تشتت الانتباه


يرجع تاريخ اكتشاف تشتت الانتباه إلى بداية الحرب العالمية الأولى منذ أكثر من مائة عام حيث لوحظ معاناة الراشدون من نتائج التهاب الدماغ ويعرف اضطراب تشتت الانتباه أنه الصعوبة في التركيز والبقاء على المهمة ويصاحبه في الغالب نشاط زائد.ويمكن التعرف على تشتت الانتباه من خلال بعض مظاهره والتي تظهر من خلال ملاحظة سلوك الطفل فيبدو الطفل غير قادر على الانتباه إلى التفاصيل الدقيقة كما يظهر ضعف في القدرة على إطالة فترة الانتباه إلى مثير واحد كما أن الطفل يصبح غير قادر على الإنصات لفترة طويلة إلى اى حديث من جانب الآخرين وبالتالي هو غير قادر على إكمال يومه الدراسي كما نلاحظ أن الطفل غير قادر على تنظيم المهام الموكلة إليه فهو يبدأ في المهمة وقبل أن يكملها يتركها غير مكتملة ويبدأ في مهمة أخرى وايضاء لا يكملها كما أن هذا الطفل غير قادر على الحفاظ على حاجياته يفقده بسهولة دائم النسيان لا يحب الجلوس على المقعد لفترة طويلة لا يحب المشاركة في الأنشطة التي تحتاج الى مجهود ذهني بالرغم من أن ذكائه في المعدلات الطبيعية في حالة أن يكون لديه تشتت كمرض وليس كعرض لأحد الإمراض أو الإعاقات الأخرى وهناك أنواع عديدة من تشتت الانتباه من أشهرها تشتت الانتباه السمعي والبصري ولقد حدد الباحثين أسباب تشتت الانتباه في التالي :
خلل كيميائي في الموصلات
العصبية :
والموصلات العصبية تعتبر قواعد كيميائية تعمل على نقل الإرشادات
العصبية بين المراكز العصبية في المخ أو بين الحاسة والمخ والعكس والخلل الكيميائي يؤدي لاضطراب داخل الموصلات العصبية من الممكن أن يودى إلى تشتت الانتباه
العوامل البيئية
والعوامل البيئية من الممكن أن تبد في فترة الحمل
ففي مرحلة الحمل تتعرض الحامل للكثير من المواقف التي قد تؤثر سلبا على الجنين كالأشعة والمخدرات وبعض العقاقير الطبية خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل والإصابة ببعض الأمراض المعدية كالزهري والحصبة الألمانية .كما أن عملية الولادة من الممكن أن تسبب إصابة مخ الجنين مثل ضغط الجفت على رأس الجنين أثناء تعسر الولادة والتفاف الحبل السري أثناء عملية الولادة وعدم وصول الأكسجين إلى مخ الجنين .وإصابة مخ الجنين أو جمجمته أثناء الولادة .كما أن إصابة الطفل ببعض الأمراض المعدية كالحمى الشوكية أو الالتهاب السحائي أو الحصبة الألمانية تؤدي إلى إصابة المراكز العصبية في المخ المسئولة عن الانتباه . كما توثر الحوادث أيضا على الطفل مثل وقوع الطفل على رأسه من أماكن مرتفعة .
العوامل الاجتماعية
كسوء المعاملة
الوالدية مثل الرفض الصريح أو الحماية الزائدة أو الإهمال الزائد والحرمان العاطفي من الوالدين من الممكن أن يكون سببا في نشأة الاضطراب .كما أن عدم الاستقرار داخل الأسرة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية وعدم التوافق بين الزوجين قد يودى الى نفس النتائج .
تشتت الانتباه كعرض
تشتت الانتباه كما ذكرنا في
السابق قد يكون مرض في حد ذاته وقد يكون عرض لاحد الأمراض أو الإعاقات الأخرى فقد يكون تشتت الانتباه عرض من أعراض التأخر العقلي أو صعوبات التعلم أو اضطرابات النطق والكلام وكذلك تشتت الانتباه يعتبر احد الأعراض الناتجة عن التوحد
آثار لاضطراب
على الطفل:
اهتزاز الثقة من النفس
.
الفشل الاجتماعي في تكوين العلاقات

الفشل الدراسي بسبب كثرة الحركة أو تشتت الانتباه ووصمه بالغباء
.
التعرض
لإصابات كثيرة بسبب كثرة السقوط .
التعرض للضرب والإيذاء والسخرية من الكثير
.
تعتبر التدخلات العلاجية المتعددة الأشكال هي الأكثر فعالية في حالات تشتت
الانتباه بصفة عامة نظرا لطبيعة الاضطراب الشمولية .ويعتبر استخدام العقاقير الطبية أو استخدام المكلات الغذائية مثل الاوميجا وفيتامين b6 والمغنيسوم فعالة فى علاج تشتت الانتباه كما أن التدخلات السلوكية والأكاديمية والاجتماعية والانفعالية فعالة في علاج تشتت الانتباه بالإضافة إلى تدريب الوالدين والتدخلات التربوية التي تركز على تطوير جوانب العجز في المهارات ويضاف الى ذلك إتباع نظام غذائي خالي من بعض الأطعمة كالأطعمة الخالية من المواد كالأطعمة التي تحتوى على مواد ملونة صناعية والمواد التي تحتوى على سعرات حرارية عالية أذا اقترن تشتت الانتباه بفرط نشاط حركي وهذا يحدث في معظم حالات تشتت الانتباه
تشتت الانتباه وطفل التوحد

يعتبر
تشتت الانتباه احد الأعراض الرئيسية للأطفال المصابين بالتوحد وبالطبع يكون التوحد هو السبب الرئيسي للإصابة بتشتت الانتباه وتوكد النظريات الحديثة في العلاج السلوكي للأطفال المصابين بالتوحد على ضرورة علاج كل عرض من أعراض التوحد بمفرده بشرط أن لا يتعارض ذلك مع المنظومة الكلية للعلاج وبالتالي يحتاج تشتت الانتباه كعرض من أعراض التوحد الى معظم الأساليب السلوكية المستخدمة مع حالات تشتت الانتباه في الحالات الأخرى وهنا لابد للمعالج أن يركز على محاولة تطويل فترات الانتباه
بعض
الإرشادات لأولياء الأمور
1. الحزم عند التعامل مع الطفل
2. التواصل البصري
عند تدريب الطفل
3. الحديث بجمل قصيرة
4. التعزيز الفوري لأي سلوك ايجابي
والعقاب الفورى لا سلوك سلبى والعقاب هنا لا يعنى العقاب الجسدى
5. التصحيح
المتكرر لأي سلوك
8. تقسيم المهمة وتفكيكها لأجزاء صغيره
9. تدريب الطفل على
التعبير عن المشاعر بطريقة مقبولة اجتماعيا ..
10. تدريب الطفل على انتظار دوره
في الحديث.


15 وسيلة لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال

هل حاولت يوم وضع ابنك تحت مراقبتك الأبوية التربوية أثناء دراسته وتأدية واجباته المدرسية ؟؟
وهل سالت نفسك : لماذا يستجيب هذا الابن لكل ما يحدث حوله حتى لو كان خارج المنزل ، في الحديقة مثلا ؟؟ إن حفيف الأشجار أو صوت أخ أو أخت كفيلان أن يشتتا انتباهه ، فيترك دراسته ليلعب بإحدى لعبه وفي أثناء عودته للدراسة يداعب أخاه الصغير ، لماذا لا يبقى فترة كافية لإنهاء واجباته ؟ تبدو مشكلة فترة الانتباه القصير، أنها صعبة الحل ولكن الخبراء يقولون : أن هناك أشياء كثيرة يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك وتحسين تركيزه نوجزها في التالي :

1* التشاور والتباحث مع المدرس
ذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك فقط في المدرسة فقد يكون هناك مشكلة مع المدرس في أسلوب شرحه للدرس ، وفي هذه الحالة لابد من مقابلة المدرس ومشاورته ومناقشة المشكلة والحلول الممكنة

2* مراقبة الضغوطات داخل المنزل
إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك في المنزل فقد يكون ذلك رد فعل لضغوط معينه في المنزل ، فإذا لاحظنا تشتت الانتباه أو النشاط الزائد أو الاندفاع " التهور"لدى طفلك وأنت تمر بظروف انفصال أو طلاق أو أحوال غير مستقرة ، فان هذا السلوك قد يكون مؤقتاً ، ويقترح الأخصائيون هنا زيادة الوقت الذي تقضيه مع الطفل حتى تزيد فرصته في التعبير عن مشاعره

3* فحص حاسة السمع :
إذا كان طفلك قليل الانتباه وسهل التشتت ولكن غير مندفع أو كثير الحركة ، فعليك فحص حاسة السمع عنده للتأكد من سلامته وعدم وجود أي مشكلات به وبعمليات الاستماع ، ففي بعض الأحيان رغم أنه يسمع جيدا يحتمل أن المعلومات لاتصل كلها بشكل تام للمخ .

4* زيادة التسلية والترفيه
يجب أن تحتوي أنشطة الطفل على الحركة والإبداع ، والتنوع ، والألوان والتماس الجسدي والإثارة فمثلا عند مساعدة الطفل في هجاء الكلمات يمكن للطفل كتابة الكلمات على بطاقات بقلم ألوان وهذه البطاقات تستخدم للتكرار والمراجعة والتدريب

5* تغيير مكان الطفل :
الطفل الذي يتشتت انتباهه بسرعة يستطيع التركيز اكثر في الواجبات ولفترات أطول إذا كان كرسي المكتب يواجه حائطاً بدلاً من حجرة مفتوحة أو شبك

6* تركيز انتباه الطفل
اقطع قطعة كبيره من الورق المقوى على شكل صورة ما وضعها على مساحة أو منطقة تركيز الانتباه أمام مكتب الطفل واطلب منه التركيز والنظر داخل الإطار وذلك أثناء عمل الواجبات وهذا يساعده على زيادة التركيز .

7*الاتصال البصري :
لتحسين التواصل مع طفلك قليل الانتباه عليك دائماً بالاتصال البصري معه قبل الحديث والكلام

8* ابتعد عن الأسئلة المملة
تعود على استخدام الجمل والعبارات بدلاً من الأسئلة فالأوامر البسيطة القصيرة أسهل على الطفل في التنفيذ .. فلا تقل للطفل ألا تستطيع أن تجد كتابك ؟) فبدلاً من ذلك قل له : ( اذهب واحضر كتابك الآن وعد قل له أرني ذلك )

9* حدد كلامك جيداًُ:
 يقول د . جولد شتاين .. الخبير بشؤون الأطفال : دائماً أعط تعليمات إيجابية لطفلك فبدلاً من أن تقول لا تفعل كذا ، اخبره أن يفعل كذا وكذا ، فلا تقل ( ابعد قدك عن الكرسي ) وبدلاً من ذلك قل له (ضع قدمك على الأرض ) وإلا سوف يبعد الطفل قدميه عن الكرسي ويقوم بعمل آخر كأن يضع قدميه على المكتبة .

10* إعداد قائمة الواجبات :
عليك إعداد قائمة بالأعمال والواجبات التي يجب على الطفل أن يقوم بها ووضع علامة (صح ) أمام كل عمل يكمله الطفل وبهذا لا تكرر نفسك وتعمل هذه القائمة كمفكرة ، والأعمال التي لا تكتمل أخبر الطفل أن يتعرف عليها في القائمة

11* تقدير وتحفيز الطفل على المحاولة :
كن صبوراً مع طفلك قليل الانتباه فقد يكون يبذل أقصى ما في وسعه فكثيراً من الأطفال لديهم صعوبة في البدء بعمل ما والاستمرار به .

12* حدد اتجاهك جيدا ً ::
خبراء نمو الأطفال ينصحون دائما بتجاهل الطفل عندما يقوم بسلوك غير مرغوب فيه ، ومع تكرار ذلك سيتوقف الطفل عن ذلك لأنه لا يلقى أي انتباه لذلك والمهم هو إعارة الطفل كل انتباه عندما يتوقف عن السلوك الغير مرغوب ويبدأ في السلوك الجيد

13* ضع نظاماً محددا والتزم به :
التزم بالأعمال والمواعيد الموضوعة ، فالأطفال الذين يعانون من مشكلات الانتباه يستفيدون غالباً من الأعمال المواظب عليها والمنظمة كأداء الواجبات ومشاهدة التلفاز وتناول الأكل وغيره ويوصى بتقليل فترات الانقطاع والتوقف حتى لا يشعر الطفل بتغيير الجدول أو النظام وعدم ثباته

14* أعط الطفل فرصة للتنفيس :
لكي يبقى طفلك مستمراً في عمله فترة أطول يقترح الخبراء السماح بالطفل ببعض الحركة أثناء العمل .. فمثلاً: أن يعطى كرة إسفنجية من الخيط الملون أو المطاط يلعب بها أثناء عمله

15* التقليل من السكر
كثير من الأبحاث لا تحذر من السكر كثراً ولكن يرى بعض المختصين أنه يجب على الأباء تقليل كمية السكر التي يتناولها الطفل فبعد تشخيص ما يقرب من 1400 طفل وجد حوالي ثلث الأطفال يتدهور سلوكهم بشكل واضح عند تناولهم الأطعمة مرتفعه السكريات ، وأثبتت بعض البحوث أيضا أن الطعام الغني بالبروتين يمكن ان يبطل مفعول السكر لدى الأطفال الحساسين له .. لذلك إذا كان طفلك يتناول طعاما يحتوي على السكر فقدم له مصدر بروتين كاللبن ،أو البيض ، والجبن ..

منقول