ماذا نتوقع من برامج التدخل؟

ما نتوقعة كأهالي من أي مركز تدخل مبكر
يهدف البرنامج إلى تعلم الأطفال عن طريق اللعب من سن 3-7 سنوات من خلال خطة فردية ل
كل طفل بالإضافة إلى الأنشطة اللامنهجية والدمج .
البرامج المقدمة  
 التهيئة: مجموعة برامج للأطفال  تجعل الطفل أكثر استعداداً للانتقال من المنزل والانفصال عن الأم.
 البورتج: برنامج يعتمد على أهداف خاصة لكل طفل ضمن خمس مجالات (المجال الاجتماعي-الإدراكي-الاتصالي-الحركي-المساعدة الذاتية)
 الأكاديمي: برنامج مُكثف للأطفال القابلين لتعلم مهارات ما قبل القراءة والكتابة لتهيئتهم للالتحاق بروضة أطفال عاديين.
 القراءة: هو إكساب الطفل الملتحق بالصف الأكاديمي مهارات الاستيعاب والتحدث والقراءة ثم الكتابة.
 الوحدات التعليمية: وحدات تعليمية مُكثفة بالوسائل الحسية والشبه حسية وتُعمم على فترات البرنامج اليومي.
 الخطة الفردية: مُستنداً هاماً للبرنامج التدريبي من خلال معرفة جوانب القوة والضعف لدى الطفل ومن ثم تُمكننا من التعرف على ما وصل إليه كل طفل بعد التدريب.  الإرشاد الأسري :خدمة تقدم لأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق جلسات تدريب وتوعية للمهارات التي يحتاجها الطفل ذوي الإعاقة البسيطة من سن الميلاد وحتى 3 سنوات، و أيضاً الأطفال ذوي الإعاقات الشديدة من الميلاد إلى 8 سنوات. هدفها تدريب الأمهات لكيفية التعامل الصحيح مع أطفالهم، من خلال التكيف معه وتقبله والاندماج معه في المجتمع.
 برنامج الرضيع: تدريب الأم على الخطط الفردية لطفلها ضمن (منطقة التأثير على الرضيع).
 البورتج الإرشادي: تدريب الأم على الخطط الفردية لطفلها ضمن خمس مجالات (المجال الاجتماعي-الإدراكي-الاتصالي-الحركي-المساعدة الذاتية)
 إرشاد أمهات مُتلازمة داون: يرشد أمهات الأطفال المُصابين بمتلازمة داون من خلال عدة برامج مُقترحة منها ( الكاتزوباترشيا).
 الإرشاد الجمعي والهاتفي للأمهات: يُتيح الفرصة للتواصل مع الأم بهدف الإرشاد عبر الاجتماعات الفردية والجماعية والاتصال الهاتفي ومُختلف وسائل الاتصال والتوجيه.
 الخطة الفردية لخدمة الأسرة ifsp: استبيان لمسح حاجات الأسرة ولوالدين والتي تساعد في تحقيق الخطة الفردية لاحتياجات الطفل.
ملتقيات إرشادية للأمهات: مجموعة متنوعة من برامج الإرشاد والتوعية لمساعدة الأم على تطوير وتوسيع مداركها ومعارفها بما يتعلق بالأسرة والطفل.