الإخلال بالنظام أو الفوضى

السلوك: الإخلال بالنظام أو الفوضى
المشكلة (1): إلقاء الأشياء

هذا السلوك كثيرا ما يعطل سيرة العملية التعليمية وكثيرا ما يثير الفوضى في حياة الأسرة نظرا لإلقائه الكثير من الأشياء داخل المنزل. هذا السلوك كثيرا ما يلاحظ عندما يطلب منه شيء لا يريد أداءه أو عندما لا يستطيع الحصول على شيء يريده. وأسلوب الإلقاء يعطيه الفرصة في السيطرة على ما يحيط به. لا تستطيع أن تعلمه مهارات جديدة ويستطيع إن يثير الإزعاج وتعطيل التدريس حينما يريد. هذا السلوك ضار به وبالآخرين لأنه لا يتخيل أنه هناك أشياء قالبة للكسر أوله قيمة أو ربما يؤذى عند إلقائه. فالطفل لم يتعلم كيف يكبح جماع هذا السلوك إلا حينما يدرك تبعاته ليست ظريفة بالمرة.
الهدف:
التخلص من ظاهرة إلقاء الأشياء أثناء الدرس.
وسيلة التدخل:
هناك وسائل أولية مثل:
-
أوامر لفظية مباشرة - تجاهل السلوك - إجباره على التقاط الشيء الذي ألقاه
-
تغيير أسلوب حصص التدريس - ضرب رأسه برفق حينما يبدأ في الرمي
هذه الوسائل قد تنجح في بعض الأحيان، ولكن هناك أحيان أخرى يحتاج فيها الطفل إلى وسيلة مركزة. لذا بعد ملاحظة هذا السلوك لمدة أسبوعين، ابدأ ف تنفيذ الوسائل الآتية:
1.
ابعد الأشياء القيمة عن متناول يده.
2.
كن يقظ ولاحظ دائما قبل إن يبدأ في الرمي.
3.
لا تعط أي انتباه لشيء ما ألقاه.ابدأ بتدريس مهارات بسيطة وحينما يبدأ في ألقاء الأشياء، قل بصوت حازم (رمى لا) وخذ يديه واقبض عليها بقوة على جانبي جسمه. ابعد رأسك عن وجهه وابدأ في العد صامتا حتى 30، بعدها اترك يده واستدر نحوه وأعطه الشيء الذي ألقاه أو كاد أن يلقيه ليضعه في مكانه. علم على الجدول أسفل هذا الحدث حسب ما هو مدون لا تلتقط شيء ألقاه بنفسك. كرر المحاولة أكثر من مرة عند إلقائه. إذا لم يلق شيء كافئه بالقول والفعل (حلوى وما شابه) وابتسم في وجهه وقتها.تاريخ اليوم الأشياء عدد مرات الإلقاء عدد مرات المكافئة
التحليل:

المشكلة (2): الصياح والصراخ والبكاء
وأية ألفاظ إذا سئل أداء مهارات بسيطة

عادة ما يكون الرفض غير متعلق بصعوبة ما على أداء الأنشطة ولكن الرفض يرجع إلى رغبته في رفض التغيير لمهارات أو أنشطة جديدة (مثلا رفض الذهاب لمكان ما – رفض النزول من السيارة – رفض دخول الحمام ... وهكذا). وهذا الرفض يدفع الأسرة أو المدرس إلى اليأس من إصلاح الطفل ويعطيه قدرة على التحكم في المواقف بمعرفته. الوعود أو التهديدات غير مجدية في احتواء هذا الرفض وكذلك أساليب العقاب الشديدة.
الهدف:
تخفيف أسلوب الرفض بالصياح أو البكاء.
وسيلة التدخل:
خلال أسبوع ابدأ في تدوين ملاحظاتك في الجدول أسئلة لرؤية ما إذا كانت هذه الوسائل مجدية:
1.
تجاهل الصياح والصراخ.
2.
إعطاء مساعدة متكررة بالدعم المادي والتشجيع مثل التربيت على الأكتاف أو الرأس أو ما شابه.
3.
إبداء مكافأة مادية (حلوى) في مجال النظر للوعد بها عن اكتمال النشاط.مرتين خلال اليوم اجلس مع الطفل، وأعطه نشاط غير لفظي بسيط (ترتيب – مطابقة – تلوين). ضع الحلوى قريبا واشرح للطفل انه عند انتهائه من المهام سيحصل عليه. ابدأ النشاط بنفسك لتساعده. ادعم الطفل ماديا حسب ما سبق، لا تستعمل مدعمات لفظية فقط، ابتسم أثناء أدائه للنشاط. لا بلق بالا لأصوات الطفل أو كلمات يقولها فقط خذ بيد الطفل برفق إذا توقف عن العمل وساعده على اكتماله. عند انتهاء المهارة لابد من مكافأة الطفل بابتسامة أو تصفيق وبعد ذلك المكافأة المادية (الحلوى).
التحليل:

تاريخ اليوم الأشياء عدد مرات الإلقاء عدد مرات المكافئة
*سجل:
(
لا يوجد – قليلمتوسط – شديد)

المشكلة (3): القفز من على المائدة أثناء الطعام

هذا السلوك يمثل رغبة في الاستمتاع بجذب انتباه الآخرين أو تحقيق رغبته في البعد عن اهتمام الآخرين تجنبا لسلوكه الخاص والذي يسبب ضغط مستمر على الأسرة أثناء الطعام إما لتوقع سوء السلوك أو للاضطراب الذي يحدث أثناء الطعام بسببه ولتغيير السلوك لابد من كسر الحلقة المفرغة وهذا يعنى أن حضوره للطعام مع الأسرة مرتبط بسلوكه الطيب وأن حركاته من الطعام مرتبط بسلوكه الشائن وعدم جلوسه على مقعدة أو تناوله طعامه من طبقه.
الهدف:
تعليم الطفل الجلوس بنظام والبقاء جالسا أثناء الطعام.
وسائل التدخل

كثيرا ما يحاول الأهل تهدئة الطفل بالأوامر أو الضرب أو حتى ربطه في المقعد أثناء الوجبات وكل هذه الوسائل تزيد من عناده ومزاجيته الشديدة ودفعه لإثارة الآخرين لذا فاهم سيء في العلاج هو أن يكافأ على التصرف الطيب بالاهتمام وحضور الطعام مع الأسرة وأن يعاقب على التصرف الخطأ بأي وسيلة أخرى. أولا لابد ان يجلس الطفل بعيدا عن أطباق الآخرين. حينما يقفز، تجاهله تماما، لا تدعوه للمجيء أو حتى تنظر إليه. وحينما يأتي ليجلس مرة أخرى انظر إليه وابتسم وقل له "برافو احنا نقعد علشان ناكل". إذا حاول أن يمد يده لطعام من حوله أو يمد يده لطعام وهو واقف بإهمال لا تتناقش معه ولا تؤنبه، فقط خذ الطبق بعيدا إلى منتصف المائدة ولا تعطه له يجلس في مقعده. وحينما تنتهي الأسرة من الطعام (حوالي بعد 20 دقيقة)، خذ كل الأطعمة بعيدا، ولا تسمح له بأية وجبات حتى لو خفيفة باستثناء عصير أو ما شابه فلابد للطفل أن ينتظر حتى الوجبة التالية كي يأكل بنظام. احتفظ بجدول حسب مرات القفز من المائدة كالتالي:تاريخ اليوم الأشياء عدد مرات الالقاء عدد مرات المكافئة
التحليل:
 



المشكلة (4): الحماقة في التصرفات (الضحك، القهقهة بدون سبب، الأوضاع الغريبة في الجلوس أو الوقوف)

التحليل:
هذه الحماقة وسيلة تعبير عن التعب أو التشويش أو نادرا ما تكون لفت الأنظار.
الهدف
:
تعليم الطفل وسائل بديلة أو إعطائه مساحة من الحرية أثناء التدريب.
وسيلة التدخل
:
تجاهل السلوك الأحمق تماما، تظاهر حتى بأنك لا تراه استمر في العمل ولكن أعد تعليماتك في صورة مبسطة استعمل كلمة أو كلمتين فقط، أعطه إشارة أو إيماءه للعمل وادعم الأداء منه بلمس ذراعه، كافئه سريعا إذا بدأ العمل واحتفظ بهدوئك قدر الامكان. تبسيط الأوامر والمساعدة تقلل من التشويش والتعب وتشجع الطفل على الاستمرار فى بذل المجهود. الهدوء والتجاهل لهذه السلوكيات الحمقاء تساعده على التحكم فيها.

المشكلة (5): إغاظة الآخرين (الاحتفاظ بلعبة تحت المائدة مثلا)

التحليل:
يبدى الطفل هذا السلوك رغبة منه في إغاظة الآخرين حتى المدرس حتى يدفع المدرس في الاشتباك معه ويبدو هذا السلوك عادة حينما توشك أنشطة تعليمية عند الانتهاء ونظرا لأنه لا يستطيع توقع ماذا يلي بعد ذلك فانه يقدم على هذه التصرفات لعدم قدرته على تحمل فترات انتقالية بين الأنشطة.
الهدف
:
تعليم الطفل القدرة على التحكم في هذا السلوك واجتياز المراحل الانتقالية.
وسيلة التدخل
:
حينما يبدى الطفل هذا السلوك، اجلس على مقعدك وأخبره ما هو النشاط التالي "بعد ترتيب المكعبات سنخرج لنلعب بالكرة". أشر إلى مكان اللعب ثم بهدوء أعد الأمر "ضع العربة في الصندوق" انتظر لثوان واعد الأمر مرة أخرى بالإشارة لمكان العربة وأعد الأمر مرة أخرى. حينما تخبر الطفل ما الذي سيحدث بعد ذلك وعدم الاستجابة لمحاولته إغاظتك، سيقلل من سلوكه تدريجيا لأنه سيجده غير مجدي له.



 منقول