مقدمة
في بداية دراسة السلوك البشري كان العلماء النفسيين يدرسون السلوك البشري علي انه نتيجة طبيعة لمؤثرات بيئية محيطة بالشخص و بالتالي سلوكه هو ردة فعل طبيعية لهذه المؤثرات و توصلوا الي ما يسمي (stimulus-response psychology) اي نظرية الاستجابة للمؤثرات و التي كانت بداية لعلم السلوكيات او ما يسمي (behaviorism) و لكن فيما بعد و بعد ان امضي الكثير من اخصائين علم النفس الكثير من الدراسات و الابحاث في السلوك البشري توصل العالم النفسي والذي احب ان اسمية الاب الروحي للعلم النفسي السلوكي ب.ف. سكنر ، توصل الي اساس و ركيزة اساسية لمفهوم و تحليل السلوك البشري حيث قام بالتفرقة بين مفهومين اساسين في علم السلوك البشري

الاول Operant conditioning الاجراء الشرطي او التعلم الشرطي
و هي النظرية التي تقول بان شكل السلوك البشري و طريقة حدوثه تتأثر بكل ما ينتج عن هذا السلوك اي لواحق السلوك consequences و هذه اللواحق هي نفسها سوف تتحكم بكيفية و امكانية تكرار السلوك فيما بعد

الثاني classical conditioningاشراط الكلاسيكي او respondentconditioning التعلم الاستجابي
و هي النظرية التي تقول بان جميع الظروف التي احاطت بالسلوك و سبقت حدوثه هي مسؤولة عن حدوث هذا السلوك و نعني بهذه الظروف antecedent اي السوابق و هذه السوابق هي نفسها سوف تتحكم بكيفية و امكانية تكرار السلوك فيما بعد.

هناك نقطة هامة و هي التفرقة بين علم السلوك كعلم بحت قائم بذاته و علم السلوك التطبيقي ABA
علم السلوك هي مجموعة المبادئ التي تم وضعها من قبل العلماء النفسيين و التي تساعد في عملية تغيير السلوك البشري مثل مفهوم فرض المعززات enforcement و اختفاء المعززات التدريجي Fading و التشكيلshaping و التلقين prompting و غيرها الكثير من المبادئ ، اما علم السلوك التطبيقي فهي الطرق و الوئائل التي نستخدمها للتطبيق العملي لهذه المبادئ مثلا الطرق المتبعة لاستخدام المعززات او اختفائها او الطرق و الوسائل العملية المتبعة لتشكيل السلوك او التلقين و غيرها .

أي أن تحليل السلوك التطبيقي ABA هو التطبيق العملي لمبادئ علم السلوكيات البحت و نظرياته .