هيلب حسي

المجال الأول     
 ( 0-0) التنظيم الحسي / التناسقي 

#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
1-1
0-1
يهدأ عند حمله – ( أقل من ثلاثة أشهر ) يهدأ عند تقديم المساعدة له




2
1-3
0-1
يستجيب للأصوات – يستمتع وينتبه لأصوات مختلفة




3
5-1
0-3
يستمتع ويحتاج إلى الكثير من التواصل الجسدي ولاستثارة اللمسية – يسترخي – يبتسم – يناغي- أو ينظر إلى من يعتني به




4
5-5
0-3
يميل بجسمه ويسترخي عند حمله واحتضانه – يشكل جسمه ليرتاح على أيدي حامله




5
1-2
0-6
يظهر السرور عند لمسه وحمله – يحتمل الحمل والهز الروتيني




6
1-5
1-2
يكتشف البيئة المحيطة بالنظر- من السهل مشاركته ،ويمكن أن يضل هادئاً ومركزاً




7
1-7
1-3
يستمع لأصوات الأشخاص لمدة 30 ثانية – من السهل مشاركته ، قادراً على التركيز




8
6-4
1-3
يبقى متيقضاً لفترات أطول بدون بكاء خاصة في الليل – يبدأ في تكوين روتين للأكل والنوم




9
1-6
1-6
يظهر اهتمام شديد تجاه شخص أو شيء معين لمدة دقيقة على الأقل – قادر على التركيز على الكثير من المناظر ، الأصوات ، والناس




10
1-15
3-6
يستخدم اليدين والفم ليستكشف الأشياء حسياً – يستكشف بحرية من خلال أتلمس والفم ( إذا كان أقل من عام ) – أنواع مختلفة من الملمس




11
5-8
3-6
يتوقف عن البكاء غير المعرف سببه – عادة يهدأ من نفسه مثلاً : يهز نفسه أو يمص أصابعه




12
5-15
3-6
يستمتع باللعب الإجتماعي – الذي يتضمن الحركة و اللمسي مثل : حك الأنف ، البطن ...




13
1-22
4-6
يحدد المثير اللمسة عن طريق لمس نفس الجزء من جسم ، أو البحث عن الشيء الذي لمسه – مثل : استخدام قطعة شريط على الرجل .




14
5-18
4-8
يستمتع بألعاب المرح والمزاح – مثل : عند رفعه إلى أعلى يتحمل الحركة به في كل الاتجاهات ( حركات التدليل )




15
1-34
6-12
يشم أشياء مختلفة – لا يظهر استجابة غير ملائمة للروائح المألوفة




16
1-35
6-9
يلعب لمدة من 2 إلى 3 دقائق بلعبة واحدة – يستكشف اللعبة بانتباه مستمر




17
1-54
9-11
يستمع إلى الكلام دون الإلهاء بمثيرات خارجية- في محيطه العادي ( أصوات – مرئيات ) 




18
6-23
7-12
يخف سيلان اللعاب إلا في فترة التسنين




19
6-25
9-12
يطعم نفسه باستخدام الأصابع أو اليد – يلمس ويأكل أطعمة متنوعة ( لينه ، صلبة )




20
6-27
9-12
ينام ليلاً من 12إلى 14 – عادة ما ينام أثناء الليل ، يغالبه النوم في خلال 20 دقيقة إذا كان متعباً .




21
6-29
5 ,10-12
يتعاون في اللبس عن طريق مد اليد أو الرجل – لا يمانع من ملامسة الملابس لجسمه




22
1-68
12-18
 يستمتع بالأنشطة الموسخة – مثل : اللعب بالماء والطعام




23
1-69
12-18
يتفاعل مع احساسات مختلفة مثل درجات الحرارة والذوق –مثل: دافئ – بارد – حلو – حامض




24
1-99
18-24
يستخدم العجين والألوان – يستكشف بحرية




25
5-60
18-24
يستمتع باللعب منفرداً لبضع دقائق – انتباه قوي للعب الرمزي والهادف




26
5-61
18-24
يستمتع باللعب الخشن واللعب المؤدي للتعثر والوقوع – مثل : لعبة الشقلبة – الحصان الهزاز




27
6-61
24-26
يحمل الأشياء القابلة للكسر بحذر – مثل : كأس عصير




28
1-127
24-29
يستمتع بالكتب البارزة الملموسة – يستكشف بحرية




29
1-120
24-36
يلعب بالماء والرمل – يستكشف بحرية




30
1-151
30-36
يميز أشياء مألوفة با للمس – مثل : ملعقة – كرة- مكعب مخبأ في حقيبة




31
1-152
30-36
يستمتع بالاستماع للقصص ويحب مشاهدتها باستقلالية




32
5-93
30-+
يشارك في الألعاب الدائرية ، يلعب بألعاب تحتاج إلى التفاعل – يتفاعل ويتبع التعليمات





المجال الأول
( 1-0 ) معرفي

(1-1)              تطور اللعب الرمزي


#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

المهارة / السلوك
تقييم1
بتاريخ:
تقييم2
بتاريخ:

تقييم3
بتاريخ:

ملاحظات
1
1-13
5,2-4
يبدأ اللعب بالخشخيشة – يمسك – ينظر – يضعها في فمه عدة ثواني




2
1-15
3-6
ستخدم اليدين والفهم ليستكشف الأشياء حسيا – يهزها – يضعها في فمه ، يربت عليها ويلوح بها بغض النظر عن اللعبة




3
4-39
5,5-7
يضرب غرض على الطاولة – يضرب بغرض على أي سطح بتكرار





4

1-35

6-9
يلعب لمدة من 2-3 بلعبة واحدة – يفعل كما سبق ذكره ، ولكن الآن يتضمن عملية فحص( يقوم باستكشاف الشيء ) مثل : يدير ، ينقل ، يبحث بفضول ، يمزق




   

5
1-23
7-9
يلعب بالورق – يقوم باستخدام عدة نظم حركية معقدة ، مثل : يجعد ، يمزق ، يشد




6
1-36
6-11
يدفع اللعبة أو جسم ما على سطح – مثل: نظام حركي معقد آخر للزحلقة ، مثل : السيارة




7
5-35
9-12
يشارك في لعب تقليدي بسيط – يجمع شيئين مختلفين لكنهما مترابطين مثل: يضع فرشاة على رأس عروسة، مكعب داخل كوب، ملعقة داخل كوب .




8
1-59
10-15
يتظاهر بالشرب من الكأس – يلعب بالأشياء حسب وظيفتها مثل: الكأس للشرب ، الدمية للحضن ، المنديل للمسح




   

9
5-52
يقلد القيام بالأعمال المنزلية والأنشطة الواقعية – الجمع بين حركات بسيطة متسلسلة واستخدام  أشياء خلال  اللعب لتقليد سلوك الكبار




10

15-18
( أ ) لعب رمزي بأدوات حقيقة لتمثيل أعمال المساعدة عن طريق اللعب – مثل : يستخدم المكنسة اليدوية للكنس وممسحة للمسح




11

18-24
(ب) لعب رمزي بأدوات متشابهة ولكن غير حقيقية – مثل : يستخدم العصا على أنها فرشاة أسنان ، منديل على أنه بطانية




12
5-77
24-30
يعبر مستخدماً الدمية – مثل : يجمع بين ثلاثة أفعال متسلسلة باللعب من الدمية . مثل : يتصرف كأن الدمية تسمع وترى




   

13
1-130
24-30
يندمج في ألعاب تبادل الأدوار السهلة والبسيطة – مثل النشاط الدرامي مثل: لعبة الطبيب ، حفلة العيد ، وذلك باستخدام أدوات غير صحيحة ، مثل: يستخدم طاولة على أنها فرن




14
2-85
5,29-36
يتحدث بذكاء إلى نفسه – مثل: كأنه يوجد ما معه ليطيل عملية اللعب




15
1-153
30-36
يلعب ألعاب منزلية ( ضيف وضيوف ) – يحدد القوانين للآخرين ، يستخدم أكثر من ثلاثة أشياء خيالية بعدة خطوات .





( 1-2 ) تقليد الإيماءات
1
1-42أ
7-8
يقلد إيماءات معروفة- إيماءة يمكنه أنه يراها وتكون مألوفة . مثل: التربيت أو الضرب على الطاولة




2
1-42ب
9-11
يقلد إيماءات جديدة – يقلد إيماءة ، وأحيانا غير دقيقة




3
1-66
11-14
يقلد عدة إيماءات جديدة – ثلاثة على الأقل ، على أن تكون سريعة ودقيقة




   

4
1-84
14-17
يقلد الإيماءات الغير مرئية – حركات غير مألوفة ، لا يرها بنفسه ، يحرك أنفه، يشد أذنه ، يربت على رأسه ، قد تكون إيماءات تقريبية




5
1-96
17-20
يقلد عدة إيماءات غير مرئية – على الأقل ثلاثة إشارات غير مألوفة ، وغير مرئية ، على أن تكون واحدة منها بشكل مباشر ودقيق





(1-3 ) إدراك الصوت والمكان
يجب أن يستجيب الطفل مرتين على الأقل ، لا تقم بتسجيل الاستجابة إذا كان الطفل ينظر لمصدر الصوت قبل حدوثه ،
 استخدم جرساً أو خشخيشتان بأصوات مختلفة ، أو لعب تصدر أصوات عند ضغطها ، أو أصوات من البيئة على أن يكون
مصدر الصوت على بعد من 1-3 أقدام من أذن الطفل .

#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

المهارة / السلوك
تقييم1
تاريخ
تقييم2
تاريخ

تقييم3
تاريخ
   
      ملاحظات
1
1-3
 0-1
يستجيب لأصوات البيئة – بردود فعل إدراكي مثل: الفزع ، التغير في التنفس ، أو التعبير ، رمش العين




2
1-4
0-5,2
يستجيب لأصوات الأشخاص – مثل : وضوح التعبير ، يكون منتبها ، ينظر للمتكلم ، يبتسم ، يتحول قليلا تجاه الصوت ، يهدأ ، يتوقف أو يزيد من عملية المص . 




3
1-10
2-5,3
يبحث بعينيه عن الصوت – متيقظ ، ينظر للمتكلم ، يبتسم ، يجرك رأسٍه لمصدر الصوت ، ليس ضرورياً أن يجد مصدر الصوت





4

1-16

3-7
يدير عينيه ورأسه لمصدر صوت مخبأ – يجد
مكان المتحدث الذي يكون خارج نطاق رؤيته 




   

5
1-19
5-5,3
يحدد مكان الصوت بالعين – ينظر مباشر إلى الجوانب




6
1-41

يجد الأصوات المخبأة




7

7-10
(أ) ينظر إلى الأسفل بعد إدارة الرأس إلى أحد الجوانب – اصدري صوتاً عند وسط الطفل ، الطفل يدير رأسه إلى الجنب ثم ينظر إلى أسفل ليجد الصوت




8

9-13
(ب) ينظر للأسفل مباشرة – اصدري صوتا عند وسط الطفل ، ينظر الطفل مباشرة للصوت




   

9

13-16
(ج) ينظر للأعلى بعد إدارة الرأس إلى أحد الجوانب – اصدري صوتا عند أعلى الكتف ، الطفل يدير رأسه إلى الجنب ثم للأعلى




10

16-21
(د) ينظر للأعلى مباشرة – اصدري صوت عند أعلى كتف الطفل – ينظر الطفل مباشرة للأعلى




11

36
ينظر مباشرة للأعلى وللخلف – اصدري صوتا أعلى رأس الطفل مباشرة ، ثم للخلف مباشرة









(1-4 ) حل المشكلات
( أ ) ثبات الأشياء
#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

المهارة / السلوك
تقييم1
بتاريخ:
تقييم2
بتاريخ:

تقييم3
بتاريخ:
   
      ملاحظات
1
1-9
2-3
يتفاعل مع اختفاء جسم متحرك ببطء- يستمر في النظر إلى الحاجز لعدة ثوان بعد اختفاء الجسم الذي كان ينظر إليه




2
1-20
4-6
يجد جزء من جسم مخبأ- حوالي 50% من الشيء مخبأ





3
1-32

يجد الأشياء المخبأة- عندما ينظر لأشياء مغطاة تماما فإنه يزيل الغطاء الصحيح في أول محاولة له





4

7-9
 (أ) غطاء واحد – غطاء واحد موجود فق




   

5

8-10
(ب) غطاءان – غطاءان بجانب بعضهما البعض ليختار من بينهما




6

9-10
(ج) ثلاثة أغطية – ثلاثة أغطية متواجدة ليختار من بينها




7
1-49
9-12
يجد شيء مخبأ أسفل ثلاثة أغطية فوق بعضها البعض – يرى الشيء يختبئ تحت ثلاثة أغطية موضوعة فوق بعضها بحيث يسحب غطاء واحد في كل مرة




8
1-62
11-13
يجد شيء تمت إزاحته تحت غطاء – يخبأ الشيء أمام الطفل ثم ينقل لمكان مختلف دون أن يرى الطفل ذلك




   

9
1-78
13-14
يجد شيء مخبأ تمت إزاحته تحت أحد غطاءان منفصلين – كما في ( 1-26 ) مع إضافة غطاء آخر ، يتجه الطفل مباشرة للغطاء الأول




10
1-80
14-15
يجد شيء مخبأ تمت إزاحته تحت ثلاثة أغطية منفصلة – كما في ( 1-62 ) ولن الطفل هنا يبحث في أي من الأغطية الثلاثة




11
1-81
14-15
يجد شيء تمت إزاحته تحت أحد الغطاءان بالتبادل – كما في ( 1-78 ) ولكن هنا الطفل يبحث تحت أي من الأغطية الثلاثة




10
1-94
17-18
يجد شيء مخبأ تمت إزاحة تحت الغطاء الأخير مع عدة أغطية – يبحث الطفل بنظام ويجد الشيء المخبأ تحت الغطاء الثالث وذلك بعد مشاهدة تمرير اللعبة تحت كل غطاء ثم تركها تحت الغطاء الأخير




11
1-113
21-22
يجد لعبة مخبأه تمت إزاحتها تحت الغطاء الأول من عدة أغطية – كما في ( 1-94 ) ولكن يترك الشيء تحت الغطاء الأول ، يتوقع الطفل أن يجد الشيء تحت الغطاء الأخير ، ويبحث هناك أولاً فلا يجدها ، ثم يبحث تحت الغطاء الأوسط قبل أن يجدها تحت الغطاء الأول .