استشارات في التعديل السلوكي

أرقام ...أرقام ...أرقام
ابني محمد عمره الآن 5 سنوات و8 شهور، مصاب بالتوحد وأطبق معه علاج الدان وعلاج الهيموباثي معا.تحسن محمد كثيرا مع العلاجين لكن مازالت عنده مشكلة الاهتمامات المحدودة.كل فترة يظهر اهتمام لمحمد ويصر عليه إصرار غريب ومقلق.من حوالي شهرين أو أكثر قليلا بدأ محمد يهتم بالأرقام بشكل مبالغ جدا. فهو يقضي كل وقته في البيت إما يعد من 1 إلى 10 أو يحمل كروت الأرقام ويشير إلينا يقصد سؤالنا عن الرقم أو يلعب لعبة فيها أرقام مكتوبة. محمد يستطيع كتابة الأرقام ونطق أسمائها وبمجرد تعليمه رقم جديد يتقنه تماما. صحيح أنا أستغل هذا الأمر حتى أجعله يتفاعل مع الأطفال والكبار أيضا، وهذه الطريقة تنفع دائما معه. لكني قلقة جدا من الموضوع.سؤالي هو:هل هذه هو المقصود به الوسواس القهري ocd؟
وهل من الخطأ استخدام هذا الأمر للفائدة كما ذكرت أعلاه؟ لأنني أخاف أن يزداد تعلقه بالأرقام أكثر وأكثر. محمد أصبح في الشارع لا يرى إلا أرقام السيارات وأنا فعلا الموضوع يخيفني. فهل هي مرحلة وستنتهي أم هي أكبر من ذلك؟
اغلب الاكفال التوحديين لديهم اهتمامات باشياء معينة تختلف من طفل لاخر وتختلف من حيث ماهية الاهتمام نفسة بمعني هناك اطفال يهتمون بالخيط ويكونون منة اشكال وهناك اطفال يهتمون بالنظر للاشياء المتحركة كالعجلات او الاسماك داخل حوض الزينة وهناك اطفال يهتمون بالكمبيوتر وهناك اطفال يهتمون بالكرتون وهناك اطفال تبرع وتنبغ في البازل والالعاب التركيبية والامثلة كثيرة علي ذلك ولكن ليس هناك اسبا ب معينة عن لماذا يهتمون بهذة الاشياء او لماذا يبرعون في هذة الاشياء ولكن لنعرف جميعا ان الطفل التوحدي هو طفل بصري اي يستقي اغلب اهتماماتة من الاشياء البصرية او التي تستنفر فية اثارة بصرية معينة.بالنسبة لابنك فاهتمامة بالارقام ليس وسواسا قهريا كما تتسائلين ولكنة يندرج ضمن هذة الاهتمامات لا تقلقي من هذا ولكن يمكنك استخدام هذا الاهتمام من اجل تنميتة وليساعدك في تنمية المهارات المختلفة وساعطي لكي امثلة.هو يعرف الارقام من 1 الي 10 كما ذكرتي يمكنك ان تجعلية ينمي مهارة العد او الحساب البسيط لدية او الحساب الوظيفي الذي يفيدة في مهاراتة الحياتية كان تعطية مبلغ بسيط من المال عند وجودك في السوبر ماركت ليدفعة وياخذ الباقي ويعرف ماذا دفع واذا يجب ان يدفع وماذا ياخذ وليرعف ايضا ماهية النقود ايضا يمكنك ايضا ان تستخدمي هذة المهارة في الكتابة كان يكتب الارقام وبذلك انتي تنمي مهارة الكتابة وتزيدى التازر البصري الحركي eye-hand coordination من خلال مسكة للقلم وكتابتة ولتبدئي باالارقام بالنقط وتجعلية يمشي عليها القلم وبذلك تزودي مهارة الانتباة ومهارة الحركات الدقيقة او مانسيمة fine motor skills وبذلك تكوني نميتي عندة مهارات متعددة
ايضا يمكنك استخدام الارقام في لعبة التركيبات حتي تزيدى عندة مهارة الحركات الدقيقة وايضا لتزودي مدي انتباهة حيث ان اغلبهم يعانون من مدي الانتباة القصير او مانسمية short attention span هذة بعض من الانشطة التي من الممكن ان تستخدميها حاولي ان تجربيها واذا نجحتي معة في ذلك ساعطيكي مجموعة اخري من المهارات ولكن ابدئي بالصبر عند تعليمة اي مهارة جديدة وايضا استخدمي التدعيم او مانسمية بالمحفزات او التشجيع حتي يكون عندة دافع للانجاز
أحمد البرماوي
أنا فعلا كما قلت في التعليق الأول أستغل الأمر بشكل ممتاز في كل النواحي.مثلا ابني يرفض شرب الماء، ولكن عندما أقول له تعال نشرب 5 مرات مثلا فهو يرضى بذلك ويشرب 5 مقادير من الماء.وأيضا من أجل عيون الأرقام (هاها) يرضى يشترك باللعب مع الأطفال في لعبة طالما بها أرقام.محمد الآن أخي أحمد يستطيع كتابة الأرقام من 1 إلى 20 بخط لابأس به والحمد لله، لكني سأبدأ بيعليمه مبادئ الحساب كما أخبرتني والله الموفق.ما يقلقني هو الهوس المبالغ فيه، فقد يستيقظ محمد في منتصف الليل ليعد!!!! لكن الحمد لله إذا غادرنا البيت سواء لبعض الوقت أو لعدة أيام أنا لا آخذ له أي بطاقات أرقام ولا ألعاب الأرقام التي تستهويه والحمد لله هو لا يسأل عنها مطلقا ولا ينزعج لذلك. لكن إذا وجد جريدة مثلا يجلس يبحث عن أي رقم ويبدأ بقراءة الرقم.

توجد فنية من فنيات تعديل السلوك اسمها التصحيح الزائد وهي معناها : يقوم هذا الاسلوب على مبدأ ,أنه على الشخص الذي يتصرف بشكل غير لائق أن يتحمل نتائج سلوكه .
وينفذ التصحيح الزائد من خلال إرغام الشخص على أن يعيد الوضع إلى حال أفضل من الذي كان عليه قبل قيامه بالسلوك غير المرغوب فيه, ونحاول من هذا الأسلوب التاكيد للطفل على أن سلوكه غير المقبول سيترتب عليه عواقب تزعجه وتسبب له المتاعب, أو من خلال قيام الشخص بما يسمى الممارسة الإيجابية وذلك من خلال إرغام الشخص في حالة قيامه بالسلوك غير المقبول على تأدية سلوك بديل له لفترة زمنية محدودة .
مثال: في حالة طفل لديه سلوكا نمطيا كأن يضرب نفسه مثلا, يمكن إرغامه على الجلوس بشكل مناسب وأن يضع يده أمامه فترة زمنية محدودة.
وفي حالة ابنك يمكنك استخدام التصحيح الزائد بان تجبرية علي ذكر الارقام وكتابة الارقام بشكل مبالغ فية او ان تجعلي كل شيئ حولة ارقام بشكل كبير بمعني يكتب الارقام يقرا الارقام يرسم الارقام كل هذا بشكل مبالغ فية ولا تجعلي اي نشاط يقوم بة الا وبة ارقام حتي يحدث لة تشبع من الارقام وبالتالي سيخف تدريجيا اهتمامة الهوسي ابلارقام
جربي هذة الفنية وردي عليا بنتائجها
احمد البرماوي

 الحاجة الدائمة إلى التشجيع
أنا بنعمة كبيرة والحمد لله لأن ابني محمد (6 سنوات) يؤثر فيه كثيرا التشجيع بالتصفيق والثناء اللفظي. وأنا طبعا أستخدمه معه كثيرا خصوصا إذا قام بعمل جديد أو كنت أدربه على مهارة جديدة.فهل من الطبيعي أن يظل الطفل محتاجا للتشجيع حتى مع المهارات القديمة والتي أتقنها تماما؟
فمع أنني عندما يتقن ابني مهارة ما، أبدأ بتخفيف التشجيع والثناء عليه شيئا فشيئا إلا أن محمد يطلب ذلك.مثلا محمد يتقن خلع حذائه وإعادته إلى مكانه المناسب منذ ما يزيد على السنة، وذلك دون أن أطلب منه. ومع ذلك بعد أن ينهي الأمر يأتي إلى وهو يصفق ويقول (هييييييييه) أي أنه يطلب مني أن أفعل ذلك!!ما يقلقني هو أن يستمر ذلك مع كل صغيرة وكبيرة. أذكر أن مديرة حضانة (مينتسوري) ذكرت لي سابقا أن التشجيع الدائم لا ينفع. لأن الطفل يجب أن يؤدي المهارات العادية فقط لإرضاء نفسه. صحيح أن التشجيع على أداء المهارات المتقنة سابقا لا يكون بنفس الحرارة مثل المهارات الجديدة، بل أحيانا أكتفي بقول (برافو مع ابتسامة)، لكنني خائفة من أن يفقد ابني محمد الاهتمام بأداء المهارات التي لا أشجعها بالشكل الكافي.

التشجيع والثناء شيئ مهم جدا في حياتنا العادية لكل الاشخاص من كل الاعمار قسيها علي نفسك اذا قمتي بعمل جيد في عملك حتي لو متعودة علي ادائة وقام رئيسك المباشر بالعمل بالثناء عليكي وتشجيعك بالتاكيد سيكون هذا دافع جيد للانجاز ومحاولة الوصول الي النجاح في العمل انا اذا قمتي بعمل جيد وقوبل بالتجاهل او عدم التقدير لادائك لة فكم سيكون محبطا لكي وستقل دافعيتك للانجاز
هناك قاعدة مهمة في تعديل السلوك وهي ان السلوك مرتبط بنتائجة اي ان اللواحق للسلوك هي التي تدعم السلوك وتعطية دافعية للاسترار او هي التي تضعفة وتصولة لمرحلة الانطفاء
ساذكر لكي مثالا اخر من الحياة العامة وهو الزوجة تطهو الطعام فيثني عليها زوجها ,بعد هذا الثناء ستتفنن الزوجة في الطهي من أجل سماع الثناء من زوجها. ولكن إذا قال الزوج أن الطعام لم يعجبني,فإن هذه الاستجابة أو النتيجة سوف تضعف السلوك .
لذلك التشجيع مهم جدا حتي لو كانت المهارة سهلة وقديمة وقام بفعلها مرات ولكن يجب عليكي التفريق بين اسلوب التشجيع للمهارات القديمة والمهارات الجديدة اي درجة التشجيع ونوعيتة وتعبيرات وجهك وما الي ذلك
احمد البرماوي
 
طرق تحسين التواصل الاجتماعي
أرجو أن يسمح وقتك بمساعدتي في تحسين تواصل ابني اجتماعيا.
ابني مصاب بالتوحد الذي كان متوسط إلى شديد في بداية التشخيص، ولكن الحمد لله مع العلاج والمركز تحسن كثيرا بفضل الله وأصبح تعليمه سهلا بعد أن كان مستحيلا كما أن تركيزه جيد والحمد لله.
الآن ابني عنده مهارات أكاديمية مثل أقرانه والحمد لله. لكن عنده تأخر لغوي شديد. عمر ابني الآن 6 سنوات ومازالت لغته بمستوى السنة والنصف إلى السنتين. مشكلته الأكبر أنه مازال لا يختلط بالأطفال، صحيح مع المحاولات الجادة لإشراكه معهم يقوم بمحاولات جيدة، لكن بمجرد أن أبتعد عنه قليلا يعود للانعزال عنهم. وإذا قام أحد الأطفال بمحاولة التعامل معه فإنه يرفض بشدة بحيث يلوي رأسه جانبا ويصدر صوت تذمر. طبعا هذا جعل الأطفال أنفسهم يتركونه لحاله ودائما أسمع أطفال العائلة يقولون: محمد (ابني) مازال صغيرا أتركوه!!! على الرغم أنه أكبر منهم جميعا!
برأيك أستاذ أحمد، هل إذا تحسنت لغة ابني سيتحسن اجتماعيا بشكل تلقائي؟ لأنني أشعر في كثير من الأحيان أن مشكلة اللغة هي ما يجعله يحجم عن التواصل مع الأطفال خصوصا.
وما هي برأيك أفضل الوسائل المتاحة لتحسين وضع الطفل المصاب بالتوحد اجتماعيا؟
وهل تفيد قصص الأطفال الاجتماعية حقا كما قرأت في مواقع أجنبية؟ وإذا كانت مفيدة فهل هناك في المكتبة العربية مثيل لتلك القصص الاجتماعية؟
للغة يجب أن تنمو بثلاث طرق
*
تخصائى تخاطب متمرس على العمل مع فئة التوحد تنمية اللغة فى المنزل لان الطفل الطبيعى يكتسب اللغة عن طريق الملاحظة اما طفل التوحد فيحتاج الى الحوار داخل المنزل يحتاج الى الحوار فى كل وقت وكل مناسبة فعلى سبيل المثال لو دخلتى الى المنزل قولى السلام عليكم واجعلى شخص اخر يقول وعليكم السلام حاولى ان تلفتى انتباه الطفل الى ذلك اذا ذهبتى الى السوبر ماركت وانتى تقومين بعملية الشراء اخبرى الطفل بكل شى على سبيل المثال نشترى تفاح اختى حاولى ان تستخدمى جمل قصيرة تعبر عن الموقف حاولى استخدام المجسمات الطبيعية لا تستعجلى ظهور اللغة التعبيرية لدى الطفل لانه لابد له ان يعرف فى البداية فالمعرفة شى هام جدا حتى تنمو اللغة بصورة سليمة اما عن التفاعل الاجتماعى حاولى ان تشركى الطفل مع اخوانه فى المنزل فى العاب جماعية بمشاركة كل افراد الاسرة أذا تمكنتى من اشراك الطفل مع اطفال اخرين غير اخوته فلابد ان تشاركى انت معهم اما عن القصص الاجتماعية فهى مفيدة جدا لاطفال التوحد وبالتاكيد هى موجودة فى المكتبات فى بلدك وهى مفيدة لتنمية العديد من المهارات حتى الاكادمية ولكن احرصى فى البداية ان تكون قصيرة وبسيطة ولا تحتوى على معلومات مركبة وعدد شخصياتها قليل والجمل قصيرة حتى يستطيع الطفل ادراكها
د.حسام أبوزيد
الحمد لله أنا أقوم بكل ما نصحت به في مجال اللغة، أستاذ التخاطب الذي يدرب ابني أستاذ رائع جدا والحمد لله. ونحن في البيت لا نقصر مع الطفل أبدا وهو الحمد لله في تطور دائم. لكن مشكلته الأكبرهي في نطق أغلب الحروف. فهو يستطيع نطق 10 أحرف فقط من حروف اللغة العربية وباقي الأحرف الـ 18 لا يستطيع نطقها لذلك فإن كلامه غير واضح أبدا. وأشعر أن مشكلة عدم وضوح الأحرف تعيق كثيرا من تقدم اللغة عند طفلي لأن القاعدة المعرفية للطفل جيدة جدا والحمد لله.
أجد
الكثير من القصص الاجتماعية هنا في الإمارات حيث أسكن، لكن للأسف هي للأطفال الطبيعيين وفيها الكثير من الرسوم مما قد يشتت ابني. هل يمكن أن تدلني على مؤسسة توزيع معينة تقوم بتوزيع قصص خاصة بالأطفال المصابين بالتوحد؟
اختى العزيزة شكرا على التقدير وبعد مادامت المعرفة جيدة لدى الطفل واستاذ التخاطب استاذ جيد وتم التاكد من انه لا توجد مشاكل فسيولوجية فى الفم او اعضاء النطق فهناك اساليب من المفترض ان يقوم بها معلم التخاطب لتمكين الطفل من القدرة على نطق باقى الحروف اما ظهور اللغة بشكل مطلق فتاكدى انكى اذا قمت بكل ما ذكرت لفترة طويلة فسوف تجدين اللغة التعبيرية تبدا فى الظهور بل انا اعتقد انها بدات بالفعل وذلك من خلال كلامك حيث انكى عرفتى ان هناك حروف توجد بها مشكلات فلولا انه نطق بعض الكلمات او على الاقل مقاطع الكلمات لما عرفتى ان هناك مشكلة فى بعض الحروف وهذه تعتبر بداية اللغة التعبيرية عند الطفل اما بخصوص القصص فانا لا اعرف ما هى الموسسات التى تقدم هذه الخدمات فى الامارات ولكن من الممكن ان تبحثى عنها عن طريق مراكز التوحد فى الامارات فاكيد ان معلملت الخبرات او اخصائى تعديل السلوك يستخدمن هذه القصص فى عملهم

د.حسام أبوزيد
بخصوص التواصل الاجتماعي اعتقد انك من الممكن ان تدمجية مع اطفال اخرين وتحاولي ان تدربية علي كيفية اللعب معهم العاب اجتماعية بسيطة يكون فيها شيئ من الفرح والاستمتاع لة مع اعطائة دائما عبارات التشجيع والثناء واعتقد انة يحب ذلك جدا كما ذكرتي لي من قبل في احد استفساراتك ايضا يمكنك استخدام القصص الاجتماعية كما ذكرتي او ان تحاولي المحادثة معه ومع اخوتة او اصدقائة بشكل جماعي واعطائة اوامر جماعية مع اصدقائة حتي يستطيع ان يتفاعل معهم بشكل افضل لذلك الالعاب الجماعية مهمة جدا ومفيدة وفضل ان تكون تلك الالعاب بشكل ادوار ويكون لة دور بسيط يقوم بة بعد التدريب علي ذلك بالفعل ستجدين انة استمتع باداء دورة وتدريبة ايضا علي انتظار ادوار الاخرين حتي ياتي دورة فهذة مهارة مهمة يجب تدريبة عليها ايضا

احمد البرماوي