قائمة اختبارات السلوك checklist
هي أداة من أدوات التقييم المنهاجي وتطبق في الزيارة الثانية وتتكون كلمة checklist من مقطعين المقطع الأول check ومعناها يفحص، والمقطع الثاني list ومعناها قائمة.
شرح الغلاف الخارجي لقائمة اختبارات السلوك checklistويشتمل على اسم الطفل، تاريخ ميلاده، السنة الدراسية، اسم المدرسة، ويتكرر اسم المدرسة بسبب تغييرها أو سفرها أو نقلها إلى طفل آخر.
مكونات ورقة checklist:o العمر الزمني age level.
o البطاقة card.
o السلوك behavior.
o تقييد السلوك (صح أم خطأ أم علامة استفهام) entry behavior
o تاريخ الإنجاز date achieved
o التعليقات comments.
يشتمل checklist على خمس مناطق تعليمية:o -المخالطة الاجتماعية socialization.
o -المجال الادراكي cognitive.
o -المجال الاتصالي language.
o -المساعدة الذاتية self help.
o -المجال الحركي motor.
o -بالإضافة إلى منطقة التأثير على الطفل الرضيع infant stimulation
طريقة تطبيق checklist:o نأخذ نتيجة العمر العقلي الذي حصل عليه الطفل في كل منطقة تعليمية في اختبار الصورة الجانبية لتطور الطفل (sheet)، نبدأ من هذا العمر في كل منطقة تعليمية في تطبيق checklist.
o نبدأ بالتطبيق وبتفسير الأسئلة للأم بوضوح كي تستوعبها وعلى المدرسة أخذ الأدوات التي تتلاءم مع طبيعة الأنشطة الموجودة في قائمة اختبارات السلوك checklist.
o عند البدء بتطبيق checklist يجب تحديد الخط القاعدي base line على أن يكون من "10" إلى "ا5" صح لا يتخللها أي خطأ.
o بعدها يبدأ الطفل في الحصول على صح وخطأ لأن الأسئلة بدأت بالصعوبة فأحيانا يفشل أحيانا ينجح وهذا ما يسمى teaching range ومنه يتم اختيار الأهداف المراد تعليمها للطفل بالتسلسل من الأسهل إلى الأصعب.
o ثم تستمر الأسئلة في الصعوبة إلى أن يحصل الطفل على 15 خطأ متتالي وبذلك يتحدد الحد النهائي ceiling.
o وخلال التطبيق يصادف أن الأم لم تتمكن من الإجابة على بعض الأسئلة سواء بعلامة صح أو خطأ توضع علامة استفهام وعلى المدرسة تغيير هذه العلامة خلال ستة أسابيع أما بالصح أو الخطأ حين تجربيها مع الطفل أو توافر الأداة أو من خلال خبرة الأم أو تجربتها مع الطفل في المنزل.
o ويجب أن يكون التسجيل في checklist بقلم الرصاص حتى يسهل تغيير علامة الاستفهام.
ملاحظة: تطبق منطقة التأثير على الطفل الرضيع infant stimulation وهي المنطقة المساعدة للمناطق الخمسة التعليمية في حالة الأطفال صغار السن أو الأطفال ذوي الإعاقات الشديدة. وفي حالة عدم الحصول على 10 - 15 صح نعود إلى منطقة التأثير على الطفل الرضيع ثم نكمل تطبيق بقية الأجزاء حسب القاعدة.مثال: إذا كان العمر العقلي في المجال الاجتماعي هو 3 سنوات و8 شهور حسب نتيجة (sheet) نبدأ بتطبيق قائمة اختبارات السلوك من الجزء 3-4 سنوات. نبدأ بإلقاء الأسئلة على الأم وللحصول على 10-15 صح متتالي. عند أول علامة خطأ نعود إلى أول سؤال طرح ونبدأ بالصعود للحصول على 10-15 صح متتالي. وبعد ذلك نعود إلى النقطة التي توقفنا منها لنكمل بقية الأسئلة ونتبع القاعدة للحصول على 15 خطأ متتالي.
شرح الغلاف الخارجي لقائمة اختبارات السلوك checklistويشتمل على اسم الطفل، تاريخ ميلاده، السنة الدراسية، اسم المدرسة، ويتكرر اسم المدرسة بسبب تغييرها أو سفرها أو نقلها إلى طفل آخر.
مكونات ورقة checklist:o العمر الزمني age level.
o البطاقة card.
o السلوك behavior.
o تقييد السلوك (صح أم خطأ أم علامة استفهام) entry behavior
o تاريخ الإنجاز date achieved
o التعليقات comments.
يشتمل checklist على خمس مناطق تعليمية:o -المخالطة الاجتماعية socialization.
o -المجال الادراكي cognitive.
o -المجال الاتصالي language.
o -المساعدة الذاتية self help.
o -المجال الحركي motor.
o -بالإضافة إلى منطقة التأثير على الطفل الرضيع infant stimulation
طريقة تطبيق checklist:o نأخذ نتيجة العمر العقلي الذي حصل عليه الطفل في كل منطقة تعليمية في اختبار الصورة الجانبية لتطور الطفل (sheet)، نبدأ من هذا العمر في كل منطقة تعليمية في تطبيق checklist.
o نبدأ بالتطبيق وبتفسير الأسئلة للأم بوضوح كي تستوعبها وعلى المدرسة أخذ الأدوات التي تتلاءم مع طبيعة الأنشطة الموجودة في قائمة اختبارات السلوك checklist.
o عند البدء بتطبيق checklist يجب تحديد الخط القاعدي base line على أن يكون من "10" إلى "ا5" صح لا يتخللها أي خطأ.
o بعدها يبدأ الطفل في الحصول على صح وخطأ لأن الأسئلة بدأت بالصعوبة فأحيانا يفشل أحيانا ينجح وهذا ما يسمى teaching range ومنه يتم اختيار الأهداف المراد تعليمها للطفل بالتسلسل من الأسهل إلى الأصعب.
o ثم تستمر الأسئلة في الصعوبة إلى أن يحصل الطفل على 15 خطأ متتالي وبذلك يتحدد الحد النهائي ceiling.
o وخلال التطبيق يصادف أن الأم لم تتمكن من الإجابة على بعض الأسئلة سواء بعلامة صح أو خطأ توضع علامة استفهام وعلى المدرسة تغيير هذه العلامة خلال ستة أسابيع أما بالصح أو الخطأ حين تجربيها مع الطفل أو توافر الأداة أو من خلال خبرة الأم أو تجربتها مع الطفل في المنزل.
o ويجب أن يكون التسجيل في checklist بقلم الرصاص حتى يسهل تغيير علامة الاستفهام.
ملاحظة: تطبق منطقة التأثير على الطفل الرضيع infant stimulation وهي المنطقة المساعدة للمناطق الخمسة التعليمية في حالة الأطفال صغار السن أو الأطفال ذوي الإعاقات الشديدة. وفي حالة عدم الحصول على 10 - 15 صح نعود إلى منطقة التأثير على الطفل الرضيع ثم نكمل تطبيق بقية الأجزاء حسب القاعدة.مثال: إذا كان العمر العقلي في المجال الاجتماعي هو 3 سنوات و8 شهور حسب نتيجة (sheet) نبدأ بتطبيق قائمة اختبارات السلوك من الجزء 3-4 سنوات. نبدأ بإلقاء الأسئلة على الأم وللحصول على 10-15 صح متتالي. عند أول علامة خطأ نعود إلى أول سؤال طرح ونبدأ بالصعود للحصول على 10-15 صح متتالي. وبعد ذلك نعود إلى النقطة التي توقفنا منها لنكمل بقية الأسئلة ونتبع القاعدة للحصول على 15 خطأ متتالي.
ورقة تسجيل السلوك behavior log
وهي الصحيفة التي تشرح خطوات تدريس الأهداف للطفل ومن خلالها تتعرف المشرفة على ما يلي:
1- الأهداف التي قامت المدرسة بإعطائها للأم لتعليم طفلها حسب الخطة التعليمية.
2- تعرف المشرفة من خلالها كل التطورات التي حصلت للطفل.
3- تثبت للمشرفة أن المدرسة تقوم بتبسيط الهدف بما يتناسب مع قدرات الطفل.
4- تساعد على التعرف على المشاكل وتحديد خطط المستقبل.
5- تساعد المشرفة على معرفة ما إذا كانت المدرسة تنوع في الأهداف المعطاة للطفل من المناطق التعليمية المختلفة.
6- تساعد المشرفة في معرفة مدى مشاركة الأم في تنفيذ الأهداف ووضع الخطة التعليمية من خلال الكتابة في خانة الملاحظات أن هذا من اقتراح الأم.تقييم نشاط المدرسة المنزلية:يتم تقييم المدرسة المنزلية من قبل مديرة البرنامج حوالي 3 مرات في السنة أو حسب حاجة المدرسة للتقييم ومن قبل المشرفة مرة كل شهر تقريبا، وقد تتم زيارات تقييمية أخرى الغرض منها متابعة طريقة عمل المدرسة في توصيل المعلومات للأم والطفل وتدور حول طريقة:
1- إعداد المدرسة لورقة النشاط.
2- إعداد الأدوات اللازمة للتنفيذ.
3- طريقة التنفيذ ومدى التزام المدرسة ببنود الزيارة المدرسية.
4- التفاعل بين المدرسة والطفل والأم.
5- ملاحظات عامة
1- الأهداف التي قامت المدرسة بإعطائها للأم لتعليم طفلها حسب الخطة التعليمية.
2- تعرف المشرفة من خلالها كل التطورات التي حصلت للطفل.
3- تثبت للمشرفة أن المدرسة تقوم بتبسيط الهدف بما يتناسب مع قدرات الطفل.
4- تساعد على التعرف على المشاكل وتحديد خطط المستقبل.
5- تساعد المشرفة على معرفة ما إذا كانت المدرسة تنوع في الأهداف المعطاة للطفل من المناطق التعليمية المختلفة.
6- تساعد المشرفة في معرفة مدى مشاركة الأم في تنفيذ الأهداف ووضع الخطة التعليمية من خلال الكتابة في خانة الملاحظات أن هذا من اقتراح الأم.تقييم نشاط المدرسة المنزلية:يتم تقييم المدرسة المنزلية من قبل مديرة البرنامج حوالي 3 مرات في السنة أو حسب حاجة المدرسة للتقييم ومن قبل المشرفة مرة كل شهر تقريبا، وقد تتم زيارات تقييمية أخرى الغرض منها متابعة طريقة عمل المدرسة في توصيل المعلومات للأم والطفل وتدور حول طريقة:
1- إعداد المدرسة لورقة النشاط.
2- إعداد الأدوات اللازمة للتنفيذ.
3- طريقة التنفيذ ومدى التزام المدرسة ببنود الزيارة المدرسية.
4- التفاعل بين المدرسة والطفل والأم.
5- ملاحظات عامة