برنامج التنبيه اللغوي العام

الهدف من هذا البرنامج هو تنميه قدرات الطفل المختلفه:معرفيه,وادراكيه,اجتماعيه وسلوكيه وفي النهايه القدرات اللغويه.ويتم تنفيذ هذا البرنامج مساعده كل افراد الاسره وعلى هذا فان تنفيذ هذا البرنامج ليس قاصرا على الام وحدها -ان كانت هي المشارك الاساسي فيه-وانما كل افراد الاسره الحميطين بالطفل مطالبين بالمساعده.
1-
يجب ان تعلم الاسره ان بناء لغه الطفل عمليه بطيئه وعلى هذا يحتاج الى وقت وصبر بمعاونه الاسره.
2-
يجب على الاسره ان تدرك من البدايه ان تنميه لغه الطفل لاتكون احيانا بالوسائل الطبيه التقليديه من الادويه او العمليات الجراحيه مثل استاصال اللوزتين او رباط اللسان وانما من خلال الجلسات التخاطبيه.
3-
من الهم جدا ان تتقبل الاسره طفلها المتاخر في الكلام عاى الرغم من الاعاقه التي لديه ونسرع بعرضه عاى الطبيب الاخصائي لسرعه تدارك المشكله في الوقت المناسب وذلك لان رفض الاسره وعدم تقبلهم لهذا الطفل يعتبر عائق كبير في سبيل تنميه لغته وقدراته المختلفه.
4-
يبدا برنامج التبيه اللغوي بان نعلق بالكلام على كل نشاط يفعله الطفل او نفعله له او نفعله امامه بحيث يكون كلامنا جمل قصيره وبطيئه,وعلى ان تعاد هذه الجمل عدة مرات باشكال مختلفه بدون ان نطلب من الطفل ان يقول او ينطق ورائي.
5-
من الاشياء الهامه التي عاده نبدأ بها في برنامج التنبيه اللغوي تعريف الطفل بافراد اسرتهظواجزاء جسمه , النشاط اليومي , الاثاث والاشياء المحيطه به , الطيور والحيوانات الموجوده في بيئه.
6-
تنفيذ برنامج التبيه اللغوي يجب ان يتم من خلال لعب الاطفال حتى لايشعر الطفل بالملل ويتلقى الرساله اللغويه في سعادةز
7-
عندما ينجح الطفل في نطق اي نشاط لغوي يجب تشجيعه بقوه حتى يشعر بان الكلام شئ يكافئ عليه فيستمر في المحاوله وعندما يخطئ نعيد الكلمه الصحيحه مرة اخرى من خلال عدة جمل بدون ان نطلب منه ان يقول او ينطق.
8-
وعلى هذا فان بناء لغه الطفل لاتكون من خلال تعليم الطفل كيفيه نطق بعض الاصوات)الحروف(مثل الياء-الميم او خلافه وانما هي عمليه شامله.
9-
يجب على الاسره ان تعطي الطفل الوقت الكافي للتعبير عن مايريده , ولا يسارعوا بتلبيه طلباته بمجرد الاشاره اليها حتى يشعر الطفل باهميه الكلام من حيث انه وسيله التى من خلالها يحصل على احتياجاته وذلك بدون ان نطلب منه ان يقول او ينطق.
10-
يجب على الاسره ان تتحاشى الكلام مع الطفل بلغته الطفوليه وذلك حتى نزيد من مفرداته وحتى يصحح نطق كلماته لانه لو ظل يسمع خطا كما تنطقها من اين له بانطق الصحيح لتعلمه.
11-
على الام ان تكتب ملاحظاتها واي اسئله تحتاجها وذلك يوخذ كدليل على جديه القيام بالدور الرئيسي في برنامج التبيه اللغوي العلم ولاستكمال النقص او اصلاح اي خطا في تنفيذها للبرنامج في الوقت المناسب.-


منقول