برنامج تدريبي لتعليم الطفل الألوان و الأشكال و الأعداد و الأحرف و الكلمات
معظم الاطفال الذين يعانون من اضطرابات ذهنية والتوحد لا يستطيعون تعلم الاحرف والاعداد والاشكال والالوان بسبب عدم قدرتهم علي اطاعة الاوامر والالتزام بالتدريب والتواصل اثنائه والبعض الاخر يواجهون مشكلة في تعلم هذه المهارات بسبب مشاكل مرتبطة بالاضطراب و الاعاقة الذين يعانون منه
في النهاية النوعين من الاطفال يمكنهم تعلم هذه المهارات ولكن مثلا الاطفال الذين يعانون من صعوبات نتيجة اعاقتهم يستجيبون بشكل أبطأ والاطفال الذين لديهم صعوبات في تعلم هذه المهارات بسبب عدم اطاعتهم للاوامر والتزامهم بالتدريب يمكنهم التعامل مع هذا السلوك وعلاجه بالتالي زيادة قدرتهم علي تعلم هذه المهارات بشكل أسرع من الذين يعانون صعوبات مرتبطة بالاعاقة ولكن في النهاية الكل يمكنه التعلم
عند بدء التدريب ومن خلال سرعة استجابة الطفل يمكننا ان نحدد المشكلة التي تواجه الطفل في تعلم هذه المهارات و هل لها علاقة بسلوكة ام انه مرتبط بالاعاقة
من خلال اسلوب تحليل السلوك التطبيقي يتم التدريب علي هذه المهارات من خلال طريقة تجزئة المهارة الي مهارات فرعية يتم تدريب الطفل عليها بشكل منفصل حتي نصل به في النهاية الي تعلمه المهارة الكلية و الاساسية ويسمي هذا الاسلوب Traditional discrete trial training DTT
الكثير من الابحاث اثبتت ان استخدام اسلوب DTT مع اطفال التوحد وفرط الحركة والنشاط الرائد فعال جدا في تدريبهم لان تجزئة المهارة الي مهارات صغيرة بسيطة يتناسب مع مشاكل التشتت السريع لدي الأطفال و قصر الوقت الذي يمضونه منتبهين للتدريب او قدرتهم علي الجلوس والالتزام بالتدريب لفترة من الوقت كما ان هذا الاسلوب يبقي الاطفال متشجعين ومتحمسين للتدريب بسبب التعزيز الايجابي المستخدم بشكل مستمر اثناء التدريب كما ان المهارة التي يتم التدريب عليها باسلوب DTT يكون تعميمها في مجالات حياة الطفل اسرع
في النهاية النوعين من الاطفال يمكنهم تعلم هذه المهارات ولكن مثلا الاطفال الذين يعانون من صعوبات نتيجة اعاقتهم يستجيبون بشكل أبطأ والاطفال الذين لديهم صعوبات في تعلم هذه المهارات بسبب عدم اطاعتهم للاوامر والتزامهم بالتدريب يمكنهم التعامل مع هذا السلوك وعلاجه بالتالي زيادة قدرتهم علي تعلم هذه المهارات بشكل أسرع من الذين يعانون صعوبات مرتبطة بالاعاقة ولكن في النهاية الكل يمكنه التعلم
عند بدء التدريب ومن خلال سرعة استجابة الطفل يمكننا ان نحدد المشكلة التي تواجه الطفل في تعلم هذه المهارات و هل لها علاقة بسلوكة ام انه مرتبط بالاعاقة
من خلال اسلوب تحليل السلوك التطبيقي يتم التدريب علي هذه المهارات من خلال طريقة تجزئة المهارة الي مهارات فرعية يتم تدريب الطفل عليها بشكل منفصل حتي نصل به في النهاية الي تعلمه المهارة الكلية و الاساسية ويسمي هذا الاسلوب Traditional discrete trial training DTT
الكثير من الابحاث اثبتت ان استخدام اسلوب DTT مع اطفال التوحد وفرط الحركة والنشاط الرائد فعال جدا في تدريبهم لان تجزئة المهارة الي مهارات صغيرة بسيطة يتناسب مع مشاكل التشتت السريع لدي الأطفال و قصر الوقت الذي يمضونه منتبهين للتدريب او قدرتهم علي الجلوس والالتزام بالتدريب لفترة من الوقت كما ان هذا الاسلوب يبقي الاطفال متشجعين ومتحمسين للتدريب بسبب التعزيز الايجابي المستخدم بشكل مستمر اثناء التدريب كما ان المهارة التي يتم التدريب عليها باسلوب DTT يكون تعميمها في مجالات حياة الطفل اسرع
تقييم السلوك
- سنبدا بتقييم معرفة الطفل للالوان ، ناتي بمجموعة من الاشياء المتطابقة الشكل ومختلفة الالوان ولتكن بطاقات متماثلة الشكل وكل بطاقة تمثل لون معين اطلب من الطفل انيشير للون معين وسجلي الاستجابات الصحيحة التي قام بها الطفل سواء قام بها بنفسه دون مساعدة او من خلال مساعدة قدمتيها له ليجيب بشكل صحيح وايضا سجلي الاستجابات الغير صحيحة
- قومي بهذا التدريب لعدة مرات في كل مرة يكون فيها عشرة محاولات دون تعريز في هذه المرحلة لاننا تقوم بتقييم السلوك
- انتظري من ٣-٥ ثواني لاستجابة الطفل قبل ان تحكمي انها صحيحة او لا وامهيليه ايضا من ٣-٥ثواني بين كل محاولة والاخري
- كوني حريصة عند عرض البطاقات الملونة علي الطفل ان تغيري مكانها من تدريب لأخر حتي لا يقوموالطفل بحفظ مكان اللون وليس اًدواك اللون نفسه
خطة التدخل العلاجية
طبقي نفس التدريب الذي قمتي به في مرحلة التقييم مع بطاقتين من الالوان فقط ولكن هنا عززي الطفل معنويا وباي شئ يحبة في حال اعطاكي استجابات صحيحة واعطاكي اللون الذي طلبتي منه الاشارة اليه
في حال اشار الطفل للون الغير صحيح قولي له كلمة لا واسالي الطفل مرة اخري لاعطائك نفس اللون
في حال تلقي الطفل كلمة لا في تدريب واحد مرتين قومي بعرض اللون الصحيح علي الطفل بنفسك ولكن لا تعززيه في هذه الحال
عرضك للاجابة الصحيحة اما تكون بالاشارة عليه امام الطفل او رفعه وعرضه امامه او تقريبه اكثر من باقي البطاقات للطفل حتي يميزه الطفل او اي طريقة تبتكرينها لتمييز اللون المراد للطفل
في حال استخدمتي طريقة مساعدة الطفل لمعرفة اللون عن طريق تلميحك للون باحد الاساليب السابقة قومي بالتدريج بالتقليل من هذه المساعده تمهيدا لاخفاؤها فمثلا ان كنتي تنبهين الطفل للاجابة عن طريق تقريب بطاقة اللون المراد في التدريب قومي وفي كل محاولة بابعاد البطاقة شيئا فشيئا حتي تصلي في النهاية لتكون البطاقة علي نفس الصف مع باقي البطاقات فلا يكون هناك مايميزها
ومن الضروري هنا وكما فعلتي في التقييم ان تنتطري من ٣-٥ ثواني للاستجابة وبين كل محاولة واخري وايضا ان تغيري مكان البطاقات حتي لا يميز الطفل اللون من خلال مكانة
في حال عرف الطفل وميز احد اللونين المعروضين بنفسه ودون مساعدة ابدئي تدريب اخر لسؤاله عن اللون الاخر مثلا تعرضين احمر واخضر ومن خلال التدريب ميز الاحمر ابدئي التدريب لجعله يميز الاخضر وفي حال ميز االاثنين ادخلي لونا اخر بدلا من لون سابق واستمري علي التدريب من خلال لونين فقط
استخدمي الالوان بذكاء فلا تعرضي الوان متشابه لبعضها فمثلا التدريب علي الاحمر والاخضر اسهل من التدريب علي الاحمر والاصفر
عادة ما نمضي وقتا طويل في هذا التدريب بالذات لان الاطفال ذوي الاعاقة الذهنية تكون لذيهم صعوبة في تعميم الالوان علي الاشياء من حولهم
ملاحظة مهمة جدا في حال امضيتي وقتا طويلا فيً التدريب علي الالوان ولم يبدي الطفل اي استحابة جربي معه التدريب علي الابيض والاسود فقط فان اتقنهم هذا يدل علي ان الطفل قد يعاني من عمي الوان لذلك ميز الاسود والابيض اما باقي الالوان لم يميزها
بعد الانتهاء من تدريب الطفل الالوان بهذه الطريقة ابدئي معه الاشكال وبعدها الارقام والاحرف والكلمات الطفل يتعلم كثيرا من خلال التدريب المجزأ اذا قمتي به كلعبة فيها الكثير من التعزيز والكثير من فترات الراحة
اذا مر اسبوعين علي تطبيق الخطة دون تغيير واضح او تاثير ، ارجعي الي الاخصائي المشرف عليكي في تطبيق البرنامج او اي اخصائي يمكن ان تستشيريه بهذا الامر ليساعدك في تغيير الخطة . في حال لم يتوفر لكي اخصائي يساعدك في هذا حاولي ان تقيمي الوضع قدر المستطاع ، فمثلا هل يمكن ان تكون المعززات التي تقدمينها للطفل قد مل منها او وصل لدرجة الاشباع و الاشباع هنا له اسباب مثلا كثرة اعطائه للمعززات اثناء التدريب ليصل الي حد التشبع منها او ان المعزز متوفر للطفل علي مدار اليوم و ليس فقط وقت التدريب و هذا خاطئ ، حاولي التنوع في المعززات و طرق تقديمها و اجعليها حصرا علي التدريب فقط تاكدي من ان جميع الاشخاص المحيطين بالطفل يقومون بتطبيق البرنامج بالشكل و الاسلوب ذاته بحيث يحفزون الطفل دائما علي اصدار الاصوات للتعبير عن رغباته و لا يستجيبون لاشاراته و شده لهم وقت الحاجة
مرحلة الصيانة و التعميم
في هذه المرحلة نستمر في اعطاء المعزز الاجتماعي من مدح و اطراء كلما قام الطفل بالسلوك الصحيح . اما المعززات التي تؤكل يتم اخفاؤها تدريجبا في هذه المرحلة في الوقت الذي نصل فيه ان السلوك المرغوب تغير ايجابيا عن معدل حدوثه عن الخط القاعدي و يتم اعطاء المعزز الذي يؤكل ليس مع كل استجابة صحيحة بل بعد عدد محدد من الاستجابات او وقت محدد من تكرار الاستجابة مع الاستمرار الدائم علي المعزز المعنوي
طبقي نفس التدريب الذي قمتي به في مرحلة التقييم مع بطاقتين من الالوان فقط ولكن هنا عززي الطفل معنويا وباي شئ يحبة في حال اعطاكي استجابات صحيحة واعطاكي اللون الذي طلبتي منه الاشارة اليه
في حال اشار الطفل للون الغير صحيح قولي له كلمة لا واسالي الطفل مرة اخري لاعطائك نفس اللون
في حال تلقي الطفل كلمة لا في تدريب واحد مرتين قومي بعرض اللون الصحيح علي الطفل بنفسك ولكن لا تعززيه في هذه الحال
عرضك للاجابة الصحيحة اما تكون بالاشارة عليه امام الطفل او رفعه وعرضه امامه او تقريبه اكثر من باقي البطاقات للطفل حتي يميزه الطفل او اي طريقة تبتكرينها لتمييز اللون المراد للطفل
في حال استخدمتي طريقة مساعدة الطفل لمعرفة اللون عن طريق تلميحك للون باحد الاساليب السابقة قومي بالتدريج بالتقليل من هذه المساعده تمهيدا لاخفاؤها فمثلا ان كنتي تنبهين الطفل للاجابة عن طريق تقريب بطاقة اللون المراد في التدريب قومي وفي كل محاولة بابعاد البطاقة شيئا فشيئا حتي تصلي في النهاية لتكون البطاقة علي نفس الصف مع باقي البطاقات فلا يكون هناك مايميزها
ومن الضروري هنا وكما فعلتي في التقييم ان تنتطري من ٣-٥ ثواني للاستجابة وبين كل محاولة واخري وايضا ان تغيري مكان البطاقات حتي لا يميز الطفل اللون من خلال مكانة
في حال عرف الطفل وميز احد اللونين المعروضين بنفسه ودون مساعدة ابدئي تدريب اخر لسؤاله عن اللون الاخر مثلا تعرضين احمر واخضر ومن خلال التدريب ميز الاحمر ابدئي التدريب لجعله يميز الاخضر وفي حال ميز االاثنين ادخلي لونا اخر بدلا من لون سابق واستمري علي التدريب من خلال لونين فقط
استخدمي الالوان بذكاء فلا تعرضي الوان متشابه لبعضها فمثلا التدريب علي الاحمر والاخضر اسهل من التدريب علي الاحمر والاصفر
عادة ما نمضي وقتا طويل في هذا التدريب بالذات لان الاطفال ذوي الاعاقة الذهنية تكون لذيهم صعوبة في تعميم الالوان علي الاشياء من حولهم
ملاحظة مهمة جدا في حال امضيتي وقتا طويلا فيً التدريب علي الالوان ولم يبدي الطفل اي استحابة جربي معه التدريب علي الابيض والاسود فقط فان اتقنهم هذا يدل علي ان الطفل قد يعاني من عمي الوان لذلك ميز الاسود والابيض اما باقي الالوان لم يميزها
بعد الانتهاء من تدريب الطفل الالوان بهذه الطريقة ابدئي معه الاشكال وبعدها الارقام والاحرف والكلمات الطفل يتعلم كثيرا من خلال التدريب المجزأ اذا قمتي به كلعبة فيها الكثير من التعزيز والكثير من فترات الراحة
اذا مر اسبوعين علي تطبيق الخطة دون تغيير واضح او تاثير ، ارجعي الي الاخصائي المشرف عليكي في تطبيق البرنامج او اي اخصائي يمكن ان تستشيريه بهذا الامر ليساعدك في تغيير الخطة . في حال لم يتوفر لكي اخصائي يساعدك في هذا حاولي ان تقيمي الوضع قدر المستطاع ، فمثلا هل يمكن ان تكون المعززات التي تقدمينها للطفل قد مل منها او وصل لدرجة الاشباع و الاشباع هنا له اسباب مثلا كثرة اعطائه للمعززات اثناء التدريب ليصل الي حد التشبع منها او ان المعزز متوفر للطفل علي مدار اليوم و ليس فقط وقت التدريب و هذا خاطئ ، حاولي التنوع في المعززات و طرق تقديمها و اجعليها حصرا علي التدريب فقط تاكدي من ان جميع الاشخاص المحيطين بالطفل يقومون بتطبيق البرنامج بالشكل و الاسلوب ذاته بحيث يحفزون الطفل دائما علي اصدار الاصوات للتعبير عن رغباته و لا يستجيبون لاشاراته و شده لهم وقت الحاجة
مرحلة الصيانة و التعميم
في هذه المرحلة نستمر في اعطاء المعزز الاجتماعي من مدح و اطراء كلما قام الطفل بالسلوك الصحيح . اما المعززات التي تؤكل يتم اخفاؤها تدريجبا في هذه المرحلة في الوقت الذي نصل فيه ان السلوك المرغوب تغير ايجابيا عن معدل حدوثه عن الخط القاعدي و يتم اعطاء المعزز الذي يؤكل ليس مع كل استجابة صحيحة بل بعد عدد محدد من الاستجابات او وقت محدد من تكرار الاستجابة مع الاستمرار الدائم علي المعزز المعنوي