مقدمة في تحليل السلوك التطبيقي ABA

علم تحليل السلوك التطبيقي ABA يعتمد علي مبادئ التعليم و التي تم تأسيسها و العمل عليها بعد سنوات طويلة من الابحاث في مختبرات علم النفس و هو علم يعتمد علي عمل برنامج تدخل علاجي للطفل يتم تطبيقه بشكل فردي حسب امكانات الطفل و العوامل البيئية المحيطة
بالرغم من مدي انتشار مبدأ جلسات تحليل السلوك التطبيقي ABA و وضوح اهميتها الكبيرة كجزء من علاج حالات التوحد و سهولة تطبيقها من قبل الاهالي الذين خضعوا لتدريبات مكثفة في تحليل السلوك التطبيقي ABA الا ان هذا لا يلغي الدور الكبير لمجموعة الاخصائين الواجب وجودهم في دائرة التوحدي و حياته مثل الاخصائي النفسي و أخصائي العلاج الوظيفي و العلاج الطبيعي بالاضافة الي متابعة طبية حثيثة من قبل اخصائي طب اطفال و طبيب مختص لمعرفة المشاكل السمعية للطفل ان وجدت .

اريد ان اشير هنا الي نقطة هامة جدا جدا ،،
و هي الفرق الرئيسي بين الجلسات العلاجية و التي تقام من قبل طبيب أو اخصائي نفسي و في عيادته الخاصة بحيث انها تكون جلسات فردية يومية تتراوح مدتها من 45 – 60 دقيقة و بين الجلسات التي يخضع لها الطفل تحت مسمي تحليل السلوك التطبيقي ABA و التي تكون يومية مكثفة تتراوح من 3-5 ساعات يومية اي انها نظام حياتي متكامل بينما جلسات العلاج الفردية بمثابة اوقات مستقطعه مع الطفل لتعلمه .

جلسات تحليل السلوك التطبيقي ABA يمكن القيام بها في كل الاماكن التي يعيش بها الطفل و يذهب اليها مثل المدرسة ، البيت المتنزة بيت الاقارب و غيرها و يمكن ان يقوم بها اي شخص تم تدريبه عليها (مثلك أنت او اي أم لديها طفل يعاني من اضطرابات سلوكية مهما كان مسمي الاضطراب الذي يعاني منه ) اما جلسات الطبيب النفسي تكون في مكان واحد و في عيادته الخاصة او بيت الطفل و يجب ان تدار عن طريق الطبيب النفسي ذاته

النقطة الاهم في المقارنة هي نسبة نجاح جلسات الطبيب النفسي لا تتعدي ال 25% اما نسبة النجاح المرتبطة بجلسات تحليل السلوك التطبيقي ABA تصل الي 90 % و هذا الفارق في نسبة النجاح لا يقلل من اهمية جلسات الاخصائي النفسي و لكن عنصر التكثيف في التجريب و التكرار و المواظبة في جلسات ال ABAاكسبها هذا النجاح و الفرق في النتائج .

ايضا جلسات الطبيب النفسي تخضع لمبدأ التكرار الطبيmedical frequency للحالة اما جلسات تحليل السلوك التطبيقي ABA تخضع لمبدأ التكرارية Frequency Model و القائم علي المراقبة المستمرة عن كثب لسلوك الطفل و تصنيف سلوكه حسب شدة حدوثه ، لن نتطرق لمبدأ مراقبة الاعراض الطبية medical frequency و لكن سنركز علي ما يهمنا في تفسير مبدأ التكرارية القائم عليه تحليل السلوك التطبيقي .

ما هو مبدا التكرارية Frequency Model القائم عليه تحليل السلوك التطبيقي ABA؟
يقوم هذا المبدأ علي نوعين مختلفين من المشاكل السلوكية

الاول السلوكيات الزائدة Behavioral Excesses
و هي محموعة السلوكيات التي تتكرر بشكل كبير و بمعدل عالي و مثال علي ذلك نوبات الغضب و السلوك العدواني و ايئاء النفس و غيرها من سلوكيات متكررة بصفة مستمرة

الثاني المفتقدة behavioral deficits
و هي مجموعة السلوكيات التي تتكرر بنحو قليل او نادر جدا حدوثه او لا تحدث ابدا و مثال علي ذلم التواصل البصري ، التواصل الاجتماعي ، الاعتماد علي الذات ،عدم الانتباه عدم الاتزام بالتدريبات المعطاة عدم الكلام ،التدرب علي الحمام و عدم اللعب مع الاقران وعدم القدرة علي التقليد و التطور النمائي للمهارات بشكل عام

جلسات التحليل السلوك التطبيقي هي عبارة عن تطبيق لخطة علاجية متكاملة و موضوعة بشكل خاص للطفل لتناسب قدراته و احتياجاته و تطبق من قبل الاشخاص المعنيين بشكل فردي .
عتبر برامج تحليل السلوك التطبيقي مرحلة مهمة جدا في علاج الطفل التوحدي و يتم استخدامها بكثر في محيط الطفل من مدرسة و بيت و يمكن تطبيقه من قبل الناس المحيطين بالطفل بعد تلقيهعم التريد .
برامج تحليل السلوك التطبيقي تستخدم مع جميع مستويات الاعاقة الذهنية سواء كان الطفل ذو ذمهارات ذهنية منخفضة او عالية ابتداء من المهارات البسيطة من تقليد و تواصل بصري الي مهارات المستوي الاعلي مثل التفريق و الطلب الكلامي و المهارات الاجتماعية

هذه مجموعة من البرامج الشائعة التي يتم العمل عليها حسب مبدأ تحليل السلوك التطبيقي ABA
  • التواصل البصري
  • الموائمة (اطاعة الاوامر)
  • التقليد و المحاكاة
  • السلوك اللغوي
  • التدريب علي استخدام التواليت
  • التخلص من السلوكيات الخطرة
  • التخلص من الحركات التكرارية النمطية
  • المهارات الاجتماعية
  • المهارات اللغوية
  • مهارات الاعتماد علي النفس
  • الاصغاء و الانتباه
  • الاربتاط بالعمل و المهمة المعطاه
  • المهارات الاكاديمية
  • مهارات المحادثة
يعتمد نجاح جلسات تحليل السلوك التطبيقي ABA علي عدة عوامل :
اولا :احد اسرار نجاح جلسات تحليل السلوك التطبيقي ABA هو التعامل مع الطفل علي اساس مبدأ ان الاشياء الحلوة و المحببة اليه سيصل اليها في حال قام بالسلوكيات الصحيحة او ما يقرب اليها و هذه الاشياء المحببة تسمي في علم تحليل السلوك التطبيقي ABA بالمعززات و هي انواع اما معزز شفهي بمعني الاطراء و المدح او شئ يؤكل مثل الحلويات المحببة اليه او الفواكه او معززات حسية مثل عمل المساج للطفل او الاحتضان

ثانيا : اما زيادة حدوث و تكرار سلوك جيد (مثل التواصل البصري او التقليد ..الخ) او التقليل من سلوكيات غير محببة و غير صحيحة (مثل الحركات التكرارية و السلوك العدواني )
باختصار الهدف هو بناء سلوكيات جيدة و زيادة نسبة حدوثها و التقليل من السلوكيات الغير جيدة و وضع سلوكيات بديلة عنها تعطي نفس الوظيفة

ثالثا : تعتمد و بشكل كبير علي مبدأ الاعادة و التكرار (Discrete Trial Training DTT)لتطبيق الهدف و البرنامج حتي نصل بالمهارة الي الاتقان (و ساعرض عليكم لاحقا برنامج عملي لتعليم الطفل الالوان و الاشكال و الارقام و الحروف يعتمد في جوهره علي مبدأ التكرار DTT ) و يعتمد ايضا علي مبدا تجزئة المهارة الي مهارات فرعية تؤدي في مجملها الي المهارة الاشاسية، عندما يتم تسجيل عدد مرات ناجحة لتكرار حدوث السلوك الجيد تعتبر المهارة قد اتقنت و يتم وضع مهارة جديدة بتسلسل منطقي و متوائم مغ المهارة السابقة اما المهارة التي تم اتقانها تدخل ضمن برنامج تعميم يتم من خلاله تعميم استخدام هذه المهارة او السلوك في اكثر من مكان مع اكثر من شخص .