تدريب الطفل علي التخلص من سلوك مضغ الأشياء و أكل ما لا يؤكل
(اضطراب البيكا ).
 
ملاحظة : تم طرح موضوع اضطراب البيكا للنقاش أكثر من مرة في أكثر من قسم في المنتدي و تناولنا نقاشه من ناحية طبية و سلوكية لذا يرجي البحث و الاطلاع علي هذه المواضيع قبل البدء في اي برنامج علاجي تدريبي حتي يمكنكم فهم الموضوع ككل .

غالبا ما يعاني الكثير من الاطفال ذوي الاعاقة الذهنية و التوحد من اضطراب يسمي البيكا وهو ان يقوم الطفل باكل الكثير من الاشياء الغير قابلة للاكل والتي قد يلتقطها من الارض او متوفرة في البيئة من حولة ايضا يلجأ هؤلاء الاطفال المصابين باضطراب البيكا الي مضغ الملابس والالعاب والاثات واكل الرمل والمناديل الورقية والصمغ والكثير من الاشياء التي لا يجب ان تؤكل
يظهر سلوك البيكا لدي الطفل بشكل كبير وملح بمعني ان الطفل يسعي بشكل حثيث مثلا لمضغ الملابس لفترة من الوقت وبمجرد ان ينتهي تصيبة حالة من الهدوء وتقل عصبيته وسلوكياته لفترة من الوقت وكأن مضغ الملابس ساعده في التخلص من توتره ومزاجه ولكن سرعان ما يعود مرة اخري لعصبيته وسلوكياته

تقييم السلوك
تقييم سلوك البيكا لا يكون بشكل مباشر ولا بشكل سهل لان سلوكيات مضغ الاشياء والبيكا اذا حدثت فانها تحدث بمعدلات عالية جدا بحيث لا يمكن عد عدد مرات حدوثها لذلك نلجأ اثناء التقييم الي احتساب المدة التي لا يقوم بها الطفل بمصغ الاشياء او البيكا خلال ساعة من الزمن هذا حتي نصل الي نتيجة نبني بها الخط القاعدي ونبدا منها خطة التدخل العلاجية نسجل النتيجة بشكل يومي في النموذج المرفق لمدة خمس ايام

ملاحظة
في حال كان سلوك مضغ الاشياء والبيكا يحدث بمعدل متوسط او منخفض اذا يمكننا عندها ان نقوم بعدد المرات التي تحدث فيها

ايضا احرصي اثناء التقييم علي معرفة كل الظروف التي سبقت حدوث السلوك وايضا كل ما نتج عن حدوث السلوك لانه ويبساطة احيانا كثيرة يلجا الاطفال فيها الي القيام بسلوك مضغ الاشياء البيكا حتي يحظو بانتباه الاهل وفعلا هذا ما نقوم به كاهل اثناء رؤيتنا لاطفالنا يمضغون ملابسهم عندها يحظون بكل انتباهنا وهذا ما يريده اطفالنا غالبا ما يكون سلوك البيكا ومضغ الاشياء لا يترتب عليه اي نواتج مرئيه فنواتجه تكون غير مرئيه وهو ما يشعر به الطفل نتيجة مضغة للاشياء حيث ان هذا السلوك يشبع شعور داخلي لديه

خطة التدخل العلاجية
عند رؤية طفلك يقوم بمصغ الاشياء ايا كانت او ياكل ما لا يؤكل استخدمي الامر (لا )معه وقوليه مرة واحدة فقط بهدوء وصفقي بكلتا يديكي معا بقوة وصوت مرتفع مع قولك الامر (لا )
اذا قام الطفل بالتوقف عن السلوك عززيه معنويا بالمدح والاطراء واشكريه علي التوقف عند طلبك ذلك ويمكن ان تعطي طفلك عندها قطعة من معزز مفضل لديه لياكله
في حال لم يستجب الطفل لكي ولم يتوقف عن السلوك ايضا قومي بنفس الطريقة بقول الامر (لا ) وصفقي بكلتا يديك بقوة وخذي منه ما يقوم بمضغه او اكله وابعديه عنه وبسرعة خذي الطفل للحمام واجعليه يقوم بفرك اسنانه لمدة دقيقة ثم اجعليه بعد ذلك يغسل فمه ثم يقوم بتنظيف الحوض بعد ان استخدمه وهذه الطريقة تسمي بالتصحيح الرائد بمعني ان يقوم الطفل بتصحيح سلوكه الخاطئ واكثر من ذلك



اذا مر اسبوعين علي تطبيق الخطة دون تغيير واضح او تاثير ، ارجعي الي الاخصائي المشرف عليكي في تطبيق البرنامج او اي اخصائي يمكن ان تستشيريه بهذا الامر ليساعدك في تغيير الخطة . في حال لم يتوفر لكي اخصائي يساعدك في هذا حاولي ان تقيمي الوضع قدر المستطاع ، فمثلا هل يمكن ان تكون المعززات التي تقدمينها للطفل قد مل منها او وصل لدرجة الاشباع و الاشباع هنا له اسباب مثلا كثرة اعطائه للمعززات اثناء التدريب ليصل الي حد التشبع منها او ان المعزز متوفر للطفل علي مدار اليوم و ليس فقط وقت التدريب ز هذا خاطئ ، حاولي التنوع في المعززات و طرق تقديمها و اجعليها حصرا علي التدريب فقط تاكدي من ان جميع الاشخاص المحيطين بالطفل يقومون بتطبيق البرنامج بالشكل و الاسلوب ذاته بحيث يحفزون الطفل دائما علي اصدار الاصوات للتعبير عن رغباته و لا يستجيبون لاشاراته و شده لهم وقت الحاجة


مرحلة الصيانة و التعميم

في هذه المرحلة نستمر في اعطاء المعزز الاجتماعي من مدح و اطراء كلما قام الطفل بالسلوك الصحيح . اما المعززات التي تؤكل يتم اخفاؤها تدريجبا في هذه المرحلة في الوقت الذي نصل فيه ان السلوك المرغوب تغير ايجابيا عن معدل حدوثه عن الخط القاعدي و يتم اعطاء المعزز الذي يؤكل ليس مع كل استجابة صحيحة بل بعد عدد محدد من الاستجابات او وقت محدد من تكرار الاستجابة مع الاستمرار الدائم علي المعزز المعنوي



الاسم : ......................................... تاريخ التقييم : ............................

عدد المرات التي قام بها الطفل بمضغ الاشياء او اكلها او الندة الزمنية التي استغرقها و هو يفعل ذلك :
اليوم الاول :................................................. ....
اليوم الثاني :................................................. ....
اليوم الثالث :................................................. ....
اليوم الرابع: .................................................. ...
اليوم الخامس :................................................. ....
اليوم السادس : .................................................. ...
اليوم السابع : .................................................. ...