تخلص الطفل من سلوك المصاداة Echolalia

المصاداة عند الطفل هي تكرار الكلام الذي يردده الاشخاص من حولة بشكل يشبه الصدي الصوتي بحيث يردد نفس الكلام والجمل وتظهر هذه الصفة بكثرة لدي الاطفال التوحديين وهي نوعان الاولي هي المصاداة المباشرة والتي تحدث مباشرة بعد سماع الطفل للكلام فيعيده مباشرة او مصاداه متاخرة بحيث يعيد الطفل الكثير من الاغاني والاناشيد والاعلانات التلفزيونية بنفس الطريقة ولكن في وقت اخر وليس عند سماعه مباشرة
مثلا اذا سالنا الطفل هل تريد عصير فبدلا من ان يجيبنا بنعم او لا يقوم باعادة السؤال نفسه عادة ما يصاب الاهل والقائمين علي تدريب الطفل الكثير من الاحباط لانهم لا ياخذون من الطفل أي استجابات صحيحة بل مجرد تكرار للكلام لا اكثر

تقييم السلوك

  1. جهزي قائمة باسئلة مختلفة والتي تعرفين تماما ان ابنك يعرف اجابتها ويستطيع الرد عليها وغالبا ما تبدأ هذه القائمة بالسؤال مااسمك؟ كيف حالك؟ كم عمرك؟ اين تعيش؟ وغيرها
  2. غالبا ما يكون سلوك المصاداة طاغي لدي الطفل ويقوم به باستمرار لذا يومين كافيين لتقييم السلوك والوصول لنتيجة منطقية
  3. سجلي المرات التي اعاد بها الطفل تكرار السؤال او اجابه بشكل صحيح و سجلي النتيجة في النموذج المرفق

خطة التدخل العلاجية
عادة ما يرجع اسباب المصاداة الي الخلل الذي يعاني منه التوحديين في المدخلات والمخرجات السمعية ولكنهم ولحسن الحظ بصرهم لا مشاكل أساسية فيه بحيث يمكن الاعتماد عليه كالتالي
جهزي كروت متوسطة الحجم تحمل اجابات الاسئلة سواء الكروت تحوي رسومات او كلام ان كان الطفل يستطيع القراءه اسالي السؤال كما فعلتي في مرحلة التقييم وبمجرد الانتهاء من السؤال ارفعي الكارت حتي تحفزي الطفل علي الاجابة بدلا من تكرار السؤال ايضا يمكن هنا التحفيز اللفظي من طرفنا في حال الطفل لم يدرك الهدف من عرض الصور

عززي الطفل فورا في حال لم يكرر الكلام واجاب بشكل صحيح في حال وصلتي بالطفل انه يجيب جميع الاسئلة التي حضرتيها وبدون مصاداه جهزي قائمة اخري وفي هذه المرحلة يمكنك اضافة اسئلة جديدة لا يعرفها الطفل و ادخالها في التدريب

اذا مر اسبوعين علي تطبيق الخطة دون تغيير واضح او تاثير ، ارجعي الي الاخصائي المشرف عليكي في تطبيق البرنامج او اي اخصائي يمكن ان تستشيريه بهذا الامر ليساعدك في تغيير الخطة . في حال لم يتوفر لكي اخصائي يساعدك في هذا حاولي ان تقيمي الوضع قدر المستطاع ، فمثلا هل يمكن ان تكون المعززات التي تقدمينها للطفل قد مل منها او وصل لدرجة الاشباع و الاشباع هنا له اسباب مثلا كثرة اعطائه للمعززات اثناء التدريب ليصل الي حد التشبع منها او ان المعزز متوفر للطفل علي مدار اليوم و ليس فقط وقت التدريب ز هذا خاطئ ، حاولي التنوع في المعززات و طرق تقديمها و اجعليها حصرا علي التدريب فقط تاكدي من ان جميع الاشخاص المحيطين بالطفل يقومون بتطبيق البرنامج بالشكل و الاسلوب ذاته بحيث يحفزون الطفل دائما علي اصدار الاصوات للتعبير عن رغباته و لا يستجيبون لاشاراته و شده لهم وقت الحاجة




مرحلة الصيانة و التعميم

في هذه المرحلة نستمر في اعطاء المعزز الاجتماعي من مدح و اطراء كلما قام الطفل بالسلوك الصحيح . اما المعززات التي تؤكل يتم اخفاؤها تدريجبا في هذه المرحلة في الوقت الذي نصل فيه ان السلوك المرغوب تغير ايجابيا عن معدل حدوثه عن الخط القاعدي و يتم اعطاء المعزز الذي يؤكل ليس مع كل استجابة صحيحة بل بعد عدد محدد من الاستجابات او وقت محدد من تكرار الاستجابة مع الاستمرار الدائم علي المعزز المعنوي






الاسم : ......................................... تاريخ التقييم : ............................

عدد مرات المصاداة لدي الطفل :
تكرار كلام و مصاداة لم يكرر الطفل الكلام

اليوم الاول :...................................... /..................................................
اليوم الثاني :...................................... /..................................................
اليوم الثالث :...................................... /..................................................
اليوم الرابع: :...................................... /..................................................
اليوم الخامس :...................................... /..................................................
اليوم السادس : :...................................... /..................................................
اليوم السابع : :...................................... /..................................................