تعميم وصيانة السلوك المعدل

وهي المرحلة الثالثة في تطبيق برنامج ABA التدخل العلاجي والذي ياتي مكملا بعد المرحلة الاولي وهي تقييم السلوك المراد تعديلة او ما يسمي السلوك المستهدف والمرحلة الثانية وهي مرحلة وضع البرنامج العلاجي التدخلي للتعامل مع السلوك المستهدف وهي نفسها المرحلة التي تهدف الي زيادة معدل حدوث السلوك المستهدف ان كان سلوكا مرغوبا و التقليل من معدل حدوث السلوك المستهدف الغير مرغوب فيه

تكمن اهمية هذه مرحلة مهمة جدا واساسية في جعل التغيير الذي طرا علي السلوك دائم ويحدث في جميع المواقف وضمان

استمرارية هذا التغيير الذي حصل في المرحلة الثانية

من اهم اسباب نجاح برامجABA هو استخدام المعززات والتي من خلالها نوصل لطفل فكرة محددة و هي ان الاشياء الجيدة. يمكن الحصول عليها عند القيام بالسلوكيات الصحيحة لذلك عند صيانة السلوك وضمان استمراريته يجب ان نضمن حدوثة دون الحاجة للمعزز اي اننا نبدا بالتدريج من التخلص من المعززات

التخلص التًدريجي من المعدززات المادية

جدول التعزيز المستمر

اولا نحتاج ان نغير في جدول المعززات الذي تم وضعه كاساس لمعرفة طريقة تعزيز الطفل بحيث نبدا اولا بطريقة التعزيز المستمر. بحيث يتم تعزيز كل استجابة صحيجة اثناء آتطبيق برنامج التدخل العلاجي و عنًدما نصل ان السلوك الذي نعززة يحدث بشكل صحيح وبمعدل مرتفع وبشكل مستمر نبدا عندها بتطيق مبدا جدول المعززات المتقطع وهو ان ليس كل استجابة صجيحة يتم تعزيزها وهذا يودي الي جعل السلوك مقاوم للانطفاء بشكل كيير و يميل الي الاستمرارية

جدول التعزيز المتقطعة

في هذا الجدول يتم التغزيز بعد عدد محدد من الاستجابات الصحيحة من قبل الطفل

او بعد مدة زمنية محددة ومتفيرة علي مدار الوقت

مع التعزيز المتقطع تستمر في اعطاآ الطفل التعزيز الشرطي كلما حدث السلوك اجيد