ مقاطع ساكنة متصلة ( بابا- بابا ) - ثلاثة أو أكثر مقاطع لفظية متصلة مثل : ( بابا- بابا ) | ||||
8 | 2-17 | 5,6- 5,11 | يلفظ المقاطع الساكنة المزدوجة – يكرر مقطعين مثل : ( بابا- دادا ) | ||||
9 | 2-20 | 5,7-9 | يلفظ ( دادا – ماما ) بدون تمييز – من غير معنى | ||||
10 | 2-23 | 5,7-12 | يخرج أصوات مقلداً صفة التعجب – أصوات قصيرة أو طويلة لها نغمات مختلفة تبدو كالتعجب مثل : المرح والاندهاش | ||||
11 | 2-24 | 8-12 | يخرج مقاطع مع تغيير الدرجة مثل كلام الكبار – تغيرات في الصوت مثل : الأسئلة والأوامر | ||||
12 | 2-25 | 7-15 | يخرج مقطعاً ساكناً ( با – ما – دا ) – على الأقل مقطع فردي واحد يحوي حروف ساكنة ومتحركة | ||||
13 | 2-22 | 11-12 | يلفظ الأصوات التالية باستمرار في مقاطع ( ب- م- د- ت – ن –ك- و –هـ - ف- ث – ي – ذ- ل – ز –ر ) – على الأقل أول سبعة أصوات ساكنة ينطقها أثناء اللعب اللفظي أو في الكلمات | ||||
14 | 2-28 | 5,11-15 | يناغي نفسه عندما يترك وحيداً – ليمارس ، ليس من الضروري أن يكون لها معنى | ||||
15 | 2-31 | 5,11-15 | تستقر عملية الكلام مع تعلم الطفل للمشي – ربما يلفظ أو لا يلفظ مقاطع ، أو لا يتعلم كلمات جديدة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك | ||||
16 | 2-32 | 5,11-15 | لا يقدر على التحدث أثناء المشي – مراجعة | ||||
17 | 2-33 | 12-17 | يحذف الأصوات الساكنة في نهاية الكلمات وبعضها في نهاية الكلمات – يحرف أو يحذف نهاية وبعض البدايات المتضمنة الأصوات الساكنة ، مثل : با ( باب ) ، رير ( سرير ) ، كو ( كورة ) | ||||
18 | 2-34 | 12-17 | يصدر مقاطع معقدة مع تغير في درجات الصوت – بداية الألفاظ | ||||
19 | 2-47 | 5,15-21 | يلفظ أصوات في مقاطع ولكن غالباً ما يستبدل ذلك بكلمات – مثل : يقول ( ش ) بدلاً من منشفة | ||||
20 | 2-48 | 17-19 | يلفظ أصوات غير واضحة لكنها منغمة أثناء اللعب - يلفظ بأصوات معقدة | ||||
21 | 2-51 | 18-22 | يستخدم الألفاظ غير مفهومة مع تغير في درجة الصوت وسرعته – كما في ( 2-34 ) مع ظهور مزيد من الكلمات الواضحة | ||||
22 | 2-53 | 18-21 | يقلد أصوات من البيئة – حيوان ، طبيعة ، اَلة ، سيارة | ||||
23 | 2-60 | 5,21-24 | يستخدم كلمات مفهومة حوالي 65% من الوقت – أكثر من 50% من الكلمات يمكن أن يفهمها أفراد العائلة والغرباء . النطق ليس صحيحاً دائماً | ||||
24 | 2-62 | 22-24 | يستخدم لغة غير واضحة بطريقة متقنة – منثرة بكلمات – غ / ق إذا لم تظهر ولكن لديه حصيلة مفردات من ( 15- 20 ) كلمة على الأقل | ||||
25 | 2-65 | 24- 5,27 | يخرج الأصوات التالية بوضوح ( ب – م – ك – و – هـ - ت – ن – د ) | ||||
26 | 2-79 | 5,27-32 | يخرج الأصوات بشكل صحيح عند بداية الكلمات – كما في ( 2-65 ) بالإضافة للأحرف المتحركة | ||||
27 | 2-82 | 29-31 | يستبدل الكلمات غير المفهومة بجمل | ||||
28 | 2-84 | 29-36+ | يكرر الكلمات والأصوات – يكرر كلمته الأولى في جملة أو سؤال ،أو يكرر الصوت الأول في كلمة ، ليس بكثرة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك | ||||
29 | 2-98 | 35-+ | يستخدم كلمات واضحة مفهومة حوالي 80 % من الوقت – يكون عادة مفهوم حتى عند الغرباء المتحدثين بنفس اللهجة ، النطق ليس صحيحاً دائماً |
( 2-7 ) التواصل من خلال الموسيقى
تسلسل | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 2-15 | 5-6 | يتفاعل مع الموسيقى بالهديل والتودد – قد يهدأ أو يهدل أو ينظر | ||||
2 | 1-65 | 11-12 | يتحرك مع الموسيقى – مثل : يثب ، يهز ، يحرك الذراعين ، يحرك وسطه ، يحرك رأسه من جنب لآخر | ||||
3 | 2-43 | 13-16 | يحاول الغناء عن طريق إصدار أصوات مع الموسيقى – تشبه الكلام أكثر ن أو لعب لفظي هادىء ، أو الصياح | ||||
4 | 2-55 | 18-23 | يحاول أن يغني الأغاني بكلمات – بكلمتين أو ثلاث يغني آخر كلمة في السطر أو يقلد الجزء المتكرر | ||||
5 | 1-106 | 18-30 | يستمتع بأغاني الأطفال الخاصة بالحركات والتعابير والقصص ، وأغاني الأطفال التي من غير معنى ، وأغاني ألعاب أصابع اليد – يشارك بالإيماءات أو الغناء | ||||
6 | 2-64 | 23-27 | يغني مقاطع من الأغاني – يتابع الغناء ( يقلد عبارات من كلمتين أو أربع يسمعها باستمرار | ||||
7 | 2-91 | 30-36 | يسرد بعض من أغاني الأطفال – ربما يحتاج بعض التذكير إما باللغة أو الإيماءات أو الصور ، ممكن أن يقول ثلاثة مقاطع على الأقل من الأغنية |