مهارة تدريب الطفل علي السلوك الجيد
في المطاعم و المجمعات التجارية و الاماكن العامة .

التحكم قي سلوك الطفل في المطاعم والمحلات التجارية

غالبا ما يقوم الاباء بتغيير جميع القوانين القواعد التي وضعوها لاولادهم خارج المنزل وعادة ايضا ما يقوم الاطفال باستغلال هذا الموقف جيدا لعلمهم بان الأل في الخارج يتصرفون معهم بحذر و هدوء .


تقييم السلوك
يمكنك في مرحلة التقييم خلق مواقف لقياس السلوك وذلك باخذ ابنك الي المحلات التجارية اوالمطاعم ومراقبة الظروف التي سبقت حدوث السلوك -السوابق- و الظروف الي تلت وعقبت حدوث السلوك - اللواحق و النواتج - او تذكري مواقف سابقة حصلت معكي و من خلال هذه المواقف تصلين اتقييم واضح

خطة التدخل العلاجية

  1. لا تذهبي الي المطعم او المحلات التجارية لوحدك مع الطفل بل احرصي علي ان تصحبي معك شخص اخر كبير
  2. اذا كان تصرف طفلك في المتجر او المطعم صحيح عززيه معنويا واجتماعيا وماديا كل عدة دقائق لهدوئه و حسن تصرفه
  3. اذا لاحظتي ان الطفل بدا يمل او يشعر بالضيق لا تبدئي بتهدئته ابدا فقط عززي سلوكياته الجيدة
  4. اذا استمر الطفل بالسلوك الجيد والصحيح طوال مدة بقاؤك في المطعم او المتجر عززيه بشي مادي وانتم تغادرون خارج المكان بشي يحبة كثيرا
  5. من اول اشارة من الطفل انه سيسيئ التصرف اطلبي من الشخص الاخر اخذ الطفل سريعا وفورا للسيارة ولكن لا تهددي الطفل بذلك حتي لا يفقد الموضوع معناه فقط نفذي في حين اخطا التصرف فقط اطلبي من الشخص اخذه ووضعه في السيارة وهو واقف خارج السيارة يتجاهل الطفل
  6. هنا تعتبر السيارة هي مكان الابعاد المؤقت
  7. ارجعي الطفل للمطعم في حين جلس دقيقة كاملة قي السيارة هادئا وفي كل مرة يسئ التصرف ارجعيه للسيارة مره اخري مع مرافق ينتظره في الخارج متجاهلا بكاؤه
  8. في البداية يظهر لنا كامهات هذا التدريب غاية في الصعوبة و متعب وقد يسبب لنا الاحراج مع الناس خارجا ولكن عزيزتي تجاهلي كل هذا فالطفل سيفهم سريعا الهدف من التدريب بعد مرتين او ثلاث من اخذه للخارج
  9. من المهم انك انت الام لا تتركي المتجر عند اخذ الطفل للسيارة مع المرافق الاخر يجب ان يفهم الطفل انه الوحيد الي عوقب بالابعاد المؤقت وان الجميع يمضون وقتا ممتعا كما يجب وبشكل صحيح



اذا مر اسبوعين علي تطبيق الخطة دون تغيير واضح او تاثير ، ارجعي الي الاخصائي المشرف عليكي في تطبيق البرنامج او اي اخصائي يمكن ان تستشيريه بهذا الامر ليساعدك في تغيير الخطة . في حال لم يتوفر لكي اخصائي يساعدك في هذا حاولي ان تقيمي الوضع قدر المستطاع ، فمثلا هل يمكن ان تكون المعززات التي تقدمينها للطفل قد مل منها او وصل لدرجة الاشباع و الاشباع هنا له اسباب مثلا كثرة اعطائه للمعززات اثناء التدريب ليصل الي حد التشبع منها او ان المعزز متوفر للطفل علي مدار اليوم و ليس فقط وقت التدريب ز هذا خاطئ ، حاولي التنوع في المعززات و طرق تقديمها و اجعليها حصرا علي التدريب فقط تاكدي من ان جميع الاشخاص المحيطين بالطفل يقومون بتطبيق البرنامج بالشكل و الاسلوب ذاته بحيث يحفزون الطفل دائما علي اصدار الاصوات للتعبير عن رغباته و لا يستجيبون لاشاراته و شده لهم وقت الحاجة


مرحلة الصيانة و التعميم

في هذه المرحلة نستمر في اعطاء المعزز الاجتماعي من مدح و اطراء كلما قام الطفل بالسلوك الصحيح . اما المعززات التي تؤكل يتم اخفاؤها تدريجبا في هذه المرحلة في الوقت الذي نصل فيه ان السلوك المرغوب تغير ايجابيا عن معدل حدوثه عن الخط القاعدي و يتم اعطاء المعزز الذي يؤكل ليس مع كل استجابة صحيحة بل بعد عدد محدد من الاستجابات او وقت محدد من تكرار الاستجابة مع الاستمرار الدائم علي المعزز المعنوي


الاسم : ......................................... تاريخ التقييم : ............................

عدد المرات التي أساء فيها الطفل التصرف في الاماكن العامة :

اليوم الاول :................................................. ....
اليوم الثاني :................................................. ....
اليوم الثالث :................................................. ....
اليوم الرابع: .................................................. ...
اليوم الخامس :................................................. ....
اليوم السادس : .................................................. ...
اليوم السابع : .................................................. ...