بورتيج-الزيارة المنزلية

خطوات الزيارة المنزلية
1.     تحديد موعد الزيارة.
2. 
التأكد من وجود الأهل في البيت.
3. 
عمل مخالطة اجتماعية مع الأم والطفل.
4. 
اخذ الدرجة النهائية للأهداف السابقة.
5. 
عمل مخالطة اجتماعية قصيرة مع الطفل.
6. 
تقديم الهدف المراد تعليمه للأم وشرح الغرض منه.
7. 
تقوم المدرسة بأخذ الخط القاعدي للهدف الجديد أو المستمر.
8. 
عمل نموذج أمام الأم للهدف مع التشجيع والتسجيل.
9. 
تقوم الأم بعمل النموذج للهدف أمام المدرسة مع التشجيع والتسجيل.
10. 
يجب استطلاع رأي الأم بالهدف والتأكد من فهمها له.
11. 
تقوم المدرسة بتسجيل الأهداف التي أعطيت للطفل في ورقة التقرير الأسبوعي، وذلك بعد سؤال الأم عن الأهداف التي تختارها لتقوم المدرسة بتدريبها عليها.
 
تفاصيل خطوات الزيارة المنزلية:الاستعداد المسبق للزيارة كتحضير أوراق النشاط والأدوات المستعملة لتنفيذ الأهداف.
الوصول إلى المنزل في الوقت المحدد ثم الاستئذان للدخول لتأدية الزيارة بعد التأكد من وجود الأم أو من يقوم بالتدريس ومن أن الطفل على استعداد من الناحية الصحية.
إخبار السائق بالعودة في الميعاد المسجل بدفتر المواصلات.
الجلوس مع الأم والطفل حيث تقوم المدرسة بعمل مخالطة اجتماعية مع الأم أولا حيث تسألها عن صحة الطفل وطريقة استيعابه للأهداف السابقة وهل أتم التدريب عليها أم لا والأسباب ثم تقوم بملاعبة الطفل والكلام معه بطريقة ودية لجذب اهتمامه وتهيئته نفسيا لوجودها.
تأخذ المدرسة أوراق النشاط السابقة التي كانت مع الأم وتقوم بأخذ الدرجة النهائية لكل هدف حتى تتأكد من إتقانه وإنجازه له.
إعطاء الطفل فترة راحة وذلك بعمل مخالطة مع الطفل عن طريق لعبة أو حركات تنشيطية لكي يستعيد نشاطه وذلك حسب الطفل وحسب نوع إعاقته.
تشرح المدرسة الهدف الجديد للأم وذلك بعد إعداد أدواته بحيث تجعلها تفهم الغرض منه ومدى أهميته من جميع النواحي.
تقوم المدرسة بأخذ الخط القاعدي لكي نتأكد من مدى مقدرة الطفل على تعلم هذا الهدف وإتقانه ثم تقوم بعمل نموذج أمام الأم عن كيفية تدريس الهدف ووسيلة التشجيع وكيفية التسجيل وذلك عمليا على أن تقوم الأم بعمل نموذج أمامها.
تقوم بالمناقشة واستطلاع رأي الأم بالهدف والتأكد من فهمها لورقة النشاط وذلك أما أن تقرأه الأم أو تقرأه المدرسة لها مع شرحه.
يجب التأكد من عمل مخالطة مع الطفل بين كل هدف جديد وذلك للسيطرة على اهتمام الطفل وحتى لا يمل.
تقوم المدرسة بتسجيل الأهداف التي أعطيت للطفل في ورقة التقرير الأسبوعي وذلك بعد سؤال الأم عن الأهداف التي تختارها لتقوم المدرسة بتدريسها ومدى إمكانية تنفيذ تلك الرغبات بناء على ما سبق وسجل في قائمة اختبار السلوك.
فيما تبقى من الوقت العودة إلى المخالطة الاجتماعية.