المجال الأول
( 0-0) التنظيم الحسي / التناسقي
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 | تقييم2 | تقييم3 | ملاحظات |
1 | 1-1 | 0-1 | يهدأ عند حمله – ( أقل من ثلاثة أشهر ) يهدأ عند تقديم المساعدة له | ||||
2 | 1-3 | 0-1 | يستجيب للأصوات – يستمتع وينتبه لأصوات مختلفة | ||||
3 | 5-1 | 0-3 | يستمتع ويحتاج إلى الكثير من التواصل الجسدي ولاستثارة اللمسية – يسترخي – يبتسم – يناغي- أو ينظر إلى من يعتني به | ||||
4 | 5-5 | 0-3 | يميل بجسمه ويسترخي عند حمله واحتضانه – يشكل جسمه ليرتاح على أيدي حامله | ||||
5 | 1-2 | 0-6 | يظهر السرور عند لمسه وحمله – يحتمل الحمل والهز الروتيني | ||||
6 | 1-5 | 1-2 | يكتشف البيئة المحيطة بالنظر- من السهل مشاركته ،ويمكن أن يضل هادئاً ومركزاً | ||||
7 | 1-7 | 1-3 | يستمع لأصوات الأشخاص لمدة 30 ثانية – من السهل مشاركته ، قادراً على التركيز | ||||
8 | 6-4 | 1-3 | يبقى متيقضاً لفترات أطول بدون بكاء خاصة في الليل – يبدأ في تكوين روتين للأكل والنوم | ||||
9 | 1-6 | 1-6 | يظهر اهتمام شديد تجاه شخص أو شيء معين لمدة دقيقة على الأقل – قادر على التركيز على الكثير من المناظر ، الأصوات ، والناس | ||||
10 | 1-15 | 3-6 | يستخدم اليدين والفم ليستكشف الأشياء حسياً – يستكشف بحرية من خلال أتلمس والفم ( إذا كان أقل من عام ) – أنواع مختلفة من الملمس | ||||
11 | 5-8 | 3-6 | يتوقف عن البكاء غير المعرف سببه – عادة يهدأ من نفسه مثلاً : يهز نفسه أو يمص أصابعه | ||||
12 | 5-15 | 3-6 | يستمتع باللعب الإجتماعي – الذي يتضمن الحركة و اللمسي مثل : حك الأنف ، البطن ... | ||||
13 | 1-22 | 4-6 | يحدد المثير اللمسة عن طريق لمس نفس الجزء من جسم ، أو البحث عن الشيء الذي لمسه – مثل : استخدام قطعة شريط على الرجل . | ||||
14 | 5-18 | 4-8 | يستمتع بألعاب المرح والمزاح – مثل : عند رفعه إلى أعلى يتحمل الحركة به في كل الاتجاهات ( حركات التدليل ) | ||||
15 | 1-34 | 6-12 | يشم أشياء مختلفة – لا يظهر استجابة غير ملائمة للروائح المألوفة | ||||
16 | 1-35 | 6-9 | يلعب لمدة من 2 إلى 3 دقائق بلعبة واحدة – يستكشف اللعبة بانتباه مستمر | ||||
17 | 1-54 | 9-11 | يستمع إلى الكلام دون الإلهاء بمثيرات خارجية- في محيطه العادي ( أصوات – مرئيات ) | ||||
18 | 6-23 | 7-12 | يخف سيلان اللعاب إلا في فترة التسنين | ||||
19 | 6-25 | 9-12 | يطعم نفسه باستخدام الأصابع أو اليد – يلمس ويأكل أطعمة متنوعة ( لينه ، صلبة ) | ||||
20 | 6-27 | 9-12 | ينام ليلاً من 12إلى 14 – عادة ما ينام أثناء الليل ، يغالبه النوم في خلال 20 دقيقة إذا كان متعباً . | ||||
21 | 6-29 | 5 ,10-12 | يتعاون في اللبس عن طريق مد اليد أو الرجل – لا يمانع من ملامسة الملابس لجسمه | ||||
22 | 1-68 | 12-18 | يستمتع بالأنشطة الموسخة – مثل : اللعب بالماء والطعام | ||||
23 | 1-69 | 12-18 | يتفاعل مع احساسات مختلفة مثل درجات الحرارة والذوق –مثل: دافئ – بارد – حلو – حامض | ||||
24 | 1-99 | 18-24 | يستخدم العجين والألوان – يستكشف بحرية | ||||
25 | 5-60 | 18-24 | يستمتع باللعب منفرداً لبضع دقائق – انتباه قوي للعب الرمزي والهادف | ||||
26 | 5-61 | 18-24 | يستمتع باللعب الخشن واللعب المؤدي للتعثر والوقوع – مثل : لعبة الشقلبة – الحصان الهزاز | ||||
27 | 6-61 | 24-26 | يحمل الأشياء القابلة للكسر بحذر – مثل : كأس عصير | ||||
28 | 1-127 | 24-29 | يستمتع بالكتب البارزة الملموسة – يستكشف بحرية | ||||
29 | 1-120 | 24-36 | يلعب بالماء والرمل – يستكشف بحرية | ||||
30 | 1-151 | 30-36 | يميز أشياء مألوفة با للمس – مثل : ملعقة – كرة- مكعب مخبأ في حقيبة | ||||
31 | 1-152 | 30-36 | يستمتع بالاستماع للقصص ويحب مشاهدتها باستقلالية | ||||
32 | 5-93 | 30-+ | يشارك في الألعاب الدائرية ، يلعب بألعاب تحتاج إلى التفاعل – يتفاعل ويتبع التعليمات |
المجال الأول
( 1-0 ) معرفي
(1-1) تطور اللعب الرمزي
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 بتاريخ: | تقييم2 بتاريخ: | تقييم3 بتاريخ: | ملاحظات |
1 | 1-13 | 5,2-4 | يبدأ اللعب بالخشخيشة – يمسك – ينظر – يضعها في فمه عدة ثواني | ||||
2 | 1-15 | 3-6 | ستخدم اليدين والفهم ليستكشف الأشياء حسيا – يهزها – يضعها في فمه ، يربت عليها ويلوح بها بغض النظر عن اللعبة | ||||
3 | 4-39 | 5,5-7 | يضرب غرض على الطاولة – يضرب بغرض على أي سطح بتكرار | ||||
4 | 1-35 | 6-9 | يلعب لمدة من 2-3 بلعبة واحدة – يفعل كما سبق ذكره ، ولكن الآن يتضمن عملية فحص( يقوم باستكشاف الشيء ) مثل : يدير ، ينقل ، يبحث بفضول ، يمزق | ||||
5 | 1-23 | 7-9 | يلعب بالورق – يقوم باستخدام عدة نظم حركية معقدة ، مثل : يجعد ، يمزق ، يشد | ||||
6 | 1-36 | 6-11 | يدفع اللعبة أو جسم ما على سطح – مثل: نظام حركي معقد آخر للزحلقة ، مثل : السيارة | ||||
7 | 5-35 | 9-12 | يشارك في لعب تقليدي بسيط – يجمع شيئين مختلفين لكنهما مترابطين مثل: يضع فرشاة على رأس عروسة، مكعب داخل كوب، ملعقة داخل كوب . | ||||
8 | 1-59 | 10-15 | يتظاهر بالشرب من الكأس – يلعب بالأشياء حسب وظيفتها مثل: الكأس للشرب ، الدمية للحضن ، المنديل للمسح | ||||
9 | 5-52 | يقلد القيام بالأعمال المنزلية والأنشطة الواقعية – الجمع بين حركات بسيطة متسلسلة واستخدام أشياء خلال اللعب لتقليد سلوك الكبار | |||||
10 | 15-18 | ( أ ) لعب رمزي بأدوات حقيقة لتمثيل أعمال المساعدة عن طريق اللعب – مثل : يستخدم المكنسة اليدوية للكنس وممسحة للمسح | |||||
11 | 18-24 | (ب) لعب رمزي بأدوات متشابهة ولكن غير حقيقية – مثل : يستخدم العصا على أنها فرشاة أسنان ، منديل على أنه بطانية | |||||
12 | 5-77 | 24-30 | يعبر مستخدماً الدمية – مثل : يجمع بين ثلاثة أفعال متسلسلة باللعب من الدمية . مثل : يتصرف كأن الدمية تسمع وترى | ||||
13 | 1-130 | 24-30 | يندمج في ألعاب تبادل الأدوار السهلة والبسيطة – مثل النشاط الدرامي مثل: لعبة الطبيب ، حفلة العيد ، وذلك باستخدام أدوات غير صحيحة ، مثل: يستخدم طاولة على أنها فرن | ||||
14 | 2-85 | 5,29-36 | يتحدث بذكاء إلى نفسه – مثل: كأنه يوجد ما معه ليطيل عملية اللعب | ||||
15 | 1-153 | 30-36 | يلعب ألعاب منزلية ( ضيف وضيوف ) – يحدد القوانين للآخرين ، يستخدم أكثر من ثلاثة أشياء خيالية بعدة خطوات . |
( 1-2 ) تقليد الإيماءات
1 | 1-42أ | 7-8 | يقلد إيماءات معروفة- إيماءة يمكنه أنه يراها وتكون مألوفة . مثل: التربيت أو الضرب على الطاولة | ||||
2 | 1-42ب | 9-11 | يقلد إيماءات جديدة – يقلد إيماءة ، وأحيانا غير دقيقة | ||||
3 | 1-66 | 11-14 | يقلد عدة إيماءات جديدة – ثلاثة على الأقل ، على أن تكون سريعة ودقيقة | ||||
4 | 1-84 | 14-17 | يقلد الإيماءات الغير مرئية – حركات غير مألوفة ، لا يرها بنفسه ، يحرك أنفه، يشد أذنه ، يربت على رأسه ، قد تكون إيماءات تقريبية | ||||
5 | 1-96 | 17-20 | يقلد عدة إيماءات غير مرئية – على الأقل ثلاثة إشارات غير مألوفة ، وغير مرئية ، على أن تكون واحدة منها بشكل مباشر ودقيق |
(1-3 ) إدراك الصوت والمكان
يجب أن يستجيب الطفل مرتين على الأقل ، لا تقم بتسجيل الاستجابة إذا كان الطفل ينظر لمصدر الصوت قبل حدوثه ،
استخدم جرساً أو خشخيشتان بأصوات مختلفة ، أو لعب تصدر أصوات عند ضغطها ، أو أصوات من البيئة على أن يكون
مصدر الصوت على بعد من 1-3 أقدام من أذن الطفل .
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 تاريخ | تقييم2 تاريخ | تقييم3 تاريخ | ملاحظات |
1 | 1-3 | 0-1 | يستجيب لأصوات البيئة – بردود فعل إدراكي مثل: الفزع ، التغير في التنفس ، أو التعبير ، رمش العين | ||||
2 | 1-4 | 0-5,2 | يستجيب لأصوات الأشخاص – مثل : وضوح التعبير ، يكون منتبها ، ينظر للمتكلم ، يبتسم ، يتحول قليلا تجاه الصوت ، يهدأ ، يتوقف أو يزيد من عملية المص . | ||||
3 | 1-10 | 2-5,3 | يبحث بعينيه عن الصوت – متيقظ ، ينظر للمتكلم ، يبتسم ، يجرك رأسٍه لمصدر الصوت ، ليس ضرورياً أن يجد مصدر الصوت | ||||
4 | 1-16 | 3-7 | يدير عينيه ورأسه لمصدر صوت مخبأ – يجد مكان المتحدث الذي يكون خارج نطاق رؤيته | ||||
5 | 1-19 | 5-5,3 | يحدد مكان الصوت بالعين – ينظر مباشر إلى الجوانب | ||||
6 | 1-41 | يجد الأصوات المخبأة | |||||
7 | 7-10 | (أ) ينظر إلى الأسفل بعد إدارة الرأس إلى أحد الجوانب – اصدري صوتاً عند وسط الطفل ، الطفل يدير رأسه إلى الجنب ثم ينظر إلى أسفل ليجد الصوت | |||||
8 | 9-13 | (ب) ينظر للأسفل مباشرة – اصدري صوتا عند وسط الطفل ، ينظر الطفل مباشرة للصوت | |||||
9 | 13-16 | (ج) ينظر للأعلى بعد إدارة الرأس إلى أحد الجوانب – اصدري صوتا عند أعلى الكتف ، الطفل يدير رأسه إلى الجنب ثم للأعلى | |||||
10 | 16-21 | (د) ينظر للأعلى مباشرة – اصدري صوت عند أعلى كتف الطفل – ينظر الطفل مباشرة للأعلى | |||||
11 | 36 | ينظر مباشرة للأعلى وللخلف – اصدري صوتا أعلى رأس الطفل مباشرة ، ثم للخلف مباشرة |
(1-4 ) حل المشكلات
( أ ) ثبات الأشياء
# | رقم المهارة داخل هيلب | العمر بالأشهر | المهارة / السلوك | تقييم1 بتاريخ: | تقييم2 بتاريخ: | تقييم3 بتاريخ: | ملاحظات |
1 | 1-9 | 2-3 | يتفاعل مع اختفاء جسم متحرك ببطء- يستمر في النظر إلى الحاجز لعدة ثوان بعد اختفاء الجسم الذي كان ينظر إليه | ||||
2 | 1-20 | 4-6 | يجد جزء من جسم مخبأ- حوالي 50% من الشيء مخبأ | ||||
3 | 1-32 | يجد الأشياء المخبأة- عندما ينظر لأشياء مغطاة تماما فإنه يزيل الغطاء الصحيح في أول محاولة له | |||||
4 | 7-9 | (أ) غطاء واحد – غطاء واحد موجود فق | |||||
5 | 8-10 | (ب) غطاءان – غطاءان بجانب بعضهما البعض ليختار من بينهما | |||||
6 | 9-10 | (ج) ثلاثة أغطية – ثلاثة أغطية متواجدة ليختار من بينها | |||||
7 | 1-49 | 9-12 | يجد شيء مخبأ أسفل ثلاثة أغطية فوق بعضها البعض – يرى الشيء يختبئ تحت ثلاثة أغطية موضوعة فوق بعضها بحيث يسحب غطاء واحد في كل مرة | ||||
8 | 1-62 | 11-13 | يجد شيء تمت إزاحته تحت غطاء – يخبأ الشيء أمام الطفل ثم ينقل لمكان مختلف دون أن يرى الطفل ذلك | ||||
9 | 1-78 | 13-14 | يجد شيء مخبأ تمت إزاحته تحت أحد غطاءان منفصلين – كما في ( 1-26 ) مع إضافة غطاء آخر ، يتجه الطفل مباشرة للغطاء الأول | ||||
10 | 1-80 | 14-15 | يجد شيء مخبأ تمت إزاحته تحت ثلاثة أغطية منفصلة – كما في ( 1-62 ) ولن الطفل هنا يبحث في أي من الأغطية الثلاثة | ||||
11 | 1-81 | 14-15 | يجد شيء تمت إزاحته تحت أحد الغطاءان بالتبادل – كما في ( 1-78 ) ولكن هنا الطفل يبحث تحت أي من الأغطية الثلاثة | ||||
10 | 1-94 | 17-18 | يجد شيء مخبأ تمت إزاحة تحت الغطاء الأخير مع عدة أغطية – يبحث الطفل بنظام ويجد الشيء المخبأ تحت الغطاء الثالث وذلك بعد مشاهدة تمرير اللعبة تحت كل غطاء ثم تركها تحت الغطاء الأخير | ||||
11 | 1-113 | 21-22 | يجد لعبة مخبأه تمت إزاحتها تحت الغطاء الأول من عدة أغطية – كما في ( 1-94 ) ولكن يترك الشيء تحت الغطاء الأول ، يتوقع الطفل أن يجد الشيء تحت الغطاء الأخير ، ويبحث هناك أولاً فلا يجدها ، ثم يبحث تحت الغطاء الأوسط قبل أن يجدها تحت الغطاء الأول . |