مشــــــاهير التـــــوحد


قد تتعجب إذا عرفت أن غالبية عباقرة الفن والأدب وبعضهم حائزو جائزة نوبل كانوا يعانون من خلل جيني في المخ يجعلهم مرضى بالتوحد أو مايسمى مرض “أسبرجر» وهناك نحو 21 من الكتاب والفلاسفة ومؤلفي الموسيقى والفنانين التشكيليين يذكرهم التاريخ أنهم كانوا يعانون من أعراض مرض التوحد.. وبالرغم من أن الفن وحده كان يمدهم بعذابات ومتع متعذر تفسيرها أو تبريرها إلا أن هذا المرض ومعاناته يعد في حد ذاته الطريق الوحيد للوصول إلى قمة القدرة على التخيل.

و من بين هؤلاء العباقرة هناك موتسارت وبيتهوفن ومايكل أنغلو وهيرمان مليفل وإسحاق نيوتن وأينشتاين وفان جوخ.

والغريب أن الكاتبه تمبل جراندين قد وصفت في مقال بعنوانالعباقرة قد يكونوا غير طبيعيين” أن الملياردير العبقري الفذ وأغنى أغنياء العالمبيل جيتسكانت به بعض الصفات التوحدية وأنه يعاني من صعوبة في التأقلم الاجتماعي.

أما العبقريان أينشتاين ونيوتن فقد أجمع المؤرخون على أنهما كانا يعانيا من صفات توحدية.فقد كان كلاهما لايستطيعا التأقلم مع الناس وكان لديهما صعوبة في التواصل مع الآخرين.وقد كانا ينهمكان في عملهما حتى يكادا نسيان الأكل. وكان نيوتن يتكلم قليلا جدا وكان عكر المزاج مع أصدقائه القليلين المقربين له.وكان إذا ألقى محاضرة لم يحضرها أحد من تلامذته كان يستكمل إلقاء المحاضرة والقاعة خاوية بدون حضور البتة.وقد عانى نيوتن عندما وصل سن الخمسين من بارانويا واكتئاب.أما أينشتاين فقد كان يتعامل مع الأشياء أكثر من تعامله مع الناس. وقد كان مجال اهتمامه وشغله الشاغل هو الفيزياء. يقول أحد الكتاب الذين عاصروا أينشتاين أنه زار معظم أفراد أسرته كانوا يعانون من الصفات التوحدية بالإضافة إلى صعوبة التعلم» الديسليكسيا».ولقد كان المقربون من ألبرت آينشتاين يقولون أنه كان لديه صعوبة في التكلم وكان يعيد الكلمة مرات عديدة عندما كان عمره 7 سنوات. ولما كبر كانت محاضراته صعبة الفهم وقد كان يسمى الاستاذ غائب العقل « absent minded”. وعندما تم تشريح جثته بعد الوفاة تبين أن مخه يحمل علامات مرض التوحد ومشاكل التحدث وقد كانت أول عبارة نطق بها وهو في الرابعة من عمره هيالصابون بارد أو the soap is cold “.وكان ساتوشى تاجيري مخترع شخصية بوكيمون توحديا
وكذلك بومي جينسين الأمير التايلندي وحفيد ملك تايلند والذي مات في تسونامي 2004 كان يعاني أيضا من التوحد.

النوابغ والتوحد:

كانت الطفلة « سارة « عند ولادتها تبدو بصحة جيدة وطبيعية، ولكن ما أن بلغت عامها الثاني حتى أدرك والداها أن هناك شيئا ما. فقد كانت «سارة» تتجنب المواجهة بالعين علاوة على أنها لم تكن تستجيب لابتسامات أمها أو تعابير وجهها الأخرى. وكانت تبدو عليها علامات البلاهة، وتمضي الساعات في لعبة واحدة مثل تمزيق الورق إلى قطع صغيرة.و عندما بلغت الثالثة والنصف من عمرها، التقطت « سارة» من تلقاء نفسها قلما وبدأت ترسم. ومن دون أن تتلقى أية تدريبات، تمكنت الطفلة من تشكيل رسومات لجياد تجري بالاعتماد على الذاكرة يكاد لا يستطيع رسمها أشخاص بالغون تلقوا تدريبات جيدة على ذلك. وتوصف طفلة مثل سارة بأنها “نابغة متوحدة” وهي حالة نادرة تتسم بقصور عقلي واجتماعي حادين كما تتسم في الوقت ذاته بموهبة غامضة تظهر بشكل عفوي عادة قبل سن السادسة.
ونابغة آخر اسمه تريفور، يستمع لمعزوفة كان يعزفها أخوه على البيانو، فجلس على كرسي البيانو في اليوم التالي ليعيد عزف المقطوعة الموسيقية بشكل أفضل من عزف أخيه.

السينما و التوحد

أما الشخصيات التي كانت تعاني من مرض التوحد في عالم التليفزيون والسينما فكانت أشهرها على سبيل المثال لا الحصر: شخصية مستر بين الشهيرة والتي لعبها الممثل روان أتكينسون وشخصية بيرت في عالم السمسم وشخصية أليكس كايتون التي لعبها ميشيل فوكس في مسلسل روابط عائلية .




ولعل أكثر النوابغ المتوحدين شهرة هو شخصيةجوزيففي فيلم داستن هوفمان الشهير “رجل المطر”. فقد كان جوزيف قادرا على اعطاء حاصل ضرب أي عددين ببعضهما. وفي الفيلم، تمكن جوزيف من الاجابة على السؤال التالي في ثوان: ما العدد الذي إذا ما ضرب ب 1234567890 كانت النتيجة 137174210.وكان نابغة آخر قد تمكن من مضاعفة العدد 8388628 إثنتي عشرة مرة في ثوان قليلة وكانت النتيجة 140737488355328.

تفسير القدرات الخارقة :

وقد تمثل تفسير معظم الباحثين لهذه المواهب الخارقة في ما يسمى التعلم القهري، ولكن البروفيسور آلان سيندر، مدير مركز أبحاث الذهن في جامعة سيدني والجامعة الوطنية الأسترالية، طرح تفسيراً جديدا لمثل هذه المواهب. ويقول: “لدى كل منا قدرة كامنة على غرار مهارات النوابغ المتوحدين، غير أن الآلية الذهنية تكون غير متيقظة عند معظم البشر”. ويعتقد البروفيسور سيندر ان النوابغ المتوحدين قادرون على استغلال القدرات الخارقة للذهن البشري، فالرؤية، هذه العملية البسيطة، تحتاج إلى عملية معقدة لمعالجة للمعلومات.فعندما ينظر الشخص إلى شيء ما، يقوم الدماغ على الفور بتقدير بعد هذا الشيء من خلال حساب الفروقات بين الصورتين المتشكلتين في شبكتي العينين. وخلال عملية التعرف إلى الوجه، يقوم الدماغ بتحليل عدد كبير من التفاصيل مثل نسيج الجلد وشكل العينين وعظم الفك والشفتين، ولكن معظم البشر لا يدركون هذه العمليات. ويقول سيندر: إن النوابغ المتوحدين يفتقرون إلى الطبقة العليا المسؤولة عن المعالجة الذهنية(التفكير بالمفاهيم واستنتاج الخلاصات)، الأمر الذي يمكنهم من الحصول على قدرة هائلة على تذكر تفاصيل عديدة جدا أو إجراء حسابات رياضية بسرعة البرق. ويؤمن سيندر بأنه من الممكن التوصل في المستقبل إلى تقنيات تمكن الأشخاص غير المصابين بالتوحد، من استخدام تلك الإمكانات الخارقة.


التوحدية.. تمبل كاردن المبدعة

(( الشروق ))
عنوان كتاب ، ألفته امرأة ، شخصها الأطباء بالتوحد في عام 1950م ، منذ أن كان عمرها ثلاث سنوات ونصف .
ولدتها أمها وعمرها تسع عشرة سنة ، كانت طفلة طبيعية وصحتها كانت ممتازة مع عيون زرق كبيرة وشعر كثيف بني مع غمازة في ذقنها ، وقد كانت طفلة ممتازة اسمها تمبل .
ولكن في سن الستة أشهر بدأت تظهر عليها صفات غريبة مثل رفض الإحتضان وحبها للعزلة ، والتركيز على الأشياء اللتي تدور ، وعدم القدرة على الكلام ، والسلوك التخريبي والحساسية من الأصوات العالية .
وعندما صار عمرها خمس سنوات بدأت الذهاب إلى رياض الأطفال وعانت كثيرا بسبب اختلافها عن باقي الأطفال ، وعانت معها معلمتها ولكن اصرار والدتها على اكمالها الدراسة هو ما جعلها تبقى في هذه الأجواء الغريبة عليها .



إن مايميز التوحدي ، هو أنه لا يتقبل التعرض المثيرات اللمسية من قبل الأشخاص ، فلا يح بأن يلمسه شخص ما ، أو يحتضنه أو يقبله وكانت تمبل كذلك ، ولكنها في أعماقها - كأي توحدي - ترغب باللمس ، ثم لاتستطيع إلا أن تنسحب عند حدوثه ، فهي على صراع بين لذة اللمس والخوف منه .

فأجساد التوحديين تتطلع للإتصال الإنساني ، ولكن عندما يحدث فإنهم ينسحبون في ألم وقلق .

وقد بلغ عمر تمبل كاردن العشرين وهي لم تتمكن من مصاحفة الآخرين أو النظر إليهم مباشرة .
كان لدى تمبل كاردن هاجس ، وهو اختراع آلة تفي بغرض رغبتها بالشعور بالدفء والإحتضان وفي نفس الوقت لا تجبرها على الإنصياع لمثير حسي من قبل الأشخاص ، كان هاجسا وكانت في نفس الوقت ، تحب الآلات الكهربائية والعمل عليها واكتشاف طريقة عملها وكان لديها تصميم وعزم شديدين ، جعلها تعكف على اختراع صندوق راودها كثيرا في خيالاتها يمكنها أن تدخل فيه فتزيد درجة الحرارة داخله ويضيق عليها بدرجة معينة وأخيرا صممته وصنعته هذه الطفلة العبقرية بإعاقتها المعقدة والغامضة
شيئا فشيئا ، أكملت تمبل كاردن تعليمها رغم ما واجهها وأهلها من صعوبات ، وكانت المفاجئة أن تخصصت في الجامعة في علم النفس ، كان ذلك مفاجئة لأن الموهوبون من التوحديين عادة ينبغون في مجال الرياضيات أو علوم الحاسب أو الموسيقى ، ولكنها اختارت علم النفس ونبغت فيه واستطاعت في الكتاب أن تشرح حالتها جيدا مع تدوين ذكرياتها بكل دقة وغرابة .
وأخيرا رأت في نفسها أنها تستطيع العمل على الأجهزة واختراعها ، فعملت في مجال تربية الأبقار مخترعة العديد من الأجهزةالمهمة لتطوير رعاية الماشية ، وأصبحت محاضرة في الجامعة وتحكي عن تجربتها تلك أنها إلى ذاك الوقت كانت مازالت تعاني من مشاكل في التواصل البصري مع الأشخاص فكانت تلقي محاضراتها دون النظر إلى وجوه الطلاب .
قصة الشروق للتوحدية تمبل كاردن هي من أجمل القصص اللتي قرأتها وأكثرها إثارة وغرابة والكتاب متوفر في المكتبات الكبيرة ، أنصح الجميع باقتناءه والإطلاع عليه ،

منقول