المجــال الاتصالـي:العمر صفر - 1 سنة:o يعيد الصوت الصادر من الآخرين
o يعيد نفس المقطع مرتين أو ثلاث مثل ما، ما، ما
o يستجيب إلى الإشارات بإشارات
o ينفذ بعض التعليمات البسيطة التي تكون مصحوبة بإشارات
o يوقف النشاط لمدة دقائق عندما يقال له "لأ" 75% من الوقت
o يجيب أسئلة بسيطة بإجابة غير لغوية
o يربط مقطعين مختلفين خلال اللعب اللغوي
o يقلد نغمات الآخرين
o يستعمل كلمة مفردة بمعنى لتسمية شيء أو شخص
o يتحدث كإجابة لكلام الشخص الآخر
العمر 1 - 2 سنة:o يقول 5 كلمات مختلفة (ممكن استعمال نفس الكلمة للرمز لأشياء مختلفة)
o يسأل عن المزيد (كمان)
o يقول انتهى (اختفى)
o يتبع 3 تعليمات مختلفة لخطوة واحدة بدون استعمال الإشارات
o يعطي أو يوري عند الطلب منه
o يشير إلى 12 شيء مألوف لديه عندما يذكر
o يشير إلى 3 -5 صورة في كتاب عندما تذكر أسماؤهم
o يشير إلى 3 أجزاء من جسمه
o يقول اسمه أو اسم الدلع عندما يطلب منه
o يجيب سؤال ما هذا الشيء بإعطاء اسم ذلك الشيء
o يربط استعمال الكلمات والإشارات ليجعل رغباته معروفة
o يسمي 5 أشخاص آخرين من العائلة بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل
o يسمي 4 العاب
o يصدر أصوات حيوانات أو يستعمل أصوات الحيوانات كأسماء للحيوانات مثل الكلب هاو هاو
o يسأل عن بعض الطعام المألوف عندما يراه مثل لبن بسكويت حلوى
o يسأل أسئلة وبذلك يقول الجملة أو الكلمة على صيغة سؤال
o يسمي 3 أجزاء من الجسم على عروسه أو شخص آخر
o يجيب أسئلة نعم أو لا بإجابة مثبتة أو منفية
العمر 2 - 3 سنوات:o يربط الاسم أو الصفة والاسم في مقطع مكون من كلمتين (كرة - كرسي) (كرتي)
o يربط الاسم والفعل في مقطع من كلمتين (بابا راح)
o يستعمل الكلمة التي تعني احتياج الذهاب إلى الحمام
o يربط الاسم أو الفعل مع هنا وهناك في جملة قصيرة من كلمتين مثل "هذا الكرسي"
o يربط كلمتين ليعبر عن الملكية مثل "سيارة بابا"
o يستعمل لأ في الكلام
o يجيب سؤال ماذا يفعل؟ خلال نشاطاته العادية له وللأسرة
o يجيب أسئلة أين مثال ذلك أين أمك
o يسمي أصوات مألوفة من البيئة مثل صوت القطة
o يعطي اكثر من شيء واحد عند سؤاله باستعمال صيغة الجمع مثل مكعبات
o يدل على نفسه باستعمال اسمه في الحديث
o يشير إلى صور لأشياء مألوفة موصوفة باستعمالها (10 صور)
o يرفع أصابعه ليقول عمره
o يخبر عن الجنس عندما يسأل ولد أو بنت
o ينفذ سلسلة من أمرين متقاربين (خذ الكرسي وضعه في الزاوية)
o يستعمل الفعل المضارع بطريقة صحيحة
o يستعمل صيغة الجمع
o يستعمل بعض الأفعال الماضية مثل ذهب عمل كان
o يسأل سؤال ما هذا؟
o يتحكم بارتفاع الصوت 90 % من الوقت
o يستعمل هذه وتلك في الحديث
o يستعمل كلمة هذه في جملة مثال "هذه كرة"
o يقول أنا لي بدل اسمه
o يشير إلى أشياء ليست الشيء (ليست كرة)
o يجيب أسئلة من باسم
o يستعمل صيغة الملكية من الاسم "لبابا"
o يستعمل أل التعريف أو النكرة في الحديث " الكرة، كرة"
o يستعمل بعض أسماء من المجموعات "اللعب- الحيوانات- الطعام"
o يقول أستطيع أو سوف قبل الفعل أحيانا "أقدر اعمل"
o يصف الأشياء إما مفتوحة أو مغلقة
العمر 3 - 4 سنوات:o يقول "هل" في أول السؤال عندما يكون مناسبا
o سوف يجلس ليستمتع لمدة 5 دقائق عندما تقرأ له قصة
o ينفذ سلسلة من أمرين غير متقاربين
o يقول الاسم كاملا عندما يطلب منه
o يجيب أسئلة بسيطة تبدأ بكيف (كيف تصل إلى البقال)
o يستعمل صيغة الفعل الماضي
o يخبر عن التجربة الفورية
o يخبر عن كيفية استعمال أدوات معروفة
o يعبر عن الأشياء المقبلة باستعمال سوف (سوف اذهب - سأعمل- أريد أن)
o يعيد ترتيب الكلمات بطريقة مناسبة لسؤال (هل لي؟ - هل هو؟)
o يستعمل بعض صيغ الجمع الشائعة (رجال - أقدام)
o يخبر عن حدثين في نفس ترتيب حدوثهما
العمر 4 - 5 سنوات:o ينفذ سلسلة من 3 إرشادات
o يظهر فهم للجمل المبنية للمجهول (الولد أكل التفاحة_ أكلت التفاحة)
o يستطيع أن يجد زوج من الأدوات/ الصور عند الطلب
o يستعمل "أستطيع" و "ارغب" في الكلام
o يستعمل جمل مربوطة "أنا ضربت الكرة وطارت إلى الشارع"
o يستطيع أن يجد أعلى و اسفل أشياء عند الطلب
o يستعمل النفي لا أريد، لا أستطيع، لن افعل
o يستطيع أن يشير إلى الأخطاء السخيفة في الصورة
o يستعمل كلمات أخ، أخت، جد، جدة
o يقول الكلمة النهائية في التناظر العكسي
o يخبر قصة مألوفة بدون استخدام صور للتلميحات
o يسمي الصورة التي لا تنتمي إلى فئة معينة
o يخبر أن كانت الكلمتين على نفس الوزن والنغمة أم لا
o يستعمل جمل مركبة (هي تريد أن تحضر لأن …….)
o يستطيع أن يخبر إذا كان الصوت عاليا أو خافتا
العمر 5 - 6 سنوات:o يستطيع الإشارة إلى بعض، كثير، عديد من
o يخبر العنوان
o يقول رقم التليفون
o يستطيع الإشارة إلى اكثر، اقل، قليل
o يقول نكت بسيطة
o يخبر عن التجارب اليومية
o يصف الموقع أو الحركة من ناحية البعد والقرب والاتجاه وفوق
o يجيب أسئلة لماذا بتفسير
o يضع من 3 - 5 أجزاء متسلسلة معا من قصة ويقولها
o يوضع الكلمات
o يستطيع أن يقول عكس
o يجيب أسئلة ماذا يحدث إذا (سقطت البيضة؟)
o يستعمل كلمة أمس وغدا بمعنى
o يسأل عن معنى كلمات جديدة أو غير مألوفة
o يعيد نفس المقطع مرتين أو ثلاث مثل ما، ما، ما
o يستجيب إلى الإشارات بإشارات
o ينفذ بعض التعليمات البسيطة التي تكون مصحوبة بإشارات
o يوقف النشاط لمدة دقائق عندما يقال له "لأ" 75% من الوقت
o يجيب أسئلة بسيطة بإجابة غير لغوية
o يربط مقطعين مختلفين خلال اللعب اللغوي
o يقلد نغمات الآخرين
o يستعمل كلمة مفردة بمعنى لتسمية شيء أو شخص
o يتحدث كإجابة لكلام الشخص الآخر
العمر 1 - 2 سنة:o يقول 5 كلمات مختلفة (ممكن استعمال نفس الكلمة للرمز لأشياء مختلفة)
o يسأل عن المزيد (كمان)
o يقول انتهى (اختفى)
o يتبع 3 تعليمات مختلفة لخطوة واحدة بدون استعمال الإشارات
o يعطي أو يوري عند الطلب منه
o يشير إلى 12 شيء مألوف لديه عندما يذكر
o يشير إلى 3 -5 صورة في كتاب عندما تذكر أسماؤهم
o يشير إلى 3 أجزاء من جسمه
o يقول اسمه أو اسم الدلع عندما يطلب منه
o يجيب سؤال ما هذا الشيء بإعطاء اسم ذلك الشيء
o يربط استعمال الكلمات والإشارات ليجعل رغباته معروفة
o يسمي 5 أشخاص آخرين من العائلة بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل
o يسمي 4 العاب
o يصدر أصوات حيوانات أو يستعمل أصوات الحيوانات كأسماء للحيوانات مثل الكلب هاو هاو
o يسأل عن بعض الطعام المألوف عندما يراه مثل لبن بسكويت حلوى
o يسأل أسئلة وبذلك يقول الجملة أو الكلمة على صيغة سؤال
o يسمي 3 أجزاء من الجسم على عروسه أو شخص آخر
o يجيب أسئلة نعم أو لا بإجابة مثبتة أو منفية
العمر 2 - 3 سنوات:o يربط الاسم أو الصفة والاسم في مقطع مكون من كلمتين (كرة - كرسي) (كرتي)
o يربط الاسم والفعل في مقطع من كلمتين (بابا راح)
o يستعمل الكلمة التي تعني احتياج الذهاب إلى الحمام
o يربط الاسم أو الفعل مع هنا وهناك في جملة قصيرة من كلمتين مثل "هذا الكرسي"
o يربط كلمتين ليعبر عن الملكية مثل "سيارة بابا"
o يستعمل لأ في الكلام
o يجيب سؤال ماذا يفعل؟ خلال نشاطاته العادية له وللأسرة
o يجيب أسئلة أين مثال ذلك أين أمك
o يسمي أصوات مألوفة من البيئة مثل صوت القطة
o يعطي اكثر من شيء واحد عند سؤاله باستعمال صيغة الجمع مثل مكعبات
o يدل على نفسه باستعمال اسمه في الحديث
o يشير إلى صور لأشياء مألوفة موصوفة باستعمالها (10 صور)
o يرفع أصابعه ليقول عمره
o يخبر عن الجنس عندما يسأل ولد أو بنت
o ينفذ سلسلة من أمرين متقاربين (خذ الكرسي وضعه في الزاوية)
o يستعمل الفعل المضارع بطريقة صحيحة
o يستعمل صيغة الجمع
o يستعمل بعض الأفعال الماضية مثل ذهب عمل كان
o يسأل سؤال ما هذا؟
o يتحكم بارتفاع الصوت 90 % من الوقت
o يستعمل هذه وتلك في الحديث
o يستعمل كلمة هذه في جملة مثال "هذه كرة"
o يقول أنا لي بدل اسمه
o يشير إلى أشياء ليست الشيء (ليست كرة)
o يجيب أسئلة من باسم
o يستعمل صيغة الملكية من الاسم "لبابا"
o يستعمل أل التعريف أو النكرة في الحديث " الكرة، كرة"
o يستعمل بعض أسماء من المجموعات "اللعب- الحيوانات- الطعام"
o يقول أستطيع أو سوف قبل الفعل أحيانا "أقدر اعمل"
o يصف الأشياء إما مفتوحة أو مغلقة
العمر 3 - 4 سنوات:o يقول "هل" في أول السؤال عندما يكون مناسبا
o سوف يجلس ليستمتع لمدة 5 دقائق عندما تقرأ له قصة
o ينفذ سلسلة من أمرين غير متقاربين
o يقول الاسم كاملا عندما يطلب منه
o يجيب أسئلة بسيطة تبدأ بكيف (كيف تصل إلى البقال)
o يستعمل صيغة الفعل الماضي
o يخبر عن التجربة الفورية
o يخبر عن كيفية استعمال أدوات معروفة
o يعبر عن الأشياء المقبلة باستعمال سوف (سوف اذهب - سأعمل- أريد أن)
o يعيد ترتيب الكلمات بطريقة مناسبة لسؤال (هل لي؟ - هل هو؟)
o يستعمل بعض صيغ الجمع الشائعة (رجال - أقدام)
o يخبر عن حدثين في نفس ترتيب حدوثهما
العمر 4 - 5 سنوات:o ينفذ سلسلة من 3 إرشادات
o يظهر فهم للجمل المبنية للمجهول (الولد أكل التفاحة_ أكلت التفاحة)
o يستطيع أن يجد زوج من الأدوات/ الصور عند الطلب
o يستعمل "أستطيع" و "ارغب" في الكلام
o يستعمل جمل مربوطة "أنا ضربت الكرة وطارت إلى الشارع"
o يستطيع أن يجد أعلى و اسفل أشياء عند الطلب
o يستعمل النفي لا أريد، لا أستطيع، لن افعل
o يستطيع أن يشير إلى الأخطاء السخيفة في الصورة
o يستعمل كلمات أخ، أخت، جد، جدة
o يقول الكلمة النهائية في التناظر العكسي
o يخبر قصة مألوفة بدون استخدام صور للتلميحات
o يسمي الصورة التي لا تنتمي إلى فئة معينة
o يخبر أن كانت الكلمتين على نفس الوزن والنغمة أم لا
o يستعمل جمل مركبة (هي تريد أن تحضر لأن …….)
o يستطيع أن يخبر إذا كان الصوت عاليا أو خافتا
العمر 5 - 6 سنوات:o يستطيع الإشارة إلى بعض، كثير، عديد من
o يخبر العنوان
o يقول رقم التليفون
o يستطيع الإشارة إلى اكثر، اقل، قليل
o يقول نكت بسيطة
o يخبر عن التجارب اليومية
o يصف الموقع أو الحركة من ناحية البعد والقرب والاتجاه وفوق
o يجيب أسئلة لماذا بتفسير
o يضع من 3 - 5 أجزاء متسلسلة معا من قصة ويقولها
o يوضع الكلمات
o يستطيع أن يقول عكس
o يجيب أسئلة ماذا يحدث إذا (سقطت البيضة؟)
o يستعمل كلمة أمس وغدا بمعنى
o يسأل عن معنى كلمات جديدة أو غير مألوفة