تدريبات لإطالة تركيز البصري الأطفال

في هذا الجزء سأعرض تدريبات التركيز البصري، و تلك التدريبات مهمة جدا مع الأطفال، فهي تساعد علي إطالة فترة جلوسهم و تركيز عينيهم لفترة طويلة. و التركيز البصري يساعدهم علي الهدوء و توجيه نشاطهم الزائد نحو هدف ما، و من هنا نتمكن بعد ذلك من إعطاؤه العديد و العديد من المهارات و التدريبات خلال اليوم الواحد.

و هنا سأعرض التمارين من البسيط إلي المعقد

1- نور الكشاف
نظلم غرفة و نجعل اتجاه الطفل ناحية حائط خالي من الصور الرسومات، و يكون المدرب خلف الطفل و معه كشاف نور و عمل التالي:
• توجيه نور الكشاف ناحية الحائط و تحريكه علي الحائط ببطء ( فوق- تحت – دائري – طولي – عرضي ) مع الحرص علي متابعة الطفل لضوء الكشاف.
• فتح و غلق نور الكشاف علي الحائط، و بذلك نعطي للفل تنبيهات بصرية حيث يري النور فجأة، ثم ينطفئ فجأة.
• فتح و غلق نور الكشاف لكن هنا مثلا نغلق و نفتح النور لعدة مرات في اتجاه معين، و فجأة نغلق النور و بعد فترة قصيرة نفتح النور لكن في مكان آخر و هنا يلتفت الطفل إليه- و يمكن أن يكون في السقف أو خلف الطفل نفسه لأنة سيشعر بوجود الضوء لذلك سيبحث عنة.
• لصق صور لعناصر ( موز – تفاحة – قطة – بطة ) و نفتح الضوء علي كل شكل علي حدة مع ترديد أسم الشئ في كل مرة. ثم نعطي للطفل الكشاف و نسأله ( أين الموز؟) و هكذا....
يمكن استخدام الشمعة لأن حركة ضوء الشمعة تكون ملفته جدا للطفل علي الحائط.

2- خيال الظل : ( أثناء تظليم الغرفة)
وضع كشاف أو أكثر علي الأرض و توجيه الضوء لأعلي بشكل موازي للحائط، و من خلف الطفل يبدأ المدرب بتحريك عرائس من الورق تكون محددة بشكل يبرز معالم العنصر علي الحائط .

3- استخدام الشمعة :
• مراقبة نقاط شمع تسقط في طبق به ماء
• مراقبة نقاط شمع تسقط داخل دوائر مرسومه علي ورقة
• يقوم الطفل بتنقيط النقاط داخل دائرة تكون كبيرة في البداية ثم نصعب التمرين فنكثر الدوائر و نصغر حجمها.
• تنقيط نقاط الشمعة علي حدود خطوط مرسومه ( ممكن أن تكون طوليه – عرضيه – منحنيات )

4- تدريبات لضم الخرز:
استخدام خيط الصياد لأن هذا النوع من الخيط شفاف نوعا ما و رفيع، و بذلك يركز الطفل للتحكم في الإمساك به، و التركيز في المسافة بين فتحة الخرز و بادية الخيط- و يتم عمل التالي:
• استخدام أحجام مختلفة من الخرز من الكبير إلي الصغير
• لضم الخرز في شكل نمط ملون ( أحمر – أخضر – أحمر – أخضر - .......) و يمكن للمدرب تعيب النمط – كذلك يمكن لضم نمط من الحجم.
• وضع خرز – عدة ألوان في طبق واحد و الطفل علية أن يلضم مع التصنيف أي يلضم كل الخرز الأحمر ، و هكذا.......

5- استخدام الألوان المائية:
• تنقيط اللون في طبق باء باستخدام فرشة التلوين
• تلوين دوائر أو أي شكل هندسي
• نرسم خطوط علي ورقة ( طولية – عرضية – منحنيات ) و بالفرشاة يمشي الطفل علي هذه الخطوط، و يمكن رسم خطين متوازيين و الطفل يرسم خط ملون بينهم و ينبه المدرب للحدود
• الطباعة
• التلوين بأصابعه

6- استخدام الصلصال:
• غرز عيدان الكبريت في خط طولي من الصلصال
• تكوير الصلصال ووضع الكرات داخل دوائر مرسومه
• تكوير الصلصال ووضعها في أشكال و الطفل يغرز عيدان الكبريت في كل كرة
• رسم أي شكل هندسي صغير و نضع في داخلة قطعة من الصلصال و يقوم الطفل بفرد الصلصال بأصابعه ليملأ به الفراغ داخل الشكل
• وضع خرز داخل كرات من الصلصال بحيث تكون مختفية و علي الطفل أمساك كل كره علي حدة و إخراج الخرز منها.
• عما كرة كبيرة نوعا ما من الصلصال و نغرز فيها من جميع الاتجاهات دبابيس ملونة نعطي الكره للطفل في يده و علية استخراج جميع الدبابيس باستخدام اليد الأخرى.

7- نرسم دوائر علي ورقة في صفوف، و يقوم الطفل بلصق ورق ملون داخل كل دائرة.

8- نفس التدريب السابق لكن هنا يقوم المدرب بلصق بعض الورق الملون داخل بعض الدوائر و يترك دوائر أخري خالية، و يعطيها للطفل و هنا الطفل يبحث عن الدوائر الفارغة و يلصق فيها الجزء الملون.

9- استخدام شمعة عادية و نرسم بها أي شكل علي ورقة بيضاء، و سيكون الرسم غير ظاهر نهائيا، ثم نعطي للطفل قلم رصاص و يبدأ بالتلوين علي الورقة، و عند التلوين سيلاحظ الطفل أن هناك شكل يبدأ في الظهور.

10- إحضار لوح من الفلين الأبيض و نرسم علية شكل ما، و الطفل باستخدام الدبابيس الملونة يحدد الشكل، و يمكن أن نضع الدبابيس و نعطي للطفل خيط ملون و يقوم بلف الخيط حول كل دبوس علي حده.



منقول